بناء

لماذا يجب إعداد دراسة جدوى للمشاريع قبل تنفيذها؟

لماذا يجب إعداد دراسة جدوى للمشاريع قبل تنفيذها؟

المشاريع التجارية من أكثر المشاريع ربحية. وهو ما يدفع الكثير من رواد الأعمال والمستثمرين يحرصون على الاستثمار في المشاريع التجارية ولضمان ذلك يتم اللجوء لمكاتب لعمل دراسة جدوى للمشاريع التجارية. لأنها تحدد الكثير من العناصر اللازمة للنجاح من خطط واستراتيجيات. وغيرها من المتطلبات الخاصة بالمشاريع.

لماذا يجب إعداد دراسة جدوى للمشاريع قبل تنفيذها؟

تقوم المشاريع التجارية على توزيع السلع وتداولها على نطاق واسع من البدء من تجار الجملة والموزعين وصولًا للمستهلك النهائي، دراسة الجدوى تقوم بتقديم العديد من الميزات. التي لا حصر لها وتعمل على نجاح المشاريع من خلال:

تحديد المتطلبات الخاصة بالمشروع:

لا يمكن البدء في المشاريع بدون تحديد كافة المتطلبات الخاصة بالمشروع من معدات وآلات وماكينات وغيرها من الكوادر الفنية ولا تكتفي دراسة الجدوى فقط على توضيح تلك المتطلبات. بل توفر وصف كامل ودقيق لها وكيفية الحصول على تلك المعدات وموضع المهارات. التي لازم توافرها بالكوادر الفنية.

تقييم المشروع:

من الهام معرفة نجاح فكرة المشروع من عدمه قبل البدء فيه. وهو ما يتم عبر ثلاثة محاور وهي معرفة مدى توافر الموارد الخاصة بالمشروع من موارد مالية وفنية وغيرها من المواد الخام. كما يتم حساب مدى ربحية المشروع من خلال حساب الأرباح الخاصة بالمشروع ومقارنتها بالتكاليف الخاصة بالمشروع. والتي يجب تغطيتها خلال فترة زمنية محددة.

تحديد كافة مصادر التمويل:

الأمان المالي من أهم العوامل التي يجب توفيرها. حتى يتم بدء المشروع لذا تقوم الدراسة المالية بتحديد مصادر التمويل المختلفة وتحديد نقاط القة والضعف المختلفة الخاصة. بكل مصدر ليتم اتخاذ القرار المناسب.

تحديد الحصة السوقية الخاصة بالمشروع:

تعمل دراسة الجدوى على دراسة الحصص السوقية المختلفة ومن. ثم يمكن معرفة الحصة السوقية الخاصة بالمشروع.

وضع المواصفات الخاصة بالمنتجات:

المواصفات الخاصة بالمنتجات من أهم العوامل. التي يجب مراعاتها خلال تحديد المنتجات هي وضع المواصفات الخاصة بكل منتج بناء على الشروط الخاصة بالجهات المعنية واهتمامات العملاء.

وضع الخطط والاستراتيجيات:

تؤثر الخطط والاستراتيجيات على سير المشروع ونجاحه. لذا تعمل دراسة الجدوى على تحديد الخطط الملائمة للمشروع والتي تضمن نجاحه.

بحث السوق:

يقوم بحث السوق على معرفة الفرص الاستثمارية المختلفة. التي يمكن استغلالها لسد حاجات السوق كما تعمل دراسة الجدوى على دراسة المنافسين ومعرفة نقاط الضعف والقوة الخاصة بهم ومعرفة الجمهور المستهدف. وما هي اهتماماتهم ومن ثم يمكن وضع الخطط التسويقية المختلفة. وتحديد مواصفات المنتجات وغيرها من العروض اللازمة لاكتساب ثقة العملاء بك.

تحديد موقع المشروع:

الموقع عامل مهم من عوامل النجاح. لذا يجب تحديد موقع مميز ومناسب للعملاء المستهدفين.

وضع الخطط التسويقية:

الخطة التسويقية جزء هام من أجزاء المشاريع. التي لا غنى عنها لزيادة المبيعات الخاصة بالمشروع وتحقيق أقصى ربح. كما يتم وضع الخطة بناء على اهتمامات العملاء.

كيفية إعداد دراسة جدوى للمشاريع؟

لكي تضمن وضع خطة فعال يجب عليك مراعاة عدة عناصر. خلال الخطوات التي تشمل ما يلي:

تحديد فكرة المشروع

في تلك الخطوة يتم اختيار فكرة المشروع من خلال استغلال الفرص الاستثمارية التي تعمل على سد حاجات السوق وهو ما يوفر توفير أقصى ربح ممكن. ولكي يتم ذلك يتم الاختيار من عدة أفكار متعددة وتقييم كل فكرة، يتم تقييم الفكرة الخاص بالمشروع من خلال معرفة مدى ربحها ومدى القابلية للتنفيذ. وهل تتوافر الموارد اللازمة لذلك.

بحث السوق

يمكنك بحث السوق من التعرف على المنتجات. التي يرجو تقديمها ووضع الوصف الخاص بها. كما يتم التعرف على الحصص السوقية الخاصة بالمنافسين ومعرفة الخدمات والمنتجات المقدمة. ومن ثم يمكنك معرفة الميزة التنافسية التي تجعلك تتفوق على منافسيك.

تحديد متطلبات المشروع

لتنفيذ المشروع يجب تحديد متطلبات المشروع كافة من معدات. وغيرها من كوادر فنية وكيفية الحصول عليها وما هي مواصفتها والأسعار الخاصة بها.

وضع الخطط الخاصة بكل عنصر

يشمل المشروع عدة عناصر تعمل دراسة الجدوى على وضع الخطط الخاصة بكل عنصر ليتم تنفيذه بنجاح.

دراسة المخاطر

في تلك المرحلة يتم إعادة تقييم الخطط الموضوعة. من خلال دراسة المتغيرات السياسية والاقتصادية. كما يتم وضع البدائل الخاصة بكل واحد. وهو ما يوفر الوقت والجهد على صاحب المشروع.

بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسات الجدوى وامتلاكها سنوات كثيرة من الخبرة. بالإضافة إلى امتلاك فريق كبير من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات
مدونة بناء

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات

تعددت المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية مما زاد من تطورها في الآونة الأخيرة وأصبحت وجهة رئيسية وهامة للعديد من