بناء

خطوات صناعة نموذج خطة تسويقية

نموذج خطة تسويقية

يعد نموذج خطة تسويقية هو الطريق الصحيح الذي يسير عليه المشروع الاستثماري في الطريق للوصول إلى النجاح. حيث أن الفكرة ليست في صناعة المنتج، بل وصول المنتج إلى من يهتم به، والحصول عليه. وبناء على ذلك فإن الخطة التسويقية هي التي يتوقف عليها بلا شك تحقيق أعلى نسب مبيعات والنجاح. أي جزء كبير من نجاح المشروع يقع على عاتقي من يقومون بصياغة الدراسة التسويقية.

وتوفير الخطة التسويقية يحتاج إلى من يمتلك الخبرة. كونها مجموعة من الخطوات والإحصائيات التي تتطلب منك أن تسلك النهج الصحيح الذي بناء عليه تستطيع أن تسير إلى النجاح. فلا يمكن أن تكون هذه الخطة عمل روتين، بل هي إحصائيات ونتائج ودراسة وتحليل وتحتاج إلى التخصص.

ماذا يعني نموذج خطة تسويقية؟

إن نموذج خطة تسويقية يعني مجموعة من الاستراتيجيات التي يتم اتباعها في السوق المحلي أو السوق الدولي والتي تكون لديها القدرة على قياس النتائج التي تستطيع أن تحققها في السوق المستهدف، والتي تتضمن مجموعة من التنبيهات التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها والعديد من الخطوات التي يجب أن تقوم باتخاذها.

وبناءً على ذلك الأمر كي تتمكن من الترويج إلى المنتج عليك أن تقوم بالاعتماد على مجموعة من الخطوات الميدانية الملموسة التي يتم صياغتها من قبل السوق المستهدف، وفي الوقت ذاته أن تعتمد على الإعلانات الترويجية التي تستطيع أن تحقق من خلالها الوصول إلى العملاء الذين تستهدفهم، وبالنهاية تتمكن هذه الخطة من فرض سيطرتك في السوق.

طريقة صياغة نموذج خطة تسويقية

كي تستطيع أن تقوم بعملية صياغة نموذج خطة تسويقية عليك أن تتبع مجموعة من الخطوات التي يجب أن تسير عليها. ولكن الأمر ليس بالطريقة السهلة التي يمكن أن تقوم بها بمفردك، وليس ذلك فقط عليك أن تهتم بأن هناك العديد من المتخصصين الذين من خلالهم يمكن أن تقوم بالوصول إلى النتائج المثالية، بحيث أن العناصر والتفاصيل التي يتم تقديمها من خلالها يكون بلا شك نتائج تستطيع أن تحقق من خلالها النجاح.

ولذلك سنقوم بذكر هذه الخطوات التي يتم الاعتماد عليها يمكن أن تقوم بها أن تصل إلى النموذج المثالي. ولكن كن متيقن أن أي نوع من الأخطاء التي يمكن أن تكون في هذه الخطة يمكن أن تكبدك الكثير. ومن أبرز هذه الخطوات:

  • تحليل المنافسين

سوق العمل أشبه بحرب طاحنة، هنا دومًا البقاء للأقوى، والبقاء للأفضل، والبقاء للأسرع الذي يوفر المنتجات ذات المميزات التي تستطيع أن تلبي من خلالها حاجة العملاء، ولذلك يجب أن تتعرف على منافسك بمعنى  أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، من حيث المميزات وتجنب العيوب وإصلاحها، وبناء على ذلك الأمر تستطيع أن تقوم بالوصول إلى ما يمكن أن توفره للعملاء وتلاقي اعجابهم.

كما أن التعرف على المشكلات التي يمكن أن توجد عند العملاء هي التي تستطيع من خلالها التغاضي عن أي من المشكلات التي يمكن أن تتعرض إليها والتي يمكن أن تكبدك الخسائر، لذلك يتم التعرف على المشكلات التي تتواجد عند المنافسين.

  • الفرق بين العرض والطلب

ماذا إذا كانت الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها من البداية أساسًا ليس لها مستقبل، والحل الأمثل الذي يمكن أن يكون لديك علم به عندما تتعرف على الفرق بين العرض والطلب، وبناء على ذلك الأمر تستطيع بالنهاية أن تصل إلى كمية النتائج المثالية من حيث أنك ستتعرف على كمية المبيعات التي من المحتمل أن تقوم بتحقيقها، والتي يتوقف عليها الكثير من النتائج الأخرى والتي أبرزها اختيار الطريقة الإنتاجية التي يمكن الاعتماد عليها، وهذه الخطوة يتم من خلالها الوصول إلى الكثير من النتائج التي يتوقف عليها مستقبل المشروع الاستثماري، وهو ما يجعل نموذج خطة تسويقية هام للغاية.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

  • تحليل الفئة المستهدفة

إن الفئة المستهدفة هي التي يكون عندها الحل النهائي أو القرار النهائي بشأن إذا كان هذا المنتج الذي ترغب بتنفيذه بالفعل يلاقي استحسانها أم لا، وبناء على ذلك الأمر تستطيع بالنهاية أن تقوم بضمان أن تحقق كمية كبيرة من المبيعات أم لا، ولذلك كي تتمكن من التعرف على الفئة التي تقوم باستهدافها، يتم التعرف على الكثير من المواصفات التي يمكن أن تكون عند العملاء أو المنافسين، وبناء على ذلك الأمر تستطيع بالنهاية أن تصل إلى العملاء، ومن هنا عليك أن تعلم جيدًا أن من أهم هذه العناصر التي تستطيع أن تصل إليها من خلال الفئة المستهدفة ما يلي:

  • يمكنك أن تتعرف على النوع الذي تقوم باستهدافه سواء الذكور أو الإناث.
  • التعرف على الفئة العمرية التي تقوم باستهدافها.
  • الوصول إلى المواقع الجغرافية التي تستطيع أن تقوم باستهدافها من خلال المشروع.
  • الوصول إلى الطريقة الترويجية المثالية التي يمكن اتباعها.

هذه أهم التفاصيل التي تدور حول نموذج خطة تسويقية يمكنك أن تقوم بالتواصل معنا الآن والحصول على دراسة الجدوى التي تحقق من خلالها أفضل عائد وأفضل أرباح مالية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة