أهم المتطلبات العامة لدراسة الجدوى وأهم أهدافها

أفضل شركة دراسة جدوى في جدة

دراسة الجدوى تقوم بفحص وتدقيق الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب، وصياغة الخطط التي يسير عليها المشروع الاستثماري على المدى القريب أو المدى البعيد بهدف أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج الربحية.

فهي الخُطوة الأولية التي تضمن منها أن الفشل الذي تخاف منه والذي يؤخرك على البدء في تحقيق أحلامك الاستثمارية والخوف من أن ينهار المدخرات التي لاقيت الصعاب في تكوينها، فهذا يضعها الحل الأول الذي تتغاضى عبره كافة هذه المصاعب على نحو يدفع مشروعك لجني ما تحلم به من أموال.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي أولويات دراسة الجدوى؟
  • استراتيجيات دراسة الجدوى التي يمكن منها تحليل المشروع الاستثماري.
  • متطلبات دراسة الجدوى للمشروعات القائمة.
  • الفوائد العامة لدراسة الجدوى.
  • كيف تقوم دراسة الجدوى بالمساهمة في القضاء على المخاطر؟

ما هي أولويات دراسة الجدوى؟

لا شك في أن دراسة الجدوى تقوم بالاهتمام بالمشروع الاستثماري من كافة الجوانب، وتقوم بتحليله، فتدفع المشروع الاستثماري لتحقيق العديد من الخصائص والمميزات التي منها تتأكد بالفعل أن المشروع الاستثماري الذي تريد القيام بطرحه بالفعل يمكن تحقيق النجاح من خلاله، غير ذلك فأنت في حاجة إلى الخطة الرئيسية التي يسير عليها المشروع، وتحتاج إلى أهداف، بالإضافة إلى النتائج التي تعينك على تحقيق النجاح.

ومن أهم الأولويات التي تقوم دراسة الجدوى بتوفيرها ما يلي:

تهتم دراسة الجدوى بالتقييم العلمي للمشروع الاستثماري، والتعرف على كافة البدائل أو المشروعات المقترحة التي يمكن أن يتم تحقيق نتائج أفضل من خلالها.

يتم من خلالها تحليل العديد من النتائج الهامة وتقصي الفكرة الاستثمارية من الجوانب التالية:

– الدراسة الاقتصادية.

– دراسة الجدوى القانونية.

– الدراسة التقنية.

– تحديد مكان المشروع.

– التعرف على إذا كان المشروع ناجح أم لا.

– يمكن أن يتم التغاضي عن الفكرة الاستثمارية التي يتم تحليليها من أجل القيام بتحليل نتيجة أو فكرة جديدة يمكن الاستفادة منها أفضل الاستفادة.

– يتم من خلال الدراسة التعرف على الميزانية الكلية التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أنك لابد أن تتأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها بالفعل كجدية من الناحية المالية الخاصة بها.

– التعرف على الفئة التي تقوم استهدافها بالفعل عن طريق التحليل الجيد للسوق المستهدف والتعرف على القدرة الشرائية للعملاء، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن.

– وجود العديد من الخطط الطارئة والتي تعرف بدراسة المخاطر وهي ما يتم استخدامها في حالة وجود أي نوع من أنواع الأخطاء أو المخاطر التي يمكن أن يمر بها المشروع الاستثماري سواء هذا الخطة بالفعل من المخاطر العامة أو المخاطر الخاصة التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري.

ما هي استراتيجيات دراسة الجدوى التي يمكن منها تحليل المشروع الاستثماري؟

تعد دراسة الجدوى هي الخطة التي يتم صياغتها على أيدي متخصصة من أجل التأكد من إمكانية الاستمرارية من خلال المشروع مع جني المزيد من الأرباح المادية التي يمكن أن تجعل المشروع الاستثماري يحصل على التوسعات المُرضية سواء على المدى القريب أو المدى البعيد، والتي لها العديد من المتطلبات التي تدفع المشروع إلى تحقيق النجاح المطلوب.

متطلبات دراسة الجدوى للمشروعات القائمة؟

المشروعات القائمة تستطيع أن تقوم بعمل دراسة الجدوى لها، وذلك من خلال صياغة استراتيجيات جديدة لها يمكنك عبرها زيادة الأرباح، وكما أن هناك الكثير من المشكلات التي تتواجد بالمشروعات القائمة ومن خلال القيام بتحليل المشروع يتم الوصول إلى الخطط التي تستطيع جنيها من خلالها.

لذا أيًا كان الدراسة للمشروعات القائمة أو المشروعات الناشئة فإن هناك العديد من المتطلبات التي يجب توفيرها كي تحقق النجاح ومن أبرزها ما يلي:

– التأكد إذا كان هناك عدد كاف من الأشخاص يمكنهم متابعة العمل، ويمكنهم من أن يقوموا بالعمل على توفير كمية المنتجات التي يريدها العملاء أم لا، وهو الأمر الذي يساعد في أن تقوم بضمان ثقة العملاء بلا شك.

– التعرف على كمية الموارد المالية التي تتوافر بالمشروع، كي يتم اختيار الخطة الترويجية والتطويرية التي يمكن أن يتم العمل عليها كي تتمكن من الوصول إلى تحقيق نتائج جديدة مُرضية.

– الاطلاع على الجانب التكنولوجي الخاص بالمشروع الاستثماري، وهل هو بالفعل كاف، أم يحتاج إلى بعض التعديلات والعديد من الأمور التي يمكن من خلالها أن تقوم بها من أجل زيادة الإنتاج، والعمل على تحقيق أعلى قدر من الاستفادة.

– التعرف على عائد الاستثمار الحالي من المشروع، والعائد المتوقع الحصول عليه من خلال المشروع من أجل أن تقوم بالتأكد من أن الخطة التي تريد أن تقوم بها بالفعل خطة مُحكمة تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق النجاح.

ما هي الفوائد العامة لدراسة الجدوى؟

إذا كنت من المستثمرين القدامى، أو المتمرسين في عالم الاستثمار لن تنتظر كثيرًا حتى تتخذ الخطوة وتقوم بطلب الفكرة الاستثمارية الرائعة التي تستطيع منها أن تضمن أن المشروع الذي تعمل به بالفعل ناجح.

لكن الأمر يضعنا أمام مجموعة من الخطوات الرائعة التي يمكن بها أن نقوم برسم المشروع الاستثماري ومراحل حياته على الورق قبل أن نبدأ به.

لذا، إذا كنت من المستثمرين الجدد، لابد أن تقوم بالتعرف على الفوائد العامة التي يمكن توفيرها عبر الدراسة المتكاملة ومنها ما يلي:

– تجنب التهديدات

المشروع الاستثماري يمكن أن يتعرض إلى الكثير من الخسائر المادية، وذلك بسبب المخاطر التي لابد أن يتعرض إليها المشروع.

فكافة المشروعات يمكن أن تتعرض إلى المخاطر، ومن أبرز المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري الآتي:

  • تهديدات المالية.
  • التهديدات القانونية.
  • تهديدات التنظيمية.

أيًا كان نوع المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري يمكن أن تتسبب في الخسائر المادية، بل ويمكن أن تتسبب في التوقف المؤقت أو المستمر للمشروع الاستثماري، لذا أيًا كان النوع أو الأمر الذي تعرض إليه المشروع من المخاطر، فأنت بالفعل على صدد أن تتعرض إلى الفشل. ومن هنا نجد أن المشروع الاستثماري لابد أن يحصل على دراسة الجدوى التي تتضمن دراسة المخاطر.

– معرفة الأمور التي يحتاج إليها المشروع

عبر دراسة الجدوى يمكن أن تصل إلى كافة الأمور التي يحتاج إليها المشروع ومن أهم العناصر التي يتم بالفعل توفيرها ما يلي:

  • معرفة الكوادر البشرية.
  • تحديد القدر المالي.
  • معرفة الموقع.
  • حصر موارد المواد الخام.

كيف تقوم دراسة الجدوى بالمساهمة في القضاء على المخاطر؟

هناك المئات من المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع، أيًا كان نوع المخاطر فلابد أن تضع نصب أعينك وتركيزك بالفعل على أن المشروع الاستثماري يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى الحماية التامة من أي مخاطر عن طريق الخطوات التي يمكن أن يضعها المشروع الاستثماري، أو المئات من الاحتمالات التي يقومون بالوصول إليها من خلال التحليلات الخاصة بالسوق.

ومن خلال متابعة أخر التطورات في عالم الاستثمار، واقتصاد الدولة التي يتم إنشاء المشروع الاستثماري بها، بالإضافة إلى التعرف على المنافسين، والقيام بالتفوق عليهم.

– تطوير الأعمال

لا يعني أنك تمتلك المشروع الاستثماري أنك بالفعل يمكن أن تسير على نفس النهج الذي تعمل به طوال العمر، بل هناك العديد من التعديلات، والكثير من الأمور التي يجب أن تقوم باتباعها، لذا نجد أن المشروع الاستثماري يمكن من خلاله أن تقوم بالتحقق الجيد من أن المشروع لم يسير على نفس النهج، بل هناك الكثير من التطويرات التي يمكن أن تضيفها دراسة الجدوى إلى المشروع الاستثماري.

لذا، يجب أن تعلم أن الأعمال التي يجب أن تقوم بها لابد أن تتم بالفعل عن طريق أن تقوم بامتلاك الفكرة الاستثمارية الرائعة والخطط المتجددة أن تقوم بالتطوير والتجدد والاستمرار.

– الاعتبارات التكنولوجية والتقنية

لابد أن تعلم أن هناك مجموعة من الاعتبارات التي يجب أن تقوم بالمشروع، والكثير من التقنيات التي يجب أن يعتمد عليها المشروع الاستثماري من أجل القيام بتحقيق أفضل قدر من النجاح، يمكن أن نصل منها أن المشروع يسير على النحو الذي تستطيع من خلاله أن تقوم بالحصول على كمية أرباح مادية ترضي طموحك الاستثماري.

لذا نجد أن من أهم الاعتبارات التي يتم وضعها نصب الأعين من خلال المشروع الاستثماري، من أجل تحقيق النجاح من خلال المشروع ما يلي:

  • يتم إنتاج المنتجات في فترة زمنية أقل.
  • يتم إنتاج الكميات التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري.
  • تستطيع أن تقوم بالوصول إلى تحقيق النتائج الجيدة بتكلفة أقل.

– التمويل الخاص بالمشروع

دراسة الجدوى يمكن أن يتم وصفها بأنها عون المستثمر وحاسته السادسة التي يستطيع من خلالها التنبؤ بالمستقبلات، والحصول على أبزر النتائج الجيدة.

لذا يجب أن تعلم أن التمويل على الرغم من أنه من العناصر التي يمكن أن تؤخر المشروع الاستثماري عن العمل، أو يمكن أن تتسبب في أن تقوم بالوصول إلى تطبيق الحلم الخاص بك هو أن تقوم بالتعرض إلى التعسر المالي، أو تقوم بالتعرف على التكلفة الكلية الخاصة بالمشروع ولا تمتلك الربح المالي.

لذا يجب أن تعلم أن الدراسة يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على التمويل، بالفعل يمكن أن تقوم بالحصول على التمويل، وذلك عن طريق أن تقوم بتحقيق التالي:

– تقديم الدراسة الثابتة كملف اثبات على أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بامتلاكها بالفعل ناجحة، يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على القرض، حيث أن دراسة الجدوى ذات الإحصائيات الدقيقة والأرقام بالفعل يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على أعلى التقييم من خلالها.

– تستطيع من خلال دراسة الجدوى أن تحصل على التمويل من خلال العمليات التمويلية، من الجهات التمويلية سواء الخاصة أو الحكومية والصناديق التمويلية.

– من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بالوصول إلى حل مميز، حيث تستطيع أن تقوم بجدولة مقدار القرض الذي يمكن أن تتخذه وتقوم بالفعل بمعرفة أنواع وأوقات التسديد.

– استراتيجيات التسويق

من خلال دراسة الجدوى التسويقية يمكن أن تصل إلى كافة العناصر والاستراتيجيات التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل القيام بغزو السوق.

لذا يجب أن تعلم أن السوق يمكنك من خلاله أن تقوم بغرز الخبرات الخاصة بك في السوق بالإضافة إلى أن السوق يمكن من خلاله أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج.

من خلال أن تضمن أن تقوم بالوصول إلى تحقيق المبيعات التي يمكن منها أن تضمن النجاح، ومن أهم عناصر الدراسة التسويقية ما يلي:

– يمكن من خلال تحليل السوق يمكن أن تقوم بالتعرف على أهم المواقع التي يمكن أن تقوم بالفعل أن تصل من خلاله إلى أكبر قدر من العملاء، وتسهل عملية الوصول إليك.

– تضمن بالفعل أن تقوم بالاعتماد على الاستراتيجيات التي يمكن منها أن تقوم بالتفوق على المنافسين، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بجني كمية الأرباح المادية الأكثر من خلال المشروع.

تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في جدة واحصل على دراسة الجدوى المتميزة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أفضل قدر من الأرباح المادية التي تعينك على أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع