بناء

 دليلك الشامل للجدوى الاقتصادية نحو فهم أفضل لعناصرها الأساسية

دليلك الشامل للجدوى الاقتصادية نحو فهم أفضل لعناصرها الأساسية

يعتمد نجاح المشاريع بشكل أساسي على الجدوى الاقتصادية وما تقدمه من معلومات حول المشروع محل الدراسة تعمل على دراسة كافة عناصر المشروع دراسة عميقة تحدد مدى جدوى المشروع وفكرته للتنفيذ وهو ما يجعل تقييم المشروع واتخاذ القرار الاستثماري أسهل، لذا يجب عليك الاستعانة بدراسة الجدوى قبل البدء في تنفيذ المشروع للحد من نسب فشله وتعزيز فرص النجاح عبر الخطط والاستراتيجيات الفعالة التي نقدمها لك في مكتب بناء الخبير بمجال دراسة الجدوى حيث نسعى جاهدين لمساعدتك على اتخاذ أفضل قرار استثماري ومساعدتك على تنفيذه بنجاح.

ما أهم المميزات التي تقدمها الدراسة الاقتصادية لك؟

الدراسة الاقتصادية هي دراسة شاملة يمكن من خلالها التعرف على كافة عناصر المشروع المختلفة عبر جمع وتحليل المعلومات الخاصة بالمشروع ليتم تقييم المشروع وفقًا لذلك واتخاذ أفضل قرار استثماري يحقق لك العائد الاستثماري المطلوب، لا يقتصر دور دراسة الجدوى على تقييم المشروع فقط بل إنها تعزز من فرص نجاح المشاريع عبر الدراسة الجيدة لكافة عناصر المشروع لتحديد متطلبات المشروع والعمل على أفضل تخصيص للموارد المتاحة بالإضافة إلى وضع الخطط والاستراتيجيات الفعالة التي يمكن من خلالها تنفيذ المشروع.

دراسة الجدوى تجنبك الكثير من الخسائر التي يمكن أن يتعرض لها مشروعك وذلك عبر ما يلي:

تحديد ربح المشروع:

يتوقف الاستثمار الآمن على الربح الذي يحققه لذا فمن أولى النقاط التي تعمل عليها دراسة الجدوى هو حساب مدى ربح المشروع عبر تحديد الأرباح المتوقعة للمشروع ومقارنتها بالتكاليف الكلية للمشاريع التي يجب تغطيها بصورة كلية عبر فترة زمنية معينة.

وضع الخطط والاستراتيجيات:

الخطط والاستراتيجيات الفعالة هي سر نجاح المشاريع حيث يتم من خلالها تنفيذ عمليات المشروع بنجاح لذا تعمل دراسة الجدوى الفعالة بوضع الخطط والاستراتيجيات التي تعمل على تنفيذ المشروع بنجاح.

حساب رأس المال المناسب للمشروع:

يتوقف تنفيذ المشروع على رأس المال الذي يغطي كافة تكاليفه ومن ثم نعمل في دراسة الجدوى على حساب رأس المال الذي يحتاجه المشروع ويمكن تنفيذه بنجاح.

وضع الإطار القانوني للمشروع:

تحدد المتطلبات القانونية الإطار الكامل للمشروع إذ يجب توافر عدة من التراخيص والمستندات القانونية التي يجب توفيرها عبر عدة جهات مختصة حتى يتم القبول بالمشروع والبدء بتنفيذه، وهو ما نوفره عبر الدراسة القانونية الجيدة للمشروع بكافة جوانبه والعمل على تلبية تلك الاحتياجات.

تسهيل اتخاذ القرارات الاستثمارية:

يوجد العديد من العوامل المؤثرة على القرار الاستثماري والتي يجب أخذه بعين الاعتبار عند اتخاذ القرار بالبدء في المشروع من عدمه مثل ملائمة المشروع للسوق المستهدفة أو مدى قابلية الفكرة للتنفيذ وبالطبع مدى ربحية المشروع حتى يتم الموافقة على المشروع والبدء فيه إذ تعمل دراسة الجدوى على دراسة العناصر السابقة بالإضافة إلى عدد من العوامل الأخرى التي تؤثر على المشروع وهو ما يسهل عليك اتخاذ القرار الاستثماري.

ما العناصر الأساسية للجدوى الاقتصادية؟

تعمل دراسة الجدوى عبر تجميع وتحليل المعلومات لكافة عناصر المشروع والتي تشمل ما يلي:

الدراسة الفنية:

تقوم الدراسة الفنية على دراسة الجوانب التقنية للمشروع حيث تعمل الدراسة الفنية على تحديد عدة عوامل تشمل ما يلي:

متطلبات المشروع: تشمل متطلبات المشروع جميع الأجهزة والمعدات التي يحتاجها المشروع لتنفيذه بنجاح فهي المحدد الرئيسي لجودة المشروع لذا تعمل الدراسة الفنية على تحديد تلك المتطلبات بدقة ووضع المواصفات الخاصة بها حتى تلائم المشروع ومنتجاتها.

مواصفات المنتجات والخدمات التي يقدمها المشروع: جودة المنتجات والخدمات هي الأساس الذي يقوم عليه التسويق الناجح لذا يجب أن تصل جودة المنتجات لحد معين بما يتوافق مع معايير الجهات المختصة واهتمامات العملاء، ولن يحدث ذلك بدون التحديد الدقيق لتلك المواصفات لذا تعمل الدراسة الفنية على وضع المواصفات المطلوبة في منتجات المشروع.

تحديد الكوادر الفنية: تقوم الكوادر الفنية بتنفيذ كافة العمليات التقنية والإدارية للمشروع. لذا تعمل الدراسة الفنية على توفير عدة من المواصفات بتلك الكوادر الفنية حتى يتم ضمان تنفيذ تلك العمليات بنجاح.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الدراسة المالية:

تشمل الدراسة المالية كافة جوانب المشروع حيث تعمل على حساب التكاليف الكلية للمشروع. والتي يجب تغطيتها بشكل كامل عبر رأس المال الملائم الذي تقوم الدراسة المالية أيضًا بتحديده كما تعمل على تحديد كافة مصادر التمويل ووضع الهياكل التمويلية علاوة على وضع الميزانيات الخاصة بكل بند من بنود المشروع.

دراسة السوق:

تعمل دراسة السوق على تحليل الأسواق بحثًا عن فرص الاستثمار الجيدة لتقديمها للمستثمرين. كما تعمل أيضًا على التعرف على السوق الملائمة للمشروع. وتحديد الفئة المستهدفة للعملاء وغيرها من الجوانب الأخرى التي تشمل ما يلي:

دراسة المنافسين: تشكل دراسة المنافسين صورة مهمة نحو ما يجب عليك توفيره من منتجات وخدمات. حتى يمكنك التعرف على ميزتك التنافسية وغيرها من العوامل الأخرى كالحصة السوقية. التي يحتلها المنافسين في السواق.

تحديد حجم الطلب على السلع: يشكل حجم الطلب على المنتجات والخدمات المستهدفة. عامل رئيسي يمكن من خلاله تحديد الطاقة الإنتاجية وأساليب الإنتاج الخاصة بالمشروع.

تحديد الفئة المستهدفة: العملاء المستهدفين هم أساس العمليات التسويقية. وذلك لأنهم المتلقي الأساسي للخدمات والمنتجات والمصدر الرئيسي لجني الأرباح. لذا يجب التعرف على تلك الفئة بدقة كبيرة من خلال معرفة الخلفية الثقافية والاجتماعية. لهم علاوة على تحديد القدرة الشرائية لهم.

دراسة الجدوى الاقتصادية هي أولى خطواتك للنجاح، بادر الآن بالتواصل معنا. واحصل على خدماتنا المميزة من قبل فريق كبير من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة