لماذا مشروعك بحاجة إلى دراسة جدوى؟ وكيف تتجنب مكاتب دراسات الجدوى الغير معتمدة؟

مكاتب دراسات الجدوى

التشاور قبل التنفيذ يعد الحل الأمثل في حياة الكثيرين، نعم نحن نعلم أنك متردد قليلًا خاصة أن هناك قرارات تغير مصير مؤسسة بالكامل، أنا أتحدث إلى كل مستثمر ورائد أعمال الآن، قراراتك لابد أن تتم وفقًا لتشاور وتخطيط ودراسة وذلك للمساهمة في إتخاذ القرار الصحيح.

ولهذا نقدم لك في هذا المقال مجموعة من المعلومات الهامة المتعلقة بدراسة الجدوى وكيفية الاعتماد على دراسات الجدوى كخيار أول قبل البدء في تنفيذ مشروعاتك كل هذا نتعرف عليه من خلال الآتي:

  • مجال دراسة الجدوى وطبيعة عمله.
  • أهمية الحصول على دراسة جدوى لمشروعك.
  • لماذا يحتاج مشروعك إلى دراسة جدوى؟
  • تجنب الاعتماد على مكاتب دراسة الجدوى غير المعتمدة.

مجال دراسة الجدوى وطبيعة عمله دعنا نتطلع إلى ذلك:

فلنفترض أنك تريد أن تتخذ قرار ما في حياتك الشخصية وليكن على سبيل المثال أنت في مرحلة تعليمية معينة وتريد تغيير وجهتك من الطب إلى التجارة.

كيف تتخذ هذا القرار؟ أنت الآن أمام قرار مصيري سيغير من حياتك إلى الأبد ولذلك تقوم باستشارة الأهل والأقارب والأصحاب قبل أن تتخذ القرار.

تجد من هو يعارضك في الأمر وتجد شخصًا أخر يشجعك على ذلك، وفي كلتا الحالتين أنت ستكون المسؤول الأول والأخير سواء كان بالانتقال أو استكمال الدراسة في هذا المجال.

كذلك الأمر لرواد الأعمال والمستثمرين يفكرون في الدخول إلى مشروعات جديدة والمغامرة في مجالات عديدة، لكن هل الأمر يسير بعشوائية؟ بالطبع لا.

من صفات رواد الأعمال الناجحين والمستثمرين البارعين هو التخطيط قبل التنفيذ وحساب كافة الموارد الخاصة بك وبالتالي تنفيذها يحتاج إلى التخطيط والدراسة.

الأمر في غاية الصعوبة القرار الذي يتم إتخاذه إما أن يجعلك تتمتع بالمشروع وتجني من خلاله الاستثمار الحقيقي وأما يكون نقمة عليك وتتكبد الخسائر المالية الفادحة، ذلك الأمر يتم وفقًا لما يحقق لك أهدافك وبالتالي تنفيذها يحتاج إلى دراسة جدوى.

نعم دراسة الجدوى هي المساهم الأول في إتخاذ القرارات الاستثمارية الناجحة وذلك لاعتمادها على البيانات والمعلومات والإحصائيات التي تؤكد لك نجاح المشروع الاستثماري من عدمه وبالتالي عند التفكير في استشارة لابد من البحث عن مكتب دراسة جدوى يساعدك في ذلك.

دراسة الجدوى هي مجموعة من الإحصائيات الهامة والبيانات الخاصة والمعلومات المتميزة التي يتم الحصول عليها من خلال  العديد من المؤسسات المتواجدة في المنطقة ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى القرار الاستثماري الأفضل وبالتالي تحصل على نتائج إيجابية حول الفكرة المقترحة تجعلك قادر على إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح.

نعم دراسة الجدوى هي التي تعطيك الضوء الأخضر حول تنفيذ مشروعك والتي بدورها تكون قادر على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة ومن خلالها تستطيع أن تحقق أهدافك بطريقة جيدة.

هذا الأمر يتم التطرق إليه وفقًا لمجموعة من الخبرات الهامة والمتميزة والتي لها الفاعلية الكبيرة في الوصول إلى قرار استثماري رشيد.

هنا يجعلك تفكر للحظة ما مدى مصداقية المعلومات التي تقدمها؟ سأجيبك على هذا السؤال في نهاية المقال لكن لا يمنع أن أذكر لك أن الاعتماد على مكاتب دراسات جدوى معتمدة في منطقتك يسهل عليك كثيرًا الحصول على البيانات والمعلومات وهي واحدة من أهم التفاصيل التي تؤثر فيك بطريقة جيدة.

أهمية الحصول على دراسة جدوى لمشروعك؟

سنوضح لك أهمية الحصول على دراسة جدوى لمشروعك في عدد من النقاط الهامة والرئيسية والتي من خلالها تستطيع أن تنفذ العديد من الأفكار وبالتالي تستطيع أن تحقق نتائج إيجابية من خلالها.

  • دراسة الجدوى تجعلك قادر على فهم احتياجات ومتطلبات المشروع.
  • الدراسة لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذه في المكان الصحيح.
  • تحقق لك الدراسة الأرباح المالية العائدة من المشروع.
  • كذلك تحديد التكاليف المالية المناسبة لمشروعك.
  • معرفة هيكل المشروع الرئيسي.
  • تساعدك على إتخاذ القرار سواء بالتنفيذ أم التفكير في مشروع أخر.

من خلال هذه النقاط يجب أن تكون قد اطلعت على أهمية دراسة الجدوى وأنه من خلالها تستطيع أن تنفذ أفكارك والتي بدورها تستيطع أن تصل إلى الشكل الأفضل لديك وبالتالي عند تنفيذ ذلك يجب أن تكون على دراية كاملة أن هذا يحتاج إلى خبرات كبيرة من أجل مساعدتك على إتخاذ القرار الصحيح.

نحن في حياتنا اليومية دائمًا نبحث عن كبار السن الذين مروا بالعديد من التجارب الخاصة في حياتهم من أجل التعرف منهم على كيفية استطاعوا تجاوز هذه الأزمات وكيف أثر ذلك في حياتهم والدرورس التي تعلموها، نحن نحب بطبيعتنا أن نجلس معهم نسمع منهم نتعلم منهم.

نرى طريقة الكلام الخاصة بهم، الهدوء الذي يتمتعون به، كل ذلك يجعلنا نتقبل منهم النصيحة ويجعلنا نفكر في كلامهم أكثر من مرة وأنهم يتكلمون من واقع الخبرات التي عاشوها.

هكذا مجال دراسة الجدوى يجب أن تعتمد على مكاتب دراسات الجدوى التي تتمتع بالخبرات الكبيرة والمتميزة وبالتالي العمل على تنفيذها يجب أن تهتم بها وفقًا لما يتناسب مع إمكانياتك ومع قدراتك.

الدراسة تلعب دور الرجل الرشيد الذي يمتلك نظرة مختلفة حول تنفيذ المشروع، وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا لما يتلائم مع إمكانياتك ومع قدراتك فالدراسة دورها الأول والأخير هو تجنبك الخسائر المالية الفادحة والتي لها أهمية كبيرة للغاية في تنفيذ ذلك الأمر.

بالتالي يجب أن تهتم بذلك الأمر كثيرًا وهو من أهم التفاصيل المالية الجيدة وبالتالي العمل على تنفيذها يتم وفقًا للعديد من الركائز والتي تحتاج إلى تحليل للجانب الفني والجانب المالي وكذلك تقديم العديد من التحليلات الأخرى وكذلك العمل على تنفيذ كافة الأفكار بطريقة إبداعية.

دراسة الجدوى لكي تتم بالشكل الذي تراه لابد أن ترتكز على مجموعة من الخطوات الهامة التي لها القدرة على تقديم البيانات والمعلومات والقدرة على تحديد القرار المناسب للمشروع، كما يتم العمل على تنفيذه وفقًا لما يحقق لك أهدافك وبالتالي أنت بحاجة إلى القيام بذلك الأمر من أجل التأكد من أن قرارك صحيح وسوف تجني من خلاله الأرباح المالية الكبيرة.

لماذا يحتاج مشروعك إلى دراسة جدوى؟

اعتقد أنه قد عرض عليك هذا السؤال من قبل، منهم من صدق معك ومنهم من كانت نتائجه مخيبة للآمال وهذا لأنك تعتمد على مكاتب دراسات جدوى عديمة الخبرة غير مؤهلة أنها تقدم لك المعلومات والبيانات الصحيحة وبالتالي تنفيذها يحتاج إلى تنفيذ العديد من الأفكار الهامة.

التفكير في الحصول على دراسة جدوى معتمدة هي بداية النجاح وبداية التخطيط السليم للمشروع ولابد من القائمين على تنفيذ دراسة مشروعك أن يكونوا على قدر كبير من الثقة والتفاؤل ويكونوا على دراية كبيرة بما يمكن تنفيذه، لذلك عند التفكير في تنفيذ هذه القرارات لابد من الاهتمام بكافة التفاصيل والإجراءات التي سنذكرها لك في السطور القادمة.

الاعتماد على الركائز الثلاثة للدراسة من أجل تقديم البيانات والمعلومات ومن أجل الوصول إلى النتيجة الأفضل من المشروع أحد أهم الركائز الأساسية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك فكل ما عليك الآن هو قراءة السطور التالية:

أولًا دراسات الجدوى الفنية:

أن الاعتماد على دراسات الجدوى الفنية كواحد من أهم الروافد التي تمدنا بالمعلومات والبيانات المتعلقة بالجانب الفني والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى أفضل النتائج وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بالجوانب الفنية والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأشكال المتميزة من الجوانب الفنية.

فوائد الحصول على دراسة الجدوى الفنية:

تحقق لك الدراسة الفنية العديد من الفوائد الهامة التي نذكرها لك في عدد من النقاط الرئيسية كالتالي:

  • تساعدك الدراسة الفنية على اختيار الموقع والمساحة المناسبة للمشروع.
  • تعمل الدراسة على تحديد كافة الأدوات والمعدات المختلفة.
  • تساعدك الدراسة على تنفيذ المشروع بالجودة العالية.
  • تعود عليك بالنفع الكبير في تحقيق أهدافك الفنية.
  • تحدد لك العمالة المناسبة للمشروع الخاص بك.

هذه الفوائد الهامة التي تعود عليك من تنفيذ الدراسة الفنية وهذه الفوائد يمكنك التأكد منها من خلال معرفة أهم العناصر التي ترتكز عليها الدراسة الفنية كالتالي:

  • الموقع:

– يجب أن تكون مساحة الموقع كبيرة.

– يفضل أن يكون الموقع وسط المدينة.

– تحتاج إلى الوجهة التي تلفت انتباه الجمهور.

– تصميم الديكورات المتواجدة في الموقع.

– المنطقة الحية تساعد على نشاط المشروع.

  • المواد الخام:

– يجب أن توفر المواد الخام الكافية لتشغيل المشروع لمدة لا تقل عن 6 شهور على الأقل.

– استيراد كافة أنواع المواد الخام ذات الجودة العالية.

  • الأدوات والمعدات:

– تحتاج إلى تحديد نوع الماكينات المستخدمة.

– تحديد الدولة التي تستورد منها.

– تحدد حجم الأدوات والمعدات.

– القدرة التشغيلية للأدوات والمعدات.

  • العمال:

– تحديد الفئة العمرية للعمال.

– تحدد الخبرات التي يمتلكوها.

– قدرتهم على العمل.

– الاستعانة بالشباب.

  • خطوط الإنتاج:

– يجب أن تعمل على توفير خطوط الإنتاج التي تحقق لك القدرة التشغيلية الكبيرة.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي يتم الاعتماد عليها في الدراسة الفنية والتي بدورها تكون قادر على تنفيذ المشروع في المكان المناسب وتكون قادر على تحقيق القيمة التشغيلية الحقيقية من ذلك المشروع.

الأمر الذي يجعلك على وعي تام بتنفيذ كافة أفكارك بطريقة إبداعية وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا للعديد من المهام الرئيسية التي تساعدك على التواجد بمشروعك على أرض الواقع.

ثانيًا دراسات الجدوى التسويقية:

الاعتماد على الجانب التسويقي يعد من أهم الركائز التفصيلية المتميزة والتي بدورها تكون قادر على القيام بالعديد من التفاصيل الهامة وخاصة أن الجانب التسويقي يمثل أهمية كبيرة في دراسات الجدوى.

لذلك عند التفكير في دراسة الجدوى لابد من الاهتمام بذلك الأمر جيدًا وهو من الأمور الهامة للغاية التي تستطيع من خلالها أن تتواجد بقوة في السوق فكل ما عليك القيام به هو تتبع السطور القادمة.

أهم العناصر التي يتم الإرتكاز عليها في دراسة الجدوى التسويقية:

سوف نتحدث في البداية عن أهم العناصر التي يتم الاهتمام بها في السوق أو بعض العناصر وهي كالتالي:

  • المستهلك:

عند التفكير في تنفيذ الدراسة التسويقية يجب أن تضع نصب عينيك الجمهور الذي توجه له السلعة أو الخدمة وأن تنظر جيدًا إلى هذا الجمهور بتمعن وتتعرف على كافة الخبايا المتواجدة والنقاط الرئيسية التي تجعلك قادر على التأثير في ذلك الجمهور.

الأمر الذي يتم وفقًا للعديد من التفاصيل الهامة التي تتعلق بالفئة العمرية والخصائص الديموغرافية وكذلك القدرة الشرائية لهذا الجمهور.

تفاصيل كثيرة تتعلق بالمستهلك والتي من خلالها يجب أن تهتم بذلك الأمر وهو ما يحقق لك التواجد بقوة وتكون لديك الأولوية في نظر الجمهور.

  • المنافسين:

واحدة من أهم التفاصيل التي تساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل حيث يمكنك التعرف على نقاط القوة والضعف وكذلك معرفة جودة المنتجات التي يقدموها.

هذه مجموعة من الركائز الهامة التي يتم الاعتماد عليها والتي بدورها تكون قادر على تنفيذ أفكارك التي تجعلك قادر على التواجد بين المنافسين.

  • السعر:

وضع التسعيرة التي تتلائم مع جمهورك والسعر الذي يحقق لك الأرباح المالية واحدة من أهم التفاصيل المتميزة وبالتالي يجب أن تهتم بها.

لذلك عليك أن تهتم كثيرًا بقائمة الأسعار التي يقدمها لك مكتب دراسة الجدوى وأن تراعي السعر الذي يحقق لك الأرباح.

هذه التفاصيل الهامة التي تتعلق بالسوق والتي من خلالها تكون قادر على تنفيذ العديد من الأفكار الهامة وبالتالي يجب أن تراعي جيدًا هذه العناصر وتنفيذها يتم وفقًا للعديد من الأشياء وهي من أهم الركائز التي تحقق لك الربح المالي الكبير.

ثالثًا دراسة الجدوى المالية:

الجانب المالي من الدراسات يساعدك كثيرًا على إتخاذ القرار المناسب سواء كان ذلك الأمر بتنفيذ المشروع أم التفكير في مشروع أخر وبالتالي تنفيذها يحتاج إلى الاهتمام بالعديد من العناصر الهامة والرئيسية التي تحقق لك أهدافك كل ما عليك متابعة الآتي:

  • التكاليف المالية: حيث تعمل الدراسة جيدًا على تحديد كافة التكاليف المالية التي ينفقها المشروع والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى معرفة الميزانية المالية التي يجب أن تحققها.
  • الأرباح المالية: واحدة من أهم التفاصيل التي تساعدك على الوصول إلى أفضل النتائج وبالتالي يجب أن تهتم بالقيمة الربحية العائدة عليك من تنفيذ المشروع.

هذه مجموعة من أهم الركائز التي يتم تقديمها لك في دراسة الجدوى والتي بدورها تستطيع أن تحصل على العديد من النتائج الهامة والتي تحقق لك أهدافك وتجعلك قادر على التواجد بمشروعك على أرض الواقع.

تجنب الاعتماد على مكاتب دراسات الجدوى غير المعتمدة

من أجل الحصول على دراسات جدوى تفصيلية ذات معلومات دقيقة لابد من الاعتماد على مكاتب دراسات جدوى معتمدة، ففي الآونة الأخيرة ظهرت بعض مكاتب دراسات الجدوى التي تدعي أنها على قدر من المسؤولية في تقديم المعلومات والبيانات الصحيحة.

وينجرف إليها الكثير من المستثمرين ورواد الأعمال ثم يصطدموا بواقع غير الذي كانت تؤل إليه الدراسة، لذلك يحذركم مكتب “بناء” لدراسات الجدوى من الاعتماد على مكاتب هاوية.

مكتب “بناء” لدراسات الجدوى له باع كبيرًا في هذا المجال ويقدم لكافة المستثمرين ورواد الأعمال العديد من الخدمات الهامة المتعلقة بالدراسة التي تسهم في تنفيذ أفكارك وتقدم لك مشروعك على أرض الواقع.

نهتم جيدًا بأن نقدم لك دراسات الجدوى بطريقة واقعية ونقدم لك كم من البيانات والمعلومات الهامة حول مشروعك يساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح والعمل على تنفيذ العديد من المهام المختلفة التي لها الفاعلية الكبيرة في تحقيق أهدافك.

بالتالي عند تنفيذ ذلك الأمر يجب أن تكون على وعي تام بأنك تتعامل مع مكتب دراسة جدوى معتمد يحقق لك أهدافك وبالتالي يمكنك تنفيذ مشروعك بطريقة آمنة.

مكتب “بناء” يقدم لك العديد من التفاصيل الهامة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك الاستثماري بطريقة إبداعية وبالتالي يمكنك الاهتمام بهذا الأمر بطريقة متميزة.

فقط إذا كنت تمتلك فكرة مشروع وتريد التأكد من مدى صلاحيته يمكنك الآن التواصل مع مكتب “بناء” لدراسات الجدوى وطلب الحصول على الدراسة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة