أهمية إعداد دراسة الجدوى قبل البدء في ﺗﺄﺳﻴﺲ ﻣﺸﺮوع جديد

أهمية إعداد دراسة الجدوى قبل البدء في ﺗﺄﺳﻴﺲ ﻣﺸﺮوع جديد

أهمية إعداد دراسة الجدوى قبل البدء في ﺗﺄﺳﻴﺲ ﻣﺸﺮوع جديد
Share on facebook
Share on twitter

قبل التفكير في تأسيس مشروع واستثمار أموالك، عليك أن تعرف أن دراسات الجدوى هي الترجمة العملية لكيفية استثمار أموالك، وهي دراسة موسعة لكافة جوانب الاستثمار فى المشروعات، قد يفشل المشروع الذي بدا جيدًا على لوحة الرسم على الرغم من كل الجهود التي تبدو معقولة، لذا ما الذي يمكن عمله لتحسين فرص نجاح مشروعك؟

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - أهمية إعداد دراسة الجدوى قبل البدء في ﺗﺄﺳﻴﺲ ﻣﺸﺮوع جديد

دراسة الجدوى، والمعروفة أيضًا باسم تحليل الجدوى، هي تحليل لمدى صلاحية الفكرة، والدراسة الأولية تجرى لتحديد وتوثيق صلاحية المشروع، تُستخدم نتائج هذا التحليل الأولي في اتخاذ القرار بشأن المضي في تأسيس المشروع أم لا، تُظهر هذه الأداة التحليلية المستخدمة أثناء التخطيط للمشروع، كيف ستعمل الشركة وفقًا لمجموعة من الافتراضات مثل التكنولوجيا المستخدمة، والمرافق، والمعدات، واحتياجات رأس المال، والجوانب المالية الأخرى، هذه الدراسة هي الخطوة الأولى في عملية تطوير المشروع، والتي تظهر ما إذا كان المشروع يخلق مفهومًا تقنيًا، ومجديًا اقتصاديًا، بما أن الدراسة تتطلب خلفية مالية، وتقنية قوية، فإن الاستشاريين لدى شركة” بناء” للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى يقومون بكافة الدراسات المتعلقة بفكرتك وتحويلها إلى فرصة استثمارية على أرض الواقع.

أهمية عمل دراسة الجدوى قبل التفكير في تأسيس مشروع ؟

تكمن أهمية دراسة الجدوى في تحديد ما إذا كانت الشركة أو المؤسسة، ستفي بوعودها بطريقة مرضية وفي خلال فترة زمنية معقولة أم لا، هذه واحدة من أهم تقنيات إدارة المشاريع التي تريد تعلمها لتوفير الوقت، والمال قبل استثمار الأموال، يعد تقرير الجدوى النهائي جزءًا من خطة إدارة المشروع الخاص بك، ويتم تقديمه بعد تقديمك لعملك إلى أصحاب المصلحة.

تعتبر المخاطر عالية جدًا عند تأسيس مشروع جديد، مما يتطلب استثمارات كبيرة من الوقت والمال والمعرفة لإطلاق المشروع بنجاح، فإن قيادة الجهد المبذول للتطوير تتطلب رؤية، ومهمة قوية، وخطط واضحة وحالة مقنعة للدعم – كل هذا يبدأ مع دراسة الجدوى، من الضروري إجراء عملية شاملة، بما في ذلك تقييم احتياجات المرافق، وتطوير خطة البرنامج، وإشراك أصحاب المصلحة والمجتمع، وتحليل السوق، ووضع المعايير الإقليمية والوطنية، وتقدير تكلفة رأس المال والتشغيل، وتقييم مصادر التمويل، وكمية هائلة من جمع البيانات وتحليلها، لمواءمة الأحلام والواقع، سواء المعروفة والتي لم يتم اكتشافها بعد.

خصائص دراسة الجدوى وأفضل الممارسات :

تقييمات الجدوى لا تكون دائمًا بمثابة ضوء أخضر للمشاريع أو الأفكار فقط، في معظم الحالات ستوفر دراسة الجدوى صورة واضحة عن ميزانيتك، أو جدولك الزمني، أو نقاط القوة اللوجستية.

توفر هذه الدراسات أيضًا العديد من الفوائد الأخرى بما في ذلك:

  • إبراز الفرص الجديدة التي لم تكن واضحة منذ البداية.
  • تحسين تركيز أعضاء فريقك.
  • توفير التحليل في اتجاهات وخصائص الفريق.
  • تعزيز معدل نجاح مشاريعك.
  • زيادة البصيرة لاتخاذ قرار أفضل بشأن المشروع.
  • توضيح الحاجة للمشروع.

عند إعداد دراسة الجدوى الصحيحة ستتمكن من الوصول إلى المزايا التالية:

  • فهم فرصتك: في النهاية تتيح لك الدراسة تحديد ما إذا كان الاستثمار الخاص بك مجدي حقًا في ظل الأسواق التنافسية، سيساعدك ذلك على معرفة ما إذا كنت ستحقق ربحًا، ويمكن أن يوفر لك ذلك بدلاً من إضاعة الوقت والمال على المدى الطويل.
  • اختبار الفكرة: يمكن أن تتسبب مشكلات قيود الميزانية، وتجاوز التكاليف في إلحاق ضرر كبير بالمشروع، ستتيح لك دراسة الجدوى، معرفة كيفية الرد على هذه المشكلات على الورق بحيث تكون مستعدًا إذا ظهرت تكاليف غير متوقعة.
  • الثقة: يمكن للدراسات الشاملة والدقيقة أن تزيد من ثقتك في قدرتك على مواصلة تطويرك، إذا كنت تعلم أن الأرقام سوف تتراكم في نهاية المشروع.
  • التمويل: ستتيح لك دراسة الجدوى أيضًا تحديد مقدار الاستثمار المالي الذي ستحتاج إليه للاستفادة منه لإنعاش مشروعك، تذكر أن مشاكل التدفق النقدي يمكن أن تكون أحد أكبر أسباب فشل المشروعات، سيساعدك التحليل على نقل أفكارك للمستثمرين المحتملين، من خلال الاطلاع على نوع الظروف المالية التي ستواجهها بالضبط.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - أهمية إعداد دراسة الجدوى قبل البدء في ﺗﺄﺳﻴﺲ ﻣﺸﺮوع جديد

الخلاصة :

المشروع الناجح يتطلب قدرًا كبيرًا من التخطيط الدقيق، هناك العديد من العناصر المختلفة التي يجب التفكير فيها، بدءًا من الحصول على رأس المال اللازم للقدرة على توصيل منتجاتك إلى الأسواق المستهدفة، ربما كان أهم شيء يجب التفكير فيه، قبل البدء في إجراء أي استثمارات جادة هو ما إذا كان مشروعك “ممكنًا” أم لا، فإذا كنت تبحث عن شركة لدراسات الجدوى فإن شركة” بناء” هي خيارك المثالي.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn