مفهوم دراسة الجدوى الاقتصادية وأهميتها للأفكار الاستثمارية

أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية
ملخص المقال اخفاء

عالم الاستثمار شهد العديد من الأحداث في الآونة الأخيرة في المشروعات الناشئة، حيث لاحظنا في الفترات الأخيرة أن هناك العديد من المشروعات قد أصيبت بخلل كبير للغاية نتيجة غياب دراسة الجدوى. ذلك يوضح لك أهمية التخطيط والدراسة قبل التنفيذ، وهذا ما تقدمه لك أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية.

شركة “بناء” لدراسات الجدوى تعمل على تقديم العديد من التقارير الهامة حول الأوضاع التسويقية الخاصة بك، وتحتاج إلى القيام بالعديد من التقارير والتحليلات الرئيسية التي تساعدك في الحصول على الضوء الأخضر لتنفيذ الفكرة الاستثمارية الخاصة بك. لذا نوضح لك عدة تفاصيل رئيسية حول دراسة الجدوى وكيف تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري الأفضل لديك.

  1. تعريفات هامة حول دراسة الجدوى.
  2. لماذا تعد دراسة الجدوى مهمة للأفكار الاستثمارية؟
  3. الأقسام الرئيسية التي تعتمد عليها دراسة الجدوى.

تعريفات هامة حول دراسة الجدوى

هناك عدة تعريفات رئيسية لدراسة الجدوى الاقتصادية التي من الممكن أن نتعرف عليها سويًا من أجل ترسيخ المفهوم في أذهاننا. ولكي نعلم القيمة الحقيقية من الفكرة الاستثمارية المقترح تنفيذها لابد أن نتابع أولًا التعريفات المتعلقة بذلك المشروع.

التعريف الأول:

دراسة الجدوى عملية يقوم بها مجموعة من المتخصصين، حيث يقومون بجمع مجموعة من المعلومات الهامة حول الفكرة المقترح تنفيذها بغرض الوصول إلى القرار الاستثماري الصحيح.

التعريف الثاني:

تحليل مجموعة من البيانات التي يتم جمعها من أجل تنفيذ المشروع أو الفكرة المقترحة بطريقة صحيحة متجنبًا بذلك المخاطر التي تواجهك أثناء التنفيذ.

التعريف الثالث:

الدراسة هي مجموعة من التحليلات والتقارير التي يقوم بها فريق عمل احترافي يتمكن من خلالها الوصول إلى القيمة الربحية العائدة عليك من تنفيذ الفكرة الاستثمارية. وبالتالي المساهمة في معرفة القرار الاستثماري الأنسب سواء كان بتنفيذ المشروع أو التفكير في مشروع أخر.

التعريف الرابع

دراسة للأفكار بطريقة علمية مدروسة تعمل على التقليل من المخاطر التي تواجه الفكرة من أجل تنفيذها وجني الأرباح من خلالها. وذلك يتحقق وفقًا لعدة دراسات جدوى متعددة منها مالية وتسويقية وفنية وإدارية وقانونية.

هذه مجموعة من التعريفات الهامة والرئيسية حول دراسة الجدوى. فمن المعروف أن المستثمرين يقومون بإجراء دراسة الجدوى من أجل ترشيد القرار الاستثماري الأفضل، وبالتالي تحقيق أفضل النتائج من خلالها. حيث يتم العمل على تحديدها بناءً على رؤية فريق عمل لديه المهارة الكبيرة والخبرات في تحديد ذلك الجانب بشكل مميز للغاية.

دراسة الجدوى هي التي تساعدك على تحليل الفكرة بشكل نموذجي، أي يجعلك تتخذ العديد من القرارات الاستثمارية الصحيحة التي تتمكن من خلالها تنفيذ العديد من المهام بطريقة جيدة. ولذلك العمل على تحديدها من أبرز العوامل التفصيلية التي تجعلك مستعد للقيام بها، أحد الجوانب التفصيلية التي تحتاج إليها، وهي من أهم التفاصيل التي تجعلك قادر على تطويرها.

فالدراسة تحتاج إلى من يقوم بها وفقًا لعدة خطوات علمية مدروسة وهو ما تجده في شركة “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية. وتعمل الشركة على خدمة مستثمريها في العالم العربي من أجل تجنب الخسائر المالية الفادحة، كما أننا نحذر تمامًا من التعامل مع شركات دراسة الجدوى الغير معتمدة. فهي تؤثر على المجال بالسلب، من خلال تقديم أرقام غير واقعية للمستثمرين ورواد الأعمال، وهو ما لا يجده في الواقع وبالتالي يتكون لديه إنطباع سيء حول شركات دراسة الجدوى، وهو ما نعمل على تجنبه في شركة “بناء” لدراسات الجدوى.

لماذا تعد دراسة الجدوى مهمة للأفكار الاستثمارية؟

أهمية دراسة الجدوى للمشروع الخاص بك، أو الفكرة المقترحة واحدة من أهم الركائز التفصيلية التي تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا من أجل الوصول إلى الأفضل دائمًا. حيث يتم تحديد أهمية دراسة الجدوى بطريقة تحقق لك أرباحك المالية في النهاية.

دائمًا ما تهدف الدراسة إلى أن تتخذ القرار الاستثماري الأنسب الذي يحقق لك أهدافك وبالتالي، الدراسة تجعلك قادر على فهم عدة تفاصيل رئيسية تجعلك في حالة من التنفيذ الجيد للمشروع الخاص بك. لذلك تحتاج إلى معرفة أهمية دراسة الجدوى للفكرة الاستثمارية من خلال الاهتمام بالعديد من النقاط الهامة والرئيسية التي تتمثل في الآتي:

أولًا تحدد لك تقنيات التنفيذ:

أحد أهم العناصر الرئيسية التي تهدف دراسة الجدوى إلى تحديدها لك هي قدرتها الكبيرة على تحديد التقنيات التنفيذية التي تسهم في تنفيذ المشروع على أرض الواقع. وبالتالي تحتاج إلى أن تكون من أكثر الجوانب الرئيسية التي تهتم بها وعليك أن تدرك قيمة هذا الجانب. وما يحتاجه المشروع الخاص بك من تفاصيل هامة تمكنك من القيام به بطريقة جيدة للغاية، كما أن العمل على تطوير المشروع من أبرز ما يجعل دراسة الجدوى ذات أهمية كبيرة.

ثانيًا الفرص المتاحة:

تمثل دراسة الجدوى أهمية كبيرة في أن لها دورًا رئيسيًا في تحديد الفرص الاستثمارية المتاحة وكذلك التعرف على الفرص البديلة المتميزة، وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا. حيث يتم العمل على تنفيذها لك بالشكل الأفضل، لذلك تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا من أجل الوصول إلى الأفضل دائمًا.

العمل على تحديد العديد من الفرص البديلة أمرًا ضروريًا لابد من أن تقوم به جيدًا من أجل ضمان نجاح المشروع الاستثماري الخاص بك بشكل مميز للغاية. فدعنا نتعرف على كافة التفاصيل الهامة والرئيسية التي تحقق لك أهدافك.

ثالثًا تقييم الفكرة:

الأهمية الثالثة التي تحققها لك دراسة الجدوى هي القدرة الكبيرة على تقييم الفكرة الاستثمارية، من خلال عدة عوامل تحدد لك أهمية تنفيذ الدراسة وقدرتها الكبيرة على تحقيق أهدافك بالطريقة المميزة للغاية. حيث تحتاج إليها بالطريقة الجيدة وهو ما تجده في الدراسة، التي تحدد لك كيفية تقييم الفكرة من أجل الوصول إلى القرار النهائي.

رابعًا تسويقيًا:

أهمية دراسة الجدوى تسويقيًا كبيرة للغاية، حيث تلعب الدراسة دورًا كبيرًا في عملية الترويج للمشروع بالشكل النهائي وبالتالي عليك أن تهتم بها جيدًا. لذلك الجانب التسويقي مهم للغاية وسوف نتناوله بالشكل المناسب لك، وبالطريقة التي تضمن لك التوسع والانتشار.

خامسًا توفير المعلومات:

أحد الأساليب الرئيسية لدراسة الجدوى هو جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات المختلفة، وكذلك العمل على تحديد عدد من التقارير الصادرة من الجهات الرسمية من أجل التأكيد على النتائج التي وصلت إليها الدراسة. وبالتالي تحتاج إلى الاهتمام بها جيدًا، وهي من أحد الجوانب الرئيسية التي تحقق لك أهدافك.

سادسًا تحديد نتائج واقعية:

دراسة الجدوى تعد من أهم الركائز التفصيلية التي تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا، حيث يتم العمل على تحديد عدة نتائج واقعية رئيسية تجعلك قادر على تحقيق الربح المالي الكبير، هذا الجانب يتم تحديده لك بعد التحليل الشامل الذي يتم إجرائه على المشروع أو الفكرة الاستثمارية ككل. لذا العمل على تحديدها من أبرز الجوانب التي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا في ذلك.

سابعًا توصيات:

الدراسة عبارة عن توصيات هامة تساعدك على الوصول إلى الأفضل دائمًا، حيث تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا من أجل تنفيذها للمشروع بطريقة متميزة، وبالتالي العمل على تطويرها أمر يساعدك على النجاح من خلال هذه التوصيات الإيجابية.

هذه هي العناصر الرئيسية التي تؤكد لك على أهمية إجراء دراسة جدوى للمشروع حيث يتم العمل على تحديد كافة الجوانب التفصيلية الخاصة بك من أجل أن تصل إلى القرار الاستثماري المناسب، ويتم العمل على إجراء الدراسة من أجل صناعة القرار الأفضل تجاه الفكرة المقترح تنفيذها. لذلك العمل على تحديدها من الأمور الرئيسية التي تساعدك على تنفيذ وظهور المشروع بالشكل الأفضل، وهذا الجانب يحتاج إلى عدة تفاصيل تحقق لك النجاح الدائم.

الأقسام الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها في دراسة الجدوى:

دراسة الجدوى تعتمد على 3 أقسام رئيسية تضمن من خلالها إتخاذ القرار المناسب. حيث يتم تطبيقها على العديد من الجوانب التفصيلية المميزة وبالتالي نحتاج إلى معرفة العديد من التفاصيل الهامة المتعلقة بكل قسم من هذه الأقسام.

القسم الأول الفني

قسم الدراسة الفنية واحد من أهم الأقسام الرئيسية التي تدركها جيدًا، خاصة أنه متعلق بالجانب التنفيذي، وتحديد كافة الجوانب الفنية المتعلقة بالفكرة الاستثمارية المراد تنفيذها. وهي من أهم الدراسات التي يكون لها دور كبير في تنفيذ المشروع على أرض الواقع والعمل على تحديده لك من أبرز الجوانب الرئيسية التي من الممكن أن تهتم بها من أجل تنفيذ المشروع بالشكل الأفضل وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بكافة العناصر الرئيسية المتعلقة بالجانب التنفيذي من خلال الآتي:

  • تحديد الموقع الجغرافي:

تعد من أبرز العناصر الرئيسية التي يتم الاهتمام بها كثيرًا في الجانب الفني هو التعرف على الموقع الجغرافي المناسب للمشروع الخاص بك، حيث يتم العمل على تطويرها جيدًا من أجل تنفيذ المشروع في مكانه الصحيح.

  • المعدات اللازمة للتصنيع:

تحديد المعدات اللازمة للتصنيع، والتي من خلالها يتم تنفيذ المشروع وبناءه وكذلك العمل على تحديد مواد البناء الخاصة بك، لذلك العمل على تحديدها أحد أهم الركائز التفصيلية التي تساعدك على تحقيق النجاح.

  • العمال:

تحديد الأيدي العاملة للمشروع، وكذلك العمل على تحديد المواد الخام المستخدمة والعمل على تحديد المرافق المالية الكبيرة. حيث يتم الاهتمام بها جيدًا، وكذلك الوصول إلى الأفضل دائمًا من خلال ما يتطلبه المشروع أثناء التنفيذ.

  • تحديد الدورة الإنتاجية للمشروع:

واحدة من الالتزامات الفنية التي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا هو التعرف على الدورة الإنتاجية الخاصة بالمشروع. والتي من خلالها تستطيع أن تتعرف على حجم الإنتاج الخاص بالمشروع.

  • تحديد خط الإنتاج:

تعد من الجوانب الرئيسية التي يجب أن تهتم بها جيدًا وبالتالي تحتاج إلى معرفة نوع خط الإنتاج، والدولة التي تستورده منها، والقيمة الإنتاجية له، وغيرها من التفاصيل الهامة حول خط الإنتاج.

هذه هي المتطلبات الفنية للمشروع الاستثماري الخاص بك، وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا، من أجل تنفيذ كافة المتطلبات الرئيسية التي تجعلك قادر على الوصول إلى الأفضل دائمًا وبالتالي يتم تنفيذه على أرض الواقع.

القسم الثاني التسويقي

دراسة الجدوى التسويقية دائمًا ما تدلي بالعديد من المعلومات الهامة التي تتعلق بدخل المشروع وكذلك بالعملية الترويجية التي يتم الاهتمام بها. لذلك العمل على تطويرها أمر مميز للغاية، لذلك أنت بحاجة إلى فهمها جيدًا والوصول إلى الأفضل دائمًا من خلالها، حيث يتم تطوير ذلك الجانب التسويقي من خلال الاهتمام بالعديد من العناصر الرئيسية التي سنتعرف عليها من خلال الآتي:

  • المنافسين:

تحديد المنافسين واحدة من أهم الجوانب الرئيسية التي تحتاج إلى أن تهتم بها في الجانب التسويقي. حيث يتم التعرف على المميزات الرئيسية التي يتمتع بها التطبيق. كما تتعرف على العيوب المتواجدة في ذلك الجانب، وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بهذا من أجل معرفة كيفية التسويق لمنتجك، وبالتالي تتجنب المشاكل التي وقع فيها المنافسين.

  • الفئة المستهدفة:

يحتاج المشروع إلى الفئة المستهدفة والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل دائمًا حيث تحتاج إلى الاهتمام بها كثيرًا لذلك تحديدها من الأمور الرئيسية التي تهتم بها. حيث تحتاج إلى معرفة جمهورك أو الفئة التي تستهدفها جيدًا من أجل توجيه المنتجات والخدمات لهم بالشكل الذي يتلائم مع ثقافتهم.

  • تحديد الأسعار:

واحدة من أبرز الجوانب التفصيلية التي تحتاج إلى أن تهتم بها هو السعر، حيث يتحكم السعر في نسبة المبيعات بشكل كبير، ولهذا أنت بحاجة إلى أن تهتم بالسعر جيدًا، وهذا يجعلك في حاجة إلى معرفة الدخل الشهري للأفراد في المنطقة من أجل التسعير الجيد للمنتج الذي تقدمه.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة المتعلقة بالجانب التسويقي، حيث يتم تقديم العديد من التحليلات الهامة التي يتمكن من خلالها وضع الخطة التسويقية التي تضمن له الانتشار والتوسع. لذلك العمل على تحديدها من أبرز الجوانب التي تحتاج إليها بطريقة جيدة للغاية، كل هذه العوامل يتم تداركها جيدًا من أجل الدخول إلى السوق، وضمان حصة تسويقية في السوق، من أهم الركائز التي تجعلك قادر على معرفة حجم الأرباح المالية العائدة عليك من تنفيذ المشروع.

القسم الثالث المالي:

دراسة الجدوى المالية واحدة من أهم الركائز التفصيلية التي تحتاج إلى أن تعمل على تنفيذها بشكل دقيق من أجل إتخاذ القرار المناسب حول تنفيذ المشروع. حيث تحتاج إلى فهم هذا العنصر جيدًا وهذا يتم من خلال تحديد العديد من التفاصيل الرئيسية التي تحقق لك أهدافك بطريقة متميزة.

  • تحديد التكاليف المالية:

الاهتمام بالتكاليف المالية المتعلقة بالمشروع الاستثماري من أهم الجوانب الرئيسية، وخاصة أن ذلك الجانب يتم الاهتمام به جيدًا من أجل معرفة كافة التكاليف التي يحتاج إليها المشروع بطريقة متميزة للغاية.

  • الربح المالي:

معرفة القيم الربحية المتعلقة بالمشروع من أفضل الجوانب التي يتم الاهتمام بها في الدراسة المالية. حيث بناءًا على القيمة الربحية المالية تحتاج إلى فهمها جيدًا وبالتالي عليك أن تهتم بها.

هذه مجموعة من الأقسام الهامة التي يتم الاهتمام بها في دراسة الجدوى من أجل القيام بتنفيذ المشروع الخاص بك، وبالتالي كل هذه الدراسات دائمًا ما تجعلك قادر على تنفيذ المشروع بالشكل الأفضل، كما أنها تجعلك قادر على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب. وبالتالي الاهتمام بها واحدة من أهم التفاصيل الرئيسية التي تحتاج إليها بشكل مميز للغاية وبالتالي الحصول عليها بإحترافية ومعلومات موثوقة ودقيقة أمر مهم.

كيف تساعدك أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية؟

شركة “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية تساعد المستثمرين في الوطن العربي على إتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة التي تمكنهم من تنفيذ أفكارهم بطريقة علمية مدروسة، وذلك وفقًا لرؤية مجموعة من الخبراء والاستشاريين المميزين في ذلك المجال. حيث نعمل على تقديم العديد من الأفكار الهامة والرئيسية التي تجعلك قادر على تنفيذ أفكارك بطريقة علمية مدروسة.

  • تقدم لك شركة “بناء” دراسات جدوى معتمدة.
  • مجموعة من الاستشارات الاقتصادية.
  • تقدم لك تحليل سوات.

هذه مجموعة من الخدمات الهامة والرئيسية التي يتم تقديمها لك، وذلك من أجل الانتقال بالفكرة من حيز التفكير إلى حيز التنفيذ. فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل مع “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية وطلب الحصول على الدراسة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة