بناء

كيفية إعداد نموذج دراسة جدوى شركة مقاولات؟

كيفية إعداد نموذج دراسة جدوى شركة مقاولات؟

شركات ومكاتب المقاولات من أكثر المشاريع ربحية وذلك للحاجة المستمرة للتعمير. لذا تقوم الكثير من الاستثمارات على إقامة المشاريع الهندسية وإعمار المدن من خلال الاستعانة بشركات المقاولات. لذا يهتم الكثير من المستثمرين بالتوجه إلى الاستثمار في شركة مقاولات لأنه مشروع عالي الربح حيث تعمل الشركات على توفير أعمال البناء والتشطيب الداخلي والخارجي للأبنية من الشقق والمؤسسات التجارية وغيرها، وفي هذا المقال. ستعرف على كيفية إعداد نموذج دراسة جدوى شركة مقاولات.

ما أهمية دراسة الجدوى لشركة مقاولات؟

تمتلك دراسة الجدوى العديد من المميزات. التي لا غنى عنها في نجاح المشروع لأنها توفر:

  • دراسة السوق لمعرفة أفضل الأماكن التي يمكن البدء فيها ومعرفة المنافسين.
  • توفير الاستشارة من قبل الخبراء في المجال.
  • تقديم دراسة كاملة تشمل كل عناصر المشروع والخطط والاستراتيجيات.
  • حساب التكاليف الكلية للمشروع والأرباح المتوقعة لمعرفة مدى ربحية المشروع.
  • معرفة جميع متطلبات المشروع من معدات وآلات وماكينات بالإضافة إلى الكوادر الفنية ووضع الهياكل التنظيمية والإدارية.
  • دراسة مصادر التمويل للمشروع ووشع الهيكل التمويلي.

كيفية إعداد نموذج دراسة جدوى شركة مقاولات؟

حتى يتم ضمان نجاح دراسة الجدوى يجب التأكد من وجود العديد من العناصر والعمل على دراسة كل عنصر. والذي يجب توافره في دراسة الجدوى والتي تشمل كافة جوانب المشروع وتعمل على تحديد كل عنصر وما يشمله على حدى، من خلال العمل على ما يلي:

  • تحديد نطاق عمل المشروع

من أهم العناصر التي تحدد مجال عمل المشروع هو نطاق المشروع. كما يعمل على كشف المجالات الأخرى. التي تتداخل مع المشروع بالإضافة إلى تحديد حجم المشروع وفقًا لرأس المال الموضوع والذي تستطيع من خلاله الشركة تقديم المناقصات للمشاريع وغيرها من العوامل المالية الأخرى.

  • عمل دراسة السوق

لا يكتمل المشروع بدون دراسة السوق الجيدة والتي يمكن من خلالها معرفة المنافسين وتحديد حجم السوق والمشاريع. التي يمكن البدء فيها كما تعمل على معرفة ما يوفره المنافسين من مميزات وبالتالي يمكنك تحديد الميزة التنافسية لك.

  • اختيار موقع المشروع

الموقع من أهم العوامل المؤثرة على نجاح المشروع. لذا يجب اختيار الموقع بعناية شديدة. والذي يجب أن يكون موقع مميز يمكن للعملاء الوصول إليه بسهولة.

  • تحديد متطلبات المشروع

تقوم دراسة الجدوى على تحديد كافة المتطلبات الخاصة بالمشروع والتي تنقسم إلى:

  • المعدات والآلات

تشمل المعدات الخاصة بالشركة كافة الأثاث والمعدات الأخرى من سيارات ورافعات وكافة المواد الخام من مؤن والأخشاب بالإضافة إلى كل العدة المستخدمة في أعمال البناء والتشطيبات.

  • الكوادر الفنية

تشمل الدراسة الفنية تحديد كافة المتطلبات والكوادر الفنية والعمالة الأخرى ووضع الهياكل الإدارية من:

  • مدير فني
  • موظفين للتسويق والمبيعات
  • محاسب
  • مسئول للشئون القانونية
  • مشرف على العمال
  • مهندس تنفيذي
  • عامل للنظافة

حساب التكاليف

من أهم العناصر التي تحدد جدوى المشاريع هي التكلفة الكلية للمشروع وحساب الأرباح. والتي يجب أن تغطي كافة التكاليف حتى يكون المشروع مربح وتشمل تلك التكلفة ما يلي:

التكاليف الثابتة

تشمل التكاليف الثابتة للشركة التكاليف التي يتم دفعها لمرة واحدة. مثل مصاريف التراخيص ومقر الشركة بالإضافة إلى كافة مصاريف التشطيبات بالإضافة إلى الأثاث والمعدات.

التكاليف المتغيرة

تشمل التكاليف المتغيرة كافة المصروفات التي تتغير وفقًا لتغير الإنتاج والرواتب والمواد الهام والعمولات. التي يتم دفعها عدة مرات.

عمل دراسة تسويقية

من أهم العوامل المؤثرة على نجاح المشروع هو التسويق الناجح لذا يجب عمل دراسة تسويقية جيدة تشمل الأهداف التسويقية وتحديد الفئة المستهدفة من العملاء لتقديم العروض الجذابة لهم. كما يجب عمل الحملات الإعلانية المختلفة والتسويق الإلكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي والمواقع المختلفة.

بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسات الجدوى واحصل على دراسة جدوى فعالة لمشروعك تضمن تحقيق أهدافك الاستثمارية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة