كيف يتم إجراء دراسة جدوى مصنع؟

كيف يتم إجراء دراسة جدوى مصنع؟

كيف يتم إجراء دراسة جدوى مصنع؟
Share on facebook
Share on twitter

على افضل الفرص الاستثمارية في السعودية من بناء2 - كيف يتم إجراء دراسة جدوى مصنع؟تعرف دراسة الجدوى على إنها تحليل جدوى الفكرة، حيث تركز دراسة الجدوى على المساعدة في الإجابة على السؤال الأساسي “هل يجب علينا المضي قدمًا في فكرة المشروع المقترح؟” حيث يتم توجيه جميع أنشطة الدراسة للمساعدة في الإجابة على هذا السؤال.

طرق إجراء دراسة جدوى مصنع:

يمكن استخدام دراسات الجدوى بطرق عديدة ولكنها تركز في المقام الأول على المشاريع التجارية المقترحة، يجب على المزارعين أو أصحاب المصانع وغيرهم ممن لديهم فكرة تجارية إجراء دراسة جدوى لتحديد جدوى فكرتهم قبل الشروع في تطوير الأعمال. كما إن التحديد المبكر للفكرة تتيح لك توفير المال اللازم وتحديد جميع أولوياتك لتحقيق النجاح.

دراسة الجدوى ليست سوى خطوة واحدة في تقييم فكرة الأعمال وعملية تطوير المشروع من خلال القيام بمجموعة من النقاط الهامة ومنها:

تقييم البدائل

غالبًا ما تتم دراسة الجدوى بعد أن يتم النقاش الخاص بمجموعة من الأفكار المقترحة،  فيما يخص رجال الأعمال السيناريوهات المقترحة للمشروع، خاصة وأن دراسة الجدوى تهتم بشكل رئيسي على تحديد العمل اللازم  فيما يتعلق بتقليل البدائل اللازمة، كما يمكن التحقق من مجموعة متنوعة من الطرق لتنظيم الأعمال التجارية إلى جانب طرح المنتجات اللازمة في السوق.

دراسة ما قبل الجدوى

يمكن إجراء دراسة الجدوى الأولية بهدف عرض التوقعات اللازمة  قبل الشروع في دراسة الجدوى الكاملة، قد ترغب في القيام ببعض تحليل الجدوى المسبق الخاص بك. إذا اكتشفت مبكرًا أن فكرة العمل المقترحة غير مجدية، فستوفر لك الوقت والمال.

تقييم السوق

قد يتم إجراء تقييم للسوق من بهدف تحديد مدى صلاحية المنتج المقترح في السوق، سيساعد تقييم السوق على تحديد الفرص في سوق أو قطاع من السوق.

إذا لم يتم العثور على فرص، فقد لا يكون هناك سبب قوي للقيام  بدراسة الجدوى يمكن أن يعطي تقييم السوق التركيز والتوجيه لبناء الأفكار المقترحة الأعمال اللازمة لتنفيذ دراسة الجدوى.

دراسة الجدوى مقابل خطة العمل

دراسة الجدوى ليست خطة عمل، كثيرا ما يساء فهم الأدوار المنفصلة لدراسة الجدوى وخطة العمل، توفر دراسة الجدوى وظيفة التحقيق، ويتناول السؤال “هل هذا مشروع تجاري قابل للبقاء؟” كما توفر خطة العمل وظيفة تخطيط، تحدد خطة العمل الإجراءات اللازمة للنجاح في دراسة الجدوى.

تحدد دراسة الجدوى العديد من البدائل أو الأساليب لتحقيق النجاح التجاري، وتساعد دراسة الجدوى على تضييق نطاق المشروع لتحديد أفضل سيناريوهات الأعمال.

تتعامل خطة العمل مع بديل أو سيناريو واحد فقط، تساعد دراسة الجدوى على تضييق نطاق المشروع لتحديد وتعريف سيناريوهين أو ثلاثة سيناريوهات أو بدائل.

يتم إجراء دراسة الجدوى قبل خطة العمل، يتم إعداد خطة العمل فقط بعد اعتبار المشروع عمليًا، إذا تم اعتبار مشروع الأعمال المقترح مجديًا، فعادةً ما يتم وضع خطة عمل بعد ذلك توفر “خارطة طريق” لكيفية إنشاء الأعمال التجارية وتطويرها.

أسباب عدم إجراء دراسة جدوى:

قد يجد قادة المشروع أنفسهم تحت الضغط لتخطي خطوة “تحليل الجدوى” والذهاب مباشرة لبناء الأعمال التجارية، يمكن للأفراد من داخل المشروع وخارجه تخطي هذه الخطوة من خلال الأسباب اللازمة لعدم إجراء تحليل الجدوى  من خلال معتقدات أصحاب المشاريع ما يلي:

  • دراسات الجدوى هي مجرد وسيلة للاستشاريين لكسب المال.
  • تم بالفعل تحليل السوق من قبل الشركة التي ستبيع لنا المعدات.
  • لماذا لا تقوم فقط بتعيين مدير عام يمكنه إجراء الدراسة؟

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - كيف يتم إجراء دراسة جدوى مصنع؟

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً