بناء

أهم الخطوات التي يجب عند إعداد دراسة جدوى انشاء مصنع في 2024

أهم الخطوات التي يجب عند إعداد دراسة جدوى انشاء مصنع في 2024

نظرًا لأن المشاريع الصناعية هي أحد أكثر المشاريع ضمانًا من حيث الربحية. بات مشروع انشاء مصنع يُعد من أفضل المشاريع المُتاحة بالنسبة لمُعظم المُستثمرين لاستثمار أموالهم من خلاله، ولكن بالطبع هذا النوع من المشاريع الضخمة من الصعب ان يقوم به أي مُستثمر دون أن يكون لديه خبرة كبيرة في هذا المجال. مما جعلهم يبحثون عن أفضل الحلول. التي تُساعدهم على انشاء هذا المشروع، والطريقة الأفضل. التي توصلوا إليها هي البحث عن أفضل الشركات التي تُساعدهم على عمل دراسة جدوى انشاء مصنع. يستطيعوا. من خلالها كسب الثقة وأيضًا تُساعدهم على تخطي جميع العقبات. التي قد تواجههم أثناء تنفيذ هذا المشروع.

أهم الخطوات التي يجب عند إعداد دراسة جدوى انشاء مصنع في 2024

عمل دراسة جدوى انشاء مصنع تتطلب العديد من المراحل، ولكل مرحلة منهُم أهميتها الخاصة. والتي لا بديل على ان تقوم بها على أكمل وجه، وتتمثل هذه المراحل فيما يلي:

أولاً: مرحلة التخطيط

تُعد مرحلة التخطيط أحد أهم المراحل التي من الضروري أن تهتم بها بعناية شديدة. حيث ان هذه المرحلة تقوم من خلالها بالبحث والتقصي عن جميع الأفكار التي تتماشى مع مجالك. أو التي سبق وكان لديك خبرة بها من قبل، وبعد أن تقوم بجمع هذه الأفكار يتعين عليك دراستها وتحليلها بالشكل الأمثل، من ثم تقوم بفلترة هذه الأفكار. حتى تتمكن من الوصول إلى أفضل فكرة من وجهة نظرك.

لا تأخُذ معيار الخبرة أو المجال كمعيار أساسي حتى تتمكن من اختيار فكرة المشروع. حيث انه من المُمكن ان تكون الخبرة التي لديك مصنع ينتج مُنتجات مُعينة، وأن هذه المُنتجات توقف الطلب عليها بشكل نهائي في السوق.

ثانيًا: مرحلة عمل دراسة الجدوى للمصنع

دراسة الجدوى وأهميتها لم تعُد سرًا فجميعنا نعلم دور وأهمية دراسة الجدوى بالنسبة لجميع المشروعات بشكل عام ليس للمصانع فقط. يجب ان تكون هذه الدراسة مبنية على الأُسس العلمية الصحيحة. حتى تتمكن من معرفة ما يحتاجه مصنعك من جميع النواحي الهامة. والتي تتمثل فيما يلي:

النواحي التقنية: أي ما يحتاجه مصنعك من حيث الموارد سواء كانت المادية. من حيث الألات وخطوط الإنتاج، أو الموارد البشرية من حيث العمالة.

النواحي المالية: ما هو رأس المال. الذي ستحتاجه لإنشاء المصنع وتشغيله.

الناحية القانونية: هل المصنع مقبول من الناحية القانونية أم لا.

النواحي التسويقية: كيف ستُروج لمصنعك وللمنتجات. التي تنتجها داخله.

ثالثاً: مرحلة التنفيذ

وتتكون مرحلة التنفيذ من ثلاث خطوات وهما:

الخطوة الأولى: مرحلة الإعداد

وفي هذه الخطوة تقوم بتحديد الفترة الزمنية. التي ستُنفذ مشروعك من خلالها، مع مراعاة. أن يكون الزمن شامل جميع المراحل مُنذ التخطيط للمصنع. حتى الانتهاء من تنفيذه.

الخطوة الثانية: مرحلة التنفيذ

وفي هذه المرحلة ستبدأ بالفعل في بناء مصنعك. وأكثر من سيُساعدك في هذه المرحلة هو التعاقُد مع شركة مُحترفة وموثوقة في مجال البناء. ومن ثُم سيتعين عليك توفير كافة الاحتياجات بالنسبة للمصنع. سواء كان التصميم الهندسي لمصنعك، المُهندسين، العُمال أي جميع المنطوين بتنفيذ المصنع.

الخطوة الثالثة والأخيرة: مرحلة التشغيل

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة ما تبقى لك هو فقط تشغيل المصنع. لذلك من المُهم ان تتعاقد مع بعض الخبراء في نفس مجال المصنع.

بادر بالتواصل مع شركة “بناء” ودعنا نُساعدك على تقديم أفضل دراسة جدوى مصنع قدمنا العديد من الدراسات للعديد من المشروعات. والتي كُللت جميعها بالنجاح بشهادة من جميع عُملائنا.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة