أهم معايير تقييم المشروع الاستثماري (الفكرة المقترح تنفيذها)

أفضل مكتب دراسة جدوى في جدة

تمثل الأفكار الاستثمارية أهمية كبيرة على المستوى الاقتصادي حيث تدفع الاقتصاد للتقدم خطوة نحو الأمام، ولذلك حرصت كافة الدول العربية على الدخول إلى عالم الاستثمار الحقيقي الذي يجعلها من الدول الصناعية التي لها مكانتها. ولحسن الحظ أن وطننا العربي غني بالثروات والمقومات التي تساعد على ذلك وهو ما دفع الكثير من المستثمرين إلى التفكير في كيفية استغلال هذه الثروة الكبيرة سواء كانت معادن أو نفط وغيرها من الثروات المتواجدة في باطن الأرض.

لكن لتنفيذ مشروع استثماري يحقق لك أهدافك لابد من أن تقوم بخطوة مسبقة وهي إجراء دراسة جدوى تفصيلية للفكرة الاستثمارية التي تدور في ذهنك والتعرف على قدر الإنفاقات والأرباح المالية العائدة عليك من خلالها وبالتالي تكون قادر على إتخاذ قرار استثماري مناسب. هذا ما نساعدك عليه في أفضل مكتب دراسة جدوى في جدة “بناء”.

مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في المملكة العربية السعودية يكون لها تأثير كبير وفعال للغاية حيث يتم التعرف على أدق التفاصيل الخاصة بالاستثمار وكيفية المساهمة في تطوير المشروع وتنفيذه على أرض الواقع. ذلك الأمر يحتاج إلى خطط ورؤي فريق عمل لديه الخبرة والكفاءة الكبيرة للقيام بذلك.

  1. أهم معايير تقييم المشروع الاستثماري (الفكرة المقترح تنفيذها).
  2. أهداف دراسة الجدوى.
  3. ما هي أنواع دراسة الجدوى؟

أهم معايير تقييم الفكرة الاستثمارية:

إعداد دراسة الجدوى للمشروعات الاستثمارية خطوة لابد من القيام بها من أجل التأكد من مدى قدرتك على تحقيق النجاح وبالتالي تكون الدراسة هي المعيار الرئيسي الذي يساعدك على التقييم، وبالتالي يتم العمل على معرفة كيفية تمويل الفكرة من أجل تنفيذها ومدى قدرتها على تحقيق الربح المالي وغيرها من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بمعايير تقييم الفكرة الاستثمارية.

وسوف نتعرف بالتفصيل على أدق المعايير التي يتم وضعها في الحسبان من قبل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة وبالتالي تصل في النهاية إلى القرار الاستثماري المناسب لديك والذي من خلاله تستطيع أن تصل إلى الأفضل وبالتالي تحتاج إلى القيام بها بالشكل الجيد. كما أن العمل على تطويرها دائمًا ما يحقق لك الأفضل فهذه المعايير دائمًا ما تجعلك قادر على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

أولًا تقييم الأرباح:

واحدة من أهم الجوانب الرئيسية أو المعايير الهامة التي يتم وضعها في الاعتبار والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل دائمًا وبالتالي الحاجة إلى تطويرها من الأمور الجيدة للغاية وبالتالي تتعرف على تقييم الأرباح المالية العائدة عليك.

فالمعيار الأول الذي يتم وضعه في الاعتبار هو الوصول إلى القيمة الربحية الكبيرة التي يحققها لك المشروع والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى معرفة حجم الأرباح والتوقعات المالية على مدار سنوات عديدة تهتم بها. لذلك القدرة الكبيرة على تنفيذها من الجوانب المختلفة جدًا والتي تحتاج إلى تقييم فعلي وكذلك العمل على تطويرها بالشكل الذي يضمن لك القدرة على إتخاذ القرار الاستثماري.

ثانيًا المخاطرة:

قد تستغرب من هذا المعيار لكن ما لا تعرف عن مكتب دراسة الجدوى المعتمدة أنه يقوم بوضع العديد من التحاليل والظروف التي لا تضعها في الحسبان، حيث يعمل جاهدًا على أن يخلق لك نوعًا من التحليل المبدئي للفكرة. ولكن ما ينظر إليه هو الظروف المحيطة بالمشروع هل ستكون مناسيبة لتنفيذه أم لا؟ هل هناك متغيرات أخرى تطرأ على هذه الظروف؟ ما هو الحل الأمثل للتعامل معها؟ كيفية الوصول إلى المكانة الأفضل بين المشروعات كل هذه التفسيرات والاحتمالات الجيدة والغير جيدة يكون لها تأثير مباشر وحقيقي عليه وبالتالي العمل على تطويرها دائمًا ما يحقق لك الأفضل.

تحتاج إلى فهم درجة المخاطرة والتقلب في الإيرادات والتدفقات النقدية المتوقعة حيث يتم العمل على تنفيذها من أجل القدرة على تحديد طريقة التنفيذ التي تحاكي كثيرًا ذلك الجانب وبالتالي العمل على تنفيذها من الأمور الجيدة للغاية. ذلك الجانب دائمًا ما يساعدك على تحقيق الأفضل كما أنه يجعلك قادر على تحقيق أهدافك، وبالتالي القدرة على تطويرها بالطريقة الجيدة للغاية.

ثالثًا التقييم الاقتصادي على المنطقة:

مدى قدرة المشروع على تحقيق الأرباح المالية واحدة من أبرز الجوانب التفصيلية التي تجعلك قادر على تنفيذها وبالتالي تحتاج إلى القيام بها بالشكل الملائم كما أن تنفيذها دائمًا ما يساعدك على تحقيق الأهداف الاقتصادية. لكن ما يتم تقييمه هو جدوى المشروع اقتصاديًا على المنطقة هل سيلبي رغبات المستهلكين أم لا؟ هل يوفر فرص عمل حقيقية بمرتب مجزي؟ هل يساهم في التصدير للخارج أم الاكتفاء المحلي؟ كل هذه العوامل يتم وضعها في الاعتبار من أجل تقييم الفكرة الاستثمارية والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى تنفيذها بالشكل الجيد لديك.

رابعًا تقييم آلية العمل:

تعد من المهام الرئيسية التي من الضروري أن يتم الاهتمام بها جيدًا والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل حيث يتم العمل على تقييم آلية العمل والتنفيذ وبالتالي يكون لديك القدرة الكافية على تنفيذها بالشكل المميز للغاية، تحتاج إلى تقييمها جيدًا وبالتالي تحتاج إلى الاهتمام بها.

هذه مجموعة من المعايير التي من الضروري أن تهتم بها كثيرًا والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل وبالتالي تحتاج إلى فهمها بالشكل الجيد من أجل القدرة على تنفيذ الفكرة على أرض الواقع لذلك الاهتمام بالمعايير دائمًا ما يسهل عليك تحقيق الأهداف وهذا ما تحققه لك دراسة الجدوى المقدمة من مكتب “بناء” أهم مكتب دراسات جدوى بجدة.

أهداف دراسة الجدوى:

القائمين على دراسة الجدوى يسعون إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي تساهم في تنفيذ الفكرة على أرض الواقع وضمان نجاحها. وبالتالي تحتاج إلى فهمها بالطريقة المميزة للغاية كما أن القدرة على الوصول إلى القرار النهائي من التنفيذ يعد من العوامل الإيجابية وهذا ما تهدف دراسة الجدوى إلى تحقيقه.

  1. تحديد الإنفاقات المالية:

تهدف دراسة الجدوى التفصيلية إلى تحديد الإنفاقات المالية والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل دائمًا وبالتالي الحاجة إلى معرفتها دائمًا ما تساعدك على التطوير وكذلك تحتاج إلى معرفة الميزانية المالية التي تحتاج إليها من أجل تنفيذ أفكارك وبالتالي القدرة الكبيرة على القيام بذلك الأمر يتطلب التحليل الدقيق للوضع المالي الذي يتمتع به المستثمر وهل هو قادر على توفير الميزانية المالية أم لا حيث تسعى إلى القيام بذلك بكل السبل.

  1. الدعم والتمويل:

في كثير من الأحيان يحتاج العديد من المستثمرين المختلفين التعرف على أبرز مصادر الدعم والتمويل المتواجدة في المنطقة، وداخل المملكة العربية السعودية يوجد أكثر من مصدر لدعم وتمويل المشروعات سواء كانت البنوك أو الهيئات الاستثمارية أو الجمعيات وغيرها من المناطق التي تلجأ إليها وتحصل من خلالها على الدعم والاستثمار.

فهي واحدة من أفضل الركائز التي تجعلك قادر على الوصول إلى أهم المصادر ومن ثم عرض فكرة المشروع موضحًا الأرباح الناجمة عن ذلك المشروع وبالتالي القدرة على تنفيذه بالشكل المميز للغاية. هذا الجانب دائمًا ما يحقق لك الكثير ويجعلك قادر على القيام به بالطريقة المميزة للغاية، كذلك تحتاج إلى فهمها من أجل إقناع الجهة التمويلية بالحصول على الدعم المناسب لديك.

  1. التأكد من جدوى المشروع:

تهدف دراسة الجدوى إلى التأكد من مدى قدرة المشروع على تحقيق النجاح والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل وبالتالي الحاجة إلى القيام بذلك الجانب دائمًا ما يحقق لك الأفضل كذلك تحتاج إلى العديد من التطويرات الرئيسية التي تحقق لك الكثير، لكن التأكد من جدوى المشروع الاستثماري يتم وفقًا للعديد من الدراسات التي نتعرف عليها في السطور القادمة.

  1. اتخاذ القرار الاستثماري:

تعد من أبرز الأهداف التي تحققها لك الدراسة هي أنها تجعلك قادر على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب لك والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل وبالتالي القدرة الكبيرة على أن تتخذ ذلك القرار دائمًا ما يجعلك في حاجة إلى عدة ترتيبات مختلفة تحقق لك التأثير، لكن يتم العمل على تحديد أبرز العوامل التي تؤثر في قرارك الاستثماري وتحديدها.

هذه مجموعة من الأهداف الرئيسية التي تسعى دراسة الجدوى إلى تحديدها لك، حيث يتم العمل على تحليل كافة الجوانب التي تذهب بالفكرة الاستثمارية بعيدًا ومن خلالها تكون قادر على تحقيق الأفضل. لذلك تحتاج إلى فهم العديد من الترتيبات المختلفة التي تضمن لك النجاح والتي تحقق لك المشروع، وبالتالي تكون حققت دراسة الجدوى الهدف الرئيسي وهو تنفيذ الفكرة على أرض الواقع.

ما هي أنواع دراسة الجدوى؟

هناك العديد من الأنواع المتعددة لدراسة الجدوى أو نستطيع أن نذكرها بأقسام دراسة الجدوى أو الركائز التي تعتمد عليها الدراسة. فهي واحدة من الجوانب الرئيسية التي يهتم بها خبراء “بناء” الاستشاريون القادرون على تحليل الفكرة الاستثمارية وتحديد ما إن كانت قادرة على تحقيق الربح المالي أم التفكير في بدائل استثمارية مختلفة.

أولًا دراسة فنية:

النوع الأول يمثل أهمية كبيرة للغاية حيث يتم العمل على تنفيذها بالشكل المناسب كذلك الحاجة إلى تنفيذها وتطويرها بالطريقة الجيدة وبالتالي القدرة الكبيرة على تحليل وفهم الجانب الفني يسهل عليك الكثير وكذلك العمل على معرفة أهم الخصائص التي تتعلق بالجانب الفني يساعدك على الوصول إلى الأفضل وهي من الأمور التي من الضروري أن نضعها في الاعتبار.

  • الموقع:

تحديد المكان الذي يتم تنفيذ المشروع فيه أو شراء قطعة الأرض المراد تنفيذ الفكرة الاستثمارية عليها واحدة من العوامل المميزة للغاية والأمور الجيدة التي من الضروري أن تضعها في الاعتبار حيث يجب أن يتم تنفيذها بالطريقة الجيدة وكذلك العمل على تحديد المكان الجيد الذي يضمن لك نجاح المشروع ولابد من أن يكون المكان في منطقة مزدحمة ويكون الجمهور في هذه المنطقة باستمرار مما يمكنك من عرض منتجاتك وخدماتك بطريقة سهلة للغاية.

  • المساحة:

يتم تحديد المساحة المناسبة لعرض المنتجات والخدمات، كما أن المساحة يتم تحديدها للتأكد من مدى استيعابها للمعدات وخطوط الإنتاج وغيرها من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بذلك الجانب.

  • خطوط الإنتاج:

تحديد خطوط الإنتاج من الجوانب الرئيسية التي من الضروري أن نضعها في الاعتبار والتي من خلالها تصل إلى القيمة الإنتاجية للمشروع الخاص بك وكذلك الحاجة إلى فهمها بالطريقة الجيدة للغاية هذا الأمر دائمًا ما يجعلك قادر على تحقيق إنتاجية أعلى.

  • الأيدي العاملة:

تعد من أبرز الجوانب الرئيسية التي تحتاج إلى أن تهتم بها ومعرفتها هي الأيدي العاملة كأحد أبرز الجوانب المميزة للغاية كما أن الحاجة إليهم دائمًا ما يساهم في تطوير المشروع وتنفيذه بالطريقة المناسبة.

  • الإدارة:

لابد من تحديد الجانب الإداري للمشروع وذلك لمعرفة كيفية تنفيذ الفكرة على أرض الواقع وإدارتها بالشكل المناسب وبالتالي تحتاج إلى فهمها بالطريقة الجيدة للغاية وكذلك الحاجة إلى فهمها دائمًا ما يحقق لك الأفضل.

هذه مجموعة من العناصر الرئيسية التي من الضروري أن تهتم بها جيدًا والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى المكانة الأفضل وبالتالي الاهتمام بالجانب الفني دائمًا ما يساعدك على تحقيق تأثير إيجابي من الناحية التنفيذية.

ثانيًا دراسة تسويقية:

الدراسة التسويقية واحدة من أبرز الجوانب التي تهتم بها كثيرًا حيث يتم العمل على تحديدها بالطريقة الجيدة للغاية وبالتالي القدرة على تنفيذها دائمًا ما يساعدك على  التواجد في السوق بقوة كبيرة كأحد الركائز التي لها مكانتها الكبيرة.

معرفة حجم العرض والطلب في السوق واحدة من أبرز العوامل المميزة للغاية التي تضمن لك كيفية الحصول على مكانة كبيرة في السوق وكذلك تحتاج إلى فهمها بالطريقة الجيدة وبالتالي تنفيذها دائمًا ما يساهم في تنفيذ أفكارك بالطريقة الجيدة.

  • المنافسين:

واحدة من أهم الجوانب الرئيسية التي من الضروري أن تهتم بها جيدًا هو معرفة حجم المنافسة المتواجدة في السوق، حيث تحتاج إلى معرفة كافة النقاط المتعلقة بالمنافس القوة والضعف، طريقة التوزيع وغيرها من التفاصيل المختلفة التي من الضروري أن تهتم بها جيدًا لذلك تحتاج إلى تطويرها بالشكل الذي يضمن لك الأرباح المالية الكبيرة كما أن تنفيذها يساعدك على الأفضل دائمًا من خلال معرفة استغلال نقاط الضعف لدى المنافس.

  • الجمهور:

متابعة الخصائص الديموغرافية للجمهور واحدة من أبرز الجوانب التفصيلية التي من الضروري أن تهتم بها وكذلك الحاجة إلى تنفيذها دائمًا ما يحقق لك الأفضل وهذا الأمر يحتاج إلى متابعة خصائص الجمهور المستهدف بطريقة جيدة.

  • الأسعار:

من العناصر التي لا غنى عنها في دراسة الجدوى التسويقية والتي لابد من الاهتمام بها من أجل تحقيق التأثير في الجمهور المستهدف. وكذلك العمل على تطويرها بالشكل المناسب كما أن العمل على تحديد السعر المناسب دائمًا ما يجعلك قريب من الجمهور بشكل جيد.

هذه هي العناصر التسويقية البارزة كما أن هناك عناصر أخرى تتعرف عليها بالشكل المناسب لديك كذلك الحاجة إلى تطويرها من أبرز العوامل المميزة للغاية. ولهذا تحتاج إلى فهم الجانب التسويقي جيدًا وهذا ما تحققه لك دراسة جدوى التسويقية.

ثالثًا دراسة الجدوى المالية:

الدراسة المالية واحدة من أبرز الجوانب الرئيسية التي من الضروري أن تهتم بها وكذلك العمل على تطويرها بالشكل الجيد، حيث يتم العمل على تقديم العديد من التحاليل المختلفة التي تضمن لك النجاح وبالتالي تحتاج إلى فهمها بالشكل المناسب.

  • التكاليف المالية:

تعد من أبرز الجوانب الرئيسية التي تهتم بها وبالتالي تحتاج إلى معرفة الميزانية المالية المقدرة لتنفيذ المشروع وبالتالي الحاجة إلى فهم التكاليف المالية العائدة عليك من خلالها.

  • الأرباح المالية :

واحدة من أهم الجوانب التفصيلية التي من الضروري أن يتم الاهتمام بها وبالتالي تحتاج إلى معرفة القيمة الربحية العائدة عليك من خلالها وكذلك تحتاج إلى فهم الأرباح المالية.

هذه مجموعة من التفاصيل المالية التي تحصل عليها من خلال دراسة الجدوى وبالتالي المساهمة في إتخاذ القرار الاستثماري المناسب لك.

يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل الهامة حول الفكرة الاستثمارية المقترح تنفيذها والقيام بإجراء دراسة جدوى تفصيلية تساعدك على تنفيذ مشروعك بالطريقة الجيدة. فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل مع “بناء” أفضل مكاتب دراسة الجدوى في جدة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة