مراحل إعداد دراسة جدوى مشروع ناجح

أفضل مكاتب دراسات جدوى في قطر

دراسة الجدوى تعد من أهم الخطوات الجيدة التي تساعدك على إعداد مشروع استثماري أكثر نجاحًا وبالتالي لابد من أن تهتم بها كثيرًا من أجل معرفة توقع المشروع الخاص بك وبالتالي نجاحها يضمن لك الفاعلية الكبيرة للغاية، لذا يقدم لك أفضل مكتب دراسة جدوى مجموعة من الخدمات الهامة والرئيسية التي تضمن لك نجاحها بالشكل المميز.

مكتب “بناء” لدراسات الجدوى يقدم لك العديد من الخدمات الهامة والرئيسية التي تضمن لك نجاح الاستشارات الاقتصادية والتي تكون لها الفاعلية الكبيرة في إتخاذ القرار الاستثماري المناسب في النهاية. وذلك من خلال تحليل الفكرة الاستثمارية من a- z وذلك يساعدك على القيام بها بالشكل الجيد للغاية وبالتالي تحتاج إلى القيام بها بالشكل المناسب لديك.

  1. ما هي دراسة الجدوى؟
  2. مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية.
  3. أهم أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية.

ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية؟

دراسة الجدوى الاقتصادية هي مجموعة من التحليلات الرئيسية التي تم العمل على تحديدها لك بالشكل المميز ومن خلالها تتمكن من القيام بها بالشكل المميز للغاية وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا وكذلك الحاجة إلى تنفيذها من أبرز العوامل الرئيسية التي تجعلك قادر على تنفيذها لك بالطريقة المتميزة.

مجموعة من دراسات الجدوى التي يتم تنفيذها من قبل فريق عمل يمتلك الخبرة الكبيرة في ذلك المجال وبالتالي تصل إلى النتيجة الأفضل، وإتخاذ قرار استثماري مناسب لك ولمشروعك، يساعدك على تحقيق أهدافك بالشكل المميز.

تعد من أهم العوامل الرئيسية التي يتم من خلالها تحديد مدى نجاح الفكرة الاستثمارية من عدمها كما أنه يساعدك على التأكد من نجاح المشروع وبالتالي العمل على القيام بها من أبرز الجوانب الرئيسية التي تجعلك قادر على تحقيق مشروع مربح.

تحديد العديد من الركائز التي من الممكن أن تتعامل معها داخل المشروع وكذلك القدرة الكبيرة على القيام بذلك الجانب بالشكل المناسب والقدرة على تنفيذها بالطريقة المتميزة للغاية وبالتالي تكون قادر على القيام بها بالشكل المميز، لذلك يتم العمل على تنفيذها وتطويرها لك بالشكل المميز للغاية، وتحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا كواحدة من أهم العوامل المميزة.

ما هي مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية؟

تمر دراسة الجدوى بالعديد من المراحل المختلفة والتي من خلالها تكون قادر على التأكد من مدى نجاح المشروع من عدمه حيث هذه المراحل تتمثل في الآتي:

المرحلة الأولى فكرة المشروع:

تعد من أهم المراحل الهامة والرئيسية التي يتم الوصول إليها هي تحديد الفكرة الاستثمارية المناسبة لديك، حيث يجب أن يتوصل المستثمر أو رائد الأعمال إلى الفكرة التي يبحث عنها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى تحليل دقيق للسوق الخاص بها، ووضع العديد من التوقعات المختلفة للفكرة هل هي ستنجح أم لا؟

هل سيكون السوق في حاجة إليها؟ هل المستخدمين سيكونوا متحمسين لها؟ وهل العلامة التجارية التي قمت باختيارها هي الأفضل؟ والكثير من الأسئلة التي تدور في ذهن صاحب الفكرة من أجل التأكد من نجاحها. فهي من الأمور الرئيسية التي تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا والتي تساعدك على القيام بالعديد من الركائز المختلفة وبالتالي تحتاج إلى أن تدركها جيدًا وكذلك الحاجة إلى القيام بها بالشكل المميز.

المناخ العام للفكرة هل يساعدها على تحقيق النجاح واحدة من أبرز الجوانب التفصيلية التي تحقق لك الفاعلية التي تساعدك على القيام بها بالشكل المناسب وكذلك الحاجة إلى أن تهتم بها كثيرًا كما أن القدرة على تنفيذها دائمًا ما يساعدك على القيام بها بالشكل المميز.

تحتاج إلى أن تهتم بهذه الفكرة وكذلك العمل على تطويرها لك من أبرز الجوانب الرئيسية التي تساعدك على القيام بها بالشكل المميز وكذلك تحتاج إلى أن تدرك القيمة الحقيقية الخاصة بها وتحتاج إلى فهمها بالشكل المناسب في النهاية.

المرحلة الثانية توقعات نجاح الفكرة:

مرحلة التوقعات تعد هي الأصعب بالنسبة للفكرة الاستثمارية وخاصة أن الكثير من التوقعات التي نادرًا ما تحقق لك أهدافك وتساعدك على نجاحها وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بمدى نجاح الفكرة كذلك العمل على تطويرها من أبرز الجوانب الرئيسية التي تضمن لك النجاح وبالتالي تحتاج إلى فهمها من أجل بناء توقعات إيجابية تضمن لك نجاح المشروع. كما أن القدرة على القيام بها دائمًا ما يساهم في تنفيذ الفكرة الاستثمارية من عدمها وكذلك العمل على تطويرها دائمًا من الأمور المميزة للغاية والتي توضح لك حجم تواجدها ومدى المنافسة عليها كواحدة من أبرز الركائز الرئيسية التي لها الفاعلية الكبيرة.

المرحلة الثالثة القدرة على التنفيذ:

القدرة على تنفيذ مشروعك الاستثماري كواحدة من أبرز الجوانب الرئيسية التي تضمن لك نجاحها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل دائمًا. حيث تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا كما أنك بحاجة إلى تأكيد أن الفكرة الاستثمارية هذه قد تحقق لك الأرباح المالية في النهاية.

هذه أبرز المراحل التي يمر بها المشروع ومن أجل التعرف على العديد من التفاصيل المختلفة المتواجدة بداخلها لابد من أن تقوم بعمل دراسة جدوى مشروع احترافية مقدمة لك من أفضل مكاتب دراسة جدوى في قطر التي تقدم لك الأفضل.

أهم أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية:

هناك العديد من أنواع دراسة الجدوى التي يتم القيام بها بالشكل المميز، حيث تحتاج إلى أن تدركها بالطريقة المميزة للغاية، تحتاج إلى أن تهتم كثيرًا بما يمكنك أن يتحقق لك من خلالها كما أن الحاجة إلى أنواع دراسات الجدوى كواحدة من أبرز الركائز الرئيسية التي يتم الاهتمام بها كثيرًا والقيام بها بالشكل المناسب لديك.

هناك العديد من أنواع دراسات الجدوى التي يتم الاهتمام بها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى أفضل نتائج وأفضل تصور للمشروع حيث تحتاج إلى أن تتعرف على العناصر والخطوات الرئيسية، كما أن هذا الجانب يتم من خلال الآتي:

دراسة الجدوى الفنية:

دراسة الجدوى الفنية تعد من أهم أنواع دراسات الجدوى التي لها تأثير كبير للغاية في نجاح الفكرة من عدمها، ومن خلالها يتم التنفيذ على أرض الواقع فهي التي تساعدك كثيرًا على القيام بالعديد من الترتيبات المختلفة وكذلك الحاجة إلى القيام بها دائمًا ما يساهم في تطويرها لك وتحتاج إلى أن تهتم بذلك الجانب كثيرًا.

هناك العديد من الركائز التي تساهم في تنفيذ الجانب الفني على أرض الواقع وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا كما أن تطويرها دائمًا ما يحقق لك الأفضل وبالتالي يتم تطويرها من خلال الآتي:

  • اختيار المكان:

لابد من أن تختار مكان يتناسب مع طبيعة المنتجات التي تقوم بتقديمها، بل يكون قريب من الفئات المستهدفة أكثر من ذلك، فهي من أبرز الجوانب الرئيسية التي لها الفاعلية الكبيرة للقيام بذلك وبالتالي الحاجة إلى القيام بها من أهم العوامل التي تضمن لك نجاحها وكذلك تحتاج إلى تنفيذها لك بالشكل المنظم والفعال وتحتاج إلى ترتيبها من أجل القدرة على تحقيق نجاحًا كبيرًا من خلالها.

  • خط الإنتاج:

يمثل أهمية كبيرة في دراسة الجدوى الفنية وذلك لأنها تحدد لك البلد المنشأ، وتحدد لك السعة التشغيلية لخط الإنتاج، وعدد ساعات العمل وغيرها من الجوانب المختلفة التي يتم الاهتمام بها كثيرًا والتي تكون لها الفاعلية الكبيرة في القيام بهذا الجانب.

  • المواد الخام:

تمثل أهمية كبيرة وخاصة أنها تختص كثيرًا بالتأكيد من جودة المنتجات وعلى مدى فاعليتها الكبيرة كل ذلك يتحدد لك من خلال المواد الخام المناسبة لخط الإنتاج.

تعد هذه ركائز رئيسية في دراسة الجدوى الفنية والتي تساعدك كثيرًا على القيام بالعديد من المهام المختلفة وبالتالي يتم تحديدها لك بالشكل المناسب لديك، كذلك تحتاج إلى فهمها بالشكل الجيد.

دراسة جدوى تسويقية:

دراسة الجدوى التسويقية تعد من أهم أنواع دراسة الجدوى والتي من خلالها نتمكن من وضع الخطة التسويقية الأفضل للمشروع ومن خلالها نصل إلى المكانة الأفضل في النهاية. حيث يتم العمل على تحديدها لك بالشكل المميز وكذلك الحاجة إلى ذلك من أجل ضمان حصة تسويقية كبيرة في السوق لكن يتم تحليل الآتي في البداية:

  • المنافس:

لابد من أن تحصل على تحليل للمنافسين ولابد من القيام بها بالشكل المناسب كما أن الحاجة إلى تنفيذها يوضح لك أهم نقاط القوة وكذلك نقاط الضعف المتواجدة لدى المنافس وكذلك العمل على تحديدها لك بإحترافية.

  • المستهلكين:

الفئة المستهدفة واحدة من أبرز الجوانب الرئيسية التي يتم الاهتمام بها كثيرًا والتي تحقق لك تأثير كبير وخاصة أن المستهلكين يتحكمون في نجاحها من عدمه وكذلك العمل على تحديدها لك بالشكل المميز كما أن الحاجة إلى تنفيذها لك من أبرز الركائز التفصيلية المميزة للغاية وبالتالي الحاجة إلى فهم المستهلك يساعدك على تحقيق النجاح.

  • تحديد السعر:

لابد من تحديد الأسعار التي تناسب الجمهور المستهدف وخاصة أن السعر يؤثر كثيرًا على عمليات الشراء ويكون لها الفاعلية الكبيرة للقيام بذلك الجانب وبالتالي العمل على تحديد قائمة بأفضل الأسعار يساعدك على ضمان نجاح الفكرة في السوق واحتلال مكانة كبيرة في السوق.

الدراسة المالية:

دراسة الجدوى المالية تعد من أهم الأنواع الرئيسية التي يتم الاهتمام بها كثيرًا والتي تساعدك على الوصول إلى وضع حجم الميزانية المالية المناسب لك وبالتالي تحتاج إلى فهمها بالشكل المميز. كل ذلك تحتاج إلى أن تهتم به كثيرًا كما أن القيام به يساعدك على معرفة الآتي:

  • الإنفاقات المالية على المشروع واحدة من أهم العناصر الرئيسية التي يتم الاهتمام بها كثيرًا والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل وتحتاج إلى فهمها كثيرًا من أجل القدرة على تحقيق ذلك الجانب.
  • الربح المالي، من أهم العوامل الرئيسية التي تساعدك على تحقيق النجاح في الدراسة المالية هو أنها توضح لك صافي الربح المالي من الفكرة المقترح تنفيذها بكل سهولة.

هذه مجموعة من أنواع دراسات الجدوى المنظمة التي تتمكن من خلالها تنفيذ المشروع الاستثماري الخاص بك بطريقة متميزة للغاية وتستطيع من خلالها أن تحقق الكثير من الأهداف.

فتساعدك مكاتب دراسات الجدوى على القيام بذلك الجانب بكل سهولة وتساعدك على تحقيق الكثير من أهدافك، كما أنك بحاجة إلى من يمتلك الخبرات الكبيرة من أجل القيام بها بالشكل المميز.

لذا إن كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوى مشروع وتحتاج إلى مكتب دراسة جدوى معتمد يمكنك أن تتواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسات جدوى في قطر واحصل على دراستك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع