ماذا تفيدك دراسة الجدوي كصاحب فكرة مشروع ؟

أفضل مكاتب دراسات الجدوى

إذا كنت تخطط في بدء مشروع، غالبًا هناك ما يقلقك حول مدى نجاح المشروع أو فشله وهل يستحق المخاطرة في التكاليف والأعباء التي تلتزم بها.

في هذا المقال سنتعرف على تنفيذ دراسة جدوي وكيفية بدء مشروع والإحاطة التامة بكل تفاصيله من عوامل ومقومات للنجاح.

ماهي دراسة الجدوي؟

هل تعتبر دراسة الجدوى ضرورية في إدراة المشروع؟ أولًا، دراسة الجدوى هي القاعدة الأساسية التي يقوم عليها أي فكرة مشروع ناجح، لذلك فإن دراسة الجدوى توضح مدى الجدوى من المشروع.

دراسة الجدوى هي مصطلح واضح من اسمه، دراسة الجدوي توضح ما إذا كانت فكرة المشروع مجدية قبل تنفيذه، حيث تعمل دراسة الجدوى علي تقييم التطبيق العملي لخطتك المقترحة للمشروع، ويحدث ذلك من خلال الاطلاع على العوامل الفنية والاقتصادية والتشغيلية والتشريعية الزمنية للمشروع.

على سبيل المثال، هل سيوفر لك المشروع العائد الذي تتوقعه منه؟ هل لديك الامكانيات اللازمة للقيام بالمشروع؟

لذلك، عمل دراسة جدوى لمشروعك خطوة مهمة جدًا قبل الشروع في بدء المشروع لضمان مدى نجاح الخطوة المُقبل عليها.

ماذا تستفيد من تقرير دراسة الجدوى؟

يتضمن تقرير دراسة الجدوى لمشروعك عدة عناصر كالتالي:

  • ملخص تنفيذ الخطة.
  • وصف شامل للخدمة المُقدمة.
  • جوانب التكنولوجيا.
  • طريقة تسويق الخدمة.
  • استراتيجية التسويق.
  • التوقعات المالية والربحية.
  • النتائج والتوصيات.

أنواع دراسة الجدوى

توضح أنواع دراسة الجدوي النظرة المستقبلية للمشروع أو الفكرة المراد نقلها من الخيال إلي أرض الواقع، لذا من الضروري علي صاحب المشروع إعطاء أنواع دراسات الجدوي وقتها الكامل في التأمل والتفكير، هناك خمسة أنواع من دراسة الجدوي المختلفة التي عليك أن تتطلع عليها قبل البدء في تنفيذ المشروع، كل نوع ينير جانب مختلف من جوانب المشروع، ولا يمكن تفضيل نوع علي الآخر.

وتشمل هذه الانواع الاتي:

  • الجدوى الفنية:

أول نوع من أنواع دراسة الجدوى هي دراسة الجدوى الفنية تتمثل في توضيح إذا كانت مؤسستك لديها ما يكفي من موارد فنية وخبرة لتلبية ما يتطلبه المشروع وكيفية تنفيذيها علي أرض الواقع، يجب الاعتماد على دراسات الجدوى الفنية كواحد من أهم الركائز التي تمدك بالمعلومات الأساسية المتعلقة بالجانب الفني لكي تصل إلى أفضل النتائج.

استكمالًا علي ماسبق، فإن دراسة الجدوى الفنية تبين لصاحب المشروع المعلومات الخاصة بتقييم التكاليف الرأسمالية للبدء في تنفيذ المشروع، لكن علينا أن نعرف ما هي التكاليف الرأسمالية للمشروع؟

التكاليف الرأسمالية:

هي التكاليف التي يحتاجها صاحب المشروع قبل البدء فيه. وقد تشمل تكاليف للموقع والترخيص والتوظيف وتكاليف لاحتياطات الطوارىء.

وعلي الجانب الاخر تهتم الجدوي الفنية بتقييم الطاقة الانتاجية وتحديد الحجم المناسب للمشروع، وتوضيح نظام الانتاج والمعدات والآلات اللازمة، واختيار الموقع المناسب طبقًا للعديد من المتغيرات مثل:

  1. الأيدي العاملة.
  2. حجم الطلب على المنتج النهائي.
  3. تكاليف إنشاء وإعداد المشروع.
  4. البنية الأساسية للمشروع.
  5. المواد الخام والقوى العاملة.
  6. الأمور القانونية.

ما هي البيانات المطلوبة لدراسة الجدوى الفنية؟

نحتاج للقيام بالدراسة الفنية جمع ثلاثة أنواع من البيانات، بحيث تشمل:

  1. البيانات المتعلقة بالسوق.
  2. المعلومات المتعلقة بالمنتج.
  3. البيانات المتعلقة بالمواد الخام.
  • الجدوى الاقتصادية:

سيتطلب منك تقييم العوامل الاقتصادية للمشروع لتحديد مدى جدواه المالية، لذلك يمكنك معرفة تكاليفها المالية مقارنةً والفوائد المتوقعة عن طريق تحليل التكلفة والفائدة.

  • الجدوى القانونية:

من الضروري أن يكون مشروعك مستوفي الشروط والمتطلبات القانونية، وذلك يشمل القوانين واللوائح التشريعية على جميع النشاطات والمخرجات في نطاق المشروع.

  • الجدوى التشغيلية:

هذه الجدوى تشير إلى قدرة التوافق بين المشروع والموارد والأهداف الاستراتيجية والتجارية.

  • جدوى الوقت:

تقييم الوقت اللازم في تنفيذ المشروع وتحديد المواعيد النهائية لتسليمه.

ما هي الخطوات اللازمة للقيام بدراسة الجدوى؟

  1. إجراء تحليل مبدئي

ابدأ بوضع النقاط الأساسية والخطوط العريضة للمشروع، يجب أن تكون الخدمة المقدمة مناسبة للسوق وتكون غير مخدومة، ثم توضح المميزات الأساسية للخدمة وما يميزها عن غيرها ثم تحتاج إلى تحديد نقاط الصعاب والنقاط التنافسية للخدمة حتى تحقق أعلي جدوى.

  1. إعداد بيان الدخل المتوقع

بيان الدخل يعني أن ماذا تتوقع دخل من المشروع ثم ماهو مقدار تمويلك للمشروع، وقد يوجد بعض العناصر التي يجب أخذها في الاعتبار لتحقيق هذا الهدف مثل الخدمات المطلوبة وما مقدار تكلفتها وكيفية سداد المتطلبات وما إلى ذلك.

  1. إجراء مسح للسوق، أو إجراء أبحاث السوق

هذه الخطوة هي أساس نجاح دراسة الجدوى الخاصة بك، لذلك من الضروري أن تجعل تحليل السوق الخاص بالخدمة المقدمة شاملًا علي قدر الإمكان، لذلك يجب أن تمتلك الموارد اللازمة لعمل بحث شامل للسوق، وإذا كنت لا تمتلك هذه الموارد يجب توظيف شركة خارجية للقيام بذلك.

ماذا تفيدك أبحاث السوق؟ سوف تمنحك صورة أوضح للإيرادات والعائد المتوقع من المشروع.

يوجد بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند إجراء مسح للسوق:

  • التأثير الجغرافي.
  • التركيبة السكانية.
  • تحليل المنافسين.
  • حصتك في السوق.
  • استجابة السوق لمشروعك.
  1. تنظيم الأعمال والعمليات للمشروع

بمجرد أن توضح الخطوات السابقة، يجب أن تضع خطة شاملة لتنظيم الأعمال والعمليات لتلبية عوامل الجدوى الفنية والتشغيلية والاقتصادية والقانونية، وقد تتضمن الخطة تكاليف بدء المشروع والاستثمارات الثابتة وتكاليف التشغيل.

تشمل هذه التكاليف عناصر مثل المعدات، وطريقة البيع، وموقع المشروع، والموظفين، والمصروفات العامة، وما إلي ذلك.

  1. قم بإعداد الميزانية العمومية ليوم الافتتاح

يجب أن يكون دقيقًا قدر المستطاع، بحيث يشمل قائمة للعناصر والمصادر والتكاليف والتمويل المتوفر لديك، يجب مراعاة التزامات في إعداد الميزانية مثل تأجير أو شراء المعدات والمكان الذي يُقام عليه الافتتاح.

  1. مراجعة وتحليل كافة البيانات

كل الخطوات السابقة لا تقل أهمية عن خطوة المراجعة والتحليل للتأكد من أن كل الأمور على مايرام ولا يتطلب أي منها تغيير أو تبديل. لذلك توقف لحظة لإلقاء نظرة علي عملك للمرة الأخيرة.

ضرورة إعادة فحص خطواتك السابقة، مثل بيان الدخل ومقارنتها بنفقاته والتزاماته،هل وجدت أنها مازالت واقعية؟ لذا هذا هو الوقت المناسب أيضًا للتفكير في المخاطر والإدارة والتوصل إلي خطط بديلة في حالة الطوارىء.

  1. اتخاذ قرار أبدء / لاتبدأ

في هذه المرحلة تستطيع أن تقرر ما إذا كان المشروع ممكنًا أم لا، كل الخطوات السابقة تؤدي إلي اتخاذ القرار ولكن هناك أمران آخران يجب مراعاتهما قبل اتخاذ القرار وهما هل هذا المشروع يستحق الوقت والجهد والمال وهل يتوافق مع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة وتطلعاتها على المدى البعيد.

أهمية دراسة الجدوى

إجراء دراسة جدوى مفيد دائمًا للمشروع لأنه يمنحك أنت وأصحاب المصلحة الآخرين صورة واضحة عن المشروع المقترح.

فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لإجراء دراسة الجدوى:

  1. يحسن تركيز فرق المشروع.
  2. يحدد الفرص الجديدة.
  3. يوفر معلومات قيمة لاتخاذ قرار ” أبدء / لاتبدأ”.
  4. يضيق نطاق بدائل العمل.
  5. يحدد سبب قوي للقيام بالمشروع.
  6. يقوي معدل النجاح.
  7. يساعد في اتخاذ القرار بشأن المشروع.
  8. يحدد أسباب عدم الاستمرارية.

لذلك، إذا كنت صاحب فكرة مشروع وتريد التأكد من ضمان نجاحه أو فشله يمكنك الآن التواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى وطلب الحصول على الدراسة الوافية لمشروعك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة