fbpx

” بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد

هل لديك فكرة رائعة عن منتج جديد؟ هل تفكر في تحويل هوايتك إلى عمل تجاري؟ لكنك لست متأكدًا من وجود طلب كافٍ في منطقتك لجعل المشروع يستحق وقتك وجهدك، بالطبع نحن في شركة “بناء” نعلم جيدا أن الاستثمار ليس بالقرار الهين، ولهذا قبل البدء في اتخاذ مثل هذه القرارات نعمل جاهدين على قياس قدرة واحتمالية إكمال المشروع بنجاح بما في ذلك جميع العوامل ذات الصلة، ببساطة دراسة الجدوى هي عملية تُختبر فيها قابلية الفكرة وأن المشروع يمكن أن يولد كمية كافية من التدفق النقدي والأرباح، ويصمد أمام المخاطر التي سيواجهها، ويظل قابلاً للتطبيق على المدى الطويل ويفي بأهداف الأعمال، وعلى الرغم من أن الأسئلة المحددة التي ستتم معالجتها ستختلف اعتمادًا على طبيعة مشروعك أو فكرتك ولكن يجب أن تأخذ في الاعتبار العوامل التي تؤثر عليه، لذا فإن “بناء”  أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد خير دليل يمكن للمستثمرين الاستناد إليه لتحديد النتائج الإيجابية والسلبية المحتملة للمشروع قبل استثمار قدر كبير من الوقت والمال فيه.

هناك العديد من مكونات دراسة الجدوى التي يتم إعدادها من قبل متخصصي “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد إليك لمحة عن هذه المكونات:

  • دراسة الجدوى التسويقية: بمعنى آخر قياس مدى احتياج السوق فـ طالما قد تخطى المشروع مرحلة كونه فكرة إلى طور التنفيذ، فإن دراسة السوق تعتبر نقطةً جوهرية لا غنى عنها في دراسة أي جدوى اقتصادية لأي مشروع مقترح؛ وذلك لأنها تبين مدى نجاح أو فشل أي مشروع استثماري في تقديم خدماته أو منتجاته لأكبر عددٍ من المستهلكين، كما تبيِّن مدى قدرة المشروع في الاستمرار ومواصلة العمل، حيث تقوم بتحديد درجة المنافسة، وسياسات التسعير، وغيرها من الأمور الحساسة لأي مشروع يطرح شعار الاستمرارية والنجاح، ولذلك نقوم في شركة ” بناء” بإجراءُ مسح مفصل للسوق؛ وذلك بهدف الحصول على كافة المعلومات التي تبيِّن مدى الجدوى من المشروع، قبل الدخول في استثماره وتوظيف الأموال.
  • الجدوى الفنية: يركز هذا التقييم على الموارد الفنية المتاحة للمنظمة فهو يساعد المؤسسات على تحديد ما إذا كانت الموارد الفنية تلبي القدرات وما إذا كان الفريق التقني قادرًا على تحويل الأفكار إلى أنظمة عمل، تنطوي الجدوى الفنية أيضًا على تقييم الأجهزة والبرامج والمتطلبات التكنولوجية الأخرى للنظام المقترح.
  • الجدوى الاقتصادية : يتضمن هذا التقييم عادةً تحليل التكلفة / الفوائد للمشروع ، مما يساعد المنظمات على تحديد الجدوى والتكلفة والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية، كما أنه بمثابة تقييم مستقل للمشروع ويعزز مصداقية المشروع مما يساعد صانعي القرار على تحديد المزايا الاقتصادية الإيجابية للمنظمة التي سيوفرها المشروع المقترح.

الجدوى تساعدك على اختيار مشروعك المناسب 2 - " بناء" أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد

  • الجدوى القانونية : يحقق هذا التقييم فيما إذا كان أي جانب من جوانب المشروع المقترح يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل قوانين تقسيم الأراضي، أو قوانين حماية البيانات، أو قوانين وسائل الإعلام الاجتماعية. لنفترض أن إحدى المؤسسات تريد إنشاء مبنى إداري جديد في موقع محدد. قد تكشف دراسة الجدوى أن الموقع المثالي للمؤسسة ليس مخصصًا لهذا النوع من النشاط التجاري لقد أنقذت تلك المنظمة وقتًا ووقتًا كبيرين من خلال معرفة أن مشروعها لم يكن ممكنًا منذ البداية.
  • الجدوى التشغيلية: ينطوي هذا التقييم على إجراء دراسة لتحليل وتحديد ما إذا كان من الممكن تلبية احتياجات المنظمة من خلال إكمال المشروع كما تقوم دراسات الجدوى التشغيلية بتحليل كيفية تلبية خطة المشروع للمتطلبات المحددة في مرحلة تحليل المتطلبات لتطوير النظام.

الخلاصة:

الفوضى لا تنتج إلا فوضى ولهذا تعتبر دراسة الجدوى بمثابة العمود الفقري للمشاريع الاستثمارية الناجحة، تعتمد أهمية دراسة الجدوى على الرغبة التنظيمية قبل تخصيص الموارد أو الوقت أو الميزانية، قد تكشف دراسة الجدوى عن أفكار جديدة يمكن أن تغير بالكامل نطاق المشروع. من الأفضل إجراء هذه التحديدات مقدمًا، بدلاً من القفز والمجازفة من أن المشروع لن ينجح. إن إجراء دراسة الجدوى أمر مفيد دائمًا للمشروع لأنه يمنحك وأصحاب المصلحة الآخرين صورة واضحة للمشروع المقترح.

إذا كنت تريد طلب دراسة جدوى لمشروعك التجاري فإن ” بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى هي وجهتك الاستثمارية.



اترك تعليقاً