بناء

دراسة تسويقية لمشروع صغير تضمن لك النجاح في رحلة الأعمال الصغيرة

دراسة تسويقية لمشروع صغير تضمن لك النجاح في رحلة الأعمال الصغيرة

التسويق الجيد هو مفتاحك للنجاح مهما كان حجم مشروعك. لذا تعد الدراسة التسويقية لمشروع صغير ضرورة لا يمكن الغنى عنها لأنها توفر كافة المعلومات الخاصة بالمشاريع من الجانب التسويقي. عبر التعرف على السوق المستهدفة والحصص السوقية لمنافسين وغيرها من العوامل. التي تحدد مدى كفاءة مشروعك وفرص النجاح فيه حيث تمكنك من معرفة العملاء وتوجهاتهم المختلفة. حتى تتمكن من العمل على إعداد الخطط التسويقية المناسبة لهم.

دور الدراسة التسويقية في نجاح المشاريع

تقوم الدراسة التسويقية على دراسة السوق والتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع والسوق المستهدفة. حيث يمكن التعرف من خلالها على العناصر المختفة للمشروع. وهو ما يوفر العديد من المزايا التي تشمل ما يلي:

تحديد السوق المستهدفة:

الخطوة الأولى للتسويق هي التعرف على السوق. الذي يستهدفها المشروع ويعمل على تقديم المنتجات والخدمات من خلاله ويشمل ذلك السوق الفئة المستهدفة والمنافسين. وحصصهم السوقية المختلفة وغيرها من العناصر الأخرى.

تحديد حجم الطلب على السلع:

التعرف على حجم الطلب على السلع يوفر لك صورة واضحة عن المنتج ومدى استهلاكه. ومن ثم يمكنك تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع.

وضع مواصفات المنتجات:

يرتبط المنتج ارتباط مباشر بالعملاء المستهدفين. لذا يجب التعرف على اهتمامات العملاء. حتى يتم توفيرها في المواصفات الخاصة بالمنتجات ليلائم احتياجاتهم.

تحديد الفئة المستهدفة:

العملاء هم أولويتك الأولى. التي يتمحور عليها المشروع. لذا يجب التحديد الدقيق لتلك الفئة. من خلال معرفة اهتماماتهم المختلفة وقدرتهم الشرائية والخلفية الثقافية وعدة عوامل أخرى تعرف تلك الفئة بوضوح.

خطوات عمل دراسة تسويقية لمشروع صغير فعالة

يوجد عدة خطوات يجب الالتزام بها لتصل في النهاية لدراسة تسويقية فعالة من خلال الخطوات التالية:

تحديد هوية الشركة

تبدأ الدراسة التسويقية بتعريف جيد للشركة وما هو يبنى عليه باقي الدراسة. لذا يجب تحديد تلك الهوية بشكل جيد وصياغتها بوصف دقيق. والذي يعبر عن الشركة وأهدافها ونشاطاتها. والتي يجب الالتزام بها من قبل فريق العمل وتتضمن تلك الهوية ما يلي:

وصف المنتجات:

من الهام التعرف على الخدمات والمنتجات التي يقدمها المشروع والفهم الجيد للمواصفات الخاصة به. مما يتيح لك فرصة جيدة عن فهم الفئة المستهدفة ومن ثم يمكنك العمل على إبراز المميزات الخاصة به.

عمل تحليل SWOT

يقوم ذلك التحليل على تحديد نقاط القوة والضعف المختلفة للمشروع. حتى كما يتم دراسة المنافسين والسوق المستهدفة للتعرف على المنافسين وما هي ميزاتهم التنافسية والتهديدات. التي يمكن أن تواجهك، يكمن أهمية التحليل في استغلال نقاط القوة وتحويلها لميزة تنافسية.

بحث السوق

يقوم بحث السوق على تحديد السوق المستهدفة وعناصرها المختلفة من منافسين ووصف عام للسوق وغيرها من العناصر الأخرى التي تشمل:

  • تحديد الفئة المستهدفة: من الهام التعرف الفئة. التي يخدمها المشروع وما هي اهتماماتهم والقدرة الشرائية الخاصة بهم كما يجب معرفة الخلفية الثقافية ومن ثم يتم العمل على وضع الخطط التسويقية الملائمة لهم.
  • دراسة المنافسين: توفر لك دراسة المنافسين التعرف على الحصص السوقية الخاصة بهم وما هي خدماتهم التسويقية والمنتجات المقدمة ومواصفاتها. كما يتم التعرف على نقاط القوة والضعف لديهم واستغلالها.
  • وصف المنتجات: يجب توصيف المنتجات الخاصة بالمشروع. من خلال مواصفاته والسعر والشكل والعلامة التجارية ليتم استغلالها في التسويق.

وضع الاستراتيجيات التسويقية

لكي يتم وضع الاستراتيجيات التسويقية الفعالة يجب عليك أولًا تحديد الأهداف التسويقية. التي تريد تحقيقها والتي تتضمن الأهداف العامة طويلة المدى وغيرها من الأهداف قصيرة المدى ومن اللازم وضع أهداف قابلة للقياس ومحددة للغاية. كما يجب صياغتها بطريقة سهلة وواضحة، كما تقوم أيضًا في تلك الخطوة بتحديد ما يلي:

  • مؤشرات الأداء: تقوم تلك المؤشرات أو الأدوات بقياس ما تم تحقيقه من أهداف ونسبة النجاح فيها.
  • الخطط التسويقية: تشمل الخطط التسويقية كافة الطرق والاستراتيجيات المستخدمة للوصول إلى الأهداف المختلفة مثل تحقيق المزيد من المبيعات.
  • وضع الميزانيات

يتم تحديد رأس المال المناسب للتسويق. من خلال وضع الميزانيات الخاصة بكل عنصر. كما يمكن في تلك الخطوة استبدال بعض الطرق لتلائم الميزانية الموضوعة وفي نفس الوقت يمكنك تحقيق الأهداف التسويقية بنجاح.

الطرق التسويقية

يقصد بالطرق التسويقية القناة أو الوسيلة المستخدمة للتسويق. والتي يمكن من خلالها بث الإعلانات لنشر العلامة التجارية الخاصة بك، يتم اختيار تلك القنوات للتسويقية بناء على الميزانيات الموضوعة والأهداف المراد الوصول إليها ومن أهم تلك القنوات هي:

  • وسائل التواصل الاجتماعي: توفر منصات التواصل الاجتماعي وسيلة تسويقية فعالة وقليلة التكلفة. كما يحرص على استخدامها كافة الشركات الكبرى. أو أصحاب المشاريع الصغيرة لأنها ذات جماهرية كبيرة ويمكن من خلالها الوصول لأكبر عدد من الجمهور المستهدف.
  • المواقع الإلكترونية: توفير المواقع الإلكترونية يعطيك فرصة الظهور عبر محركات البحث بعمليات البحث غير المدفوعة ومن ثم يمكنك جذب المزيد من المستخدمين.

هل تبحث عن دراسة تسويقية فعالة لمشروعك؟ بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء” الرائدة في مجال الدراسات التسويقية واحصل على دراسة تسويقية تضمن لك تحقيق أقصى ربح.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة