كيف اقوم بإعداد دراسة جدوى مشروع؟

أفضل مكتب دراسة جدوى في دبي
ملخص المقال اخفاء

إعداد دراسة جدوى مشروع يحتاج إلى خبرات كبيرة في هذا المجال قادرة على الإلمام بكل كبيرة وصغيرة عن المشروع، وتكون قادرة على جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات عن الفكرة المقترحة أو المشروع المراد تنفيذه، وللقيام بذلك الجانب لابد من الاستعانة بـ أفضل مكتب دراسة جدوى في دبي.

مكتب “بناء” يعد من أهم مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية التي تساعد المستثمرين ورواد الأعمال في العالم العربي على جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول المشروعات المقترح تنفيذها ومن خلالها تصل إلى توضيح مفصل للمشروع وللفكرة. وذلك الأمر يحتاج إلى تحليل استراتيجي يقوم به مجموعة من الخبراء والاستشاريين في دبي وهذا ما يقدمه لك مكتب “بناء” لدراسات الجدوى في الإمارات.

  1. لماذا تحتاج إلى إجراء دراسة جدوى؟
  2. الأهداف التي تساعدك على تحقيقها الدراسة.
  3. كيف يمكنك إعداد دراسة جدوى مشروع؟

لماذا تحتاج إلى إجراء دراسة جدوى مشروع؟

تمثل دراسات الجدوى الاقتصادية أهمية كبيرة بالنسبة للأفكار الاستثمارية المقترحة وذلك لأنها تلعب دورًا كبيرًا في جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات وتساعدك أيضًا على تحديد أفضل الركائز الخاصة بالفكرة الاستثمارية بالشكل المنظم وكذلك العمل على تنفيذها لك بالطريقة الجيدة والمميزة. وهذا يوضح لك الأهمية الكبيرة لدراسة الجدوى والحاجة إلى تنفيذها لك بالشكل المميز كما أن القيام بها دائمًا ما يوضح لك الأفضل وكذلك الوصول إلى المكانة التي تستحقها.

دراسة الجدوى تمثل أهمية كبيرة للغاية حيث يكون لها الفاعلية الكبيرة في أن تحدد لك الميزانية المالية المناسبة لمشروعك وكذلك تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا. كما أنه يتم تنفيذها لك بالطريقة الجيدة وتحتاج إلى ترتيبها من أجل أن تكون قادر على القيام بها وفقًا لما يساهم في نجاحها لك، وهذا الأمر يحتاج إلى ترتيبات عدة.

في هذه الفقرة لابد من أن نوضح لك أهمية دراسة جدوى مشروع مقترح تنفيذه من خلال عدد من النقاط التفصيلية الهامة التي تكون لها الفاعلية الكبيرة في ذلك الجانب ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل لديك فذلك الجانب دائمًا ما يساعدك على تحقيق أهدافك بالشكل المنظم.

  • الأهمية الأولى إتخاذ قرار صحيح:

دراسة الجدوى الاقتصادية تمثل أهمية كبيرة للغاية حيث يكون التأثير الخاص بها يتم من خلال القرار الاستثماري الصحيح الذي يحقق لك الفاعلية الكبيرة والذي يساعدك على القيام بالعديد من الترتيبات التي تصب في النهاية في صالح المستثمر، حيث تمثل المعلومات التي يتم جمعها أهمية كبيرة ودورًا كبيرًا للقيام بذلك الجانب ويكون المستثمر من خلالها قادر على إتخاذ قرار استثماري مناسب للفكرة.

  • الموارد الاقتصادية:

تعتبر من أهم وأبرز الجوانب الرئيسية التي يتم الاهتمام بها كثيرًا والتي تساعدك على القيام بالعديد من الترتيبات المختلفة هو أنها تحدد لك الموارد الاقتصادية المناسبة للفكرة الاستثمارية وتحتاج من خلالها القيام بذلك الجانب وبالتالي القدرة الكبيرة على تنفيذها دائمًا ما يساهم في تطويرها وتنفيذها بالشكل المميز. لذا تحتاج إلى أن تهتم كثيرًا بها وتجعلك قادر على تنفيذها بالشكل المناسب.

  • قيمة التكاليف:

لدى دراسة الجدوى الفاعلية الكبيرة للغاية في أنها قادرة على تحديد قيمة التكاليف الاستثمارية التي يتم العمل على القيام بها بالشكل المميز والتي تساعدك كثيرًا على تنفيذها بالطريقة الجيدة حيث تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا، وهو ما يساعدك على تحديد الميزانية المالية المناسبة للمشروع الاستثماري وكذلك القدرة على تحقيق الأفضل لديك من خلالها كل هذا يتم تحديده لك من أجل الوصول إلى الأفضل للفكرة.

  • تحليل الفكرة:

دراسة الجدوى تمثل أهمية كبيرة للغاية حيث يكون لها التأثير الكبير في تحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالفكرة والتي من خلالها تكون قادر على القيام بها بالطريقة المتميزة كما أن الحاجة إليها دائمًا ما يحقق لك التأثير المطلوب. لذا تحتاج إلى أن تعمل على تحليل الفكرة وتحليل المعلومات التي قد حصلت عليها من أجل أن تكون قادرًا على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب لديك في النهاية.

  • العائد الاستثماري:

واحدة من أهم الجوانب المميزة للغاية التي من الضروري أن تهتم بها كثيرًا هو تحقيق العائد الاستثماري المناسب لديك، كما أن ذلك الجانب يحقق لك التأثير المطلوب وكذلك الوصول إلى أفضل نتيجة وهذا الأمر يساعدك جيدًا على القيام بها كما أن تنفيذها يساهم في نجاح الفكرة وفقًا للربح المالي الذي يتم تحقيقه من خلالها.

  • البدائل الاستثمارية:

واحدة من أهم العوامل التي تستطيع أن تحققها لك هي البدائل الاستثمارية كواحدة من أبرز الجوانب التفصيلية التي يكون لها الفاعلية الكبيرة في القيام بها وكذلك العمل على تنفيذها بالشكل المميز. حيث من الضروري أن تقدم لك الدراسة مجموعة من الفرص الاستثمارية الأخرى المتاحة لديك والتي من خلالها تكون قادر على تنفيذ أفكارك وهو ما تحتاج إلى أن تهتم به كثيرًا وكذلك العمل على تنفيذها لك من أهم العوامل الرئيسية التي تضمن لك نجاحها.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي يتم الاهتمام بها جيدًا والتي لها الفاعلية الكبيرة للغاية في القيام بذلك الجانب، حيث تحتاج إلى أن تدرك كل كبيرة وصغيرة حول الفكرة التي تقوم بتنفيذها وكذلك تحتاج إلى تطويرها بالشكل المميز فهذا الجانب تحتاج إلى تقديمه لك وفقًا للطريقة الفعالة والتي من خلالها تكون قادر على تنفيذ أفكارك الاستثمارية المختلفة. كما أن العمل على القيام بهذه الدراسة لابد من أن يتم من خلال مكتب دراسة جدوى معتمد يمتلك الخبرات الكبيرة في ذلك المجال ويكون قادر على تقديم الاستشارة الاقتصادية الأفضل للمستثمرين حول الفكرة.

الأهداف التي تساعدك على تحقيقها الدراسة

دراسة الجدوى تهدف إلى أن تحقق لك مجموعة من الأهداف الاستثمارية التي يكون المستثمر في حاجة إليها والتي من خلالها تصل إلى تحقيق العديد من الأهداف والركائز الخاصة بك كما أنك تكون قادر على تنفيذ الفكرة الاستثمارية من عدمها.

  1. تساعدك في تحديد الفرص المتاحة:

تهدف دراسة الجدوى إلى تحديد عدد من الفرص الاستثمارية المتاحة إلى الجمهور المستهدف والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى المكانة الأفضل حيث تحتاج إلى أن تدرك القيمة الحقيقية العائدة عليك من خلالها كما أن ذلك الجانب لابد من القيام به وفقًا للعديد من الترتيبات المختلفة التي تحقق لك التأثير المطلوب وبذلك تكون قادر على الوصول إلى الأفضل لديك في النهاية.

  1. تطوير الفكرة:

من الأهداف الهامة والرئيسية التي تقدمها لك دراسة الجدوى الاقتصادية هو أنها تساعدك في تطوير الفكرة والتي من خلالها تكون قادر على القيام بها بالشكل المميز. كما أن الحاجة إلى القيام بها دائمًا ما يساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل كل ذلك تحتاج إلى أن تهتم به كثيرًا وتحتاج إلى معرفته من أجل أن تكون قادر على قيادة الفكرة الاستثمارية إلى المكانة التي تستحقها وتكون قادر على تنفيذ مشروع استثماري مضمون الربح.

  1. الإلمام بجوانب المشروع:

واحدة من أبرز الركائز الرئيسية التي يتم الاهتمام بها جيدًا والتي من خلالها تستطيع أن تكون قادر على الإلمام بجوانب المشروع المختلفة والتي من خلالها تستطيع أن تتعرف على الجوانب المالية والفنية والتسويقية والبيئية وغيرها من الأشكال المختلفة التي تتعلق بذلك الجانب.

  1. وضع الخطة التسويقية:

تهدف دراسة الجدوى إلى أن تحدد إليك كافة الوسائل الفعالة التي تجعلك قادر على دخول السوق وقادر على قيادة السوق في الوصول إلى الأفضل من خلالها كما أن العمل على القيام بها لابد من أن يتم بأحدث الأساليب المتطورة لديك.

  1. السعة الإنتاجية:

من الأهداف الهامة التي تعمل دراسة الجدوى على تحقيقها لك هو التعرف على السعة الإنتاجية المتعلقة بالمشروع الخاص بك وكذلك الوصول إلى الجانب التفصيلي العائد عليك من خلالها كما أن القيام بها دائمًا ما يحقق لك الأفضل وبالتالي تهدف دراسة الجدوى إلى تحديد السعة الإنتاجية العائدة عليك من خلالها بالشكل المطلوب.

  1. الظروف الاقتصادية:

تراعي دراسة الجدوى جيدًا كافة العوامل والمتغيرات والظروف الاقتصادية العائدة عليك من خلالها والتي تساعدك على القيام بها بالشكل المميز للغاية وتحتاج إلى أن تدرك كافة الجوانب التي تساعدك على تنفيذ الفكرة الاستثمارية من عدمها. وقد تعرقلك الظروف الاقتصادية على القيام بذلك الجانب وهو ما تحتاج إلى أن تقوم به وفقًا لما يساهم في تطويرها وتقديمها لك بالشكل المنظم والاحترافي.

  1. إيجابيات الفكرة:

من أبرز العوامل الرئيسية التي تعمل دراسة الجدوى على تحديدها لك هو نقاط القوة في المشروع والتي تساعدك على نجاح الفكرة وهذا الجانب لابد من توضيحه قبل البدء في التنفيذ وأبرزها مدى قدرة الفكرة على تحقيق الربح.

  1. اكتشاف السلبيات:

واحدة من العوامل المؤثرة للغاية التي تكون لها الفاعلية الكبيرة والتي تساعدك على معالجة الأخطاء التي من الممكن أن تؤثر على ذلك المشروع وكذلك تنفيذها لك بالشكل الدقيق وهذا الجانب يساعدك على تجنب الأخطاء مما يضمن لك نجاح المشروع.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي يتم الاهتمام بها كثيرًا، حيث تحتاج إلى أن تدرك القيمة الحقيقية العائدة عليك من خلالها وبالتالي تكون قادر على تنفيذها لك بالشكل المناسب، تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا وتحتاج إلى أن تدرك أن دراسة الجدوى دائمًا ما تعمل على نجاح الفكرة وفي نفس الوقت تحافظ لك على أموالك. كل هذا لابد من أن يتم من خلال مكتب استشارات اقتصادية محترف يقدم لك دراسة جدوى معتمدة تساعدك على تحقيق النجاح في النهاية.

كيف يمكنك إعداد دراسة جدوى مشروع؟

من أجل أن تقوم بإعداد دراسة جدوى مشروع لابد من أن تقوم بمعرفة كافة تفاصيل المشروع الاقتصادي والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل دائمًا وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا حيث يتم تنفيذها بالطريقة المميزة وكذلك العمل على تحديدها بالشكل المناسب.

لذا إعداد دراسة جدوى مشروع اقتصادي تحتاج إلى أن تدرك تفاصيل معينة هذه التفاصيل تقودك إلى القرار الاستثماري الصحيح وبالتالي تتمكن من القيام بها بالشكل المنظم والفعال الذي يضمن لك نجاحها والذي يحقق لك الفاعلية الكبيرة من خلالها.

أولًا إعداد الجانب الفني:

واحدة من أهم الجوانب الرئيسية التي من الضروري أن يتم الاهتمام بها كثيرًا هو أن تكون قادرًا على معرفة كافة الجوانب التقنية والتنفيذية للمشروع. حيث يساعدك ذلك الجانب على القيام بالعديد من الركائز المختلفة وبالتالي تحتاج إلى أن تقوم بالعمل على تطويرها وكذلك القدرة على القيام بها بالشكل المميز.

إعداد دراسة الجدوى الفنية يتم من خلال الاهتمام بالعديد من العناصر المختلفة التي تكون ذات تأثير كبير للغاية وبالتالي لابد من أن تهتم بها جيدًا من أجل القيام بها بالشكل المميز وبالتالي تحتاج إلى فهمها بالشكل المنظم.

  • المواد الخام:

تحديد المواد الخام تعد من أبرز الركائز التفصيلية الهامة التي تحقق لك الفاعلية الكبيرة والتي تساعدك على تنفيذ العديد من المهام المختلفة الخاصة بك كذلك تحتاج إلى أن تدرك أن المواد الخام تقدم لك مواد خام أكثر احترافية وبجودة عالية للغاية.

  • الموقع:

تحديد الموقع يعد من أبرز الجوانب الرئيسية المميزة للغاية التي تحقق لك الفاعلية الكبيرة وكذلك العمل على تنفيذها يساعدك على التقرب كثيرًا من الجمهور المستهدف وتنفيذها لابد من أن يتم وفقًا للعديد من الترتيبات الرئيسية المختلفة والفعالة التي تحقق لك ذلك التأثير الكبير.

  • الأدوات والمعدات:

تعد من أبرز الركائز التفصيلية المميزة للغاية في الجانب الفني والتي يتم التركيز عليها هي نوعية الأدوات والمعدات الرئيسية التي تضمن لك تنفيذ الفكرة والتي تساعدك على تأسيس الفكرة بالشكل الجيد.

  • خطوط الإنتاج:

تعد من أبرز الجوانب الهامة التي لها الفاعلية الكبيرة في تحديد كافة الركائز المختلفة والتي تحدد لك الكثير من العوامل من حيث السعة الإنتاجية والطاقة التشغيلية وغيرها من الأمور المختلفة التي تتعلق بخطوط الإنتاج كل ذلك يتحدد لك في دراسة الجدوى الفنية.

هذه العناصر تعد بمثابة الركيزة الأساسية الفعالة والتي تتمكن من خلالها أن تقوم بتنفيذ مشروعك على أرض الواقع فهي التي تساعدك على القيام بها بالشكل المميز للغاية وبالتالي تكون قادر على تنفيذها بكل سهولة.

ثانيًا إعداد دراسة تسويقية:

تساعدك مكاتب دراسة الجدوى في الإمارات على إعداد دراسة جدوى تسويقية أكثر احترافية حيث يكون لها الفاعلية الكبيرة للغاية في أن يتواجد المنتج أو السلعة في السوق وضمان مكانة تسويقية له. حيث تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا وتهتم بكل ما يتم تقديمه لك من خلال السوق لذا تحتاج إلى تنفيذ الدراسة التسويقية من أجل الوصول إلى نجاح المشروع.

  • دراسة المنافسين:

تعد من الجوانب الفعالة لديك والتي تساعدك كثيرًا على الاهتمام بالسوق وبالمنافسين وما هي أبرز نقاط القوة في السوق وكذلك الضعف؟ وغيرها من الأمور المختلفة التي تساعدك كثيرًا على القيام بذلك الجانب وبالتالي الحاجة إلى تنفيذها دائمًا ما يحقق لك الفاعلية الكبيرة.

  • دراسة الفئة المستهدفة:

لابد من أن تقوم بدراسة الفئة المستهدفة جيدًا ولابد من القيام بمعرفة كافة الخصائص الديموغرافية المتعلقة بها وكذلك الوصول إلى أهم النقاط التي تؤثر في الجمهور المستهدف حيث يساعدك ذلك الجانب على الوصول إلى الأفضل وكذلك يحقق لك التأثير المطلوب في النهاية وهي من الأمور المميزة جدًا التي تكون لها الفاعلية الكبيرة في تحقيق ذلك التأثير.

ثالثًا إعداد دراسة مالية:

إعداد الدراسة المالية تعد من أهم الجوانب التفصيلية التي تساعدك على الوصول إلى الأفضل دائمًا ومن خلالها تكون قادر على  إتخاذ القرار الاستثماري المناسب الذي يضمن لك نجاحها.

  • التكاليف المالية: واحدة من أهم العناصر الرئيسية التي لها الفاعلية الكبيرة للقيام بذلك الجانب وكذلك الحاجة إلى تنفيذها لك بالشكل المميز.
  • الربح المالي: من أهم الجوانب التفصيلية في الدراسة المالية هو تحديد صافي الربح.

يمكنك إعداد دراسة جدوى مشروع اقتصادية من خلال القيام بهذه العوامل التي يقدمها لك أفضل مكتب دراسة جدوى في دبي، فقط كل ما عليكم القيام به هو التواصل مع “بناء” لدراسات الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع