هل تقوم بدراسة السوق المحيط بمشروعك قبل البدء فيه بطريقة صحيحة؟

أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في السعودية

هذا المقال موجه لكل أصحاب أفكار المشاريع الاستثمارية، في حالة امتلاكك لفكرة ما لمشروع استثماري ولكن لاتملك السيولة لتنفيذ هذا المشروع ولا تعرف كيف تحصل على تمويلات خارجية من أجل المشروع، أو كنت تمتلك التمويل اللازم ولكن لاتملك نقطة البداية الفكرة موجودة ولكن لا تعرف كيفية التنفيذ ولديك مخاوف عديدة من المشروع وأبعاده سواء علي المدي القريب أو البعيد.

سوف نرشدك في هذا المقال علي الطريق الصحيح لتحقيق أحلامك الخاصة بمشروعك علي أرض الواقع، ونضع لك نقطة البداية والخريطة التي تمشي عليها وحتي نكون معك في مرحلة المتابعة بعد تنفيذ المشروع، كل هذا يتحقق من خلال دراسة الجدوى المفصلة لمشروعك من خلال شركة “بناء” كأفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في السعودية.

ما مفهوم دراسة الجدوى؟

تعد دراسة الجدوى الإطار الذي يحيط مشروعك بسبل الأمان خلال مرحلة التنفيذ أو الفهرس الذي تنظر إليه باستمرار في رحلة التنفيذ للمشروع للتأكد من أنك تتصرف بالشكل السليم، تقوم دراسة الجدوى بعمل مسح شامل للمعلومات التي تخص المشروع سواء المشروع كفكرة أو المكان أو دراسة المنافسين أو دراسات الخدمات نفسها التي ستقدمها.

من خلال المسح الذي تقوم به دراسة الجدوى تستطيع الحصول منها على الاستبيانات والتحليلات التي تستند عليها في المشروع، مما يبث في داخلك شعور الاطمئنان من ناحية الفكرة الصحيحة أو أنها فكرة غير مناسبة لك ويجب العدول عنها، هذا هو دور دراسة الجدوي أنها ترشدك لأصح قرار من أجل مشروعك حتي لا تهدر المزيد من الوقت والجهد والمال بدون داعي لذلك.

ولابد من الاستعانة في دراسة الجدوى بنخبة مختصة أو شخص مختص بمجال الاستشارات الاقتصادية وعمل دراسات الجدوى لأنها ليست بالأمر الهين الذي يقال بالفم، هذه دراسة تقوم على تحليلات واستاندات علمية حتى تضمن صلاحية نجاح الفكرة على أرض الواقع ووضوح كافة الجوانب الأساسية لها سواء الجوانب الفنية أو التشغيلية أو القانونية أو الاجتماعية أو التسويقية، ومن أفضل الشركات التي يجب أن تستعين بها في مشروعك شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في السعودية بشهادة كافة العملاء الذين تعاملوا مع شركتنا وما زلنا على تواصل دائم معهم.

فوائد دراسة الجدوى لمشروعك

تكتسب دراسة الجدوى أهمية كبيرة من خلال ما تقدمه لك من فوائد ومميزات تعود على مشروعك وتميزه عن غيره المشابهة له في الأسواق حيث أنها ليست دراسة وهمية، هي دراسة علمية بحتة تستند على أسس وركائز تنهض بالمشروع على أعلى درجات النجاح إذا كانت الفكرة صالحة للتنفيذ بالفعل.

من أهم الفوائد التي تعود على المشروع من خلال دراسة الجدوى الآتي:

1- تعمل دراسة الجدوى على التقييم العلمي والعملي في نفس الوقت للمشروع لضمان صلاحية نجاح فكرة المشروع.

2- تساعد دراسة الجدوى على ترشيد القرار الاستثماري الصحيح عن طريق تقييم المتغيرات المحيطة بالمشروع سواء كان المتغيرات التسويقية أو الفنية أو الاقتصادية وغيرها.

3- تعد دراسة الجدوى في غاية الأهمية من أجل التراخيص القانونية في الدولة، لا تستطيع الحصول على التراخيص الخاصة بمشروعك لضمان قانونية مشروعك إلا من خلال تقديم دراسة الجدوى.

4- تعد ضرورية في حالة الاقتراض والحصول على مصادر تمويل خارجية، لا تستطيع الحصول على القروض إلا في حالة توفر دراسة جدوى لمشروعك حتى يضمن مصدر التمويل خطة مشروعك.

5- تقليل نسبة فشل المشروع وضمان نجاح الفكرة.

6- تحجيم المخاطر المحتمل أن يتعرض لها المشروع في المستقبل.

7- استعراض الفرص البديلة التي يكون مشروعك في حاجة لها في حالات الطوارئ.

8- ألا يتم هدر رأس المال والوقت والجهد الذي تكون في حاجة ماسة لاستثماره في المشروع بصورة هادفة.

دراسة جدوي السوق

تعد دراسة جدوى السوق إحدى أنواع دراسة الجدوى الهامة جدًا، للعلم دراسة الجدوى ليست مقتصرة على المشاريع الجديدة التي تحتاج لدراسة جدوى ولكن بالعكس كل خطوة تُضاف في أي مشروع لابد من القيام بدراسة جدوى لها.

تعتبر دراسة جدوى السوق خطوة من أهم الخطوات أو بداية الخطوات التي تبحث عنها عند إعداد دراسة جدوى لمشروعك، تعمل دراسة جدوى السوق على تحديد الفائدة من هذه الخدمة أو المنتج مقارنة بالمنتجات أو الخدمات الأخرى التي تشبهه.

لكي تكون دراسة السوق دراسة ناجحة لابد الإجابة على الأسئلة الآتية:

1- تعريف المنتج أو الخدمة الجديدة.

2- هل المنتج أو الخدمة متوفرة في السوق أم لا؟

3- هل سيقبل العمال العمل على الخدمة أو المنتج أم لا؟

4- ما المنافع التي تعود علي المستهلك من خلال المنتج أو الخدمة؟

5- هل تستطيع توفير مصادر للخدمة أو المنتج؟

6- ما وضع المنتج أو الخدمة التنافسي في ظل وجود المنتجات المنافسة له؟

7- نقاط القوة التي تميز مشروعك عن شبيهه في الأسواق وأيضًا نقاط الضعف التي تقوم بتحسينها.

لذلك، بعد الإجابة على هذه الأسئلة التي يتحكم فيها طبيعة المشروع، تكون بشكل عام ألميت بتحديد الإيجابيات والسلبيات التي تحاوط المشروع.

احتياطات يجب أخذها في الاعتبار عند القيام بدراسة جدوى السوق:

1- تحديد الفئة المستهدفة للخدمات والمنتجات الخاصة بمشروعك.

2- وضع خطة تسعير مناسبة للخدمة أو المنتج حتى تعفي الموظفين من القيام بأخطاء تمس رأس المال المحدد للمشروع.

3- تأمين موارد الإنتاج بالإضافة الي القدرة علي تحقيق أعلي ربح مادي من المشروع.

لما تعد شركة “بناء” الخيار الأمثل لتنفيذ دراسة الجدوى لمشروعك؟

تحتوي شركة “بناء” علي نخبة من الأشخاص المتميزين في القيام بدراسة الجدوى التفصيلية الناجحة لمشروعك، تبعًا لما يمتلكونه من قدرات فنية واقتصادية هائلة، وكم الخبرة الذي يمتازون به، فهم يقدمون دراسات جدوى ذو جودة وكفاءة عالية.

فريق شركة “بناء” لدراسات الجدوى الاقتصادية ليسوا بالهواة ولكن هم أشخاص متخصصين في مجال الاستشارات الاقتصادية، ومن أهم مايميزهم عن غيرهم من الشركات سرعة تسليم المهام الموكلة إليهم وتسليمها في الوقت المحدد، وأسعار شركة “بناء” لا تقبل التنافس من حيث أنها أسعار مقبولة للجميع لغرض منا ألا نبخل علي مساعدة أصحاب الأفكار وعدم إهدار قدراتهم وتشجيعهم على تنفيذها على أرض الواقع.

في الختام، إذا كنت أكملت المقال إلى النهاية فقد تكون حصلت على المعلومات اللازمة الهامة الذي عليك القيام بها قبل الشروع في بدء مشروعك وأي شركة عليك الاستعانة بها في دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك، أما إذا كنت ممن يقرأون البداية والنهاية من المقالات فقط أنصحك بشدة بقراءة هذا المقال للحصول على المعلومات الأساسية التي تمكن مشروعك من النجاح من كل كافة الزوايا سواء كانت الفنية أو المالية أو الاقتصادية أو القانونية، لكي تتمكن من إتخاذ القرار الصحيح إما في البدء بالمشروع أو التخلي عنه أو حتي التأجيل للمشروع لحين تحسين بعض الأفكار.

في حالة أنك تريد دراسة جدوى لمشروعك بأسعار تنافسية، كل ماعليك القيام به هو التواصل مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في السعودية وطلب الحصول علي دراسة جدوي وسيقوم الفريق بالرد عليك في الحال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة