بناء

كيف تدرس جدوى مشروع استثماري؟

كيف تدرس جدوى مشروع استثماري؟

المشاريع هي الأساس الذي يقوم عليه الاستثمار وكلما ازدهار الاستثمار زادت معه المشاريع المنفذة على أرض الواقع. وهو ما يقدم الكثير من المميزات للمشاريع والدولة. كذلك والتي تدعم إقامة المشاريع بشدة لتغذية الاستثمار. وهو ما يقوم بتقديم العدي من المزايا التي تدعم نجاح المشاريع، تقييم المشاريع جزء أساسي من عملية الاستثمار. لأنها تعمل على تحديد مدى جدوى المشاريع لذا يهتم الكثير من رواد الأعمال بدراسة الجدوى وفي هذا المقال ستتعرف على كيف تدرس جدوى مشروع استثماري؟

 ما أهمية المشاريع الاستثمارية لكلًا من الأفراد والمجتمع؟

الاستثمار هو الدافع الرئيسي للتنمية الاقتصادية. من خلال إقامة المشاريع الاستثمارية التي تهدف إلى:

  • تضخيم الثروات: الهدف الرئيسي للمشاريع هو تحقيق الربح. وهو ما يجعل رأس المال يزداد خلال فترة قصيرة.
  • تحسين مستوى الدخل: يقوم الأفراد بالاستثمار بهدف الحصول على عائدات استثمارية مرتفعة تقوم تحسين الدخل الخاص بهم أو تنمي ثرواتهم.
  • تقليل نسب البطالة: تعمل زيادة المشاريع على توفير المزيد من فرص العمل في كافة المجالات. وهو ما يؤدي إلى تقليل نسب البطالة.
  • زيادة الناتج المحلي: من خلال الإقامة المشاريع وهو ما يؤدي لتوفير المزيد من المنتجات. التي تعمل على سد حاجات السوق ومن ثم يزداد الناتج المحلي للدولة.
  • زيادة الاحتياطي النقدي: يمثل الاحتياطي النقدي مؤشر للحالة الاقتصادية الخاصة بالبلاد. من خلال مع زيادة ذلك الاحتياطي تكون الحالة الاقتصادية أفضل فهو يتناسب طرديًا مع الحالة الاقتصادية.
  • زيادة الدخل القومي: من أكثر العوامل الاقتصادية أهمية هو الدخل القومي. والذي يرتبط بالإنتاجية الخاصة بالمشروع.

كيف تدرس جدوى مشروع استثماري؟

دراسة الجدوى لا غنى في تقييم فكرة المشاريع والعمل على نجاحها. من خلال تحديد عدة عناصر والعمل على عدة خطوات تحدد المشروع ويمكنك البدء في دراسة الجدوى من خلال:

دراسة فكرة المشروع

فكرة المشروع هو الأساس الذي يتم من خلاله اختيار كافة العناصر الأخرى من السوق المستهدفة والمنتجات. أو الخدمات التي يتم تقديمها لذا فإن دراسة فكرة المشروع ذا أهمية عظمى للقرارات الاستثمارية. حيث يتم تقييم تلك الفكرة من خلال: – معرفة مدى قابلية الفكرة للتنفيذ وهل هي ملائمة للسوق المستهدفة.

  • هل تلك الفكرة مربحة؟ الإجابة على ذلك السؤال تمكنك من تحديد قرارك الاستثماري لأن الهدف الأول للمشاريع هي الربح ولمعرفة مدى ربح المشاريع يجب المقارنة بين التكاليف الكلية للمشروع والأرباح المتوقعة. حيث يجب أن تغطي تلك الأرباح خلال مدة زمنية معينة وكلما قصرت تلك المدة يصبح المشروع أكثر ربحًا.
  • – هل تتوافر الموارد اللازمة لتنفيذ المشروع؟ قد تكون فكرة المشروع ملائمة للسوق وجيدة الربح. ولكن لا تتوافر الموارد اللازمة للبدء في المشروع. وهو ما يعيق البدء في المشروع وفي تلك الحالة يتم البحث عن مشروع آخر تتوافر موارده ويمكن تنفيذه.
  • تحديد أهداف المشروع: الأهداف هي الخارطة العملية. التي يتم السير على خطاها لتنفيذ المشروع بنجاح وتشمل تلك الأهداف المنتجات والخدمات. التي يقدمها المشروع وغيرها من الأهداف الأخرى.

أبحاث السوق

تقوم دراسة السوق على التعرف على السوق المستهدفة للمشروع والتعرف على الحصص السوقية المختلفة للمنافسين ومن خلال تلك الدراسة يتم الخروج بعدة نتائج ضرورية للمشروع التي تشمل ما يلي:

  • تحديد الفئة المستهدفة والتعرف على اهتماماتهم المختلفة.
  • المنافسين وما هي الخدمات والمنتجات المقدمة من خلالهم؟
  • أسعار المنتجات أو الخدمات التي تتوافق مع الأسعار المتداولة في السوق.
  • القدرة الشرائية للفئة المستهدفة والتي تحدد الطاقة الإنتاجية للمشروع وأسعار الخدمات والمنتجات.
  • الاستراتيجيات التسويقية التي يجب اتباعها لتحقيق الأرباح المرتفعة وزيادة المبيعات.
  • حجم الطلب على السلع والخدمات.

الدراسة الفنية

تعمل الدراسة الفنية على تحديد كافة المتطلبات الخاصة بالمشروع والتي تعمل على:

  • وضع المواصفات الخاصة بالمنتجات. أو الخدمات طبقًا للجودة المطلوبة واهتمامات الجمهور.
  • تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع التي تتوافق مع حجم الطلب على الأسواق.
  • المتطلبات الخاصة بالمشروع من المعدات والآلات والأجهزة وغيرها من الأثاث. كما تعمل أيضًا على تحديد الأسعار الخاصة بتلك المعدات وكيفية الحصول عليها.
  • الكوادر الفنية والتي تشمل تحديد التخصصات المطلوبة والمهارات اللازم توافرها. كما تقوم أيضًا بتحديد الأيدي العاملة اللازم توافرها ومهاراتهم اليدوية.
  • وضع الهياكل التنظيمية والإدارية.

الدراسة القانونية

الدراسة القانونية عنصر أساسي من العناصر. التي لا يمكن تنفيذ المشروع بدونها. حيث تعمل الدراسة القانونية على تحديد كافة التراخيص والشروط القانونية الخاصة بالمشروع كما تتم بوضع الإطار القانوني الخاص بالمشروع. والذي ينظم كافة العمليات الإدارية داخل المشروع.

دراسة جدوى مالية

تقوم الدراسة المالية بتحديد كافة العوامل المالية الخاصة بالمشروع. والتي تشمل ما يلي:

  • حساب التكاليف الكلية للمشروع. والتي تشمل الأصول الثابتة والمتغيرة.
  • تحديد رأس المال الذي يحتاجه المشروع والذي يغطي التكاليف الكلية للمشروع.
  • تحديد مصادر التمويل المختلفة للمشروع وتوضيح العيوب والمميزات الخاصة بكل مصدر ليسهل الاختيار للأفضل كما يتم أيضًا العمل على وضع الهياكل التمويلية.
  • وضع الميزانيات الخاصة بكل عنصر.

بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسات الجدوى. من خلال فريق كبير من الخبراء في المجال واحصل على دراسة الجدوى الفعالة الخاصة بمشروعك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات
مدونة بناء

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات

تعددت المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية مما زاد من تطورها في الآونة الأخيرة وأصبحت وجهة رئيسية وهامة للعديد من