دراسة جدوى البيوت المحمية الزراعية في السعودية

دراسة جدوى البيوت المحمية الزراعية في السعودية

البيوت المحمية الزراعية في السعودية
Share on facebook
Share on twitter

على افضل الفرص الاستثمارية في السعودية من بناء3 2 - دراسة جدوى البيوت المحمية الزراعية في السعوديةالبيوت المحمية الزراعية في السعودية عبارة عن هياكل مغطاة بالزجاج أو البلاستيك الشفاف، حتى تسمح بوصول أشعة الشمس، ونمو النباتات، وقد اكتسبت هذه الطريقة في الزراعة شعبية كبيرة على مر السنين وتتضمن طريقتان؛ الأولى هي إنشاء بيئة زراعية يتم التحكم فيها بالكامل، بينما في االأخرى يتم إنشاء بيئة يتم التحكم فيها جزئيًا، وذلك اعتمادًا على نوع النباتات التي ترغب في نموها.

وللبيوت المحمية الزراعية أهمية كبيرة لاسيما في المناطق التي تتميز بظروفها المناخية القاسية والجافة ومناطق الأمطار الغزيرة، كما أن البيوت المحمية الزراعية في السعودية من المشروعات الرائعة حيث تتيح الاستفادة من المساحة المخصصة لنمو النباتات بكفاءة عالية.

يعمل البلاستيك أو الزجاج المستخدم لتغطية البيوت المحمية الزراعية كمرشح للإشعاع، وتصفية الأشعة فوق البنفسجية الواردة من الشمس، بحيث تصبح الطاقة الحرارية التي يتم توليدها من خلال أشعة الشمس محاصرة داخل البيوت الزراعية، ويسمى هذا “تأثير الاحتباس الحراري”.

أنواع البيوت المحمية الزراعية في السعودية: هناك أربعة أنواع رئيسية من البيوت الزجاجية المستخدمة وهي:

  • البيوت المحمية ذات التهوية الطبيعية.
  • البيوت المحمية التي تعمل بالتكنولوجيا.
  • البيوت المحمية التي تستخدم مروحة ونظام تبريد.
  • البيوت المحمية التي يتكون هيكلها من الخيزران أو أي نوع خشب آخر.

ملاحظات هامة: تستخدم البيوت المحمية الزراعية لزراعة أنواع متعددة من النباتات، ومن أمثلة هذه النباتات والزهور:

  • بالنسبة للفواكه يمكنك زراعة البابايا، والفراولة على حد سواء.
  • أما في حالة الخضروات، تزرع الطماطم والفلفل (الملون والعادي)، القرنبيط، الفجل، الفلفل الحار، البامية، الملفوف، البصل، الكزبرة، وغيرها من الخضروات.

مميزات المشروع:

  • موسم زراعي أطول: واحدة من المزايا الرئيسية للاعتماد على البيوت المحمية في الزراعة هى أنها تمنحك موسم نمو أطول، لا تختلف درجات الحرارة داخل البيوت المحمية، حيث تبقى أشعة الشمس محاصرة بداخلها، كما أنها تقوم بحفظ الحرارة بداخلها، لذا يمكن تمديد مواسم الزراعة لفترة أطول، حتى في المناخات الباردة، مما يضاعف من إنتاجك وأرباحك.
  • الزراعة في أي طقس: قد يكون من الصعب الزراعة في الطقس السيئ. ولكن باستخدام البيوت المحمية الزراعية، لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر، فحتى لو كانت الأمطار تتساقط بالخارج، يُمكنك الزراعة والحفاظ على مناخ جاف داخل المحمية. لن تؤثر العوامل المناخية والطقس على إنتاجك ومشروعك.
  • زراعة مجموعة متنوعة من النباتات: لديك القدرة على زراعة مجموعة متنوعة من النباتات عند استخدام البيوت المحمية الزراعية، كما بإمكانك إنتاج نباتات غريبة لا تنمو في منطقتك المحلية، سيحقق لك ذلك ميزة تنافسية كبيرة على غيرك من المزارعين، حيث يمكنك إنتاج نوع معين من النباتات لا يوجد لدى أحد غيرك، فكر فيما يمكنك جنيه من أرباح نتيجة لذلك!
  • الحماية من الآفات والحيوانات المفترسة: تعتبر حماية نباتاتك ومحصولك من الآفات والحيوانات ميزة كبيرة أخرى للزراعة في البيوت المحمية، حيث يمكنك إزالة الآفات الصغيرة، والقوارض بسهولة بإضافة الفخاخ والمصايد.
  • الاحتفاظ بالحشرات المفيدة داخل البيوت المحمية: بعض الحشرات مثل الخنافس تعتبر من الحشرات المفيدة للنباتات، وتمنحك البيوت المحمية الزراعية فرصة إبعاد الحشرات المزعجة والضارة عن نباتاتك مع إبقاء الحشرات النافعة بالداخل.
  • الحفاظ على الموارد المائية: تحتاج الزراعة داخل البيوت المحمية إلى ري أقل بكثير من الزراعة العادية، لأنها تحبس الرطوبة، كما تقل مدة المحاصيل بها وتزيد جودتها.
  • يمكن التحكم بدرجة الحرارة والرطوبة بشكل فعال، وفقًا لمتطلبات النباتات.
  • توفير الطاقة: يمكن أن توفر البيوت المحمية الزراعية ميزة توفير مصادر الطاقة مثل المياه مقارنة بالطرق التقليدية للزراعة، وبالتالي خفض تكاليف مشروعك بشكل كبير،
  • لا تقتصر مميزات الزراعة باستخدام البيوت المحمية الزراعية على تحسين كميات ونوعية الإنتاج، وخفض التكاليف وبالتالي تحقيق إيرادات أكبر، بل يتعلق الأمر أيضًا بتغيير نمط الحياة وعيش حياة أكثر صداقة للبيئة.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - دراسة جدوى البيوت المحمية الزراعية في السعودية

إذا كنت تسعى لاستثمار أموالك في مشروع البيوت المحمية الزراعية في السعودية، فلا تتردد في طلب دراسة جدوى المشروع كاملة من “بناء”.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً