ما هي العوامل التي يجب أن تراعيها في إعداد دراسة جدوى مشروع؟

أفضل مكاتب دراسات جدوى في الدمام
ملخص المقال اخفاء

يرغب المستثمرين دائمًا في الحصول على وصف دقيق للأفكار المختلفة. وهذا يرجع إلى أنهم يرغبون في إتخاذ القرارات بناءًا على مجموعة من الدراسات والتحليلات الأولية التي تعزز من قيمة القرار الاستثماري.

وعلاوة على ذلك يتم الاستعانة بمكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية نظرًا لما تمتلكه من خبرات عدة. وفريق عمل احترافي يقوم بتقديم التحليلات والدراسات التي يريدها المستثمر وهي من العوامل الجيدة جدًا التي نوضحها لك ونساعدك على تنفيذها في مكتب “بناء”. ونقودك في النهاية إلى تنفيذ الفكرة بناءًا على هذه التحليلات. فقط تابع السطور القادمة وتعرف على ما يمكن أن يتم تقديمه لك.

  1. ما هي العوامل التي يجب أن تراعيها في إعداد دراسة جدوى مشروع؟
  2. مراحل إعداد دراسة الجدوى.
  3. أهمية الاستعانة بمكتب دراسات جدوى معتمدة.

‏ما هي العوامل التي يجب أن تراعيها في إعداد دراسة جدوى مشروع؟

في هذه الفقرة لابد من أن نتطرق إلى مجموعة من العوامل الهامة والرئيسية التي تتعلق بإعداد دراسة جدوى المشاريع. وخاصة أن هناك عدة مكاتب دراسات جدوى محسوبة على مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة وتسيء من استخدام الدراسات. مما يكون إنطباع سيء عن كافة مكاتب الاستشارات الاقتصادية. ولهذا ننصح المستثمرين في مختلف دول العالم العربي بأن يتم الاعتماد على مكتب دراسة جدوى معتمد لدى المملكة أو أي دولة تنتمي إليها. لأن هذا يساعدك في أن تحصل على العديد من التحليلات المختلفة ويمكنك من تحقيق النجاح الاستثماري في النهاية.

ومن هذا المنطلق، أردنا أن نتطرق إلى بعض العوامل الرئيسية التي يجب الاعتماد عليها أو التي تساعدك كثيرًا على تحقيق الأرباح المالية بكل سهولة حيث تتمكن من إعدادها بطريقة احترافية كل ما عليك القيام به هو أن تتعرف على ما يلي:

دراسة جدوى منطقية

عندما تقوم بإعداد دراسة الجدوى لابد من أن تتسم بالواقعية والمنطقية، ولهذا يتم شمل كافة الإيجابيات والسلبيات والمخاطر التي من الممكن أن تواجه المشروع، لأن هناك العديد من يقدم لك دراسة (وردية) خالية من الأخطاء والعيوب مما يجعلك تصطدم بالواقع الفعلي وتكون غير قادر على إيقاف المشروع أو تنفيذه، لذلك لابد من  أن تكون دراسة الجدوى التي تقدمها منطقية إلى حد ما وتجعل المستثمر قادر على أن يتخذ قرار يحقق من خلاله الربح المالي المناسب في النهاية، هذا يزيد من قوة الدراسة ويزيد من ثقة المستثمرين في التعامل مع المكتب مرة أخرى غير ذلك قد تكون إنطباع سيء للغاية عن الأفكار التي تقدمها وهي من الأمور الجيدة التي يجب أن تدركها جيدًا.

معلومات حقيقية:

البعد عن التزييف تعتبر من العناصر الرئيسية التي يجب أن تراعيها عند إعداد دراسة الجدوى هو تقديم مجموعة من المعلومات الحقيقية التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ أفكارًا استثمارية مناسبة لديك، وعلى هذا النحو أردنا أن نساعدك في أن تحصل على دراسة جدوى مقدمة بمستندات وإحصائيات مقدمة من جهات رسمية في الدولة لأن ذلك يجعل الدراسة في موقف قوة ويساعد المكتب على توسيع دائرة العلاقات وهذا بدوره يزيد من الثقة الكبيرة في المكتب.

دراسة ظروف الفكرة:

الحالة التي تكون عليها الفكرة الاستثمارية لابد من مراعاتها جيدًا وخاصة أن الأفكار الاستثمارية تمر بالعديد من المراحل المختلفة ولهذا أنت بحاجة إلى فهم الظروف الداخلية والخارجية للفكرة الاستثمارية والتأكد من نجاحها في السوق، لأن هذا الأمر يتوقف عليه الكثير من القرارات المختلفة، والاتسام هنا بالواقعية يعد من الأمور الجيدة للغاية التي لابد من القيام بها.

الاقتراحات:

تقديم العديد من الاقتراحات (الفرص الاستثمارية البديلة) من أجل تنوع الاختيارات أمام المستثمر ويكون قادرًا على تحقيق الأرباح المالية من خلال هذه الفرص، ربما تكون الفكرة (المقترحة من قبله) غير مناسبة وهذا بالضرورة يتطلب بتقدم كافة الاقتراحات التي تساعده على تنفيذ فكرة ناجحة وهي من الأفكار الجيدة للغاية التي تحقق لك أهدافك وتساعدك على تحقيق الأرباح المالية في النهاية.

التوصيات:

مجموعة من النصائح في حالة الاستقرار على تنفيذ الفكرة أمر جيد ويجعل الدراسة قوية وخاصة أن المستثمر يحتاج إلى من يدله على الخطوات التنفيذية الصحيحة وهذا الدور الكبير الذي يجب أن تقوم به دراسات الجدوى.

هذه مجموعة من العوامل الهامة والرئيسية التي لابد من التطرق إليها في دراسات الجدوى والتي تساعدك في النهاية على تنفيذ المشروع الاستثماري مما يضمن لك تحقيق الأرباح المالية في النهاية وتنفيذ فكرة استثمارية على أعلى مستوى.

‏مراحل إعداد دراسة الجدوى

مراحل إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية تعتبر من العوامل الإيجابية التي لابد من تداركها جيدًا والتي تساعدك كثيرًا على تنفيذ الأفكار الاستثمارية بشكل منظم فدعنا في السطور التالية نتعرف على أهم هذه المراحل وكيف لها أن تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري الأنسب.

المرحلة الأولى دراسة الفرص:

واحدة من أهم المراحل الرئيسية التي يجب أن ندركها جيدًا هي دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة والممكن تنفيذها، لربما تنجح فكرة وتفشل الأخرى فهي من العوامل التي تحتاج إلى وضع العديد من الأنشطة المتعلقة بالاستثمار وتضمن لك عدة فرص استثمارية مختلفة كل هذا يتم التطرق إليه لأنها تجعلك قادرًا على أن تقوم بالآتي:

 – احتمالية تطوير منتجات متواجدة بالفعل:

تعد من العوامل الأولية في تقييم الفرص المتاحة التي يتم إعدادها هو أن تقوم بتنفيذ فكرة متواجدة بالفعل لكن تضيف لها العديد من التطورات المختلفة وهي من الجوانب التي تحقق لك نجاحًا كبيرًا في النهاية.

 – تطوير فكرتك الاستثمارية:

تعتبر من الخطوات الجيدة جدًا في تقييم الفرص الاستثمارية هو أنه من الممكن تطوير الجانب المالي والتسويقي للفكرة الاستثمارية الخاص بك وهي من أبرز العوامل التي تضمن لك تواجدًا وحضورًا كبيرًا بفكرتك الاستثمارية.

 – تعزيز فرص الحصول على التمويل:

نعم من أهم العوامل التي تساعدك في الحصول على تقييم أولي للفرص الاستثمارية هو أنها تعزز من فرص التمويل الاستثماري في النهاية.

 – تحديد الطرق الأكثر ربحية:

تعتبر واحدة من أبرز الجوانب الإيجابية التي لابد من تداركها جيدًا هو أن تحدد كافة الطرق التي تحقق لك أرباحًا مالية كبيرة.

هذه مجموعة من العوامل التي تتم في المرحلة الأولى والتي تساعدك على اقتناص أفضل الفرص الاستثمارية المتاحة وتعزز من إتخاذ القرار الاستثماري بشأن تنفيذها.

المرحلة الثانية دراسة الفنية:

دراسة الجدوى الفنية تعتبر الركيزة الأولى في إعداد دراسة الجدوى، وخاصة أن هذه الدراسة تعتمد على مجموعة من العناصر الأولية التي تساعدك على نجاح فكرتك فمن أهم العناصر التي تحدد لك أفضل طرق التنفيذ هو ما يلي:

تحديد الموقع:

لابد من أن تحدد المكان المناسب للفكرة الاستثمارية وهي من العوامل الجيدة في دراسة الجدوى الفنية التي تمكنك من التنفيذ ولابد من العمل على اختيار المكان المناسب الذي يكون قريب من الفئات المستهدفة.

الأدوات والمعدات:

تعتبر من أهم العناصر الجيدة للغاية التي لابد من أن تدركها جيدًا هو تحديد كافة الأدوات والمعدات اللازمة للمشروع ومن خلالها تتمكن من تنفيذ الفكرة على أرض الواقع.

المواد الخام اللازمة:

الواد الخام للتصنيع واحدة من أهم العوامل الجيدة التي يجب أن تدركها جيدًا والتي تساعدك في الحصول على جودة منتجات على أعلى مستوى.

العمالة المناسبة:

تعتبر من الجوانب الإيجابية التي عليك الاهتمام بها والتي تساعدك كثيرًا على تحديد حجم العمالة المناسب للمشروع الاستثماري ومن خلالها تتمكن من الاستقرار على عمال المصنع أو الشركة أو المحل والمسؤولين عن عملية الإنتاج.

خطوط الإنتاج

– تحدد لك دراسة الجدوى الفنية بعض من خطوط الإنتاج الأولية التي تساعدك على تنفيذ المشروع.

هذه مجموعة من العناصر الأولية لدراسات الجدوى الفنية التي توضح لك أهمية هذه الدراسة وتوضح لك العديد من التفاصيل التي تحقق لك التنفيذ على أرض الواقع.

المرحلة الثالثة التسويقية:

تعتبر من المراحل الجيدة التي يمكنك الاعتماد عليها هو الجانب التسويقي الذي يوضح لك العديد من التفاصيل المختلفة ولابد من إعداد هذا الجانب وفقًا للعناصر التالية:

المنافسين:

تحتاج إلى أن تقوم بدراسة المنافسين المتواجدين في السوق والتعرف على كافة نقاط القوة والضعف وأهم الأسعار وسياسات الأسعار التي يتبعونها كل هذا يمكنك من دراسة المنافسين بشكل جيد مما يسهل عليك عملية الدخول إلى السوق.

المستهلكين:

الحلقة الأهم في دراسة الجدوى التسويقية هو الاعتماد على جذب أكبر عدد ممكن من الفئات المستهدفة وهي من الجوانب الإيجابية التي تساعدك على فهم كل كبيرة وصغيرة في دراسة المستهلك والتعرف على الخصائص الديموغرافية التي تتعلق به كل هذا يتم من خلال الجانب التسويقي.

الأسعار:

سياسة الأسعار تعتبر من أهم سياسات الجذب الأكبر للجمهور المستهدف والتي من خلالها تتمكن من التواجد في السوق بكل قوة.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية العائدة عليك من دراسة الجدوى التسويقية والتي تساعدك كثيرًا على التواجد في السوق بكل قوة.

المرحلة الرابعة المالية:

الدراسة المالية واحدة من أهم العناصر الجيدة التي يجب أن تدركها جيدًا والتي تساعدك كثيرًا على فهم العديد من الجوانب المالية المختلفة فمن أهم هذه العناصر ما يلي:

التكاليف المالية:

واحدة من أهم العناصر الجيدة التي لابد من إعدادها جيدًا حيث يتم تنفيذ هذا الجانب من أجل إعداده بالشكل المناسب.

الأرباح:

تحديد الأرباح المالية واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي لابد من تنفيذها وإعدادها بالشكل الجيد، ولهذا لابد من فهم كافة الأرباح المالية التي يحققها لك المشروع.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي يجب أن تدركها جيدًا والتي تساعدك على تحقيق الربح المالي الكبير في النهاية.

أهمية الاستعانة بمكتب دراسات جدوى معتمد

الاستعانة بمكاتب دراسات جدوى معتمدة يساعدك كثيرًا على تنفيذ أفكارك الاستثمارية بطريقة احترافية حيث يتم التطرق إلى العديد من العناصر المختلفة التي تمكنك من تحقيق المشروع على أرض الواقع، وهذا ما يحرص مكتب “بناء” لدراسات الجدوى على تقديمه لك:

– إعداد دراسات جدوى اقتصادية.

– إعداد دراسة جدوى مالية.

– دراسات جدوى تسويقية.

– تحليل سوات.

– التسويق الإلكتروني.

هذه مجموعة من الخدمات الرئيسية التي يتم تقديمها لك في مكتب “بناء”، حيث يساعدك المكتب من خلال مجموعة من الخبراء والاستشاريين على تنفيذ الأفكار الاستثمارية بطريقة واقعية ويتم إعداد المشروع الاستثماري الخاص بك وفقًا لهذه الدراسات.

لذا إن كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوى تفصيلية وتبحث عن مكتب دراسة جدوى معتمد يمكنك أن تتواصل الآن مع أفضل مكاتب دراسات جدوى في الدمام “بناء” واحصل على دراستك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة