نموذج دراسة جدوى مشروع من شركة “بناء”

نموذج دراسة جدوى مشروع من شركة “بناء”

دراسة جدوى مشروع
Share on facebook
Share on twitter

تتطلب جميع قرارات العمل تقريبًا درجة من التحليل المدروس قبل اتخاذ القرار، يريد أصحاب الأعمال الصغيرة العثور على الإجابات التي تحدد ما إذا كان ينبغي عليهم المضي قدمًا في فكرة مقترحة أم لا، على هذا الأساس توفر تقارير دراسة الجدوى الاقتصادية الإجابة على هذا السؤال، يتمثل الهدف من دراسة جدوى مشروع في مساعدة الشركة الناشئة، من التحقق في الجدوى الاقتصادية لـ فكرة مشروع أو منتج أو خدمة جديدة من أجل البت في قابليتها للتنفيذ أو فحص استدامتها، وجدواها الاقتصادية، والمساعدة في الحصول على شركاء العمل أو التمويل وتمكين المستثمرين ورواد الأعمال من الوصول إلى إنشاء الشركات وتحويل الأفكار إلى واقع ملموس ذات عوائد ربحية قيمة.

ما هو تقرير دراسة الجدوى الاقتصادية؟

تقارير جدوى العمل هي تحليلات لمشروع مقترح يبحث في المجالات التالية:

– وصف الفكرة أو المشروع.

– تحليل السوق للمنتجات أو الخدمات.

– المنافسة.

– القضايا الفنية المعنية.

– التوقعات المالية.

ما هو الاقتراح؟

تبدأ دراسة الجدوى مع وصف المنتجات أو الخدمات التي سيتم تسويقها، وهي تحدد نموذجًا لكيفية تحقيق الشركة الربح، يصف أنواع وجودة المنتجات التي سيتم تقديمها والجدول الزمني للتحضير والتنفيذ والوقت الذي يستغرقه للوصول إلى أحجام الإنتاج المربحة.

يتضمن وصف المشروع أيضًا تأثيره الاجتماعي والاقتصادي والبيئي على المجتمعات المحيطة.

ما هو السوق؟

يحدد جزء السوق من دراسة الجدوى قطاعات السوق المستهدفة ويصف نطاق وحجم الصناعة ككل، ويشمل تقديرات الاتجاه المستقبلي وقوة الطلب على المنتجات والخدمات، وما هي التركيبة السكانية للمستهلكين المحتملين؟ وكيف سيتم توزيع البضائع على السوق؟

هل السوق مستقر أم أنه من المتوقع حدوث تغييرات مستقبلية ستوفر فرصًا للمشروع الجديد؟

ماذا عن المنافسة؟

هل تتركز المنافسة في عدد قليل من الشركات المصنعة الكبيرة أم تنتشر بين العديد من صغار المنتجين؟ من هم المنافسين الرئيسيين وما هي الحواجز التي تحول دون الدخول إلى السوق؟

يجب أن تحدد تقارير عملك استراتيجية تسعير مصممة لجذب العملاء من المنافسين وزيادة مبيعات الشركة.

ما هي الاعتبارات الفنية؟

ستحدد الدراسة نوع وحجم وموقع أي منشآت إنتاج. وسوف تحدد الخطوط العريضة للمباني والمعدات ومناطق التوزيع ومتطلبات المخزون والتخزين. مناقشة أي التقنيات التي سيتم استخدامها.

صف الوصول اللازم إلى المواد الخام والعمل. من سيكون الموردين المحتملين وأين يقعون؟ ما هو توافر المهارات اللازمة في سوق العمل المحلي؟

يجب أن يناقش قسم من دراسة الجدوى الأثر البيئي للمشروع وأي مشكلات تنظيمية محتملة أو مشاكل في الانبعاثات.

كيف سيتم تنظيم المشروع؟

لكي يحقق أي مشروع جديد النجاح، يجب أن يكون له هيكل تنظيمي مصمم لإدارة والتحكم في عملياته وتسويقه ومبيعاته. ما هي الوظائف التي ستكون مطلوبة، وهل هناك أشخاص لديهم المهارات اللازمة لشغل هذه الوظائف؟

ما هي التوقعات المالية؟

عادةً ما يكون لأي أفكار أو مشاريع جديدة مقترحة هدف تحقيق الربح بطريقة أو بأخرى. تهدف توقعات المبيعات المستقبلية والمصروفات والأرباح والتدفق النقدي إلى إضفاء بعض التوضيحات على النتائج المحتملة للمشروع.

تصف الاعتبارات المالية متطلبات رأس المال الأولية واحتياجات رأس المال العامل ومدى توافر ائتمان المورد. كما سيناقشون مصادر بديلة محتملة للأموال، مثل القروض المصرفية أو شركاء رأس المال الاستثماري.

تقرير الجدوى الاقتصادية مقابل خطة العمل:

تقرير جدوى العمل ليس خطة عمل، دراسة الجدوى هي عملية استقصائية تسعى إلى تحديد صلاحية مشروع تجاري، يتم إجراؤه قبل دراسة خطة العمل.

تصف خطة العمل الخطوات اللازمة لنقل الاقتراح من فكرة إلى واقع التنفيذ بعد اتخاذ القرار للمضي قدمًا في المشروع.

إذا كنت تنوي تنفيذ مشروعك الخاص بك فإن شركة “بناء” لدراسات الجدوى هي وجهتك الاستثمارية لعمل دراسة جدوى مشروع شاملة توضح أحوال السوق وكيفية تسعير الخدمة التي تقدمها وكذلك العوامل الفنية الخاصة بالموقع والمعدات والعمالة بالإضافة إلى إدراج تكاليف التأسيس والتشغيل والعوائد والأرباح المتوقعة.

بالطبع سيكون من الصعب عليك إعداد دراسة جدوى مشروع بنفسك نظرًا لاتساع السوق وكثرة المتطلبات لذا فإن أفضل ما يمكنك فعله هو الاتصال بنا للحصول على جدوى تفصيلية ودقيقة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك