فوائد تحليل المشروعات القائمة للمشروعات الناشئة

أهم مكاتب دراسات الجدوى في قطر

لا يمكن أن تقوم بطرح الفكرة الاستثمارية لتحقق النجاح بدون دراسة الجدوى، فدراسة الجدوى تحميك من الفشل. كما أنها الأداة الأولى التي تغزل بها وتنسج الطريق الذي يُمكن السير عليه من المشروع لتصل بالنهاية إلى بر الأمان. لذا تعد الدراسة هي طوق نجاة وفرصة لا يُمكن أن يتم تنفيذ المشروع دونها، وهذه تكون بالفعل عدة خطوات مدروسة يتم صياغتها على أيدي فريق يتميز بالخبرة الكبيرة.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • تفاصيل دراسة الجدوى.
  • التعرف على الإيرادات.
  • الجانب التقني والفني للدراسة.

تفاصيل دراسة الجدوى

الشركات تعتمد على استراتيجيات علمية ذات لمسات فنية لتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب. وجودة الدراسة وتكاملها وهو الأمر الذي يدل على أن كلما كانت الجودة أو الخبرة التي يتملكها الصانعين للدراسة كانت المميزات التي يمكنك أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع أكبر. ومن أهم العناصر التي يتكون ومن أهم تفاصيل الدراسة الإيرادات والمصروفات.

كمية الأموال التي يمكن أن يحصل عليها المستثمر هي التي يمكن من خلالها أن يتم اتخاذ القرار الاستثماري. حيث أن من أهم العناصر التي يهتم المستثمر بها في عملية الاستثمار هي الحصول على أعلى قدر من الأرباح المادية فالحل الأمثل الذي يضمن له أن تقوم بتحقيق ذلك هو الحصول على دراسة الجدوى الشاملة.

التعرف على الإيرادات

الإيرادات الخاصة بالمشروع هي التي نستطيع القول إنها بناء عليها يمكن اتخاذ القرار الاستثماري. وهو ما يعنيك بالفعل على تحديد إذا كان المشروع من الناحية المالية مرضي إليك أم لا ومن أهم عناصر التعرف على الإيرادات ما يلي:

– قياس وتحليل كمية الأرباح التي يمكن جنيها عبر المشروع خلال فترة زمنية محددة.

– تحليل الإيرادات الكلية والتعرف على مقدار المصاريف وهو ما يعينك بالفعل على معرفة صافي الربح

– أما بالنسبة للتكاليف يتم التعرف على الميزانية الكلية الخاصة بالمشروع

الجانب التقني والفني للدراسة

تعد دراسة التقنية من أهم القواعد الهامة التي يقوم المشروع الاستثماري بالاعتماد عليها. وهي بسببها يبدأ المشروع الاستثماري بمرحلة التأسيس ومرحلة العمل. لذا حيث توفير كافة المعطيات التي تجعل المشروع يعمل في عالم الاستثمار دون أن يتوقف، ومن أهم الركائز التي تقوم دراسة الجدوى التقنية أو الفنية بوضعها بالمشروع ما يلي:

منتجات المشروع

هناك العديد من الطرق الإنتاجية التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها، وهي التي يمكننا القول أنك من خلالها تستطيع أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء. ولهذا نجد أن المنتجات تستطيع عبرها بالفعل الحصول على كافة الوصول إلى طريقة إنتاجية تتناسب مع حجم المطلوب.

وصف المنتج

يعد المنتج واجهة المشروع، حيث أن الجودة والحجم والخامات، والطرق الترويجية له هو الوسيلة التي يتعلق بها نجاح المشروع الاستثماري. ومدى إمكانية أن تحقق النجاح من خلاله أم لا، لذلك يعد وصف المنتج من أهم العناصر الأساسية التي تستطيع عبرها ضمان تحقيق معرفة من خلال المنتجات التجريبية معرفة مدى إمكانية تحقيق النجاح عبر المشروع أم لا ومن أهم الأمور التي يمكن أن تقوم بالوصول إليها عبر وصف المنتج الذي يمكن أن تقدمه من المشروع ما يلي:

  • طريقة الترويج للمنتج
  • الألوان
  • الأحجام المتوفرة
  • الشكل التصميمي
  • الأنواع

المنشآت والمباني

المنشآت والمباني التي يتكون منها العمل ككل هي من العناصر التي بلا شك لها دور أساسي في أن تقوم بتحقيق التكامل، والوصول إلى العديد من المعلومات اللازمة. حيث أن هناك مساحة محددة يتم إنشاء المشروع عليها، وهذه المساحة لابد أن يتم طرح كافة المباني التي يتكون منها المشروع عليها. ويجب أن تبدأ بالتقصي والتحقق الجيد من أجل أن يتم إنشاء الشكل الذي يلاقي استحسان العملاء. فهذا الشكل بلا شك يكون له دور في عملية اقناع العملاء، لذلك يجب أن تعلم أن هذه الخطوة تتم تحديد التالي:

– المكان المخصص للفريق الإداري.

– الموقع المختص بخطوط الإنتاج.

– المكان المخصص للمخازن.

– هل يتم دمج المخازن بالمشروع أم تكون بمفردها.

– يتم التعرف إذا كانت المساحة التي يتم توفيرها بالفعل كافية إلى المنشآت أم لا.

الأدوات والمعدات

الأدوات التي يتكون منها المشروع هي التي تُمثل سواعد المشروع، ولتعرف جيدًا أن هذه الأدوات بالفعل هي السبب الأساسي. لكي يقوم المشروع بالتقدم والعمل دون أن يتعرض إلى توقف، لذا يجب أن يتم حصر كل الأدوات التي يتكون منها المشروع، سواء الأدوات المكتبية أو الأدوات التشغيلية، والأدوات الخاصة بالعمالة التي تقوم باستخدامها لتشغيل خطوط الإنتاج، كافة هذه العناصر بلا شك من العناصر الهامة التي لا يمكن أن يتم المشروع ولا يمكن أن يعمل إلا أن كان هناك بالفعل حصر كامل لها وتم توفيرها بالفعل من أجل عملية التشغيل.

العمالة

العمالة من أولى العناصر التي بلا شك لها دور كبير في أن يتم الحصول على المنتجات في أوقاتها، فالطاقة البشرية من أهم العناصر التي يجب أن تقوم بتضمينها إلى المشروع بناء على المواصفات القياسية كي تضمن بالفعل أن يسير العمل كله على النحو القياسي الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على النجاح، بالإضافة إلى أن العمل إذا ما يسير على النحو الذي يضمن أن يحصل العملاء على كافة المنتجات التي يريدونها بالوقت المحدد لابد أنهم بالفعل سوف يتعرضون إلى المشكلات التي إذا لم تتخلص منها بأسرع وقت وهو ما يمكن بالعنصر الخاص بخبرة العمال سوف تتعرض إلى المزيد من الخسائر المادية التي يمكن أن تتسبب في فشل المشروع، ومن أهم الصفات التي يجب أن تقوم بتوفيرها في العمالة كي تتمكن من تحقيق النجاح وهي:

– يجب أن يتم الحصول على العمالة المدربة.

– لابد أن يتم الحصول على العمالة التي تتمتع بالخبرة.

– يجب أن يتم اختيار المؤهلات العلمية المناسبة.

– لابد أن يتم تحديد الأعداد المناسبة للعمل.

خطوط الإنتاج

خطوط الإنتاج من أهم العناصر التي يتكون منها المشروع، إن لم تكن هي الأهم بين كل العناصر التي يتكون منها المشروع. لذا يجب أن تحرص على اختيار مواصفات خطوط الإنتاج القياسية التي تضمن لك بلا شك في أن تقوم بالحصول على كمية المنتجات التي تريدها في الأوقات القياسية. وتتمتع بالمواصفات القياسية التي يكون لها دور أساسي في أن تقوم بالتجنب للتعرض إلى كافة الأعطال التي يمكن أن تتسبب في أن يتعرض بسببها المشروع إلى التوقف. ولتعلم جيدًا أن هذا التعطل الذي يمكن أن يتسبب فقد الكثير من الأرباح المادية التي يمكن أن تؤثر على مستقبل المشروع. لذا يجب أن تعلم جيدًا أن المواصفات القياسية هي التي يمكنك منها أن تجعل المشروع أقوى، ودراسة الجدوى الفنية هي التي يمكن من توفر لك ذلك.

تحليل السوق

تحليل وفحص السوق بشكل شامل هي أحد الدراسات الأساسية التي يمكن منها أن تضمن أنك بالفعل تتمكن من تحقيق إمكانية توفير المشروع وتثبيته في السوق الذي تقوم باستهدافه، فالتمكن بالسوق هو الذي يمكنك منه أن ببيع كمية المنتجات التي تريدها، لذا تعد دراسة الجدوى التسويقية ومن أهم المميزات التي تضيفها دراسة الجدوى التسويقية إلى المشروع ما يلي:

  • مدينة المشروع

عملية الحصول على الموقع الذي يمكن أن يكون به المشروع هو الأمر الذي يمنحك القدرة على إضافة نقطة من نقاط القوة إلى المشروع. وكلما تضاعفت النقاط التي يمكن منها ضمان تقوية المشروع، بالفعل يمكن أن تصل إلى امتلاك العناصر العامة التي يمكن من خلالها توفير القوة المناسبة أمام المنافسين، لذا يجب أن تحدد الاستراتيجيات التي يتم اختيار الموقع بناء عليها.

  • حجم المنتجات

دراسة الجدوى هي التي تقوم بالفعل بالتعرف على كمية المنتجات التي ينبغي بالفعل توفيرها بالسوق. وهو الأمر الذي نستطيع التعرف عليه عبر تحليل العرض والطلب ومنتجات المنافسين، وهذا الأمر بالفعل يتم التعرف عليه عبر دراسة الجدوى التسويقية. ولكن يجب أن تعلم أن من خلال معرفة الحجم يتم التعرف عبر الدراسة الفنية الطريقة التي يمكن منها إنتاج حجم المنتجات، ويمكن منها بالفعل تحديد حجم المشروع الكلي.

تحليل المشروعات القائمة بالسوق

دراسة المنافسين من أهم العناصر التي يمكن منها الحصول على أهم الاستراتيجيات التسويقية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتفوق على المنافسين، لذا من أهم العناصر التي يتم توضيحها من خلال دراسة المنافسين، من أهم الخطوات الرئيسية التي يجب الحرص على تنفيذها بجدارة لتحقق النجاح التام، وذلك عبر الصمود والوقوف أمام المنافسين.

تواصل الآن مع شركة “بناء” أهم مكاتب دراسات الجدوى في قطر واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية وتصبح من رواد الأعمال الناجحين.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة