بناء

نجاح مشروعك يتوقف على معرفة أساسيات دراسة جدوى مشروع

نجاح مشروعك يتوقف على معرفة أساسيات دراسة جدوى مشروع

معرفة أساسيات دراسة جدوى مشروع هو أكثر ما يبحث عن معرفته جميع المُستثمرين وأصحاب المشروعات دون استثناء. ايمانًا منهم بأهمية هذا الخطوة ودورها في وضح حجر الأساس بالنسبة لمشروعهم. حيث انها تُعتبر أهم الخطوات التمهيدية التي يتم البدء بها ويكون لها دور ملحوظ في دراسة وتحليل مدى جدوى هذا المشروع. وبالتالي توافر إمكانية اتخاذ القرار الصائب ناحية هذا المشروع سواء كانت اتخاذ هذا المشروع على محمل الجد وتنفيذه. أو تركه والبحث عن غيره لأنه لم يُثبت جدوته على الاطلاق.

دراسة الجدوى

دراسة الجدوى هي عبارة عن مجموعة من الدراسات. التي يجريها أي مستثمر بواسطة شركات ومكاتب دراسات الجدوى، والتي تُساعده كثيرًا للتعرف على مدى جدوى المشروع الذي يرغب في تنفيذه وخلق انطباع عام عن مشروعه. والتي بدورها تُساعده على اتخاذ أفضل القرارات ناحية هذا المشروع.

أبرز ما يُميز دراسة الجدوى هي أنها دائمًا ما تُساعد المُستثمر على اتخاذ القرارات بطريقة علمية. أي انها مبنية بالكامل عن طريق الدراسة والعلم ليست مبنية على الخبرة الشخصية لدى المستثمر فحسب.

نجاح مشروعك يتوقف على معرفة أساسيات دراسة جدوى مشروع

أي مشروع دائمًا ما يتوقف نجاحه على الأساسيات والخطوات التمهيدية، والتي بدورها ترسم خارطة النجاح بالنسبة للمُستثمر أو لصاحب المشروع، ويُمكنك معرفة أهم هذه الأساسيات. من خلال طرح بعض الأسئلة، ومن خلال إيجاد إجابات منطقية على هذه الأسئلة سوف تتمكن. من معرفة هل هذا المشروع قابل للتنفيذ أو لا وهُما:

  • هل المشروع جاهز من الناحية التقنية أم لا؟
  • هل المشروع مُجدي على الصعيد المالي أم لا؟
  • هل المشروع مقبول قانونياً؟
  • هل فكرتك الاستثمارية قابلة للتنفيذ أم انها مُجرد فكرة فقط للنقاش؟
  • هل المشروع مُجدي من الناحية التشغيلية أم لا؟

فإيجاد إجابات منطقية وتم الحصول عليها بُناء على دراسة وتحليلات حقيقية لهذه الأسئلة. تُعد بمثابة البوصلة التي تُساعدك على تحقيق الطريق بالنسبة لفكرتك الاستثمارية.

ما أهمية عمل دراسة جدوى لمشروعك؟

لدراسة الجدوى أهمية كبيرة ودور ملحوظ تلعبه في جميع المشروعات يتمثل فيما يلي:

1.نجاح المشروعات:

أحد أهم الأسباب وراء رغبة هذا الكم من المُستثمرين وراء عمل دراسة الجدوى هي علمهم بأن دراسة الجدوى من أهم الوسائل التي يتم يُمكنهم استخدامها لنجاح مشروعاتهم. حيث انها تساعدهم على توفير جميع عناصر النجاح بالنسبة للمشروع، وبالتالي يكون نجاح المشروع هو النتيجة المُنتظرة والمتوقعة.

2.إضفاء الثقة:

في حال اُتيحت لك الفرصة في أي وقت للتحدُث مع أي مُستثمر وسألته ما هي أهم الصعوبات التي تواجهه عند الدخول في أي مشروع جديد ستكون اجابته الواضحة والصريحة هي الحيرة والتشتُت بسبب الخوف من أن يُكلل هذا المشروع بالفشل، وهنا تكمُن الأهمية الرئيسية من عمل دراسة الجدوى حيث انها تُضيف الثقة للمُستثمرين. وتُقلل حجم الضغوط التي دائماً ما يكون واقع على عاتقهم.

3.اتخاذ القرارات السليمة:

اتخاذ القرارات السليمة هي أكثر ما يتمناه جميع المُستثمرين وأصحاب المشروعات ناحية أفكارهم الاستثمارية. حيث ان اتخاذ القرار السليم هو دائمًا ما يكون الفيصل بالنسبة لجميع الأفكار الاستثمارية، حيث انه في حالة ان كان هُناك مشروع جيد وبالفعل ذو جدوى وكان قرارك هو تركه والبحث عن غيره هذا ما سيُمثل بمثابة الخُسارة الفادحة. التي لا يتمناها أي مُستثمر، والعكس صحيح. قد يكون المشروع لا يوجد أي بوادر أنه سوف يُثبت نجاحه ويكون قرار المُستثمر هو تنفيذه وتكون أيضاُ الخسائر فادحة ولا يُمكن تحمُلها.

تواصل معنا للمزيد من التفاصيل نحن شركة “بناء” والتي تُعد أفضل شركة دراسة جدوى تُساعدك على اتخاذ أفضل القرارات ناحية أفكارك الاستثمارية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة