طريقة عمل دراسة جدوى للمشروعات الاقتصادية المختلفة

مكتب دراسة جدوى في الكويت

إذا كنت تريد التخطيط الصحيح للمشروع المُقدم عليه، لأن التخطيط الصحيح ينتج عنه دراسة منظمة ومنمقة للمشروع مما يعود على مشروعك بضمان نجاح فكرة المشروع من عدمه، مع تطور المشاريع الاستثمارية في الوقت الحالي والتوسعات الكبيرة في المشروعات الاقتصادية وظهور العديد من المنافسين في شتى المجالات. يجب أن تتوخى الحذر قبل الشروع في بدء أي مشروع جديد، حيث تتجنب المخاطر المالية التي قد تُهدر على الأخطاء التي من الممكن أن تقوم بها دون دراسة جيدة للزوايا الرئيسية للمشروع.

في هذا المقال، سنتناول كل ما يتعلق بدراسة الجدوى من أساسيات ومعايير يجب أخذها في الاعتبار لإنشاء مشروع مستوفي لكافة تفاصيله يتناسب مع الواقع في أهدافه وتطلعاته، وأيضًا تخرج من هذا المقال مكتسبًا المعلومات المختصة بمكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في الكويت.

دراسة الجدوى وما تهدف إليه:

تعني دراسة الجدوى للمشروعات الجديدة التخطيط الاستراتيجي لها بدقة، التخطيط الاستراتيجي يعني دراسة وتحليل كافة المجالات التي سيقوم بها المشروع في السنوات القادمة، وكيف ينافس المشاريع المشابهة له، يوضح التخطيط الاستراتيجي للمشروع أفضل المجالات التي يُنصح أن يعمل بها المشروع. تتطلب دراسة الجدوى للمشروعات دراسة السوق المحيط، وتحديد المنافسين، وتحديد العملاء المستهدفين، وحجم العوامل الخارجية المؤثرة، والقدرات التي تعود على المشروع بعوائد مالية كبيرة.

ولكن يجب الاستعانة بمكاتب استشارية لإجراء دراسة الجدوى اللازمة لمشروعك، إذا كنت تستعين بمكتب استشارى يمتلك دراسات جدوى معدة مسبقًا لمشاريع معينة، أو تستعين بمكتب استشاري يُصيغ لك دراسات جدوى من البداية بما هو يتناسب مع فكرك وإمكانياتك، وأفضل مكتب دراسات جدوى في الكويت هو مكتب “بناء” الذي تضمن من خلاله تحقيق أفضل دراسة جدوى للمشروع.

تهدف دراسة الجدوى إلى الآتي:

– تحديد الأساليب التي تساعد على التعامل مع المشروع وتطويره.

– تنير للمستثمر كافة المصطلحات المختصة بالمشاريع الاستثمارية مثل القوانين المالية والأدوات الفنية والأدوات الاستثمارية.

– تساهم في معرفة حجم الطلب على مخرجات المشروع.

– دراسة السوق بصفة عامة.

– حصر الآثار الناجمة عن المشروع وعلى القطاع الاقتصادي أيضًا، مما يتيح التفكير في الاستمرار في المشروع أو البحث عن مشروع آخر مربح.

– تحديد العمالة اللازمة للمشروع، وما إذا كان المشروع يتطلب توظيف أهل الخبرة فيه، لابد من توفير الدعم اللازم للتأهيل لمراحل تنفيذ المشروع.

طريقة عمل دراسة جدوى لمشروع ما:

يتم عمل دراسة الجدوى من خلال عدة خطوات أساسية من أهمها التالي:

1- التفكير مليًا في المشروع الذي تريد تنفيذه:

يجب أن تحدد كافة الاحتياجات الغير مخدومة في سوق العمل، أو المخدومة بطريقة جزئية في السوق المحيط للمشروع، يجب التركيز على الخدمات الغير متوفرة لدى فئة من الناس لكي تقوم باستهدافها من خلال مشروعك لأن العمل على الخدمات المتوفرة بكثرة قد يؤدي إلي فشل الفكرة وعدم نجاحها في تحقيق الأهداف الخاصة بالمشروع. لذلك عليك اختيار فكرة مشروع مميزة ومبتكرة تكون بها شيء جديد سواء لك أو للمستهلك وتختلف بصورة كبيرة عن أفكار المشاريع الآخرى، يُفضل الابتعاد عن تكرار أفكار المشاريع، لذلك يجب أن تبحث عن فكرة مميزة لم تطرأ على بال أحد من قبل.

2- حصر المعلومات الاقتصادية للمشروع:

المعلومات المتعلقة بالمشروع لا تكلف مصروفات كبيرة لحصرها، ولكن تحتاج إلي تحليلًا مُفصلًا للسوق المستهدف، بجانب تحديد حجم العرض والطلب، وتحديد عدد المنافسين والقوة التنافسية المختصة بمشروعك، وتحديد البيانات الأساسية التي تشير إلي عدم وجود معيق أو مشكلة جوهرية في المشروع تعيق تنفيذه علي أرض الواقع.

وتشمل هذه المعلومات مجموعة من البيانات الأساسية التي تدعم إنشاء المشروع مثل:

– معرفة مقدار الحاجة إلى المشروع المقترح لدى فئات المجتمع المختلفة: من خلال توضيح المتطلبات المادية للمشروع والتي تشمل رأس المال، المكان، معرفة السلع والمواد الخام الضرورية للشروع في بدء تنفيذ المشروع والأيدي العاملة للمشروع.

– تحديد خطوات نمو المشروع، بحيث أن يتدرج حجم المشروع تدريجيًا من مرحلة صغيرة إلي مرحلة أخري أكبر، وكذلك الأمر في حجم الأرباح المتوقع تحقيقها في كل خطوة من خطوات نمو المشروع.

– تقييم حجم التكاليف المختصة بالمشروع، والتي تعتمد على رأس المال المتوفر لدى المستثمر، وتحديد الخطة المالية التي يجب اتباعها في مراحل المشروع، مما يساعد على معرفة قيمة النفقات والإيرادات.

3- حصر البدائل المرفوضة للبيانات:

توفر هذه المرحلة مجموعة من البدائل التي يمكن استخدامها بدلًا عن البدائل المرفوضة التي توجد صعوبة في تنفيذها بسبب وجود صعوبات اقتصادية أو مالية أو استثمارية، يجب الحرص علي تقييم البدائل قبل وبعد تنفيذها لضمان التأكد من مدى توافقها مع طبيعة المشروع وأدائها لمهمتها المرجوة والمطلوب تحقيقها.

4- تقييم نتائج دراسة الجدوى:

وصلنا إلى المرحلة الأخيرة من مراحل دراسة الجدوى، يتم في هذه المرحلة أخذ القرار الاستثماري الخاص بالمشروع، ما إذا كان المشروع يستحق التنفيذ أم يجب التخلي عنه، والعمل على فكرة أخرى فعالة ومناسبة لك أكثر، تتم في هذه المرحلة عدة خطوات كالتالي:

– التعرف على مستلزمات ومتطلبات المشروع بالتفصيل الممل سواء كانت مالية أم قانونية أو فنية.

– القيام بدراسة دقيقة للسوق أو مجال المشروع المُقبل عليه.

– الاستشارات الخاصة بالعاملين والمتخصصين في مجالات الإدارة والتسويق والتخطيط.

– بعد هذه الخطوة مباشرةً تقوم بتنفيذ المشروع.

إذا كنت وصلت إلى هنا، تكون قد حصلت على كافة التفاصيل الهامة المختصة بالمشروع من كافة النواحي التسويقية، الفنية والتقنية، القانونية، المالية، الاجتماعية، البيئية التي تتلائم مع فكرة المشروع الخاص بك وتتناسب مع إمكانياتك وقدراتك الشخصية والمالية. ومن خلال مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في الكويت تستطيع الحصول على كل البيانات والتحليلات الهامة التي تستند عليها فكرة المشروع، وتوضيح كافة التكاليف الثابتة للأصول التي يحتاجها المشروع والأرباح المتوقعة من المشروع وحتى تحديد ميزانية يوم الأفتتاح وتحديد الرواتب والإيجارات اللازمة للمشروع، ومصروفات الكهرباء والمياه. لذلك ليس عليك الاستعانة بأي شخص يقوم بصياغة دراسة الجدوى بسبب أن دراسة الجدوى لابد أن تؤسس علي معايير علمية تحقق أهدافها بطريقة صحيحة.

في حالة أنك تحتاج إلي دراسة جدوي لمشروع ما سواء جديد أو القيام بتحديثات، كل ما عليك القيام به التواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في الكويت وسيقوم فريق دراسات الجدوى بالرد عليك على الفور.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة