بناء

دراسة جدوى سوبر ماركت في الإمارات

دراسة جدوى سوبر ماركت في الإمارات

تُعرَّف دراسة جدوى سوبر ماركت في أبسط أشكالها على أنها تحليل للمتطلبات الحالية وتقييمً للبدائل المحتملة وتوضيح طريقة التشغيل الحالية وكل ذلك لتحديد مسار العمل المتفق عليه، وعلى هذا النحو فإن أنشطة إعداد دراسة الجدوى هي أنشطة ذات طبيعة عامة ويمكن تطبيقها على أي نوع من المشاريع سواء كان ذلك لتطوير النظم والبرامج أو إجراء عملية شراء أو أي مشروع آخر.

وصف المشروع

يعد السوبر ماركت من أكثر المشروعات الخدمية التي يتم الاحتياج إلى هذه الخدمات التي يتم تقديمها من خلاله، وبناء على ذلك الأمر تستطيع بصورة مثالية أن يكون بالفعل لديك القدرة على أن تقدم مجموعة من المنتجات التي تقدم بشكل يومي والتي يتم تقديمها، ومن هنا تستطيع أن يكون لديك القدرة على أن تحقق الأرباح من خلال أن تقوم بتوفير هذه المنتجات عالية الجودة، والتي سيكون الاقبال عليها كبير بالشكل الذي يحقق إليك أفضل عائد مالي مرضي، كما أن هذه المنتجات التي يقدمها المشروع بصورة أساسية يمكنك من خلالها أن تلبي الاحتياجات الأساسية اليومية، وبعض المتطلبات الترفيهية، ولذلك تحرص دراسة جدوى سوبر ماركت في الإمارات على توفير التفاصيل القياسية التي تحتاج إليها من قبل المشروع.

منتجات المشروع:

  • منتجات غذائية.
  • معلبات.
  • فاكهة.
  • خضروات.
  • مياه غازية، ومعدنية.

مواصفات المشروع:

  • يتواجد المشروع في أي من المواقع الحيوية التي يسهل الوصول إليها.
  • المنتجات المقدمة من قبل المشروع عالية الجودة.
  • الاعتماد على العمالة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة.

مميزات المشروع:

  • تقديم منتجات أساسية تستخدم بشكل يومي.
  • المنتجات المقدمة عالية الجودة ومتنوعة.

المؤشرات المالية للمشروع:

  • رأس مال المطلوب 4.000.000 دولار.
  • قيمة الاسترداد 35%.
  • سنوات الاسترداد السنة الخامسة.

متطلبات المشروع:

  • مساحة 250 متر من أجل تنفيذ المشروع عليها.
  • المنتجات التي يتم تقديمها إلى العملاء.
  • الأدوات التي يتم الاحتياج إليها.
  • العمالة التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع.

أدوات ومعدات المشروع:

  • كاميرات المراقبة
  • حاسوب الكاشير
  • أرفف عرض المنتجات.
  • عربات نقل المنتجات.

مراحل تنفيذ المشروع:

  • اختيار مساحة مناسبة من أجل تنفيذ المشروع.
  • البدء في تهيئة الموقع الذي يمكن أن يكون به المشروع.
  • شراء الأدوات التي يحتاجها المشروع.
  • البدء في تقديم هذه الخدمات وعمل الدعاية.

6 أجزاء أساسية ومتميزة وفعالة لأي دراسة جدوى سوبر ماركت

تحديد نطاق المشروع:

و هو يستخدم لتحديد مشكلة العمل وتحديد فرصة لمعالجتها. ومن الضروري أيضًا تحديد أجزاء النشاط التجاري المتأثرة بشكل مباشر أو غير مباشر على السوبر ماركت. بما في ذلك المشاركون في المشروع ومناطق المستخدم النهائي المتأثرة بالمشروع. أيضًا يجب تحديد راعي المشروع، خاصة إذا كان سيتولى مسئولية الدفع كاملًا. وإذا تم تحديد المشروع بنجاح فهذا يسبب كبر حجم الإنتاجية عائدًا على المشروع.

استخدام التحليل الحالي:

و يستخدم التحليل الحالي لتحديد وفهم طريقة التنفيذ الحالية مثل وضع النظام وتحديد المنتج وما إلى ذلك. ومن هذا التحليل نكتشف وجود أخطاء في النظام الحالي أو المنتج الحالي فيما يتعلق به. أو ربما يحتاج إلى بعض التعديلات البسيطة بدلًا من التعديل الكلي. أيضًا يتم تحديد نقاط القوة والضعف في النهج الحالي (إيجابيات وسلبيات). بالإضافة إلى ذلك قد يكون هناك عناصر في النظام الحالي أو المنتج الحالي يمكن استخدامها في من يخلفها وبالتالي يتم توفير الوقت والمال. فبدون هذا التحليل قد لا يتم اكتشاف هذا.

ويتم تحذير المحللين لتجنب إغراء إيقاف أو تصحيح أي مشاكل تواجه النظام الحالي في هذا الوقت. وحينئذٍ ما عليك سوى توثيق نتائجك بدلًا من ذلك، وإلا فسوف تقضي مزيدًا من الوقت دون داع في هذه المرحلة.

تحديد المتطلبات:

تعتمد طريقة تحديد المتطلبات على موضوع اهتمام المشروع نفسه. فعلى سبيل المثال تختلف كيفية تحديد المتطلبات لأحد المنتجات اختلافًا جوهريًا عن متطلبات نظام المعلومات القائم على المشروع. وبالتالي يتم تعريفها بشكل مختلف، وقد تختلف طريقة تعريفك لمتطلبات البرنامج اختلافًا كبيرًا عن كيفية تعريفها لأنظمة المشروع.

وضع البدائل المختلفة:

يمثل النهج الحل الموصى به أو مسار العمل للوفاء بالمتطلبات بشكل سليم. حيث يتم النظر في البدائل المختلفة مع شرح لسبب اختيار الحل المفضل. وفيما يتعلق بالمشاريع ذات الصلة بالتصميم، يتم هنا تطوير تصميمات تقريبية كاملة مثل العروض من أجل تحديد الصلاحية، وفي هذه المرحلة أيضًا يتم النظر في استخدام الهياكل الحالية والبدائل التجارية مثل قرار البناء مقابل الشراء، ويتم إجراء هذا التطبيق لمعرفة مدى قابلية تنفيذ هذا المشروع.

فحص التقييم النهائي:

يتم فحص التقييم النهائي لتحديد فاعلية التكلفة للنهج المختار، و هذا يبدأ بتحليل التكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع. بالإضافة إلى الحل الموصى به يتم تقدير البدائل الأخرى من أجل تقديم مقارنة اقتصادية. وبالنسبة لمشاريع التطوير يتم تجميع تقدير لمصروفات العمالة والتكاليف غير المباشرة مع جدول زمني للمشروع. مما يوضح مسار المشروع النهائي وتواريخ البدء والنهاية، وبعد حساب التكلفة الإجمالية للمشروع يتم إعداد ملخص للتقييم النهائي. وهذا التقييم يشمل أشياء مختلفة مثل تحليل التكلفة والفائدة وعائد الاستثمار.

المراجعة:

وفيها يتم مراجعة جميع العناصر السابقة التي تم تجميعها قبل ذلك في دراسة الجدوى. وإجراء مراجعة رسمية مع جميع الأطراف المعنية، حيث تخدم المراجعة غرضين أساسيين وهما:

  1. إثبات دقة دراسة الجدوى.
  2. اتخاذ قرار بشأن المشروع.

وهذا يُوافق عليه أو يتم رفضه قبل اتخاذ القرار النهائي، وإذا تمت الموافقة فمن المهم جدًا أن توقع جميع الأطراف المستند الذي يعرب عن موافقته والتزامه به، فالتوقيعات تحمل الكثير من الوزن لاحقًا مع تقدم المشروع، أما إذا تم رفض دراسة الجدوى فيجب توضيح أسباب رفضها وإرفاقها بالوثيقة.

يجب أن نتذكر أن دراسة الجدوى هي طريقة تفكير أكثر من كونها عملية ديناميكية. حيث يتم الاهتمام بمكان توثيق دراسة الجدوى خاصةً إذا كانت هناك مبالغ كبيرة من المال يتم تسليمها، ولا ينبغي أن تتضمن دراسة الجدوى فقط تفاصيل كافية للمضيّ قدمًا في المرحلة التالية اللاحقة في المشروع، لكن يجب أيضًا استخدامها للتحليل المقارن عند إعداد تدقيق المشروع النهائي الذي يحلل ما تم تسليمه مقابل ما تم اقتراحه في دراسة الجدوى.

تواصل معنا الآن للحصول على دراسة جدوى سوبر ماركت من “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الإمارات و تمتع بأفضل الخدمات الجديدة و الحصرية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة