fbpx

“بناء” لإعداد دراسة جدوى مشروع تجاري

بناء” مكتب دراسات جدوى معتمد  في الخليج هذا إذا كنت تبحث عن وكالة رائدة لإعداد دراسة جدوى مشروع تجاري أنت على وشك البدء فيه، وذلك لمساعدتك على مرور فكرتك على فلاتر دراسة الجدوى الاقتصادية القائمة على الموضوعية  والمستندة  إلى الأسس العلمية وأحدث آليات جمع وتحليل البيانات، وذلك من أجل البت في جدواه  ومدى صلاحية تنفيذه على أرض الواقع في حدود الميزانية المقدرة له، أما إذا كنت تتساءل عن  كيف يمكن لتحليل SWOT أن يدعم موقف مشروعك التجاري؟ فإليك التفاصيل.

  • ما هو تحليل SWOT؟

 
   

إن تحليل SWOT أو مصفوفة نقاط القوة والضعف والفرص (SWOT) هي عبارة عن مصفوفة تنظر إلى نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر الخاصة بمشروع معين أنت على وشك الشروع في تنفيذ  أو عملك الحالي بشكل عام، إنها أداة مناسبة للتخطيط الاستراتيجي، واستنادًا إلى هذا التحليل، يمكنك تعيين الأهداف العامة والأهداف المتخصصة لنشاطك التجاري والحصول على صورة أكثر وضوحًا وأكثر موضوعية لإرساء قراراتك.

ما هي فوائد تحليل SWOT للمؤسسات التي يراها متخصصي “بناء” أفضل مكتب إعداد دراسة جدوي مشروع تجاري في الخليج:

  • إنه يوفر رؤية واضحة لمكامن القوة داخل المؤسسة، ويسمح لك بالبناء عليها لتحقيق أهداف عملك.
  • يعرض نقاط الضعف الخاصة بك ويوفر فرصة لعكسها وتحويلها إلى مصدر قوة أو مأمن على الأقل.
  • يعطيك نظرة خاطفة على الفرص التي تنتظر، باستخدام هذا يمكنك صياغة خطط النمو الاستراتيجي الخاص بك على أساس نقاط القوة والضعف لديك.
  • يساعدك على تحليل التهديدات المحتملة لعملك، وإجراء التغييرات اللازمة لسياسات الأعمال وخطط النمو، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يسهل وضع خطط تكميلية أو بديلة، وخطط طوارئ، وما إلى ذلك.
  • واحدة من الفوائد الرئيسية لإجراء تحليل SWOT هي أنه يساعدك على إنشاء استراتيجية مطابقة وفريدة لعملك أنت على وجهه التحديد.
  • يساعدك على توظيف استراتيجية لتناسب نقاط قوتك وفرصك، وتوظيف هذه الاستراتيجيات لتحويل نقاط الضعف والتهديدات إلى نقاط القوة والفرص.
  • تقوم عملية تحليل SWOT بالكامل بتسليط الضوء على الموارد الخاصة بك، وتوفر الدافع والزخم اللازم للشروع في خطط أعمالك على الرغم من كل الصعاب.

متى تحتاج إلى عمل تحليل SWOT؟

يرى متخصص “بناء” أفضل مكتب إعداد دراسة جدوى مشروع تجاري إذا كانت أي من هذه الحالات التالية تبدو مألوفة لك، أنت في حاجة ماسة إلى إجراء تحليل SWOT للأعمال:

  • يتم تسجيل عملي مع العمليات اليومية المعتادة وأنا أتطلع إلى التحرر من ضعفها.
  • ظهور منافس قوى أو تغير جذري في شكل المشهد التنافسي.
  • إنني أبذل قصاري جهدي في العمل و مشغول حقاً بعملي طوال الوقت، لكن بطريقة ما أرى أنه قد يكون الوفاء بأهداف عملي بخطوة ولكن لا أعلم من أين أبدا.
  • أخطط لدخول مشروع تجاري جديد أو إطلاق منتج / خدمة جديدة لكنني لست متأكدا.
  • إذا كانت مشاكل عملك لا تنتهي أبدا، فهذا هو الوقت المناسب للذهاب لعمل تحليل SWOT.

وإليك 4 مكونات لعمل تحليل SWOT من “بناء” أفضل مكتب إعداد دراسة جدوى مشروع تجاري في الخليج:

  1. نقاط القوة

هذا هو تحليل داخلي للنظر في قوى شركتك / منتجك / خدمتك، يمكنك هنا تعبئة وحدات ” USPs”(العنوان المادي ورقم البريد ومجموعة خدمات الشحن المتاحة) الخاصة بشركتك، وقوة موردك، والأسباب الرئيسية التي تجعل عملائك يختارونك خلال هذا المشهد التنافسي، وما إلى ذلك، يمكنك إضافة كل عنصر من عناصر العمل يضيف إلى نقاط القوة في منتجاتك وخدماتك ومكانتك في العمل.

  1. نقاط الضعف

هذا هو تحليل أساسي لنقاط الضعف في شركتك، يمكنك سرد جميع المشكلات المعروفة التي تمنع نشاطك التجاري من تحقيق إمكاناته الكاملة، في بعض الأحيان من المستحسن الحصول على رأي طرف ثالث أو ملاحظات العملاء لفهم نقاط ضعف عملك.

  1. الفرص

هذا هو تحليل خارجي للسوق الذي تتواجد فيه، وقياس الفرص التي تنتظر بالخارج في عملك، سيساعدك تتبع الفرص بشكل كبير في وضع خطط النمو لديك وفهم المنافسة والبيئة التجارية والقضايا الاقتصادية والسياسية.

  1. التهديدات

يتضمن هذا التحليل الخارجي والداخلي للتهديدات المحتملة التي قد يواجهها نشاطك التجاري في مواجهة المنافسة، والسياسات الحكومية، والظروف الاقتصادية، والأسواق، والنقابات، وقضايا الموارد، إلخ.

اطلب الآن دراسة جدوى مشروع تجاري من “بناء” وتمتع بعروضنا الحصرية وخدمتنا المميزة.



اترك تعليقاً