ما الفارق بين دراسة الجدوى التفصيلية و الجاهزة؟

ما الفارق بين دراسة الجدوى التفصيلية و الجاهزة؟

ما الفارق بين دراسة الجدوى التفصيلية و الجاهزة؟
Share on facebook
Share on twitter

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%8F%D8%B9%D8%AF%D8%A9 %D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%B5%D9%8B%D8%A7 %D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83 1 - ما الفارق بين دراسة الجدوى التفصيلية و الجاهزة؟دراسة الجدوى هي أحد العناصر الأساسية التي تتسبب في نجاح أي مشروع. والتي يكون لها الفضل في أن يكون المشروع مميز عن غيره. وأن يحقق من خلاله المستثمر الكثير من الأهداف مثل الأرباح المادية الكثيرة. والتوسع من خلال المشروع ويستطيع بسبب دراسة الجدوى أن يضمن أن يستمر في المشروع. وأن يتوسع على المستوى القريب أو المستوى البعيد لذلك فهي لاغنى عنها. ولكن مع اختلاف المكاتب والشركات التي تقوم بصياغة دراسة الجدوى نجد هناك كثير من المستثمرين. وعلى وجه الخصوص حديثي الدخول في هذا المجال لا يعرفون ما الفرق بين دراسة الجدوى التفصيلية والجاهزة ومن خلال “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى والتي تمتلك الكثير من المستشارين الخبراء في مجال دراسة الجدوى سنتعرف على الفرق بين دراسة الجدوى التفصيلية والجاهزة.

دراسة الجدوى الجاهزة:

دراسة الجدوى الجاهزة هي التي يمكنك أن تحصل عليها من خلال الشركة أو المكتب الذي يقوم بصياغة دراسات الجدوى. والتي تكون مُعده سابقًا فالمستثمر يقوم بالإختيار من بين الأفكار الاستثمارية التي تكون لدى المكتب أو الشركة. ويقوم بتنفيذ تلك الفكرة على أرض الواقع وتلك الفكرة تكون معدة على يد الخبراء في مجال دراسة الجدوى ويمكن أن تكون تلك الفكرة قد طرحت على أرض الواقع وحققت النجاحات فتقوم الشركة المعدة بعرضها كدراسة جاهزة للاستفادة من النجاحات التي حققتها تلك الفكرة. ويكون على الأغلب دراسة الجدوى الجاهزة أقل سعر من دراسة الجدوى التفصيلية.

دراسة الجدوى التفصيلية:

لكي نتعرف على ما الفرق بين دراسة الجدوى الجاهزة والتفصيلية. لابد أن نتعرف على أن دراسة الجدوى هي بمثابة الحكم الذي من خلال. يمكنك أن تتعرف على مدى جدوى الفكرة الاستثمارية التي لديك. وإما أن تقوم دراسة الجدوى بمنحك الضوء الأخضر بمعنى أن الفكرة التي تمتلكها ناجحة. ويمكن تطبيقها على أرض الواقع أو أن الفكرة الاستثمارية ليست جيدة ولا يمكن تنفيذه على أرض الواقع. وهي أول خطوة في دراسة الجدوى التفصيلية هو معرفة مدى جدوى الفكرة التي يقوم المستثمر بتقديمها للمكتب أو الشركة التي تقوم بعمل دراسة الجدوى. ومن هنا يقوم الخبراء الاستشاريين بالقيام بالعديد من الخطوات من أجل التأكد من جدوى الفكرة. والطريقة التي سيتم طرح الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع فمن خلال “بناء” سوف نتعرف على تلك الخطوات التي تستطيع منها صياغة دراسة الجدوى التفصيلية.

خطوات صياغة دراسة الجدوى التفصيلية:

هناك الكثير من الخطوات التي تقوم بها من أجل أن تحصل على دراسة جدوى تفصيلية ناجحة وتحقق منها الكثير من الأرباح.

%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%AA %D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%BA%D8%A9 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%B5%D9%8A%D9%84%D9%8A - ما الفارق بين دراسة الجدوى التفصيلية و الجاهزة؟

1- دراسة الجدوى التسويقية

دراسة الجدوى التسويقية هي أهم الخطوات في صياغة دراسة الجدوى والتي يمكنك من خلالها أن تحكم على الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تطرحها على أرض الواقع فمن خلال دراسة الجدوى التسويقية يمكنك أن تحصل على الكثير من الفوائد والتي منها:

– معرفة مدى حاجة السوق للمنتج الذي يقوم المشروع بإنتاجه لأن إذا كان هناك اكتفاء من هذا المنتج فيكون من الخطأ تنفذ هذا المشروع، فإذا طرحته على أرض الواقع فهذا يعني الكثير من الخسائر المادية وعدم استمرار المشرع مما يعني أهمية دراسة الجدوى التسويقية.

– معرفة أي نوع من المنتجات التي تقوم بطرحها عليه الطلب وهو ما يتم عن طريق دراسة الجدوى الميدانية من خلال أن يقوم مندوب بتفقد السوق ومعرفة ما هي النوع الأكثر من المنتجات التي تقوم بتقديمها عليه الطلب وتقوم بإنتاج هذا النوع بكميات أكثر.

– التعرف على الكمية اللازم أو التي يجب أن تقوم بإنتاجها بعد قياس حاجة السوق من أجل أن تتجنب أي تلفيات يمكن أن تحدث إذا قمت بإنتاج كميات كبيرة عن اللازم بسبب إنتهاء الصلاحية أو لأي سبب آخر.

– دراسة المنافسين وهي أفضل المميزات التي تحصل عليها من خلال دراسة الجدوى التسويقية حيث إن تمكنت من توفير الكثير من المميزات في منتجك أكثر من المنافسين يمكنك أن تبيع أكثر وتتفوق على منافسيك.

– الموقع فهو عامل من عوامل الجذب في المشروع حيث يمكنك من خلال اختيار الموقع المناسب أن توفر الموقع الذي يسهل على المستهلكين أن يوصلوا إليك بسرعة.

2- دراسة الجدوى المالية

هي دراسة الجدوى التي تهتم بالتكاليف الكلية للمشروع والإيرادات التي تجنيها من خلال المشروع وصياغة دراسة الجدوى المالية تعتمد على المعلومات التي يتم تجميعها من خلال دراسة الجدوى التسويقية والتي تستطيع من  مقارنة التكاليف والأرباح الوصول إلى مدى ربحية الفكرة الاستثمارية والذي يمكن أن يجنى من خلالها ومن هنا يمكن أن يحكم المستثمر على مدى توافق أرباح المشروع مع طموحه الربحي ومن هنا يمكن أن يتم التعديل على بعض الأمور الفنية في المشروع مثلًا الإنشاءات حتى يتم تقليل التكاليف إذا كان المستثمر يعترض على ارتفاعها ويمكن أن نعرض الطريقة التي يتم من خلالها احتساب الأرباح والتكاليف.

1- الأرباح

يتم احتساب الأرباح عن طريق حساب بيع كمية معينة من المنتج بعد ما يتم معرفة حاجة السوق للمنتج ومدى إقبال المستهلكين عليه من خلال دراسة الجدوى التسويقية ومن  هنا يتم تقدير سعر تلك الكمية خلال فترة زمنية معينة ومن هنا يمكن معرفة ما المدة التي يستطيع أن يحصل فيها  المستثمر على التكاليف الكلية من خلال أرباح المشروع.

2-التكاليف

التكاليف تتألف من نوعين فقط وهما:

التكاليف التجهيزية: وهي التي يقصد بها تكاليف المواد الخام اللازم إنتاج المواد منها وتكاليف الدورة الأولى فقط من الإنتاج ومرتبات الموظفين.

التكاليف الكلية: وهي التي تتضمن التكاليف المبدئية بالإضافة إلى التكاليف الفنية من المباني والآلات وغيرها.

3- دراسة الجدوى الفنية

دراسة الجدوى الفنية ركن أساسي في أي دراسة والتي تعتمد في صياغتها على المعلومات التي يتم تجميعها من خلال الدراستين السابقين سواء دراسة الجدوى التسويقية ودراسة الجدوى المالية، دراسة الجدوى الفنية هي التي تهتم بكافة الجوانب الفنية في المشروع مثل حجم المشروع والمواصفات الفنية للمنتج والتي تجعله مميز في صورته النهائية كما أن من خلالها يتم تحديد الأسلوب التي يمكن من خلاله أن يسير الإنتاج من أجل أن يتم تسليم المنتجات للعملاء ومنافذ البيع في الوقت المناسب.

– مراحل دراسة الجدوى الفنية

%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D9%8A%D8%A9 01 - ما الفارق بين دراسة الجدوى التفصيلية و الجاهزة؟1- تحديد حجم الإنتاج

في خلال هذه المرحلة من مراحل دراسة الجدوى الفنية يتم تحديد بعض النقاط الهامة والتي منها، تحديد كمية المبيعات التي يتوقع بيعها في الأسواق، وحصر المشروعات التي تطرح نفس المنتجات والسلع التي يقوم المشروع بطرحها من أجل معرفة حجم المنافسة وتحديد الطاقة الإنتاجية اللازمة من أجل توفير المنتجات للمستهلك، ومن العناصر التي يتم تحديدها في هذه المرحلة الطلب الفعلي والمتوقع على المنتجات.

2- تحديد حجم المشروع

من أجل أن يتم تحديد حجم المشروع والمقصود هنا بحجم المشروع هو الطاقة الإنتاجية الخاصة بهذا المشروع ومن أجل التغيرات التي يمكن أن تحدث والتعديلات على الطلب على المنتج يتم تحديد حجم الإنتاج عند نقطة التعادل وهي التي يتساوى عندها التكاليف والأرباح.

3- اختيار موقع المشروع

اختيار موقع المشروع من المسائل المهمة في دراسة الجدوى ويساهم في نجاح المشروع أو فشله، ويعتمد اختيار الموقع الملائم للمشروع عدة عوامل مهمة وهي:

– تكلفة المباني والإنشاءات اللازمة لعمل المشروع.

– والطلب المتوقع على الخدمة أو المنتج

– توافر العمالة المناسبة للمشروع وإنتاج

– تحقيق بعض الأهداف الاجتماعية أو الوطنية

4- تحديد أسلوب الإنتاج والعمليات الإنتاجية والتكنولوجية المعتمدة

يتم في هذه المرحلة تحديد الأسلوب أو التقنية التي سيتم استخدامه في الإنتاج:

وهناك الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها في الإنتاج ومنها:

1- نظام الإنتاج المستمر: وذلك بالاستمرار في الإنتاج بالكميات الكبيرة لمواجهة الطلاب المستمر على السلعة أو الخدمة التي تقوم بتقديمها للمستهلك

2- الإنتاج حسب الطلب: وتلك الطريقة هي التي تقوم بإتباعها معظم المشاريع التي تقوم بتقديم الخدمات والتي تعرف باسم المشروعات الخدمية وهي الإنتاج حسب الطلاب فيقوم أصحاب تلك المصانع بإنتاج الكميات المطلوبة فقط

3- إنتاج الدفعات: وهو النظام الذي تقوم به المشروعات التي تقوم بتقديم الكثير من المنتجات بحيث يتم العمل حتى يتم إنتاج كمية من منتج معين ثم بعد ذلك يتم إعادة تحضير المصنع والآلات لإنتاج كمية من نوع آخر وهذا النوع من الإنتاج هو الذي تقوم المشاريع الكبرى باتباعه من أجل أن يتم توفير جميع أنواع المنتجات التي تقوم بطرحها

5 – التخطيط للمشروع تخطيط داخلي

إن التخطيط الداخلي هو الذي يساهم في انسياب المواد بسرعة في العملية الإنتاجية من خلال عمليات التشغيل التي تتم داخل المشروع وهناك الكثير من العوامل التي تقوم بالتأثير في التنظيم الداخلي للمشروع والتي منها نوع نظام الإنتاج الذي يتم استخدامه في هذا المشروع ونوع التجهيزات الرأسمالية المستخدمة في المشروع والمواصفات النهائية التي يتصف بها المنتج التي تقوم المؤسسة بتقديمه والسياسة التي تقوم الإدارة بإتباعها بشكل مباشر من أجل القيام بتوسعات في المشروع، وكمية الإنتاج سواء على المدى القريب أو المدى البعيد،  كما من أهم الأمور التي تستخدم من أجل التخطيط الداخلي للمشروع نظام المراقبة والتفتيش التي تقوم إدارة المشروع باتباعه من أجل أن تتم المراقبة و التفتيش على المنتج

6 – اختيار الآلات ومعدات الإنتاج

هناك الكثير من المعدات والآلات التي يمكن أن يتم إستخدامها من أجل أن تتم عملية الإنتاج والتي يمكن أن يكون هناك الكثير من الأنواع التي يمكن أن يتم استخدامها من أجل أن يتم الحصول على الغرض نفسه والذي يتم إستخدامه من أجل تحديد أي نوع من الأنواع سيتم إستخدامه من أجل الحصول على المنتج في صورته النهائية

– الطاقة الإنتاجية للمشروع وكمية المنتجات

– تكاليف التشغيل وتكاليف الصيانة

– العمر الإنتاجية لتلك الآلات

– مدى إمكانية الحصول على الآلات والمعدات من مصادرها.

الفرق بين تكاليف دراسة الجدوى التفصيلية والجاهزة

بعد أن تعرفنا على بعض العناصر التي يتم مراعاتها عند القيام بعمل دراسة الجدوى التفصيلية وكم المميزات التي يمكنك أن تنالها من تلك الدراسة فإن الشئ الذي يجعلك تعرف ما الفرق بين دراسة الجدوى التفصيلية والجاهزة هو أن سعر دراسة الجدوى التفصيلية أكبر بكتير من دراسة الجدوى الجاهزة وذلك لما فيها من مميزات واستفادة أكبر وتستغرق وقت أطول.

من خلال السطور السابقة قد تبين ما الفرق بين دراسة الجدوى التفصيلية. والجاهزة و أهمية دراسة الجدوى التفصيلية. والمميزات التي تحصل عليها من خلال تلك الدراسة لذلك إذا كنت تمتلك الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تعد لها دراسة تفصيلية متكاملة على يد أفضل الخبراء الاقتصاديين في مجال دراسة الجدوى فقط تواصل مع شركة “بناء” الأفضل في مجال دراسات الجدوى

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - ما الفارق بين دراسة الجدوى التفصيلية و الجاهزة؟

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn