كيف تحلل دراسة الجدوى الفكرة الاستثمارية على النحو الذي يحقق لك النجاح؟

أهم الفرص الاستثمارية في الكويت

تعد الفرصة الاستثمارية هي بداية الانطلاق في عالم الاستثمار، ومدى النجاح الخاص بالفرصة الاستثمارية الخاصة بك هو الذي يوضح بالفعل مدى القدرة على تحقيق النجاح في عالم الاستثمار، فكم من المشاريع وكم من الأرباح المادية التي أهدرت بسبب الأفكار الاستثمارية السيئة التي طُرحت من قبل المستثمرين، التي تُعد الغالبية العظمى منهم ليسوا متمرسين بهذا المجال، بل أنهم الأقل خبرة. وهنا نجد السبب الجوهري الذي يبحث من خلاله العملاء بلا شك على الجهة التي تتمتع بالخبرة من أجل صياغة الفكرة الاستثمارية على النحو الذي يمكنك من خلاله على القدرة على تحقيق أبرز النتائج الإيجابية، لذلك إذا كنت ترغب بالنجاح فابحث عن هذه الجهة.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما دور دراسة الجدوى في تحليل الفكرة الاستثمارية؟
  • أنواع المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع
  • ما هي جوانب الدراسة المتكاملة؟

ما دور دراسة الجدوى في تحليل الفكرة الاستثمارية؟

تعمل دراسة الجدوى على تقييم الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتعزيز المشروع الاستثماري ككل. لذا يجب أن تكون على دراية تامة بأن تعزيز كافة جوانب المشروع الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على أفضل الأرباح المادية من خلال المشروع بالإضافة إلى أنك بالفعل تقوم بتجنب أي نوع من أنواع الخسائر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع في أي عنصر أو جزء من أجزاء المشروع، فالدراسة هي الحل الأمثل للبقاء مستمر في عالم الاستثمار، ومن أهم المميزات التي تقوم دراسة الجدوى بإضافتها إلى المشروع الاستثماري ما يلي:

– تعزيز الربح المالي

الأرباح المادية هي الأمل الأول الذي يجعل المستثمر يدخل إلى عالم الاستثمار، وهو الذي يجعل المستثمر يمكن أن يخاطر بكمية الأموال التي طالما عان في تكوينها، فدراسة الجدوى تقوم بعمل التالي من أجل مضاعفة الأرباح المادية التي يمكن جنيها من خلال المشروع عن طريق التالي:

– دفع وتشكيل كافة المكونات الخاصة بالمشروع من أجل خدمة الهدف الأساسي الأول وهو مضاعفة الأرباح، وذلك عن طريق الطرق الاستراتيجية التي تعزز المبيعات الكلية.

– تقوية كافة العناصر التي يتكون منها المشروع وذلك من أجل القيام بتحقيق أعلى قدر من المميزات من خلال المشروع ومن أبرزها تجنب أي نوع من الخسائر المادية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع.

– تعمل دراسة الجدوى على صياغة الخطط الاستراتيجية التي يمكن منها أن تقوم بعملية مضاعفة كمية الأرباح المادية التي ينتمي إليها المشروع على المدى القريب أو المدى البعيد.

– تضمن دراسة الجدوى التكامل للمشروع الاستثماري قبل البدء كي لا يتعرض إلى أي نوع من أنواع التوقفات أو المضايقات من الجهات المختصة وهو الأمر الذي يمكن أن يتسبب لك في الكثير من الخسائر التي يمكن أن تؤثر على المشروع.

– دراسة الحساسية والمخاطر

المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع كثيرة، والحل الأبرز والأمثل كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع الاستثماري أن تتجنب أي نوع من أنواع الخسائر حيث أن الخسائر تعني بالفعل تقليل الأرباح المادية، لذا تحرص دراسة الجدوى من خلال الخبراء الاستشاريين الذين يقومون بوضع الخطة على القيام بتجنب أي نوع من أنواع المخاطر عن طريق وضع الكثير من الاحتمالات التي يمكن أن يتم منها تجنب أي نوع من أنواع المخاطر.

أنواع المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع

توضح دراسة الحساسية نوعين أساسين من المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري، وأيًا كان نوع المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع يجب تجنبها ومن أهم أنواع المخاطر:

– التهديدات العامة

وهي التهديدات التي يمكن أن يتعرض إليها كافة المشاريع في جميع القطاعات، مما يعني أنك بالفعل أن تقوم في ظل هذا الهجوم العنيف على كافة المشروعات، وفي ظل العاصفة التي تقوم بالانتقام من الضعيف أن تتجاوزها حتى لا تنجرف مع التيار إلى الخسارة، وبالتالي سيكون لك نصيب الأسد من الأرباح المادية. وهذا النوع من المخاطر مثل الأوبئة أو الكثير من العناصر التي يمكن أن يقوم المشروع بالتعرض إليها وتتسبب في الكثير من المشكلات لجميع القطاعات فيجب أن تكون بالفعل واضع كافة الخيارات التي يمكن منها أن تتجنب ذلك.

– التهديدات الداخلية

هذه التهديدات التي يمكن أن يتعرض إليها مشروع بعينه، لذلك يجب أن تعلم أن هذه التهديدات الداخلية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع يمكن أن تتمثل في التالي:

  • الطرق الترويجية
  • فريق العمل
  • الإدارة الداخلية
  • جودة المنتج
  • مكان المشروع

الدراسة التي تعمل على تحليل الفكرة الاستثمارية تحليلًا دقيقًا وتفصيليًا يمكن الشعور من نتائجها بالرضا من حيث الطموح الاستثماري الذي تسعى من أجل الحصول عليه، ومن أهم مميزات دراسة الجدوى اختيار الموقع المميز والمناسب للمشروع.

– الخطط الاستراتيجية

العمل العشوائي هو الذي تتعرض من خلاله إلى الكثير من الخسائر، لذا يجب أن تقوم بدراسة الفكرة الاستثمارية جيدًا على يد الفريق الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة، فالخطط الاستراتيجية التي يمكن منها ضمان التوسع الذي يمكن من خلاله التعرف على الطرق التي تستطيع السير بها كي تحصد وتحصل على الربح المالي الذي ترغب وتحلم الحصول عليه عبر عملية الاستثمار.

– الهيكل والإدارة

النظام والهيكل الخاص بالمشروع هو الذي يمكن من خلاله أن تضمن بالفعل نجاح المشروع الاستثماري أو العكس، حيث أن الجميع يعتقد أن جودة المنتجات يعود بالفعل إلى الكفاءة التي يعمل بها خطوط الإنتاج بل أن الأمر ككل مرهون بالطاقة البشرية التي تقوم من خلالها بإدارة المشروع. حيث أن مقدار الكفاءة والحزم والتتابع الذي يعمل به الطاقة البشرية والإدارة التي يتم من خلالها متابعة هذا العمل، هو الأفضل الذي يمكنك من خلاله أن تضمن أن يسير المشروع على أكمل، وجه، وتستطيع أن تقوم من خلال هذا الأمر أن تتجنب كافة المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع وتضمن من هذا الأمر أيضًا:

– تحديد القواعد والقوانين التي يدور عليها العمل، وذلك من أجل العمل على وضع القرارات الصحيحة والقانونية والتي تدفع وتحفز العمل على النحو الأفضل.

– تعمل دراسة الجدوى على تحديد كافة الأدوار الخاصة بكل عنصر من العناصر التي تنتمي إليها المشروع، والمهام المطلوبة من كل عنصر من العناصر، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على العمل الكلي المتكافئ.

– من خلال دراسة الجدوى يتم تحديد كافة المؤهلات العلمية والأكاديمية التي يجب أن تنتمي إلى كل وظيفة أو عمل من الأعمال التي ينتمي إليها المشروع.

– تكامل عناصر المشروع

الناقص تالف، بمعنى أن أي عنصر من العناصر التي ينتمي إليها المشروع إذا كانت ناقصة بالفعل يتسبب الأمر في أن تقوم بالتعرض إلى الكثير من المشكلات التي يكون لها دور أساسي وكبير في المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بتجنب كافة العناصر التي يمكن أن تقوم بالتأثير على دفع المشروع الاستثماري إلى تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية الخاصة بالمشروع. لذا نجد أن الدراسة تحرص الحرص الكلي على توفير كافة العناصر التالية التي يتكون منها المشروع، ومنها ما يلي:

– تهتم دراسة الجدوى الفنية بتوفير كافة العناصر والأدوات وتقوم بتحديد أبرز المواصفات الخاصة بالخطوط الإنتاجية التي يمكن منها توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

– تعمل دراسة الجدوى على توفير المتخصصين من الكوادر البشرية التي يمكن من خلالهم أن يسير المشروع على النهج السليم.

– تقوم دراسة الجدوى بالعمل على توفير كافة الموارد التي يمكن منها توفير كيمة المواد الخام التي يحتاج إليها المشروع.

ما هي جوانب الدراسة المتكاملة؟

الدراسة المتكاملة بالفعل هي التي تستطيع منها أن تتجنب كافة المخاطر التي يتكون منها المشروع، حيث أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالعمل على تقليل هذه المخاطر كي تتمكن من كسب كمية الأرباح المادية التي يتكون منها المشروع، ومن أهم وأبرز الجوانب التي يتكون منها المشروع ما يلي:

– إيرادات المشروع

كما ذكرنا في البداية أن المستثمر يدخل إلى عالم الاستثمار من أجل تحقيق الأرباح المادية، التي تختلف من شخص إلى أخر ومن طموح استثماري إلى آخر. فيمكننا القول أن الدراسة المالية يمكن على أساسها أن يقوم المستثمر باتخاذ القرار الاستثماري النهائي، ومن أهم الأمور التي تهتم بها دراسة الجدوى المالية ما يلي:

– تعمل دراسة الجدوى المالية على توقع الأرباح المادية التي يمكن الحصول عليها من المشروع وذلك يكون عبر وضع النموذج التجريبي من منتجات المشروع من أجل توقع يمكن تحقيق كم من خلاله.

– تحليل المؤشرات والذي يمكن منها يتم الوصول إلى معرفة العائد المالي الداخلي الذي يمكن أن تحققه عبر المشروع الاستثماري.

– أبحاث السوق

من أهم العناصر التي يتكون منها المشروع حيث أنها تعمل على تثبيت ودعم المشروع الاستثماري بكافة المناطق الجغرافية التي يقوم المشروع الاستثماري بغزوها بالمنتجات الخاصة بها والتعرف على العديد من العناصر الهامة ومنها:

– تعمل على تحديد كمية المنتجات التي يجب أن يتم توفيرها في السوق، ومن خلال كمية المنتجات يمكنك أن تقوم بتجنب أي نوع من أنواع الخسائر الذائدة التي يمكن أن تكون ترضت إلى التلف بسبب انتهاء فترة الصلاحية الخاصة بها.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بتحديد أهم الخطط الاستراتيجية التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها في السوق الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالحصول على كمية المبيعات التي يمكن منها أن تحقق النجاح.

– تستطيع من خلال دراسة الجدوى التسويقية أن تتعرف على دراسة المنافسين التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالتفوق من خلالها.

– نقاط الضعف يمكنك من خلالها أن تقوم بالتعرف عليها تستطيع أن تتغاضى بالفعل عن الخسائر المادية التي يمكن التعرض إليها المشروع حيث أن أي نقطة من نقاط الضعف تعني احتمالية كبيرة أن يتعرض منها المشروع إلى الفشل. وهو بالطبع الذي يريد الجميع أن يتغاضى عنه.

– معرفة المميزات التي ساهمت في استمرار المشروعات في عالم الاستثمار طوال هذه الفترة، ويجب العلم أن هذه المميزات يمكن منها أن تحدد ما يمكن إضافته إلى المشروع من عناصر تقوي مركزه بالسوق.

تواصل الآن مع شركة “بناء” للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى واحصل على دراسة الجدوى الشاملة لأهم الفرص الاستثمارية في الكويت وحقق أفضل الأرباح المادية وأصبح من رواد الأعمال الناجحين.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة