ما هي دراسة الجدوى ؟

ما هي دراسة الجدوى
Share on facebook
Share on twitter

ما هي دراسة الجدوى ؟ تتضمن دراسة الجدوى تقديرًا لمستوى الخبرة المطلوبة للمشروع ومن يمكنه تقديمه، والتقييمات الكمية والنوعية للموارد الأساسية الأخرى، وتحديد النقاط الحرجة والجدول الزمني العام وتقدير التكلفة العامة، سواء كان المشروع قابلاً للتطبيق أم لا، أي ما إذا كان يمكن أن يولد معدل عائد متساوٍ أو أعلى خلال حياته يتطلب تحقيقًا شاملاً حول الاستثمار في حد ذاته وكذلك مستوى الإنفاق الحالي. التصميم الأولي هو الوصف البسيط للفكرة المتصورة مع الإشارة إلى العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها في الدراسة.

مثال على دراسة الجدوى:

إذا  فرضنا أن شخص ما هو مدير مشروع في مؤسسة تعليمية، ويُطلب منه إعداد دراسة جدوى، يجب أن تتضمن وثيقة الدراسة صفحة غلاف بعنوان المشروع واسم الفريق وأسماء كل عضو في الفريق وتاريخه، يجب أن يتضمن جدول المحتويات الفصول والأقسام والأقسام الفرعية التالية:

– وصف الوضع الحالي

– المشاكل الرئيسية

– اقتراحات بديلة

– الأنظمة التي سيتم تطويرها (مثل المحاسبة) وتنفيذ الأولويات

– هندسة النظام العامة (على سبيل المثال ، الموزعة ، خادم العميل)

– الأدوات المطلوبة: الأجهزة والبرمجيات والتوظيف

الخدمات والتعليم وإدخال البيانات، المراحل الرئيسية والجدول الزمني للتنفيذ، ميزانية التكلفة الإجمالية، تحليل التكاليف والفوائد

التوافق والعمل مع الأنظمة الموجودة، التوسع المحتمل، مخاطر الفشل المحتمل لنظام المعلومات، الأداء المتوقع للنظام الجديد (تقديرات)، تقييم الحلول المقترحة، الحل والتبرير المقترح بناء على التقييم، الاستنتاجات

-التقارير التي تدعم التحقيق والاقتراح النهائي (مثل مواقع الويب والأوراق والكتب وأدلة البرامج)

قم بتضمين جدول بمعايير التقييم، وكيف يفي كل حل مقترح بكل معيار، كما تنوضح شركة ” بناء” أن تقرير دراسة الجدوى هو شهادة تحاول إنشاء نوع من العمل، يتم إنشاء تقارير الجدوى لإقناع / مساعدة صناع القرار على الاختيار من بين الخيارات المتاحة، تذكر أن خيارك ليس هو الخيار الوحيد، وربما يكون لدى صانعي القرار الكثير للاختيار من بينهم، يحدد تقرير الجدوى أيضًا ما إذا كان يمكن القيام بالمهمة التي تم التحقيق فيها باستخدام كمية الموارد المتاحة أو عدد الموارد التي ستكون ضرورية لإكمال المهمة، قد تكون الجدوى مفيدة في العديد من المواقف المختلفة مثل تخطيط الأحداث، والتمويل، أو حتى إعادة تشكيل منزلك.

مفهوم دراسة الجدوى عن طريق شركة ” بناء”:

ما هي دراسة الجدوى ؟دراسة الجدوى هي طريقة لتقييم التطبيق العملي واستصواب المشروع، قبل أن تستثمر الشركة الوقت والمال في المشروع، تحتاج إلى معرفة مدى نجاح المشروع قبل الاستثمار، في بعض الأحيان ترغب الشركات في فهم تكاليف المدخلات، ومقدار البحث الذي يجب القيام به، أو حتى قابلية تسويق المشروع مع أسعار المدخلات من الضروري أن تفهم الشركات.

(حتى قبل أن تخصص الوقت والبحث في المشروع) كم سيكلف المضي في منتجها، ترغب الشركات أيضًا في معرفة ما إذا كانت تخصص وقتًا في البحث وتواصل تغييرها أو الترويج لمنتج ما.

ما هي دراسة الجدوى ؟ عادة ما تستخدم تقارير الجدوى لتحريك صانعي القرار نحو اتجاه أو آخر، في كثير من الأحيان لا يوجد سوى مسار واحد للعمل، ولكن يجب أن يكون هناك مسار آخر للعمل، عند اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت دراسة الجدوى الخاصة بك مهمة أم لا، يجب عليك أولاً التعرف على الجمهور المستهدف أو القارئ، بالنسبة للمنظمات المهنية، يرغب الأشخاص في أن تستند حجتك أو دراستك إلى احتياجات المنظمة وأهدافها ومستقبلها، في الإعدادات المهنية، يعتقد أن تلك النقاط الإرشادية أو المعايير يجب أن يعرفها الأشخاص الذين يحكمون على دراستك، بمعنى آخر اجعل الدراسة معقولة واجعلها تتعلق بما تبحث عنه في التنفيذ أو التغيير الذي تريد رؤيته.

ومن الجدير بالذكر أن صناع القرار يريد معرفة أن مصادرك موثوقة، يريدون التأكد من أن المعلومات التي يتلقونها هي من مصدر موثوق به في هذه الصناعة، قد يكون هذا هو أهم جانب في أي دراسة جدوى وتقرير، يرجع ذلك ببساطة إلى حقيقة أن أي معلومات تجمعها، بغض النظر عن العرض التقديمي، يمكن أن تتلف إذا كنت تفتقر إلى معلومات حول مصادرك أو في أسوأ الحالات إذا كانت مصادرك غير موثوقة.

لذا بادر بالحصول على دراسة الجدوى االخاصة بمشروعك من خلال شركة ” بناء” أفضل شركة في الوطن العربي، تواصل معنا عن طريق الواتس اب الآن.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك