نقاط تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح

أفضل شركات دراسات جدوى بجدة

إتخاذ القرارات يختلف بناءً على الأسس التي وضعت من أجلها، وبناءًا على المعلومات المتوفرة التي تزيد من قوة هذا القرار. لذا علينا أن نعلم جميعًا أهمية إتخاذ القرار الاستثماري بتنفيذ مشروعات ما. أو قرار بالحصول على الدعم والتمويل كل هذا يترتب على تنفيذه إعداد دراسة جدوى احترافية تصل بك في النهاية إلى القرار الأفضل.

في “بناء” أفضل شركات دراسات جدوى بجدة نقدم لك مجموعة من الخدمات الاستشارية التي تساعدك على تنفيذ فكرتك وتمكنك من إتخاذ القرار بناءً على مجموعة من التحليلات الاستشارية التي يقدمها لك خبرائنا الاقتصاديين فتابع معنا هذا المقال ودعنا نعد لك دراسة جدوى احترافية تمكنك من تنفيذ فكرتك.

  1. لماذا يجب إعداد دراسة جدوى مشروع؟
  2. خصائص تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري.
  3. أهمية دراسة الجدوى للمستثمرين.

لماذا يجب إعداد دراسة جدوى مشروع؟

مما لا شك فيه أن دراسة الجدوى الاقتصادية تشكل العنصر الأقوى الذي يمكن المستثمر من إتخاذ القرار الاستثماري الناجح. فهي بمثابة الطريق نحو استثمار أفضل لأنها تسير وفقًا لمجموعة من التحليلات والاعتبارات الاقتصادية المناسبة لك. والتي تمكنك في النهاية من تنفيذ أفكارك الاستثمارية على أرض الواقع. وهذا بدوره يحدد لك فرصة التوسع والانتشار وإنشاء المشروعات المختلفة. لذلك دعنا نتعرف على مجموعة من الأسباب الرئيسية التي تساعدك على تنفيذ مشروعك الاستثماري.

إعطاء مبررات

واحدة من أهم الأسباب الرئيسية التي تمكنك من تنفيذ مشروعك الاستثماري. حيث يتم تحديد كافة العناصر التي تمكنك من إطلاق مشروعك على أرض الواقع. لذا دراسة الجدوى تقدم لك مجموعة من التحليلات الموضوعية والدقيقة للتأكيد على القرار الاستثماري.

تحديد بعض القرارات

يحتاج المستثمر دائمًا إلى أن يضع يده على مجموعة من النقاط الأولية والقرارات الحاسمة حول الفكرة التي يرغب في تنفيذها. وعلاوة على ذلك تهتم دراسة الجدوى بأن توضح مجموعة من القرارات الاستثمارية التي تسهم في المضي قدمًا نحو التنفيذ الأمثل والتأكد من نجاح الفكرة على أرض الواقع. بل يتم توقع حجم الأرباح الأولي الذي من الممكن أن يتم تحقيقه من هذه الفكرة.

الفرص الاستثمارية

تعطيك دراسة الجدوى مجموعة من المؤشرات الأولية حول الفرص الاستثمارية المتاحة لديك. حيث يتم دراسة فكرتك المقترحة والتأكد من نجاحها في المنطقة. أما في حالة حدوث عكس ذلك فتأكد تمامًا أن المسؤولين عن إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية يقومون بتحديد مجموعة من الفرص الاستثمارية الأخرى التي تساعدك على تحقيق النجاح وضمان الربح المالي من هذه الأفكار.

تحديد مشكلة الفكرة

قد تكون الفكرة المراد تنفيذها تحتاج إلى معالجة بعض التغييرات المختلفة من أجل ضمان نجاحها. وهي من الأمور الرئيسية التي لابد من العمل على تنفيذها. لأنه هنا يتم معالجة الجانب التسويقي والجانب الخدمي للفكرة والتأكد من الحالة التنافسية في ذلك المشروع.

نجاح الفكرة

نجاح المشروع الاستثماري يعد من أبرز الجوانب الإيجابية التي لابد من إعدادها وتنفيذها بالشكل المناسب. حيث تتمكن من تحديد كل العناصر التي تؤكد على نجاح هذه الفكرة من الناحية المالية والتسويقية والفنية والقانونية. وغيرها من الجوانب التي تساعدك على نجاح المشروع الاستثماري الخاص بك.

هذه مجموعة من الأسباب الأولية التي لابد من تحديدها للتأكيد على تنفيذ المشروع الاستثماري الخاص بك. وتتمكن من خلالها أن تحقق أرباحًا مالية كبيرة. حيث يتم التخطيط الجيد لها ويتم توجيه الفكرة الاستثمارية نحو المسار الصحيح والتأكد على نجاح الاستثمار في هذا القطاع. وهذا الدور الكبير الذي يتم تقديمه عند إعداد دراسة جدوى مشروع احترافية.

‏خصائص تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري

الاستثمار يقصد به مجموعة من القرارات التي يتخذها بعض الأفراد أو المؤسسات التي لديها مخزون مالي واحتياطي كبير يرغبون في الاستثمار فيه، ولهذا يتم توظيف كافة الأموال التي يتم إدخارها في تنفيذ الأفكار الاستثمارية المختلفة والتي تساعدك على تقييم المشروعات وتجعلك قادر على إتخاذ مجموعة من القرارات الاستثمارية طويلة الأجل التي تساعدك على تنفيذ العديد من الأفكار وفي هذه الفقرة نتعرف على مجموعة من الخصائص الأولية التي تساعدك على إتخاذ القرار الأنسب للفكرة.

جدوى المشروع:

لابد من التأكد أن الفكرة الاستثمارية المقترحة ذات جدوى مالية وتسويقية على أعلى مستوى. بمعنى ضرورة حضور الفكرة في السوق لأن هذا يترتب عليه تحقيق الأرباح المالية مما يعني الاستمرارية. ولهذا تعد من الخصائص الأولى التي لابد من التطرق إليها جيدًا وتكون قادرًا كذلك على فهم معدل التضخم المتوقع حدوثه ولهذا يتم إتخاذ القرار بتمعن شديد.

تقييم الاستمرارية:

في كثير من الأحيان يتم تنفيذ مشروعات مختلفة. لكن بسبب التنفيذ العشوائي أو غياب التخطيط من البداية يؤدي إلى إنتهاء هذه المشروعات سريعًا (مشروعات ذات عمر قصير) وهنا الأمر الذي يركز عليه المستثمرين هل الفكرة المقترح تنفيذها ستستمر في السوق أم لا؟ ولهذا يتم الاستعانة بشركة دراسة جدوى احترافية توضح لك هل فكرته قادرة على المنافسة في السوق من عدمه؟ وهذا ما يعزز من القرار الاستثماري سواء كان بتنفيذ القرار أم التفكير في قرارات أخرى.

تقييم المخاطر:

من أجل أن تتخذ قرار استثماري مناسب عليك أن تحدد المخاطر المتوقع مواجهتها في الخطوات المستقبلية للتنفيذ. التنبؤ بالعوائد المادية، القدرة على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب لديك. تكون قادرًا على جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات التي تساعدك على تنفيذ المشروع في أسرع وقت. ولهذا القرار هنا يحتاج إلى دراسة معدلات التصخم والأسعار المناسبة التي تساعدك على تنفيذ الفكرة الاستثمارية من عدمها.

طبيعة السوق:

لا يمكننا أن نغفل طبيعة السوق المستهدفة وتحديد البدائل الاستثمارية المتاحة لديك. حيث يتطلب الأمر العناية بالعديد من المجالات الأخرى منها السياسية والاقتصادية والقانونية. حيث كل هذا يوضح لك حجم الدولة ومعدل الاستثمار بداخلها وهل تشجعك على الاستثمار أم لا؟ كل هذا بدوره يمكنك من أن تتخذ قرار بالاستثمار في المنطقة من عدمها. وهي من الأمور الجيدة التي تساعدك على تحقيق مشروعًا استثماريًا على أرض الواقع.

إنتاجية المشروع:

تعتبر من العناصر الرئيسية التي تساعدك على نجاح المشروع أو (الفكرة المقترحة) هي تحديد إنتاجية المشروع والعمر الإنتاجي له وخطوط الإنتاج التي تساعد على نجاح هذا المشروع كل هذا يجعل من عملية إتخاذ القرار قوة هائلة تحقق لك نجاحًا كبيرًا في النهاية وتمكنك من تنفيذ مشروع استثماري ناجح.

العائد المتوقع:

أي مستثمر يبحث عن الأرباح المالية العائدة عليه من تنفيذ المشروع أو الفكرة المقترحة. لذلك هو يرغب دائمًا في سماع أرقام عن الربح. وهنا لابد من أن يتم العمل بحذر لأن أغلب شركات دراسة الجدوى الغير معتمدة تقوم بتقديم أرقام خيالية حول أرباح المشروع. وهذا ما يصطدم به على أرض الواقع، لذلك لابد من أن تكون حذر تمامًا في تقديم الأرقام المالية والتأكد من العائد المادي المتوقع من تنفيذ هذه الفكرة ولهذا يتم تحديدها بالشكل الأفضل لديك.

معدل الاستهلاك:

أخيرًا نصل إلى معدل الاستهلاك المحلي والعالمي من السلع أو المنتجات التي ترغب في تقديمها، هل هذا يؤثر؟ بكل تأكيد عندما يكون هناك طلب مستمر على السلع هذا يعني أن هناك فرصة إلى منتجاتك التواجد في السوق بقوة وتحقيق الأرباح المالية، وهي من الأمور الجيدة جدًا التي تساعدك على الوصول إلى معدلات أرباح كبيرة تعزز من قرار تنفيذ الأفكار الاستثمارية المختلفة.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي تعزز من القرار الاستثماري الخاص بك، ولهذا يتم الاستعانة بشركة دراسة جدوى احترافية تمتلك الخبرات الكبيرة في إعداد دراسات الجدوى من أجل المساهمة في تعزيز القرار الاستثماري المناسب، كل ما عليك هو أن تحدد فكرتك الاستثمارية وتركها إلى شركة “بناء” لدراسات الجدوى ودعنا نخطط لك ونقودك إلى تنفيذ أفكارك باحترافية شديدة.

أهمية دراسة الجدوى للمستثمرين

تلعب دراسة الجدوى الاقتصادية دورًا هامًا وكبيرًا في مساعدة المستثمرين على إتخاذ القرار الاستثماري وهذا ما تطرقنا إليه في السطور السابقة لهذا أردنا أن نوضح لك بعض الفوائد الرئيسية التي تحققها لك دراسة الجدوى في عدة نقاط هامة كالآتي:

تختص دراسة الجدوى بأن تُلم بكافة الجوانب المتعلقة بالمشروع الاستثمارية وتحدد لك كافة الظروف المحيطة بالفكرة وتهيئ لك المجال من أجل القدرة على إتخاذ القرار.

 – الرؤية المستقبلية:

فدراسة الجدوى استباقية وتكون مبنية على أسس علمية وقواعد تمكنها من توقع نجاح الفكرة الاستثمارية من عدمها وهذا بدوره يمكنك من تنفيذ المشروع الاستثماري بدقة شديدة.

 – الفرص الاستثمارية البديلة:

تعد من أهم العناصر الإيجابية التي تمكنك من تحقيق النجاح وتحقيق الربح المالي في المشروع، لذلك دراسة الجدوى توضح لك مجموعة من الأفكار الاستثمارية البديلة التي من الممكن أن تقوم بتنفيذها وتضمن من خلالها تحقيق الأرباح المالية.

 – الإنفاقات:

الإنفاقات المتوقع أن تتم على المشروع الاستثماري تعتبر من العوامل الرئيسية التي تساعدك على نجاح فكرتك الاستثمارية ولهذا لابد من العمل على تحديد حجم الإيرادات وحجم التكاليف للوصول إلى قرار استثماري جيد نحو الفكرة المقترح تنفيذها.

 – تحديد درجة المخاطر:

تحديد درجة المخاطر والمشاكل التي من الممكن أن تواجه الفكرة الاستثمارية تعتبر من العوامل الإيجابية التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ المشروع وتضمن من خلالها نجاحه على أرض الواقع.

هذه بعض الفوائد الهامة والرئيسية التي يمكنك أن تقوم بتحصيلها من دراسة الجدوى الاقتصادية والتي تمكنك من إتخاذ القرار الاستثماري المناسب لديك في النهاية.

كيف تساعدك أفضل شركات دراسات جدوى بجدة؟

شركة “بناء” لدراسات الجدوى الاقتصادية تمتلك الخبرات الكبيرة في إعداد دراسة الجدوى وخاصة أنها تعد الرائد داخل المملكة العربية السعودية في تقديم الاستشارات الاقتصادية وتكرس الشركة جهودها من أجل مساعدة مستثمرينا العرب على تنفيذ مشروعات ناجحة داخل المملكة وخاصة جدة.

فنحن بدورنا نقدم لك مجموعة من دراسات الجدوى الاقتصادية الاحترافية التي تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري الأنسب. كما أننا نقدم لك مجموعة من التحليلات الرئيسية حول وضع السوق الحالي في المملكة وهل المناخ العام مناسب لتنفيذ المشروعات الاستثمارية أم لا؟ كل هذا يتم إعداده من قبل فريق من الخبراء الاستشاريين القادرين على وضع الرؤية المناسبة للفكرة الاستثمارية وهي من الخدمات التي يتم العمل على تنفيذها من أجل الوصول إلى مشروعات استثمارية ناجحة في النهاية.

– إعداد دراسة جدوى اقتصادية.

– دراسة جدوى مالية.

– إعداد دراسات جدوى تسويقية وفنية.

– تحليل سوات للأفكار الاستثمارية.

– عرض الـ pitch deck.

هذه مجموعة من الخدمات الهامة والرئيسية التي يتم تقديمها لك في شركة “بناء” أفضل شركات دراسات جدوى بجدة. فإذا كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوى مشروع يمكنك أن التواصل معنا الآن وطلب الحصول على دراستك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة