بناء

مؤشرات وتحديات إعادة التدوير بالمملكة العربية السعودية

مؤشرات وتحديات إعادة التدوير بالمملكة العربية السعودية

مع زيادة الوعي بالعالم العربي وبخاصة المملكة السعودية بذلك المملكة الكثير من الجهود في سبيل الحفاظ على البيئة وتشجيع الاستثمارات في مجال إعادة التدوير الذي يقوم بدور فعال في المحافظة على البيئة والحد من الهدر في الموارد المعدنية وغيرها من الموارد الأخرى عبر الفصل وإمكانية إعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرى في عمليات التصنيع، ويتميز قطاع إعادة التدوير بالمملكة العربية السعودية بتعدد الفرص الاستثمارية التي يمكن استغلالها وإمكانية البدء بها برأس مال قليل وتحقيق هامش ربحي مرتفع على المدى الطويل حيث توضح المؤشرات الزيادة المستمرة بالقطاع.

ما مميزات الاستثمار في إعادة التدوير؟

يتسم الاستثمار في إعادة التدوير بالكثير من المميزات التي تجعله فرصة استثمارية هامة عبر ما يلي:

الهامش الربحي المرتفع:

على العكس من المشاريع التي تحتاج لرأس مال كبير يمكنك بدء استثمارك برأس مال صغير لتغطية التكاليف الكلية للمشروع.

توافر الكثير من التسهيلات:

تدعم الدول الاستثمار في إعادة التدوير للمحافظة على البيئة وذلك بما تقدمه من تسهيلات كثيرة لتشجيع المستثمرين.

الاستخدام المستدام للموارد:

تساعد إعادة لتدوير على فصل المعادن وغيرها من المواد الخام لصهرها وإعادة استخدامها مرة أخرى وبذلك يمكن استخدامها لعدد لا نهائي والحد من الهدر في الموارد.

توافر الأجهزة والمعدات لعمليات التدوير:

تتوافر الأجهزة اللازمة لعمليات إعادة التدوير بكثرة كما يمكن الحصول عليها بسهولة.

ما المؤشرات العالمية لسوق إعادة التدوير؟

بلغت قيمة السوق العالمية لإعادة تدوير خردة الألومنيوم 5.60 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن تصل إلى 25.12 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.16٪ خلال الفترة 2021-2030. تسيطر أمريكا الشمالية على حصة السوق العالمية لإعادة تدوير خردة الألومنيوم.

مؤشرات إعادة التدوير على مستوى المملكة العربية السعودية

  • المملكة العربية السعودية (KSA) هي مركز رئيسي لإعادة تدوير الخردة المعدنية تليها الإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة) في الشرق الأوسط. تأتي معظم بقايا ألومنيوم التي يتم إنتاجها في المملكة العربية السعودية من المستهلكين والصناعات ومواقع الهدم في جميع أنحاء البلاد. صدرت المملكة حوالي 165,278 طن لعام 2021 من نفايات ألومنيوم إلى دول مثل الإمارات العربية المتحدة مصر الكويت عمان تونس سودان اليمن الهند مع تطوير المصاهر والتوسعات الجديدة، ستظهر المزيد من فرص إعادة الصهر الثانوية في دول مجلس التعاون الخليجي.
  • يبلغ إجمالي النفايات المتولدة في المملكة نحو 130 مليون طن سنويا، وهناك خطط مستقبلية تستهدف زيادة حجم النفايات البلدية الصلبة المعاد تدويرها من 1% إلى 81% بحلول عام 2035 وتقدر الاستثمارات التي تحتاجها المملكة في قطاع إعادة التدوير بعشرات المليارات لبناء اقتصاد دائري من أجل مستقبل مستدام.
  • تقوم المملكة بإعادة تدوير ما يقارب من 10 % فقط من المواد القابلة لإعادة التدوير في حين يتم التخلص من حوالي 90 % من المواد عن طريق مكبات النفايات، مما يلحق ضرراً كبيراً بالبيئة ويمنع الاستفادة من المواد القابلة لإعادة التدوير.
  • تتطلع المملكة العربية السعودية إلى استثمار ما يقرب من 24 مليار ريال سعودي (6.4 مليار دولار) في إعادة تدوير النفايات بحلول عام 2035 حيث تحاول الدولة الانتقال إلى نظام إدارة نفايات أكثر استدامة.
  • تنتج المملكة ما يقارب ال 15 مليون طن من النفايات البلدية الصلبة سنويا، وبمعدل 1.4 كيلوغرام لكل شخص، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد (مع ازدياد التعداد السكاني في المملكة) بحلول العام 2033م إلى 30 مليون طن سنويا.
  • تعد الدول ذات الاستهلاك العالي للألمنيوم أيضًا أكبر مولِّد للخردة. لا تصدر كل البلدان نفاياتها؛ يتم استرداد جزء كبير منه محليًا لصنع ألومنيوم جديد.
  • تمثل نسبة صادرات نفايات الألومنيوم بالسعودية 1.92% بقيمة صادرات تصل إلى 215 مليون دولار من حجم نفايات الألومنيوم العالمي وتمثل نسبة الواردات لنفايات الألومنيوم 1.29% من إجمالي سوق الاستيراد بقيمة 144 مليون دولار.
  • تحتوي الدول التالية على المزيد من استهلاك ألومنيوم كما أنها لا تزال في مقدمة الدول المصدرة للخردة.
  • الولايات المتحدة/ ألمانيا/ المملكة المتحدة/ فرنسا/ المملكة العربية السعودية.

فرص واتجاهات الاستثمار في إعادة التدوير

مصنع لإعادة تدوير الألومنيوم:

الألومنيوم من أكثر المعادن استخدامًا في الكثير من الصناعات والمتواجدة بكثرة في الكثير من المنتجات، حيث يقوم المشروع على صهر الألومنيوم لإعادة تشكيله مرة أخرى للعديد من المنتجات لتغطية متطلبات السوق.

إعادة تدوير النفايات الإلكترونية:

تتواجد الكثير من المعادن في الأجهزة الإلكترونية والتي يمكن استخراجها باستخدام الأجهزة والمعدات لتفكيكها والحصول على المعادن الممكن استخدامها مرة أخرى في الكثير من الصناعات وهو من أربح الفرص الاستثمارية.

لا تفوت فرصتك للتميز ولتفوق على منافسيك واحصل على دراسة الجدوى الشاملة لمشروعك من الخبراء بدراسة الجدوى بشركة “بناء”.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

نظام الاستثمار الأجنبي السعودي
مدونة بناء

نظام الاستثمار الأجنبي السعودي

تتجه المملكة نحو التجارة العالمية لتحظى بمركز مميز بالاستثمار العالمي وتتمكن من تحقيق رؤيتها للتنمية الشاملة وهو ما يدفعها لتشجيع