بناء

دليل أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية المختلفة وكيفية تقييم الجوانب الاقتصادية لمشروعك

أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية

أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية لها دورًا هامًا ورؤية ونظرة مستقبلية مختلفة عن فكرتك الاقتصادية المقترحة. حيث تبدأ الدراسة في تحديد كافة مراحل التخطيط الأساسية والرئيسية لدى مشروعك وتعمل على تقييم كافة الأدوات العملية والرئيسية للحكم على صلاحية مشروعك الاستثماري.

نقدم لك في شركة “بناء” لدراسات الجدوى الاقتصادية مجموعة من دراسات الجدوى المتنوعة على رأسها دراسة الجدوى التسويقية، المالية، الفنية، القانونية، الإدارية، حيث تسهم هذه الأنواع في تقييم المشاريع الاستثمارية، وأن يكون لديك خيارًا مثاليًا لفكرة مشروعك، حيث نقوم في “بناء” على تحديد كافة الأدوات الرئيسية والفعالة التي تمكن متخذي القرار الاقتصادي الاعتماد عليها وهذا ما يساعدهم في إتمام المشاريع على أرض الواقع.

ما هي أنواع دراسة الجدوى؟

لدى دراسة الجدوى الاقتصادية أهمية كبيرة للغاية في بناء العديد من المشروعات الاقتصادية المختلفة. حيث تعمل على تجسيد فكرة المشروع الجديد على أرض الواقع بعد أن تحصل على التحليلات الأساسية والرئيسية إلى مشروعك. وكذلك القدرة على تقديم التوصيات والاستنتاجات الأساسية التي تسهم في إتمام وتنفيذ مشروعك باحترافية شديدة. فمن أهم هذه الأنواع ما يتمثل فيما يلي:

النوع الأول دراسة مبدئية:

تعد واحدة من أهم الدراسات التي تساعدك في الحصول على التقرير الأولى للمشروع وتعمل على تقديم المعلومات الأساسية حول الفكرة الاستثمارية المقترحة، وتبدأ في توضيح كافة الأسس والمعايير التي تضمن لك نجاحًا كبيرًا لأعمالك حيث من أهم ما يميز إعداد دراسة الجدوى الأولية أنها قادرة على تحديد ما يلي:

  • حاجة السوق إلى المنتجات والخدمات. نعم واحدة من أهم العوامل الأساسية المتعلقة بدراسة الجدوى المختلفة بالتعرف على حاجة السوق الأساسية إلى منتجاتك.
  • تحديد مصادر الدعم والتمويل المناسبة إلى مشروعك. حيث تقوم على تقديم التمويل الخارجي والداخلي إلى المشروع.
  • تحديد حجم الطلب المحلي والأجنبي. لتحديد عملية المنتجات والخدمات الأساسية له.
  • دراسة حجم التكاليف الإجمالية إلى مشروعك. وكذلك القدرة على تحديد التكاليف الرأسمالية أو التشغيلية.
  • دراسة العوائد المالية المتوقعة من مشروعك. تعد من أهم المعايير والأسس الرئيسية التي تضمن لك تنفيذًا أفضل.

هذه بعض المعلومات الهامة المتعلقة بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية. والتي تساعد على تقديم كافة الأسس وأن يكون لك وعي تام بكافة الخطوط العامة حول المشروع المقترح.

ثانيًا دراسة تفصيلية:

تعد واحدة من أهم أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية والتي تشمل العديد من الدراسات المختلفة. حيث في هذه الدراسة تتمكن من التعرف على كافة المتطلبات التسويقية، وتحديد احتياجات المشروع المالية. وفهم متطلبات التنفيذ في دراسة الجدوى الفنية وغيرها من العوامل المختلفة التي تتعلق بإعداد الدراسة التفصيلية.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما هي مكونات دراسة الجدوى التفصيلية؟

هناك العديد من مكونات دراسة الجدوى التفصيلية التي تساعدك على تحليل المشروع. وتتمكن من خلالها فهم كافة المعايير الأساسية والرئيسية حول مشروعك الاستثماري فهي التي تتم بناء على مجموعة من التحليلات المختلفة التي تتمثل فيما يلي:

  • دراسة مالية، إعداد دراسات الجدوى المالية. تعتبر واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي تسهم في نجاح مشروعك حيث تعمل على تحديد حجم التكاليف الإجمالي إلى مشروعك الاستثماري وتقوم على فهم الإيرادات المتوقعة من مشروعك.
  • دراسة فنية، إعداد دراسة الجدوى الفنية. واحدة من أهم الدراسات الرئيسية التي تساعد على فهم اختيار المكان المناسب وفهم كافة المعايير الرئيسية التي تسهم في نجاح المشروع بالإضافة إلى تحديد طاقم العمل.
  • دراسة إلى السوق. من المكونات الأساسية في دراسة الجدوى التسويقية حيث تعمل على فهم نقاط القوة، نقاط الضعف، وتحديد الأسعار المناسبة إلى المشروع وغيرها من العوامل الجيدة التي تساعد على إتمام مشروعك.

هذه مجموعة من أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية التي نقدمها لك والتي تساعد على نجاح أعمالك. حيث تبدأ في إجراء دراسة الجدوى من أجل اتخاذ القرار الصحيح.

أنواع أخرى من دراسات الجدوى الاقتصادية

هناك العديد من الأنواع الأخرى التي تتعلق بدراسة الجدوى الاقتصادية حيث من أهم هذه الأنواع ما يتمثل فيما يلي:

  • دراسة جدوى إدارية. واحدة من الدراسات التي تسهم في تحديد كافة الجوانب الإدارية لمشروعك والعمل على تحديد الهيكل الإداري والتنظيمي الخاص بالمشروع وكذلك العمل على ضمان نجاح المشروع وإدارة جوانبه بالشكل المناسب.
  • دراسة جدوى اجتماعية. تعتبر من أهم الدراسات الرئيسية التي تساعد على تحديد النظام الاجتماعي المحيط ببيئة العمل وتحديد مدى توافر فئات العمال القادرين على إتمام وتنفيذ مشروعك.
  • دراسات قانونية. واحدة من الدراسات التي تساعد على فهم كافة المتطلبات القانونية للمشروع وكيفية إنهاء التراخيص التي تواجه المشروع بالإضافة إلى فهم تفاصيل مختلفة حوله.

هذه مجموعة من الأنواع الأخرى المتعلقة بإجراء دراسة الجدوى الاقتصادية والتي يتم تقديمها إليك من قبل شركة “بناء” لدراسات الجدوى.

احصل الآن على دراسة جدوى مشروع متكاملة مقدمة لك من شركة “بناء” فقط كل ما عليكم القيام به هو التواصل معنا الآن ودع خبرائنا يخططون لك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات
مدونة بناء

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات

تعددت المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية مما زاد من تطورها في الآونة الأخيرة وأصبحت وجهة رئيسية وهامة للعديد من