بناء

أهمية تحليل السوق في دراسة الجدوى الاقتصادية: تحديد الفرص وتقييم الطلب

تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية أفضل أداة يمكن الاستعانة بها في اتخاذ القرارات الاستثمارية والعمل على تنفيذ المشاريع بنجاح وغيرها من العناصر الأخرى ومن أهم الجوانب التي تعمل دراسة الجدوى الاقتصادية على تحديدها حيث تعمل على دراسة السوق على تحليل الأسواق وتحديد السوق المستهدفة بفاعلية كبيرة كما يتم تحديد حجم الطلب المتوقع على السلع والمنتجات والخدمات التي يقدمها المشروع علاوة على تحديد عدة من العوامل الأخرى التي يترتب عليها اختيار العناصر الأخرى.

لماذا يجب عليك الاستعانة بدراسة الجدوى الاقتصادية قبل البدء بتنفيذ المشاريع؟

هل فكرت يومًا في أسباب فشل الكثير من المشاريع في مراحلها الأولى؟ إن نسب نجاح المشاريع ترتبط بمدى المخاطر التي قد يتعرض لها المشروع لذا يجب دراسة تلك المخاطر بشكل جيد حتى يمكن من خلاله التعرف على نسبة نجاح المشروع كما تعمل دراسة الجدوى على الحد من نسب تلك المخاطر عبر دراسة التغييرات التي يمكن ان تؤثر عليه سلبًا والعمل على وضع الخطط والبدائل التي يجب تطبيقها عند وقوع إحدى تلك المخاطر.

دراسة الجدوى الاقتصادية هي دراسة شاملة يمكن من خلالها التعرف على كافة جوانب المشروع من جوانب اقتصادية ومالية وفنية وغيرها من الجوانب الأخرى التي تحدد جدوى المشروع وتكمن أهمية دراسة الجدوى بما تقدمه من معلومات وتحليل جيد لها حيث تمكنك دراسة الجدوى الفعالة التي نقدمها لك في مكتب بناء بأنها تساعدك على اتخاذ أمثل قرار استثماري يحقق لك العائد الاستثماري المطلوب.

تقوم دراسة الجدوى بتقديم العديد من المميزات التي لا غنى عنها لنجاح المشاريع من:

توضيح صورة كلية عن المشروع:

تؤثر دراسة المشاريع على القرار الاستثماري وذلك لأنها تعمل على تقديم صورة كلية عن كافة عناصر المشروع ومتطلباته المختلفة وبذلك يمكن للمستثمر التعرف اتخاذ القرار الاستثماري بسهولة بناء على المعلومات التي تقدمها دراسة الجدوى.

تحديد متطلبات المشروع:

المواد الخام والمعدات والأجهزة التي يحتاجها المشروع هي الأساس الذي يتم بناء عليه تنفيذ كافة عمليات المشروع لذا تعمل دراسة الجدوى على تحديد تلك المتطلبات بدقة وتحديد كيفية الحصول عليها بأفضل سعر.

الحد من احتمالية فضل المشاريع:

تعمل دراسة الجدوى على دراسة كافة المخاطر الخارجية أو الداخلية التي تؤثر سلبًا على المشروع وتحديد مدى تأثير كلًا منها على المشروع ومن ثم يمكن وضع الخطط والبدائل التي تواجه تلك المخاطر.

تحديد مدى جدوى المشروع:

تقييم المشروع هو الخطوة الأولى التي يمكن من خلالها الحد من المخاطر المالية التي قد تتعرض لها كمستثمر حيث تعمل دراسة الجدوى على تقييم المشروع بكافة عناصره ومعرفة مدى الأرباح التي يجنيها المشروع ليسهل اتخاذ قرارك الاستثماري.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما أهمية تحليل الأسواق في دراسة الجدوى الاقتصادية؟

يعتبر تحليل الأسواق الخطوة الأولى التي تعتمد عليها دراسة الجدوى في تحديد جدوى المشاريع عبر دراسة الجدوى الأولية. وذلك لأن تحليل الأسواق هو الخطوة الأساسية التي يمكن من خلالها تحديد الفرص الاستثمارية، كما تعمل على:

تحديد السوق المستهدفة:

إن تحديد السوق المستهدفة بدقة هو الخطوة الأولى لنجاح المشاريع. حيث تعمل على تحديد أكثر سوق ملائمة لفكرة المشروع والمنتجات أو الخدمات التي يقدمها المشروع. ولا يقتصر دورها على ذلك فقط بل تعمل أيضًا على تحديد المنتجات والخدمات الملائمة لتلك السوق.

تحديد حجم الطلب على السلع:

يعتبر حجم الطلب على السلع من أكثر العوامل المؤثرة على الطاقة الإنتاجية للمشاريع. كما أنها تحدد الأسلوب الإنتاجي لذا فدراسة السوق تقوم بتحديد نسب الطلب على السلع بإحصائيات وبيانات حسابية دقيقة.

دراسة المنافسين:

تقوم دراسة المنافسين بالتعرف على السوق بصورة كبيرة وذلك عبر دراسة المنافسين للتعرف على ما يقدموه من منتجات وخدمات. وما تلقاه من قبول عند العملاء حتى يمكنك تحديد ميزة تنافسية جيدة لمشروعك.

تحديد الفئة المستهدفة:

العملاء هم محور العملية التسويقية. لذا يجب تحديد تلك الفئة بدقة من خلال التعرف على خلفيتهم الثقافية والاجتماعية واهتماماتهم لتوفير الخطط والاستراتيجيات التسويقية الملائمة لهم.

تحديد سعر المنتج:

يلعب سعر المنتج عامل هام في التسويق له فمن الهام اختيار سعر مناسب لجودة المنتج. والقدرة الشرائية لجمهورك المستهدف والأسعار المنافسة لك في السوق.

الدراسة الاقتصادية الفعالة هي نقطتك للانطلاق للنجاح. بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسة الجدوى عبر نخبة من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة