بناء

ما هي طرق إنقاذ المشروعات المتعثرة ماليًا؟

ما هي طرق إنقاذ المشروعات المتعثرة ماليًا؟

في الآونة الأخيرة أصبحنا نرى العديد من المشاريع الاستثمارية الناجحة التي تتوقف فجأة بل تصاب  بانهيار تام داخل الأسواق، وذلك يرجع إلى عدة أسباب مختلفة أهمها هو تعرض تلك المشروعات إلى مشاكل مالية بسبب حدوث تغيرات مالية مفاجئة، ويعد التعثر المالي للمشروعات التجارية هو أحد الظواهر الاقتصادية العامة التي قد تحدث دون ارتباط بأسلوب اقتصادي معين، مما يؤدي إلى فشل المشروع في تحقيق ربحية مناسبة فوق تكلفة الإنتاج، وعدم تحقيق الهدف الاقتصادي المنشود، وبالتالي انهيار المشروع أو توقفه، فمن الضروري التوجه مباشرةً إلى الخبراء والاستشاريين الماليين في حال ظهور إنذار بمشكلة لتحديد الأسباب الرئيسية ووضع الاستراتيجيات المناسبة لإنقاذ المشروعات المتعثرة ماليًا وتجنب إعلان إفلاسها.

ماذا تعرف عن التعثر المالي للمشروعات؟

يعرف التعثر المالي بأنه تلك المرحلة التي وصل فيها المشروع إلى حالة من الاضطرابات المالية الخطيرة والتي تجعله قريبًا جدًا من مراحل أو مستويات توقف المشروع وإشهار إفلاسه، سواء كانت هذه لاضطرابات تعني عدم قدرت المشروع على سداد التزاماته تجاه الغير أو دفع المستحقات المالية اللازمة، أو تحقيق خسائر متتالية سنة بعد أخرى، مما يجعله مضطر إلى إيقاف نشاطه، كما يؤثر التعثر المالي على سمعة الشركات والمشروعات في تصنيفهم الائتماني، مما يسبب طلب البنوك والمؤسسات التمويلية المختلفة ضمانات إضافية وفرض رسوم فوائد عالية.

ما أهم أسباب التعثر المالي للمشروعات؟

لا شك بان الإدارة المالية تعد من الأساسيات الهامة التي يقوم عليها وجود كيان أي مشروع تجاري، فهي تلعب دورًا هامًا في حياة المشروع لتفادي تعثره بما يتطلب اخذها في الاعتبار نظرًا لما تستحق من أهمية والا كانت سببًا في تعثر المشروع وتدهوره، ولذلك قد يرجع تعثر المشروع إلى مجموعة من الأسباب المالية التي تحدث اضطرابًا للوضع المال للمشروع، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  1. نقص السيولة النقدية وقلة رأس المال:

هي تمثل عدم توفر النقدية من الأموال اللازمة لاستكمال تنفيذ العمليات الأساسية أو لسداد الالتزامات المالية المطلوبة، وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى ذلك من أهمها الخطأ في تقدير حجم رأس المال العامل، أو الزيادة غير المتوقعة في أسعار الخامات والخدمات، أو في تكلفة الإنتاج، وزيادة المخزون من المنتجات.

  1. سوء الإدارة المالية:

ويتمثل سوء إدارة الأموال في عدم وجود خطة مالية مفصلة وشاملة للإيرادات والالتزامات المالية المتعلقة بالمشروع، لذا يؤدي إلى وجود مشاكل مالية تتمثل في حدوث التعثر المالي خاصة في حالات الاضطرار والتغير المفاجئ في خطة العمل.

  1. النفقات الغير متوقعة:

من المحتمل تعرض المشاريع لحدوث التزامات مالية غير متوقعة، وهو سبب شائع لحدوث التعثر المالي، لذا ينصح بتوفير قدر من الاحتياطي المالي الكافي لمواجهة الحالات الطارئة دون حدوث تغييرات على الوضع المالي.

  1. زيادة مصروفات التشغيل:

يعد من أبرز أسباب التعثر المالي للمشروعات وذلك من خلال وجود زيادة مبالغة في التعيينات الجديدة، وزيادة الأجور والمكافآت وحوافز الإنتاج، مما يؤدي إلى زيادة كل من التكلفة الثابتة والمتغيرة، مع بقاء حجم الإنتاج والمبيعات ثابتًا.

  1. المبالغة في الاستثمار في الاصول الثابتة:

ويتمثل في استخدام الرأس المال الخاصة للمشروع في شراء أصول تفوق قدرته الفعلية أو في استثمارات خارجية وتجميد تلك السيولة النقدية، مما يؤدي إلى نقص تمويل عمليات الإنتاج.

  1. عدم تطوير المنتجات أو الخدمات:

فعند عدم إجراء عمليات تحسين مستمرة على المنتجات أو الخدمات لفترات طويلة، وغياب خطط التطوير من أجل المنافسة مع المنتجات البديلة ولتحقيق متطلبات ورغبات العملاء والمستهلكين، يؤدي ذلك إلى نقص مستمر في المبيعات، ثم الخروج من السوق تدريجيًا.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما أهم الطرق المناسبة لمعالجة التعثر المالي للمشروعات؟

هناك طرق عديدة تساعد في معالجة المشروعات المتعثرة ماليًا، وتختلف طرق معالجة المشروعات التي تواجه مشاكل مالية بحسب درجة التعثر التي وصلت إليها، وتتمثل أهم هذه الطرق كما يلي:

  1.  مراجعة المشروع وخطط أعماله والتي تشمل طريقة أداء المشروع لنشاطه التجاري في السوق.
  2.  تحديد مدد زمنية محددة لتحقيق جميع أهداف المشروع.
  3.  إعادة دراسة التكاليف الكلية الخاصة بالمشروع والعمل على خفضها.
  4.  العمل على إعادة هيكلة الديون والمستحقات المالية المطلوبة للمشروع.
  5.  التخلص من التكاليف الغير ضرورية وتقليل النفقات.
  6.  دراسة عدد الموظفين مقارنة بمهامهم الموكلة إليهم، مع تقليص الحوافز.
  7.  الحصول على استشارات مالية من خبراء حول إدارة التعثر المالي.
  8.  توظيف الإدارة ذات الكفاءة المطلوبة لتنظيم خصائص المشروع ووضع الخطط المالية المناسبة مع توفير الإشراف والمراقبة اللازمة للحفاظ على الموارد المالية للمشروع.

وبعيدًا عن كل الحلول وطرق المعالجة السابق ذكرها، لابد من إعداد دراسة جدوى مالية احترافية، فهي من أهم أساليب معالجة التعثر من الناحية المالية، حيث تساعدك على معرفة حجم التكاليف الإجمالية المخصصة إلى مشروعك والتي تساعدك على معرفة الميزانية المالية، فهي الدراسة التي توضح لك مصدر التمويل المناسب وتحدد لك تكاليف المشروع، فتتمكن من إعدادها بالشكل الجيد الذي يضمن لك تحديدًا ماليًا مناسبًا إليك.

لذلك من الضروري ولإنقاذ مشرعك وضمان رجوعه إلى طريق الاستثمار الناجح، التواصل مع فريق عمل شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في المملكة العربية السعودية والوطن العربي، وذلك لأنها تقدم العديد من الخدمات الاستشارية المالية الهامة التي تعالج من خلالها مشروعك المتعثر ماليًا مما يساهم في تحقيق نجاح المشروع وضمان استمراريته.

بادر الآن بالاتصال بنا من خلال أرقام الهاتف 0534484734 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني [email protected].

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

 

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات
مدونة بناء

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات

تعددت المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية مما زاد من تطورها في الآونة الأخيرة وأصبحت وجهة رئيسية وهامة للعديد من