كيف تحمي دراسة الجدوى المشروع من المخاطر؟

أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام

تعد دراسة الجدوى هي أولى الخطوات التي يمكنك من خلالها أن تحقق أفضل الأرباح المادية وضمان تجنب الفشل الاستثماري. حيث أنها تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي والجوانب بهدف أن تقوم بتخطي كافة العيوب، والمخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع. وهو ما يجعل المشروع يسير على النحو الذي يضمن لك أن تصل إلى نقطة التعادل خلال فترة زمنية قياسية. كما أن دراسة الجدوى تضمن لك الاستمرارية التي بدونها بلا شك يمكننا القول أن الفكرة الاستثمارية يمكن أن تتعرض كلها إلى الفشل.

ومن خلال شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام سوف نتعرف على أهمية دراسة الجدوى، وأهم التفاصيل التي تتعلق بها كالتالي:

  • ما هي دراسة الجدوى؟
  • ما هي عناصر دراسة الجدوى؟
  • دراسة الجدوى المالية.
  • الدراسة الفنية.
  • دراسة الجدوى التسويقية.
  • الدراسة البيئية.
  • دراسة المخاطر.
  • مميزات دراسة الجدوى.

ما هي دراسة الجدوى؟

تعد دراسة الجدوى التحليل العلمي للفكرة الاستثمارية المعتمدة على التحليلات الفنية. وهي العنصر الأساسي الذي يضمن أن تقوم من خلالها تجنب كافة التهديدات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع. والحصول على أفضل المميزات التي يمكن أن تقوم بالحصول على أفضل الأرباح المادية.

ولذا نجد أن دراسة الجدوى تتضمن العديد من المصطلحات والكثير من الخطوات والتي منها ما يلي:

– يجب أن تتم دراسة الجدوى على يد الفريق المتخصص الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة.

– كلما كانت دراسة الجدوى التي يتم تقديمها كبيرة كلما كانت النتائج التي يتم تحقيقها من خلالها أفضل.

– تعمل دراسة الجدوى على تحديد كافة العناصر التي يتكون منها المشروع.

– تساعد دراسة الجدوى على تحديد مواصفات الطاقة البشرية التي يحتاج إليها المشروع.

– تعمل على ترويض كافة العناصر التي يتكون منها المشروع كي يتم تحقيق أفضل الأرباح المادية من خلال المشروع.

– تقوم دراسة الجدوى بالاهتمام بضمان مستقبل المشروع والتوسع بالمستقبل.

– تهتم دراسة الجدوى بوضع الأفكار والخطط الاستراتيجية التي يمكن أن يسير عليها المشروع لفترة زمنية طويلة.

ما هي عناصر دراسة الجدوى؟

تعد دراسة الجدوى واحدة من أكثر العناصر الأساسية التي لا يمكن بدونها أن تحقق الفكرة الاستثمارية النجاح الكبير الذي يمكن أن ترضي طموح المستثمر. كما يمكنك أن تتعرض إلى الفشل، لذا نجد أن عناصر دراسة الجدوى كلما كانت متكاملة كلما كانت كمية النجاح التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع. لذا يجب أن نتعرف من خلال شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام على كافة العناصر التي يتكون منها المشروع.

ومن أهم العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى ما يلي:

– دراسة الجدوى المالية

تعد دراسة الجدوى المالية هي أولى وأهم العناصر التي يتكون منها المشروع، حيث أن الربح المالي هو الأساس الأول الذي يسعى المستثمر أن يصل إليه. حيث أن الربح المالي هو الذي يمكن من خلاله أن يقوم المستثمر يتخذ القرار الاستثماري بتنفيذ الفكرة الاستثمارية أو لا.

ومن أهم الإضافات التي تقوم دراسة الجدوى المالية بإضافتها إلى المشروع ما يلي:

– تقوم دراسة الجدوى المالية بتحديد نقطة التعادل من خلال فترة زمنية محددة يمكن أن تقوم بالوصول إليها.

– تعمل دراسة الجدوى على التعرف على الفترة الزمنية التي يمكن أن تحصل من خلالها على كافة الميزانية التي تم ضخها في المشروع.

– يمكن من خلال دراسة الجدوى المالية أن تتعرف على كافة الميزانية التي يجب أن تقوم بتوفيرها كي تتمكن من تنفيذ المشروع الاستثماري.

– التعرف على كافة التفاصيل المالية الخاصة بكل مرحلة من المراحل التي يمر بها المشروع.

– التعرف على الصافي الربحي الذي يمكن أن تحصل عليه بشكل شهري أو ثانوي من خلال المشروع.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى المالية أن تتعرف على الميزانية الكلية والتي منها يمكنك أن تقوم بالتعرف على الجهات التي تستطيع أن تقوم من خلالها أن تقوم بالحصول على التمويل الكلي للمشروع.

– دراسة الجدوى الفنية

تعد دراسة الجدوى الفنية هي أولى العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على كافة الأدوات التي يتكون منها المشروع. وهو الأمر الذي يدل على أن المشروع من خلال دراسة الجدوى الفنية يكون يمتلك القدرة على أن يقوم بالعمل دون أن يتوقف.

لذلك، يجب أن تراعي أن تقوم بالحصول على الدراسة الفنية من خلال الجهة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة في هذا المجال. فهو الأمر الذي يدل على أننا سنستعرض العناصر التي تقوم دراسة الجدوى الفنية بتضمنها. والتي من خلالها تعلم جيدًا أن الدراسة الفنية هي التي يمكن من خلالها أن يدور المشروع ويعمل.

لذا من أهم العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

نتعرف من خلال دراسة الجدوى الفنية أن تقوم باختيار الطرقة المثلى التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي تحتاج إليها.

من أبرز طرق الإنتاج التي يمكنك أن تقو بالاعتماد عليها هي الإنتاج المستمر أو المتوقف أو المتغير:

 – الإنتاج المستمر:

وهو الذي يتممن خلاله إنتاج الكميات الكبيرة من المنتجات. والتي يمكننا القول أن المشروعات الغذائية هي التي تقوم بالاعتماد على هذا النوع من المنتجات، حيث أن هذا الإنتاج يكون على مدار اليوم ولا يتوقف.

 – الإنتاج المتقطع:

– يمكنك أن تقوم باختيار الإنتاج المتقطع وهو الذي يتم اختياره من قبل المشروعات التي تقوم بإنتاج المكونات التقنية. حيث أنها تقوم بالفعل بالاعتماد على الإنتاج حسب الطلب.

 – الإنتاج المتغير:

لذا يجب أن تعرف بالفعل أن هناك المئات من المشروعات التي تقوم بإنتاج العديد مكن أنواع المنتجات. لذا يمكنك أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج منن خلال إنتاج كمية يحتاج إليها العملاء من منتج معين ثم في نفس الوقت تقوم بإعادة تغيير العمل من أجل إنتاج المنتج الأخر.

– تساهم دراسة الجدوى الفنية على تحديد كافة الأدوات التي يجب أن يتكون منها المشروع. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم ببدء المشروع دون أن تقوم بالتوقف بسبب عدم وجود الأدوات التي يتكون منها المشروع.

– يمكنك من خلال الدراسة الفنية أن تصل إلى التعرف على كافة المواصفات للعناصر التي يتكون منها المشروع، من حيث المباني والأجهزة والمنشآت ومكان العمل والتخزين.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى الفنية أن تتعرف على الهيكل التنظيمي للعمل من حيث العدد والمؤهلات البشرية التي يتطلبها العمل.

– دراسة الجدوى التسويقية

بعد أن تقوم بضمان تنفيذ المشروع والتأكد أنه متكامل بالفعل من كافة الأدوات لابد أن تعلم جيدًا أن الفكرة الاستثمارية أو المشروع لابد أن يتم تثبيته في السوق. كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح، لذا لابد أن تقوم بالحصول على العناصر التي تعينك على الفوز على المنافسين. وخير معين لك في هذا الأمر هي الدراسة التسويقية التي يمكنك من خلالها أن تضمن كمية الأرباح المادية التي يمكن ترجمتها إلى أرباح والتي ترضي بالفعل طموحك الاستثماري.

ومن أهم العناصر التي تقوم الدراسة الفنية بإضافتها إلى السوق كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح، وأعلى قدر من الأرباح ما يلي:

– تعمل الدراسة التسويقية على القيام بتحديد كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها في السوق كي تتمكن من تلبية كافة طلبات العملاء. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على ثقة العملاء، وهو ما يساهم في أن تقوم بالحصول على الفئة الكبيرة التي تدين إليك بالولاء.

– تتمكن من خلال دراسة الجدوى التسويقية أن تقوم باختيار الموقع المميز في سوق العمل، والذي يمكنك من خلاله أن تقوم بالحصول على تسهيل عملية وصول العملاء إليك، بالإضافة إلى أنك تضمن من خلال الأمر أن تقوم بالتعرف على أبرز الطرق الحيوية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالوصول إلى وجهتك الأفضل في أسرع وقت.

– تعمل الدراسة التسويقية على تحديد كافة الإيجابيات والسلبيات التي تتواجد عند المنافسين، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالتعرف إلى الطرق التي يمكن أن تقوم بالتفوق عليهم من خلال ذلك.

– يمكنك أن تقوم بتخطي كافة نقاط الضعف التي يمكن أن يتكون منها المشروع، وبالتالي يمكنك أن تقوم بإضافة كافة نقاط القوة التي تتواجد بالمشروع إلى الفكرة الاستثمارية الخاصة بك.

– تقوم بالتعرف على حجم المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيره بكميات أكبر من الأخرى بناء على كمية المنتجات التي يقوم العمل بتحقيق المبيعات من خلالها.

– تساهم الدراسة التسويقية في أن تقوم بالتوصل إلى كافة المواصفات القياسية التي يجب أن تقوم بتوفير المنتج بها من أجل القيام بالتفوق والحصول على أفضل النتائج.

– الدراسة البيئية

تعد الدراسة البيئية من العوامل الهامة التي يجب أن تراعيها قبل أن تقوم بضمانها قبل أن تقوم ببدء المشروع، حيث بناء العلاقة القوية بينك وبين المشروع الذي تقوم بطرحه. حيث أن العلاقة بين البيئة والمشروع تستمر لسنوات كبيرة، وهي طول فترة العمر الافتراضي للمشروع.

لذا، يجب أن تحرص أن تقوم باختيار البيئة الأنسب التي تتناسب مع المشروع الاستثماري الذي يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على  أفضل قدر من التمكن.

ومن أهم المميزات التي يتم من إضافتها إلى المشروع الاستثماري من خلال البيئة ما يلي:

  • يمكنك من خلال دراسة الجدوى البيئية أن تقوم بالحصول على كافة الخيارات التي تستطيع من خلالها أن تتجنب أي نوع من أنواع المخالفات الخاصة بالمشروع. والتي تستطيع من خلالها أن تقوم بالتعرف عليها من خلال الأمور التي تقوم بمنع التلوث.
  • يمكنك من خلال دراسة الجدوى البيئية أن تكسب ولاء المحيطين بالبيئة التي تتواجد بها وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بجني الكثير من الأرباح. والعديد من المميزات الأخرى مثل الترويج إلى العلامة التجارية الكبيرة التي يمكنك أن تحقق أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النتائج الفعالة من خلالها.

– دراسة المخاطر

يمكن أن تقوم بالتعرف على الأمور الهامة في عالم الاستثمار، وهي أن المشروعات جميعها معرضة إلى أن تقوم بالتعرض إلى المخاطر التي يمكن أن تقضي على استمراريتها أو يمكن أن تعرضها إلى التوقف. وأي كان الأمرين فهنا نتحدث عن الخسائر المادية التي يمكن أن تتسبب في أن يصاب المشروع بالفشل الذي يمكن أن يتم التحقق من خلاله. أن تقوم بضمان أن تكون الفكرة الاستثمارية التي تريدها أن تتعرض إلى الفشل.

ومن أهم المميزات التي تقوم دراسة الجدوى بإضافتها من حيث المخاطر ما يلي:

  • يتم وضع كافة الاحتمالات التي يمكن من خلالها أن يتم تخطي أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تؤثر على المشروع بشكل سلبي.
  • يمكنك من خلال دراسة المخاطر أن تتجنب أي نوع من التوقف سواء كان هذا التوقف هو التوقف المؤقت أو التوقف المستمر.

مميزات دراسة الجدوى

هناك المئات من المميزات التي يمكنك أن تقوم بجنيها من خلال دراسة الجدوى، وهو الأمر الذي يجعل المشروع الخاص بك على النحو الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح.

ومن أهم العناصر التي يتكون منها المشروع أو يتم إضافة المميزات إلى المشروع ما يلي:

  • يجب أن تقوم بالتعرف على أن دراسة الجدوى تعمل على اتخاذ القرار الاستثماري الجيد الذي يمكن من خلاله أن تقوم بضمان تطبيق المشروع الجيد.
  • تستطيع من خلال دراسة الجدوى أن تضمن التكامل المثالي للفكرة الاستثمارية.
  • دراسة الجدوى هي أحد الحلول الهامة التي ينبغي أن لا تلجأ إلا لها قبل أن تقوم بتنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع.
  • تعمل دراسة الجدوى على تحقيق كافة البدائل التي يمكن أن تقوم بطرحها بخلاف الفكرة الاستثمارية الخاصة بك.
  • يجب أن تقوم بضمان دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع منها أن تجني أفضل الأرباح المادية.

تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع من خلالها أن تقوم من خلالها جني كمية الأرباح التي ترضي طموحك الاستثماري.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع