القواعد الواجب اتباعها لبدء استثمار ناجح

مكاتب دراسات الجدوى في قطر

عندما تنوي استثمار المال في مشروع اقتصادي، فإن استثمارك لمبلغ سواء مبلغ بسيط أو كبير لا يحتمل في الحالتين سوى هدف واحد عليك السعي إليه، هو إمكانية زيادة المال ونموه باستمرار.

معيار نجاح المشروع الاستثماري هو المعدل الذي تنمو به أموالك، فهو المحدد الأساسي لنجاح الاستثمار من عدمه. لذلك، الاستثمار يتطلب كثير من الجهد والحرص التام على عدم الوقوع في الخسارة المادية.

الاستثمار المالي هو السقف الذي يستند عليه المشروع، والذي يمكنك كمستثمر من البدء بالاستثمار بالأموال هي دراسة الجدوى الصحيحة الشاملة للمشروع التي تضمن نجاح المشروع وبالتالي تضمن زيادة المال المُستثمر في المشروع.

لذلك، سنعرض في هذا المقال خطوات دراسة الجدوى الفعلية المنمقة لدراسة الاستثمار المقترح والعمل على الحفاظ على المال المستثمر فيه من خلال مكتب “بناء” أهم مكاتب دراسة الجدوى في قطر ستتعرف على الخطوات الفعلية الواجب تنفيذها قبل الشروع في الاستثمار سواء كنت مبتدئًا أو خبيرًا سيفيدك هذا المقال.

الخطوات الفعلية الواجب تنفيذها قبل الشروع في الاستثمار

يجب أن تفكر بهدوء وروية قبل الشروع في بدء أي مشروع استثماري، حتى لا تكون خطوة عشوائية متسرعة يجب أن تتريس في التنفيذ والبحث عن إجابات فعلية أولية للأسئلة الآتية مثل ما مقدار المال الذي تستثمره في المشروع؟ وهل تتوقع عوائد ربحية معينة منه وما المدة الزمنية اللازمة لها؟ وما الهدف الذي تسعى للوصول إليه من الاستثمار المالي المُقبل عليه بحيث أنه تختلف أهداف الاستثمار من شخص لآخر كالتالي:

– توفير المال اللازم لدراسة الأبناء الجامعية.

– بناء منزل.

– توفير المال اللازم لما بعد التقاعد.

– توفير المال اللازم لأغراض أخرى المهم عليك تحديدها.

لذلك، لا تفكر بالمخاطرة في استثمار كافة الأموال التي تمتلكها، يجب حساب الخسائر التي من المحتمل حدوثها في حالة الطوارئ، هذا مايحدث من خلال دراسة الجدوى للاستثمار بحيث تضع أهداف واضحة محددة تسير عليها، مما يزيد من عزيمتك ويحفز همتك عند النظر إلى أهدافك في حال أصبت بالإحباط في يوم من الأيام.

الخطوات الفعلية التي تقوم بها دراسة الجدوى قبل تنفيذ المشروع:

إعداد دراسة الجدوى للمشاريع ما هي إلا إجابة عن الأسئلة التي تدور في بالك ويجب أن نجد لها إجابة قبل البدء بالمشروع، مثل وصف سوق العمل وتحديد الإمكانيات اللازمة للمنتجات أو الخدمات المراد تنفيذها في المشروع، وتحديد التكاليف اللازمة للإنتاج وما هو رأس المال اللازم للنهوض بالمشروع، وتقدير حجم المخاطر والخسائر المحتملة، وما هي الأدوات اللازمة لإنشاء المشروع وغيرها من الأسئلة التي تعمل دراسة الجدوى على الإجابة عليها وتنظيمها بطريقة دقيقة.

وتتمثل الخطوات المتتالية الواجب تنفيذها في المشروع التي تسعى جميعها في تحقيق صورة كاملة للفكرة الاستثمارية أمام المستثمر لتساعده في اتخاذ القرار المناسب كالتالي:

  • دراسة الجدوى التسويقية:

هي أولى الخطوات الفعلية من خطوات دراسة الجدوى، مما يساهم في فهم ودراسة السوق المحيط بالمشروع وحجم حاجة السوق للمنتج أو الخدمة، وبالتالي تحديد الشرائح المستهدفة لجذب العملاء المحتملين لشراء المنتجات والخدمات الخاصة بالمشروع، وهل المنتج يستهدف الرجال أم النساء أم الأثنين، الشباب أم كبار السن أم الأطفال، بحيث كل استهداف له متطلبات واحتياجات يجب توفيرها.

تساعد هذه الدراسة في تقدير إقبال الناس على منتجك وتحديد حجم المبيعات الخاصة بك، و هل بالفعل يحتاج السوق للخدمات، لأن كلما كانت البيانات التي تم جمعها أكبر كلما توصلنا لنتائج أكثر دقة.

تستطيع الحصول على الدراسة التسويقية لمشروعك بجودة عالية من خلال مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في قطر.

  • دراسة الجدوى الفنية:

تعد الدراسة الفنية من أهم أركان الجدوى الاقتصادية، وتعتبر الدراسة التسويقية أساس لها ومدخل قوي لها، تقوم دراسة الجدوى الفنية بتحديد الجوانب الفنية للمشروع وتكلفتها المالية مثل:

– اختيار الموقع المناسب للمشروع وحجمه.

– تحديد الآلات والمعدات اللازمة.

– تحديد المواد الخام اللازمة لتصنيع المنتجات.

– تحديد البرامج التكنولوجية لتشغيل المشروع.

– التخطيط الداخلي للمشروع.

لذلك، تعتبر الدراسة الفنية المدخل الأساسي لباقي الدراسات التي تُشرع بصلاحية القيام بالمشروع أم عدم صلاحيته، وتستطيع الحصول على هذه المعلومات من خلال مكتب “بناء” أبرز مكاتب دراسات الجدوى بقطر.

  • دراسة الجدوى المالية:

تستند دراسة الجدوى المالية على الدراسة التسويقية للمشروع من خلال تحديد حجم الطلب على المنتجات والخدمات في السوق، ونسبة البيع والأسعار المحددة بالنسبة للعملاء المستهدفين، وأيضًا تعتمد على نتائج الدراسة الفنية من خلال دراسة تكاليف الإنتاج وتكلفة الموارد الفنية اللازمة بحيث تقوم الدراسة المالية بتحليل هذه النتائج والتوصل إلى حجم رأس المال المطلوب للاستثمار.

تنقسم الدراسة المالية إلى قسمين في التكاليف كالتالي:

– دراسة تبحث عن تكاليف التشغيل وإنشاء المشروع على مدار مدة معينة.

– دراسة تبحث عن التكاليف القصيرة المدى مثل الأجور والفواتير والرواتب وغيرها من المتطلبات الخارجية.

  • دراسة الجدوى القانونية:

تهتم هذه الدراسة بكافة التشريعات والمتطلبات القانونية التي تختص بالمشروع، فلكل مشروع قوانين تعمل على تنظيمه وتحديد طبيعته مثل:

– القانون التجاري.

– القانون المدني.

– الضرائب.

تشمل هذه الجدوى التشريعات المرتبطة بالمشروع مثل العقود والإجراءات القانونية المختلفة اللازمة من أوراق ومستندات تتعلق بتشغيل المشروع، وتحدد الهدف القانوني للمشروع وما عليه من واجبات وحقوق يتطلبها نظام الرقابة في الدولة على المشروع، وتستطيع توضيح هذه الأوراق والمستندات من خلال مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسات جدوى في قطر.

  • دراسة الجدوى البيئية:

لابد من دراسة الأثر البيئي للمشروع الاستثماري من إيجابيات وسلبيات، تتضمن الدراسة البيئية للمشروع تأثيره على البيئة والكائنات الحية من نباتات وحيوانات ومناخ والمشاكل الناتجة منه، وتأثيرها أيضًا على الإنسان لأنه يوجد بعض المشاريع التي لها مخلفات ضارة مثل الأبخرة والنفايات لتساعد المستثمر على اختيار المكان المناسب للمشروع.

وتكمن أهمية الجدوى البيئية في السعي دائمًا بتحقيق السلامة البيئية للمشروع بأقصى قدر ممكن للحفاظ على البيئة وتستطيع تنفيذها من خلال مكتب “بناء” أبرز مكاتب دراسات الجدوى في قطر.

  • دراسة تحليل الحساسية:

يعني تحليل الأسعار هنا هو التغيرات التي من المحتمل أن تطرأ على الإنتاج من انخفاضه، انخفاض سعره، أو زيادة التكاليف وعدم الحصول على المواد الخام الأولية للمنتجات في الوقت المناسب، وأيضًا مشاكل التسويق ومشاكل العاملين التي تؤثر على المشروع، لذا تحليل الحساسية للمشروع يوضح كافة العقبات وكيفية اتخاذ الإجراءات اللازمة لها قبل تنفيذ المشروع.

تتضمن أهمية دراسة تحليل الحساسية في توضيح كافة نقاط الضعف في المشروع والبحث فيها وتوضيح الحلول اللازمة لها مما يساعد صاحب المشروع في اتخاذ القرار المناسب وتشكيل الهيكل الإداري الصحيح.

في ختام المقال، إذا كنت تريد تحقيق النجاح في الاستثمار المُقبل عليه، كل ماعليك القيام به هو التواصل مع مكتب “بناء” أبرز مكاتب دراسات الجدوى في قطر، وسيقوم الفريق بالرد عليك على الفور.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة