ما المخاطر المهددة للشركات الناشئة؟

الشركات الناشئة
ملخص المقال اخفاء

على أصحاب الشركات الناشئة أن يكون لديهم القدرة على الإلمام بالمخاطر المصاحبة للمشروع. وهذا يتحدد بناءًا على العديد من التحليلات المختلفة المبنية على دراسات وأسس علمية توضح لك أبرز المخاطر. وكيفية مواجهتها والاستعداد لها قبل حدوثها، فمن خلال الدراسات تتمكن من تفادي المخاطر وفشل المشروعات. في هذا المقال نتعرف على أهم التحليلات التي تساعدك على مواجهة فشل الشركة. بجانب أننا نذكر لك أبرز المخاطر التي من الممكن أن تؤثر على تنفيذ المشروع الاستثماري فدعنا نتطرق إلى ذلك.

أبرز المخاطر التي تتعرض لها الشركات الناشئة:

هناك العديد من المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها الشركات، فلابد من تفادي هذه المخاطر من خلال الدراسة والتخطيط لك فمن أبرز هذه المخاطر تتمثل فيما يلي:

– أولًا مخاطر وظيفية:

أحد أكثر أنواع المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها الشركات هو عدم القدرة على قيادة الموظفين إلى تحقيق أهداف الشركة. وعدم القدرة على دفع الرواتب، وغياب البديل المناسب، لذلك تمثل المخاطر الوظيفية أهمية كبيرة لابد من تفاديها عن طريق تخصيص ميزانية مالية جيدة. الاعتماد على أكثر من شخص في العمل، التغطية إلى كافة المهام، إيجاد البدائل دائمًا، هذه مجموعة من أبرز المخاطر التي تواجهك في البداية فلابد من العمل على تجاوزها وتفاديها.

– ثانيًا المنافسة:

نعم المنافسة المتواجدة في السوق من أكثر العوامل التي تؤثر على نجاح الشركات. وخاصة أن الأفكار الجديدة تكون غير مقبولة في السوق. فأنت كصاحب عمل يتطلب منك التواجد داخل السوق لمواجهة المنافسة القوية التي من الممكن أن تقضي عليك مبكرًا.

  • – يجب أن تكون مستعدًا للمنافسة في السوق جيدًا.
  • – السعي والتطوير الدائم إلى الفكرة.
  • – يجب أن تلبي رغبات العملاء والاستماع إلى شكواهم.
  • – معالجة كافة النقاط التي تؤثر على مشروعك.
  • – استغلال الفرص المتاحة في السوق.

هذه المخاطر المتواجدة في السوق والتي تتطلب الاستعانة بخطة تسويقية مناسبة تساعدك على التواجد ومواجهة المنافسين وضمان حصة تسويقية.

– ثالثًا التدفق النقدي:

تعتبر من المخاطر التي تواجه الشركات الناشئة حيث التدفق النقدي قد يؤثر على حجم الإيرادات المتوقع من المشروع. فلابد من  أن تقوم بتحديد التفدق النقدي وتتعرف على العديد من الالتزامات المختلفة. وتتعرف على العديد من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بحجم التدفق النقدي.

– رابعًا السمعة:

تؤثر السمعة على نجاح الشركات الناشئة. ولهذا على صاحب العمل أن يقوم بتقديم المنتجات أو الخدمات باحترافية وبشكل يليق بالمؤسسة التي يديرها. فالحصول على رضى العملاء يحمي سمعة الشركة ويخلق لك إنطباعًا جيدًا. أما في حالة العكس فلابد من أن تتأكد أن ذلك الأمر سوف يؤثر كثيرًا على تواجدك في السوق. كما أنه يتسبب في قلة مستوى الجودة والعمل.

– خامسًا تغير البيئة الاقتصادية:

تعد من المخاطر التي تؤثر على الشركات الناشئة هو حدوث تغير في البيئة الاقتصادية مما يؤثر على التواجد داخل السوق وهو أمر صعب للغاية يتطلب وضع خطة لمواجهة أو التصدي لأي متغيرات.

هذه هي أبرز المخاطر التي تواجه الشركات الناشئة والتي تؤثر على نجاحها وتواجده داخل الأسواق. ولذلك الأمر يحتاج إلى التخطيط والدراسة الأولية التي تساعدك على تنفيذ مشروعك باحترافية ومواجهة المخاطر والتحديات التي تؤثر على المشروع.

هل يتم تحليل المخاطر التي تواجه الشركات الناشئة عن طريق سوات SWOT؟

يجب أن ندرك أن تحليل سوات SWOT من أهم التحليلات والأجزاء الرئيسية التي تساعدك على التخطيط والاستراتيجية المناسبة لديك. والتي تمكنك من دراسة السوق وتساهم في تحديد المستقبل المناسب للمشروع من عدمه بجانب قدرته على فهم المخاطر والتهديدات التي تؤثر على نجاح الأفكار. كل هذا يتطلب أشخاص يمتلكون الخبرات الكبيرة في التحليل وقادرين على إظهار مدى قدرة الشركة على النجاح في ظل المنافسة الحالية.

تحليل سوات هو عملية العصف الذهني التي يقوم بها المختصين بغرض مساعدة المستثمرين على تنفيذ الأعمال ومواجهة التحديثات وتعزيز مكانة الشركة. فهي تعتمد في ذلك على أربع إتجاهات هامة نتعرف عليها بشيء من التفصيل كالآتي:

– أولًا نقاط القوة:

من خلال تحليل سوات تتمكن من معرفة العديد من الجوانب الهامة التي تتمثل فيما يلي:

  • السمات الإيجابية التي تتواجد في المشروع الاستثماري الخاص بك.
  • تحدد لك مدى قوة الموارد المتوفرة لديك.
  • تساعدك على تقوية العلاقات التجارية والقدرات المالية لشركتك.
  • تكتسب من خلال نقاط القوة السمعة الجيدة.
  • تعمل على تحديد معالجة السمات السلبية.

هذا الأسلوب الأول في تحليل سوات الذي تحرص من خلاله على إيضاح نقاط القوة في المنتجات أو الخدمات التي تقدمها وهو ما يساعدك كثيرًا على ضمان تداول المنتج بكل سهولة في السوق.

– ثانيًا نقاط الضعف:

من مميزات تحليل سوات أنه يساعد في فهم أبرز نقاط الضعف والقصور المتواجدة في المشروع وخاصة أن هذا الجانب يجعلك قادر على فهم وإيجاد طرق لتحسين ودعم نقاط القوة وتحسين نقاط الضعف.

– ثالثًا الفرص:

من أهم التحليلات التي يتم تقديمها لك من قبل تحليل سوات هو التعرف على أهم الفرص الاستثمارية المتاحة والعمل على استغلال هذه الفرص والتوسع والاعتماد على التكنولوجيا الجديدة فهي من أبرز التحليلات المناسبة التي يتم تقديمها لك من أجل المساعدة على استغلال الفرص الاستثمارية المناسبة لعملك التجاري.

– رابعًا التهديدات:

معرفة التهديدات والمخاطر التي من الممكن أن تواجه مشروعك الاستثماري، لذا يساعدك التحليل على مواجه هذه المخاطر وتقليلها من أجل المساعدة في تحسين وضع الشركة والقدرة على تحقيق الأرباح المالية.

هذه مجموعة من الأساليب الهامة التي تقوم بها في تحليل سوات والتي تساعدك على تنفيذ المشروع الاستثماري الخاص بك باحترافية.

ما خطوات التخطيط الاستراتيجي؟

هناك العديد من الخطوات الهامة واللازمة التي تتعلق بالتخطيط الاستراتيحي والتي تساعدك كثيرًا على تحسين أداء الشركات الناشئة فاحرص على الالتزام بهذه الخطوات بشكل جيدًا وهي تتمثل في عدد من النقاط التفصيلية كالآتي:

– تحديد الأهداف

تعتبر من أولى الخطوات الرئيسية المتواجدة في التخطيط هو الحرص على تحديد الأهداف اللازمة لتنفيذ المشروع والتي من خلالها تتمكن من وضع الاستراتيجية الكاملة بناءًا على الأهداف المراد تحقيقها من مشروعك، لذلك من الضروري تحديد هذه الأهداف بشكل جيد.

– تحديد الأهداف طويلة المدى

تعتبر من أهم العناصر الرئيسية التي يمكنك الاعتماد عليها هو فهم الأهداف طويلة المدى وخاصة أن ذلك يساهم في نجاح وتطوير المشروع الاستثماري ويجعلك قادر على تحقيق أهدافك.

– معايير تقييم الأداء

تعد من أهم الخطوات الجيدة التي تساعدك على تقديم مشروع استثماري ناجح هو فهم أهم معايير تقييم الأداء والتي تحقق لك أهدافك حيث تتمكن من معرفة أداء الشركة وهل هناك تحسنًا في الخطة التسويقية أم لا؟ كل ذلك وغيره من التفاصيل الأخرى التي نهتم بها جيدًا وتساعدنا على تقييم الأداء.

– الخطة التنفيذية

تحديد الخطة التنفيذية المناسبة إلى عملك التجاري تعد من أهم العناصر الرئيسية التي تحقق لك مشروعًا ناجحًا وتحقق لك أهدافك.

هذه مجموعة من الخطوات التي تساعدك على التخطيط الاستراتيجي باحترافية شديدة فمن خلالها تتمكن من إعداد مشروعك والتأكد من نجاح الشركة أو المشروع بناءًا على التحليلات الأولية التي يتم تقديمها لك.

ما الإجراءات الأولية التي تساعدك على إدارة المخاطر؟

هناك العديد من الإجراءات الهامة التي تساعدك على إدارة المخاطر وتقديمها بشكل منهجي مناسب ويساعدك على تحديد أبرز جوانب التعامل مع هذه التحديات فمن أهم الإجراءات تتمثل فيما يلي:

– أولًا معرفة المخاطر:

تعد من أهم العناصر الأولية التي يتم العمل على تحليلها هو تحديد عنصر المخاطرة الذي يؤثر على المشروع، وكذلك الحاجة إلى ترتيب المخاطر من أجل فهم كافة الظروف المحيطة بالشركة ومن ثم وضع التحليلات والتحديدات المناسبة التي تتعلق بقاعدة البيانات ومن خلالها تتمكن من إدارة مشروعك.

– ثانيًا البدء في التحليل:

بعدما يتم تحديد المخاطر التي تهدد بيئة العمل نتطرق بعد ذلك إلى خطوة التحليل الأولية والتي تتعامل معها بشكل فردي ومن ثم تحديد كأكثر شمولية تساعدك على تحليل المخاطر. وكذلك تحديد التأثير المناسب لك وتوقف العمل بصفة نهائية ومن ثم تحديد التأثيرات التي تساعدك على مواجهة المخاطر.

– ثالثًا تقييمها:

يسعى أصحاب الشركات والمؤسسات إلى تقييم المخاطر والتي تساعدك على فهم مستوى الخطورة الواقع عليك. ومن ثم العمل على فهم أولويات التعامل وكذلك المخاطر وتحديد الرؤية الشاملة للمشروع الاستثماري والتهديد المناسب لك. كل هذا يحقق لك أبرز الأولويات التي تتطلب حلولًا يجب معالجتها.

– رابعًا معالجة المخاطر:

معالجة المخاطر تعد من التفاصيل الأولية التي تحدد لك خطة إدارة المخاطر ومن ثم وضع الحلول. وكذلك تحديد أشكال التدخلات التي تتناسب معها والتي تعمل على تحديد القرارات المناسبة والموافقة عليها. وهو ما يوفر لك العديد من الحلول والمخاطر، ومن ثم تحديد قاعدة البيانات الأكثر تنوعًا والتي تحرص من خلالها على هذه المعالجة.

– خامسًا المراقبة:

مراقبة المخاطر من أهم العناصر الرئيسية التي التي تحتاج إلى خطة من أجل التعامل معها. وخاصة أن ذلك يمكنك من مراقبة المخاطر والتي تساعدك على تطورها. ومن ثم إتخاذ القرار المناسب الذي يتسم بالمرونة والتغيرات التي تساهم كثيرًا في إتخاذ القرارات المناسبة للمشروع.

هذه مجموعة من الإجراءات الهامة التي تساعدك على إدارة المخاطر والتي تجعلك قادر على تحسين مشروعك. حيث تتمكن من تطوير أفكار الشركة سواء كانت التسويقية أو المالية. وهو ما يتم من خلال استراتيجية مناسبة إلى نشاطك التجاري.

كيف يساعدك مكتب “بناء” لدراسات الجدوى الاقتصادية؟

مكتب “بناء” لدراسات الجدوى الاقتصادية يقدم لك العديد من التحليلات التسويقية الهامة التي تساعدك كثيرًا على نجاح أفكارك من خلالها تتمكن من معرفة الآتي:

تحليل مخاطر السوق: تعتبر من أبرز المخاطر التي من الممكن أن تواجه شركتك والتي تتعلق كثيرًا بالسوق والمتغيرات التسويقية. ومن خلالها تتمكن من إحداث تغيير في الأسعار والمنافسة وهي من التحديات الرئيسية التي من الضروري الاهتمام بها. والتي تجعلك قادر على إدارة المخاطر وفقًا إلى طبيعة العمل المناسبة.

تحليل المخاطر المالية: فمن المعروف أن الشركات قد تمر بالعديد من الأزمات المالية سواء نقص في الميزانية أو زيادة التكاليف وقدرة المشروع على تحقيق الأرباح.

هذه مجموعة من التحليلات والمخاطر الرئيسية التي يتم تقديمها في دراسات الجدوى حيث يمكنك من خلالها تتمكن من تنفيذ أفكارك الاستثمارية باحترافية، كل ما عليك القيام به الآن هو التواصل مع “بناء” لدراسات الجدوى وطلب الحصول على الدراسة وسوف يساعدك فريقنا في الحصول على التحليل الذي يقود شركتك إلى التواجد في السوق.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

أهداف شركات الفنتك
مدونة بناء

أهداف شركات الفنتك

الفنتك هو واحد من أهم المصطلحات التي يقصد بها التكنولوجيا المالية أو التقنية المالية التي يتم استخدامها بهدف تحسين جودة