دراسة جدوى مشروع تصنيع أنابيب المبادلات الحرارية

دراسة جدوى مشروع تصنيع أنابيب المبادلات الحرارية

تصنيع أنابيب المبادلات الحرارية
Share on facebook
Share on twitter

يعتبر الغرض الأساسي من تصنيع أنابيب المبادلات الحرارية ، من أجل الاقتصاد في النفقات حيث أن تكاليف تسخين النفط الخام يحتاج إلى الكثير من الوقود والطاقة، وعلى الصعيد الآخر هناك منتجات نفطية بحاجة إلى التبريد قبل إرسالها إلى الخزانات.

تفاصيل المشروع:

لذا ظهرت مبادلات الحرارية لحل المشكلة إذ أنه يساهم في أداء الوظيفتين من خلالها أن بخار الماء يعتبر من أوساط التسخين الشائعة في الصناعة النفطية وبالأخص الغلايات حيث أنه يعطي حرارته إلى المنتج النفطي ويتحول بدوره إلى ماء والبخار المكثف من عمليات التسخين يتم إعادته إلى منظومة مغلقة ليُعاد استعماله كماء مغذي للمرجل من أجل إنتاج البخار مع العلم أن البخاري لم يكن مسخنًا رئيسيًا في عملية تكرير النفط الخام لأن النفط الخام يتم تسخينه عن طريق أفران.

وهذا ما يؤكد أن المبادلات الحراية واحدة من أهم الصناعات المعالجة والمستخدمة في العالم في عملية تسخين وتبريد النفط والغاز حيث أنها تحتوي على تطبيقات الفيزياء الحرارية  والثير وديناميكية، وأيضًا تُعتبر إحدى تطبيقات علم انتقال الحرارة وفي هذا السياق يُعتبر تصنيع أنابيب المبادلات الحرارية واحد من أهم وأفضل الفرص الاستثمارية التي تحقق للمستثمر أرباح مميزة.

حيث أنه تتضمن هذه الفرصة تطوير سلسلة القيمة لإنتاج أنابيب المبادلات الحرارية لخدمة قطاع الطاقة في  المملكة العربية السعودية وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي، وبالأخص بعدما ازداد الطلب الإجمالي على أنابيب المبادلات الحرارية في المملكة العربية السعودية، حيث تقدر بنحو 500 وحدة في عام 2017، ونظرًا لتزايد النشاط الصناعي فمن المتوقع أن يرتفع الطلب على أنابيب المبادلات الحرارية ليصل إلى 6,250 وحدة بحلول عام 2021. في عام 2017 بلغت نسبة الطلب على أنابيب الصلب الكربوني ما نسبته 50% و 30%  لأنابيب الصلب المقاومة للصدأ و 20% لأنابيب السبائك.

ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه عند اتخاذ القرار بالاستثمار وضخ الكثير من الأموال في مشروع ما من المنطقي أن يتم البحث عن المعلومات والبيانات المتعلقة في السوق المستهدف الدخول إليه أو القطاع الاستثماري،  وجمع المعلومات يتم من خلال دراسة جدوى المشاريع حيث تقوم المنظمات بالبحث عن البيانات المتعلقة بالمنافسين ونقاط قوتهم وضعفهم، وكذلك فيما يتعلق في الوضع السياسي والاجتماعي في السوق المنوي الدخول إليه.

أهمية دراسة الجدوى للمشروع:

وذلك لأنها بمثابة أهم سُبل التحليل والتمحيص في العوامل المحيطة بالمشروع أو القطاع المنوي الاستثمار به، حيث يتم تحليل العوامل الاقتصادية والعوامل البيئية والاجتماعية والفنية وكذلك فيما يتعلق بالعائد المتوقع وفترة سداد المشروع لمصروفات رأس ماله، وعليه فإن هذه الدراسة مهمة وأساسية قبل اتخاذ القرار الاستثماري لما ستوفره من معلومات حول نقاط قوة الشركة وضعفها وفرصها في سوق ما الأمر الذي سيقلل من التورط في مشاريع خاسرة أو قد تتسبب بخسارة الشركة.

إذًا أن دراسة الجدوى بمثابة تقييم للخطة العملية للمشروع، كما أنها تساهم في التعرف على كافة الأمور المتعلقة بإمكانية الدخول في مشروع أو لا، وإذا ما كان المستثمر  تمتلك الأدوات والمعدات اللازمة لتطبيق هذا المشروع أو لا، تعد في غاية الأهمية لما ستوفره من معلومات وما ستجيب عليه من أسئلة حول قدرة المستثمر على أخوض في نشاط استثماري ما، وتمنع دراسة الجدوى دخول المشروع في أمور غير واضحة فيما يتعلق في مستقبلها وتحيط الإدارة باليقين الذي سيبنون عليه نشاطاتهم الاستثمارية.

وعليه فإن أهمية هذه الدراسة نابعة من توضيحها وتحليلها وتفسيرها لعوامل القوة الداخلية والخارجية التي سيدعم المشروع  في استثماره، وتلك التي ستشكل عقبة أمام هذا المشروع، بالإضافة إلى دراسة العوامل المحيطة بالمشروع من البيئة الخارجية وتحديد أيها يُعد فرصة للمشروع وأيها يشكل تهديدًا عليه.

 

احصل الآن على دراسة جدوى مشروع تصنيع أنابيب المبادلات الحرارية بشكل مميز من مكتب ” بناء” الذي يحمل في طياته فريق من أمهر وأفضل الخبراء والمختصين في إعداد دراسات جدوى المشاريع فإذا أردت أن تكون أحد المستثمرين الناجحين يُمكنك مراسلتنا عبر الواتساب.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك