fbpx

التحليل المالي في دراسة الجدوى

Gif Bena2 - التحليل المالي في دراسة الجدوى

الجدوى المالية هي واحدة من أهم تحليل الجدوى المطلوبة لتنفيذ مشروع جديد. يركز المقرضون الماليون على هذا التحليل لضمان ترقى المشروع إلى مستوى أدائه المتوقع. إنها عملية يمكن من خلالها تقدير ربحية المشروع. كما توضح دراسة الجدوى المالية أو التحليل المالي  مقدار رأس المال المطلوب، ومصادر رأس المال، وعائدات الاستثمار ، والاعتبارات المالية الأخرى. تتناول الدراسة مقدار النقد المطلوب، ومن أين سيأتي، وكيف سيتم إنفاقه. يمكن أن يركز على مشروع أو منطقة معينة، أو على مجموعة من المشاريع، فالدراسة عبارة عن تقييم للجوانب المالية لشيء ما، يمكن أن يكون أي شيء، ولكن يتم استخدامه في الغالب للنظر في بعض النقاط الرئيسية التي تشتمل على

اولا: متطلبات رأس المال لبدء التشغيل

رأس المال المبدئي هو مقدار النقود التي تحتاجها لبدء عملك واستمراره حتى يصبح مستدامًا. يجب عليك تضمين أموال رأس مال كافية (نقدًا، أو الحصول على النقد) لتشغيل الشركة لمدة سنة إلى سنتين. على الرغم من أن العديد من الشركات أو الملكية الفردية تحدد متطلبات رأس المال الخاصة بها بشكل فردي ، فقد تستخدم الشركات الكبرى مساعدة البنك أو شركة رأس المال الخاصة بها لتحديد متطلبات رأس المال

ثانياُ : العثور على مصادر تمويل رأس المال الأولي

هناك العديد من الطرق لزيادة رأس المال لشركتك، ولكن بغض النظر عن المسار الذي تسلكه، فمن الأرجح أن يستثمر رجال الأعمال، ومن المرجح أن توافق البنوك على القروض ، ومن المرجح أن تمنح الشركات الكبرى العقود إذا استثمرت شخصياً في العمل نفسك.

Gif Bena2 - التحليل المالي في دراسة الجدوى

يمكن للمستثمرين أن يكونوا أصدقاء أو أفراد أسرة أو زملاء محترفين أو عميل أو شركاء أو حاملي أسهم أو مؤسسات استثمار. يمكن أن يكون أي عمل تجاري أو فرد يرغب في منحك نقدًا مستثمرًا محتملاً، يمنحك المستثمرون أموالًا متى يفهموا أنهم سيحصلون على “عوائد” من استثماراتهم، أي بالإضافة إلى المبلغ المستثمر سيحصلون على نسبة مئوية من الأرباح.

من أجل جذب المستثمرين، يجب أن تُظهر كيف ستحقق شركتك أرباحًا ، ومتى ستبدأ في جني الأرباح ، ومقدار الربح الذي ستجنيه، وما الذي سيحققه المستثمرون من استثماراتهم. يجب أن يقدم قسم عائد الاستثمار وصفًا لكيفية مشاركة المستثمرين ومناقشة المتغيرات المختلفة التي ستؤثر على ربحية عملك، وتقدم أكثر من سيناريو واحد.

ثالثا:- سداد المستثمرين

تختلف طريقة الدفع للمستثمرين وفقًا لعروض الاستثمار الفردية. اقرأ كل عرض بعناية فائقة – لن يكون جميع المستثمرين مناسبين لعملك.

يجب ألا يقدم قسم الاستثمار في دراسة الجدوى المالية عروضًا محددة أو ملزمة للمستثمرين. لا تدفع مستثمري الدولة مبالغ محددة بالدولار في تواريخ محددة. بدلاً من ذلك ، ضع قائمة بالممارسات العامة لكيفية توزيع عائدات الاستثمارات ، مع افتراض سيناريوهات أعمال مختلفة.

إجمالي إيرادات المشروع ، وخصم مصروفات العمل ، ثم من المبلغ المتبقي، قرر النسبة المئوية التي سيتم توزيعها على المستثمرين. يجب أن لا تعد أبدا بنسبة 100 ٪ من المبلغ المتبقي للمستثمرين. تحتاج إلى الحفاظ على الأموال في متناول اليد لمواصلة تشغيل عملك، وتنمية أعمالك ، وبناء الاحتياطيات.

يتم توزيع معظم عوائد الاستثمار عادة على أساس ربع سنوي أو نصف سنوي أو سني. فكر في كيفية تأثير دورات التوزيع المختلفة على التدفق النقدي لعملك خلال أول عامين من التشغيل. بمعنى آخر ، لا تقم فقط بتشغيل مجموعة واحدة من الأرقام، وفحص كل نوع من أنواع التوزيع ودعم لماذا تعتقد أن الخيار الذي تختاره هو الأفضل.

Gif Bena2 - التحليل المالي في دراسة الجدوى

 



اترك تعليقاً