كيفية إعداد دراسة جدوى تفصيلية للمشروع

أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في الخليج
ملخص المقال اخفاء

دراسات الجدوى الاقتصادية تعتبر من أهم الأساليب العلمية التي تساعدك على تقدير احتمالات نجاح الفكرة من عدمها وهذا يساعدك على المضي قدمًا نحو تحقيق أهداف المستثمر الخاص بك وهذا يساعدك على تجنب المخاطر ويجنبك أيضًا الخسارة المالية، لكن لكي يتم تنفيذ ذلك لابد من الاستعانة بـ أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في الخليج.

فهي مجموعة من الدراسات التي تساعدك على التأكد من صلاحية المشروع الاستثماري. ويتم إعداد المشروع من الناحية الفنية والتسويقية والمالية مما يقودك في النهاية إلى التأكد من نجاح الفكرة الاستثمارية ومدى صلاحية تنفيذها على أرض الواقع. فدعنا نتعرف على عدة تفاصيل هامة متعلقة بدراسة الجدوى تتمثل في السطور القادمة.

  1. مرحلة عملية تقييم الفكرة الاستثمارية.
  2. خطوات تساعدك على تقييم المشروعات.
  3. إعداد دراسة جدوى تفصيلية للمشروع.

مرحلة عملية تقييم الفكرة الاستثمارية

نجاح الفكرة الاستثمارية يرتبط بحجم المعلومات المتوفرة، قيمة المعلومات وتحديد البيانات. وغيرها من العوامل الجيدة التي تساعدك على إعداد كافة المراحل بطريقة احترافية. ولهذا من الضروري أن نتعرف على عملية تقييم الأفكار الاستثمارية وضرورة نجاحها من خلال عدة مراحل هامة تمثل في العديد من النقاط التفصيلية التي لابد من متابعتها في السطور القادمة.

تحديد البدائل:

مما لا شك فيه أن أي مستثمر يرغب في أن يقوم بتنفيذ الفكرة الاستثمارية التي يقوم بتحديدها في البداية. لكن قد يصادفه بعض السوء وهو أن هذه الفكرة لم تكن مجديه على الإطلاق. أو أن تحقيقها للربح المالي لن يكون بالصورة المتوقعة، فهنا لابد من التطرق إلى حلول أخرى.

ولهذا عملية تقييم الفكرة الاستثمارية أصبحت تعتمد في البداية على مدى قدرة القائمين على الدراسة في تحديد البدائل الاستثمارية المختلفة. ومن خلالها تتمكن من أن تحقق أهدافًا كبيرة لذا لابد من تحديد هذه الفرص المتاحة.

تأكد أن تقييم الفرص الاستثمارية دائمًا ما يساعدك على تحقيق الأرباح المالية. يساعدك على تجنب المخاطرة بفكرة لا تحقق لك النجاح. يجعلك تستثمر بطريقة صحيحة لذلك هي من العمليات الإيجابية للغاية التي تضمن لك الربح المالي الكبير.

الاقتراحات البديلة:

عندما نتحدث عن التقييم الفعلي للأفكار الاستثمارية لابد من أن نتحدث أيضًا عن تحديد الاقتراحات البديلة أي من الضروري أن نقدم مشاريعًا وأفكارًا جاهزة للتنفيذ، وهذا دور القائمين على إعداد دراسات الجدوى حيث يتم تقديم دراسة جدوى جاهزة للمستثمر فقط كل ما عليه هو تنفيذ هذه الدراسة على أرض الواقع.

إتخاذ القرار:

عملية إتخاذ القرار الاستثماري من الأمور الرئيسية التي تأتي بعد تحديد العديد من البدائل الاستثمارية والتي تساعدك كثيرًا على إعداد مجموعة من التقارير المختلفة. ومن خلالها تتعرف على الطاقة الإنتاجية للمشروع وكذلك تحديد كافة الجوانب التسويقية والإنتاجية التي تحقق لك هذا المشروع على أرض الواقع.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي يجب أن نهتم بها كثيرًا والتي تساعدك على تقييم الفكرة الاستثمارية والتأكد من نجاحها وقدرتها على جني الأرباح المالية. كل هذا يتم التطرق إليه من خلال فريق عمل قادر على مساعدتك في تحقيق أهدافك ولهذا لابد من تنفيذ ذلك المشروع بشكل جيد.

‏خطوات تساعدك على تقييم المشروعات

ما يجب أن تفعله من أجل تقييم المشروع (الفكرة المقترح تنفيذها) هناك مجموعة من الخطوات الأولية التي تساعدك على تقييم فكرتك بشكل جيد، ولهذا يوضح لك مكتب “بناء” لدراسات الجدوى هذه الخطوات في عدة نقاط هامة كالآتي:

جمع المعلومات:

الخطوة الأولى التي تمكنك من الحصول على تقييم جيد للفكرة الاستثمارية. هو أن تقوم بجمع المعلومات والبيانات اللازمة من أجل إتمام عملية التحليل بشكل جيد. والتي من خلالها تتمكن من تنفيذ مشروعك الاستثماري على أرض الواقع. ولهذا أنت بحاجة إلى تحديد البيئة الخارجية التي تساعدك على تنفيذ مشروعك الاستثماري بشكل ملائم.

تحديد الأسس والمبادئ:

واحدة من أهم العوامل الجيدة التي يجب أن تدركها جيدًا حيث يتم تقييم فكرة المشروع الاستثماري الخاص بك. ولهذا نساعدك على تنفيذ كافة أسس المشروع الاستثماري الخاص بك، كل هذا يتم تحديده بالطريقة الجيدة.

معايير التقييم:

لابد من أن تهتم بمعايير التقييم المناسبة لديك والتي تساعدك كثيرًا على التأكد من نجاح الفكرة ومن خلالها تتمكن من تقييم المشروع أو الفكرة المقترح تنفيذها بالشكل الجيد.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والخطوات الرئيسية التي تساعدك على تقييم المشروعات الاستثمارية. ومن خلالها تتمكن من نجاح الفكرة الخاصة بك ولهذا أردنا أن نحدد لك هذه الخطوات من أجل سهولة التقييم.

‏إعداد دراسة جدوى تفصيلية للمشروع

دراسة الجدوى الاقتصادية تعد من دراسات الجدوى التي تعتمد على جمع المعلومات وتساعدك على تحليل الفكرة الاستثمارية المقترحة. ولهذا يتم إعداد هذا المشروع من خلال عدة نقاط هامة تتمثل في الآتي:

أولًا دراسة جدوى فنية:

دراسة الجدوى الفنية واحدة من أهم الدراسات التي تساعدك على تنفيذ مشروعك الاستثماري على أرض الواقع. حيث نتعرف على العديد من التفاصيل الهامة التي تتعلق بتنفيذ المشروع الاستثماري. ولهذا دعنا نتابع عدة تفاصيل هامة تتمثل في الآتي:

التأكد من صلاحية المشروع:

تعد من العناصر الرئيسية التي تساعدك على التأكد من صلاحية المشروع الاستثماري. فهي من أهم الجوانب الجيدة التي تضمن لك نجاحًا كبيرًا من خلالها، وهي من الجوانب التي تحدد لك  صلاحية مشروعك.

حجم المشروع:

تحدد لك حجم المشروع الاستثماري فهي من أبرز العوامل الجيدة التي توضح لك تأثيرًا كبيرًا يحقق لك النجاح من خلالها. كل هذا يوضح لك حجم المشروع الاستثماري.

توافر الخامات:

تعتبر من أهم العناصر الجيدة للغاية التي تساعدك كثيرًا على فهم الجانب الفني وتحدد لك الآلات والخامات والمعدات الفنية التي تمكنك من التنفيذ بالشكل الجيد على أرض الواقع.

البنية الأساسية للمشروع:

تعتبر من أهم العناصر الأساسية التي توضح لك البنية الأساسية للمشروع. ولهذا يتم التأكد من نجاحها بالشكل الجيد ولهذا عليك أن تهتم بالبنية الأساسية التي تمكنك من تنفيذ المشروع.

العمالة:

تحديد العمالة الفنية اللازمة للمشروع تعد من أهم العوامل الجيدة التي تجدها في الدراسة الفنية وتجعلك قادر على تنفيذ مشروعك الاستثماري.

خطط الإنتاج:

واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي من الضروري أن تهتم بها جيدًا هو تحديد خطوط الإنتاج الخاصة بك. ولهذا يتم إعداد خطوط الإنتاج بالشكل الذي يضمن لك الحصول على أعلى قيمة إنتاجية من خلالها.

الخامات:

تحديد الخامات الملائمة تعد من أهم العوامل الرئيسية التي تساعدك على تحديد الجانب الفني وهي من أهم العوامل الجيدة التي تجعلك تحقق مشروعك والجودة الجيدة التي تحققها.

هذه مجموعة من العناصر الرئيسية التي تساعدك على تنفيذها في دراسة الجدوى الفنية. ولهذا أردنا أن نساعدك على تحديد الجانب الفني الذي يقودك لتحقيق النجاح وتنفيذ المشروع على أرض الواقع.

ثانيًا دراسة الجدوى التسويقية:

دراسة الجدوى التسويقية تعد من أهم دراسات الجدوى التي لابد من إعدادها قبل تنفيذ المشروع. وهذا لأنها تساعدك على تحديد حجم الطلب على المنتجات وأهمية تواجدها في السوق كل هذا يتم وفقًا إلى عناصر عدة تتمثل في نقاط هامة كالآتي:

الجمهور المستهدف:

تحديد الجمهور المستهدف يعد من أبرز العناصر الرئيسية التي توضح لك نجاحًا هائلًا وخاصة أنه المسؤول عن تداول السلعة وإتمام عمليات الشراء تتم من خلال هذا الجمهور، كل ما تحتاجه هو تحديد الخصائص الديموغرافية المتعلقة بالجمهور المستهدف (السن، الحالة الاجتماعية، الحالة المادية، متوسط الدخل) كل هذا يساعدك على تقديم المنتجات في السوق بطريقة جيدة.

المنافسين:

نقوم بدراسة المنافسين جيدًا ونساعدك على أن تهتم بكل كبيرة وصغيرة تتعلق بالمنافسين فمن خلاله تتمكن من فهم المنافسين المتواجدين في السوق، كم عددهم؟ نقاط القوة والضعف التي تتواجد في منتجاتهم؟ وغيرها من التفاصيل التي تضمن لك حصة تسويقية في النهاية.

الأسعار:

تحديد الأسعار المناسبة تعتبر من أهم العوامل التي تضمن لك التواجد في السوق فمن خلالها تتمكن من تحقيق تحديد السعر الذي يجذب لك أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف.

الفرص التسويقية المتاحة:

هناك العديد من الفرص الاستثمارية التسويقية التي تكون متاحة للجمهور المستهدف. ومن خلالها تتمكن من الوصول إلى تحديد الجمهور المستهدف ولذلك تحتاج إلى أن تهتم بهذا الجانب التسويقي الخاص بك. ولهذا يتم تنفيذها بما يحقق لك تواجدًا في السوق.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي يجب أن تهتم بها. ولهذا تحتاج إلى فهمها بالشكل الجيد وتحتاج إلى إعدادها بما يتوافق معك ويحقق لك التواجد في السوق.

ثالثًا دراسة الجدوى المالية:

تعد من دراسات الجدوى الاقتصادية المناسبة التي تساعدك كثيرًا على إتخاذ القرار بتنفيذ المشروع من عدمه ولهذا أردنا أن نوضح لك العديد من التفاصيل الهامة المتعلقة بدراسة الجدوى المالية التي تتمثل في النقاط التالية:

رأس المال:

لابد من أن يتم الاهتمام جيدًا بتحديد الميزانية المالية الأولية التي تساعدك على تنفيذ المشروع الاستثماري والتي من خلالها يتم تحديد العناصر التالية:

الإنفاقات:

تحديد التكاليف المالية التي تساعدك كثيرًا على الإنفاق على المشروع الاستثماري تعد من أهم العوامل الجيدة التي تتم من خلال دراسة الجدوى.

الأرباح:

الربح المالي المتوقع من المشروع الاستثماري تعد من أهم العوامل الجيدة التي تساعدك على تنفيذ المشروع من عدمه.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي يتم تداركها جيدًا في دراسة الجدوى المالية والتي من خلالها تتمكن من تنفيذ المشروع. فهي تلعب دورًا كبيرًا في إتخاذ القرار الاستثماري المناسب في النهاية.

هذه هي دراسات الجدوى الثلاث التي يتم التطرق إليها والتي تساعدك كثيرًا على الإلمام بكافة جوانب المشروع ومن خلالها تحقق أرباحًا مالية طائلة تساعد مشروعك على الاستمرارية وضمان تحقيق الربح من خلال التطوير في الفكرة.

لماذا تستعين بمكتب دراسة جدوى معتمد في الخليج؟

مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في الخليج يقدم لك مجموعة من الخدمات الاستشارية التي يتم تقديمها بهدف مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال في العالم العربي على تنفيذ المشروعات والأفكار الاستثمارية المختلفة وهذا من خلال تقديم مجموعة من الخدمات التالية:

– إعداد دراسات الجدوى التسويقية.

– دراسات جدوى مالية.

– دراسة جدوى فنية.

– تحليل سوات.

– خدمة عرض الـ pitch deck

هذه مجموعة من الخدمات الهامة التي يتم تقديمها لك في مكتب “بناء” لدراسات الجدوى، لذا إن كنت ترغب في تنفيذ فكرة استثمارية جديدة يمكنك أن تتواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في الخليج.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة