أهم 6 مجالات للاستثمار الأجنبي في السعودية

أهم 6 مجالات للاستثمار الأجنبي في السعودية

للاستثمار الأجنبي في السعودية
Share on facebook
Share on twitter

للاستثمار الأجنبي في السعودية المملكة العربية السعودية هي أكبر منتج للنفط في العالم، فهي تمتلك حوالي 25٪ من احتياطيات النفط، وعلى الرغم من ثروات النفط، تشجع الحكومة دائمًا نمو القطاع الخاص، والاستثمار الأجنبي في السعودية، حتى يمكن تقليل اعتماد البلاد على النفط، نتيجة لذلك تُفتتح العديد من المشروعات التجارية، وتتزايد فرص العمل أيضا في البلاد.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - أهم 6 مجالات للاستثمار الأجنبي في السعودية

كما ينمو عدد سكان المملكة العربية السعودية بشكل مطرد، حيث يتجه عدد أكبر من الناس إلى الإقامة في المملكة، لذلك يمكن أن يكون بدء عمل تجاري في السعودية خطوة رائعة، فيما يلي بعض من أفضل الأفكار التجارية في المملكة العربية السعودية لعام 2020:

  • مجال الرعاية الصحية:

يزدهر قطاع الرعاية الصحية بشكل مستمر  في السعودية، وتمتلك المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الأسواق لبيع المنتجات الطبية، ومعدات الرعاية الصحية في الشرق الأوسط، وتتزايد الحاجة إلى تلبية وسد النقص على خدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، لذلك يمكن أن يكون العمل في قطاع الرعاية الصحية، والمستلزمات الطبية، فرصة تجارية رائعة في العديد من مدن المملكة العربية السعودية.

  • العسل والمشروبات المصنعة:

هناك طلب كبير على العسل النقي، وكذلك العصائر في المملكة العربية السعودية، حيث يستهلك الناس العسل في السعودية بسبب مزاياه العلاجية، يتناول كل مواطن في السعودية العسل على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، كما يستهلك الجميع العصائر بسبب الجو الحار الذي تتميز به المملكة، تخيل كم سيكون من المربح تصنيع وبيع العصائر والعسل!

  • مجال الطاقة الشمسية:

تعلمون جميعًا المناخ الحار الذي تتميز به المملكة العربية السعودية، هذا المناخ مثالي لإنتاج الطاقة الشمسية.

كما تشجع حكومة المملكة العربية السعودية أيضًا العمل في مجال الطاقة الشمسية كمصدر بديل للطاقة؛ وبالتالي تقليل التلوث الناتج عن استهلاك الوقود، يمكن أن يكون استثمارًا كبيرًا في قطاع إنتاج الطاقة الشمسية فكرة تجارية رائعة.

  • إنشاء شركة شحن نفط خام:

إذا كنت على دراية بقطاع النفط والغاز في المملكة العربية السعودية، فستعرف أنه من المربح والاقتصادي إنشاء شركة لنقل النفط الخام من حقل النفط إلى مصفاة أو معمل تكرير ، خاصة إذا كانت المسافة بينهما متباعدة وكبيرة.

لذلك إذا كنت مستثمرًا كبيرًا وتتطلع إلى بدء عمل تجاري في المملكة العربية السعودية، فإن أحد الخيارات المتاحة أمامك هو بدء شركة شحن نفط خام، بالطبع يتطلب هذا النوع من الأعمال رأس مال كبير، ولكن الحقيقة أن أرباحه خيالية.

ستحتاج إلى الحصول على تراخيص وتصاريح من السلطة المطلوبة في المملكة العربية السعودية قبل أن يُسمح لك بالبدء في نقل النفط الخام، حيث يخضع هذا النشاط للعديد من الإجراءات التنظيمية للسيطرة على أنشطة القراصنة ومخابئ النفط الخام.

  • إنشاء شركة شحن منتجات بترولية:

مشروع آخر من المشاريع التجارية المزدهرة والمربحة التي يجب على المستثمر أن يفكر في البدء فيه في المملكة العربية السعودية، هو  إنشاء شركة نقل منتجات بترولية، تشارك في نقل المنتجات البترولية مثل (البنزين / الوقود) والكيروسين، والديزل من معامل التكرير والميناء البحري ومزارع خزانات النفط، وغيرها إلى محطات تعبئة الوقود المنتشرة في جميع أنحاء البلاد.

  • كل ما تحتاجه لبدء هذا النشاط التجاري هو أسطول من ناقلات النفط، والسائقين، بالإضافة إلى استخراج تصاريح العمل، لا شك في أن هذا النوع من الأعمال يتطلب رأس مال كبير، لكنه أيضًا مربح للغاية، فالمملكة العربية السعودية واحدة من أعلى الدول المنتجة للنفط الخام في العالم.
  • مصنع لإنتاج مواد البناء:

تنتشر المباني الجديدة في المملكة العربية السعودية بشكل يومي، وغني عن القول إن هذا الاتجاه سيزيد من الطلب على الشركات التي تصنع وتبيع المواد المستخدمة في البناء والتشييد، إذا كانت ميزانيتك منخفضة، فيمكنك البدء ببيع مواد البناء الصغيرة مثل الأسلاك والأنابيب وما إلى ذلك، أما إذا كان لديك رأس مال أكبر، يمكنك البدء التصنيع.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - أهم 6 مجالات للاستثمار الأجنبي في السعودية

في شركة “بناء” لدراسات الجدوى تجد فريقاً من أفضل الخبراء والإستشاريين الإقتصاديين لمساعدتك على اختيار مشروعك من بين أفضل الفرص الاستثمارية المتاحة ، حسب إمكانياتك واحتياجاتك، وتوضيح إمكانية تنفيذه ونجاحه على أرض الواقع عن طريق عمل دراسة جدوى شاملة ، ومعتمدة للمشروع قبل البدء في تنفيذه.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً