بناء

هل دراسة الجدوى القانونية هامة؟ وما مدى تأثيرها على نجاح المشروع؟

هل دراسة الجدوى القانونية هامة؟ وما مدى تأثيرها على نجاح المشروع؟

يتأثر نجاح المشروع بالعديد من العناصر التي تعمل دراسة الجدوى على توفيرها عبر الدراسة الجيدة للمشروع وكافة عناصره ومن أهم تلك العناصر هي دراسة الجدوى القانونية التي تعمل على وضع إطار قانوني للمشروع وتوفير كافة المستندات والتراخيص التي تفرضها الجهات المختصة والتي لا يمكن الموافقة على المشروع وتنفيذه بدونها  كما أنها تدرس مدى جدوى المشروع من ناحية القوانين الخاصة بالدولة ولا يتوقف دور الدراسة القانونية على ذلك فقط بل إنها تدرس القوانين والتغيرات التشريعية التي يمكن أن تؤثر على المشروع وتمنع تنفيذه.

هل دراسة الجدوى القانونية هامة؟ وما مدى تأثيرها على نجاح المشروع؟

عند التفكير ببدء مشروع جديد يفكر العديد من الناس في فكرة المشروع وما يمكن ان تحققه من أرباح ولكن ما يغفل عنه العديد من الناس هو الإطار القانوني الذي تضعه الدولة من مستندات وقوانين يتوقف عليها تنفيذ المشروع من عدمه، لذا تعد دراسة الجدوى القانونية من أولى العناصر التي يجب دراستها بشكل جيد وعميق لنتائجها التي يتوقف عليها تنفيذ المشروع من عدمه.

تقوم دراسة الجدوى القانونية على بحث الشكل القانوني الذي تحدده الجهات المختصة ولا يمكن تنفيذ المشروع من دونها حيث تضع تلك الجهات قوانين خاصة بالاستثمار والتي يجب توفيرها قبل البدء بتنفيذ أي شيء للحد من المخاطرة بإلغاء المشروع كليًا والمغامرة برأس المال والموارد الأخرى.

تعمل الدراسة القانونية على توفير العديد من المميزات التي لا يمكن بدأ المشروع من دونها حيث تعمل على:

دراسة وتحليل المشكلات القانونية:

تعتبر المخاطر القانونية من أكثر التهديدات التي تواجه المشروع وقد تؤدي إلى إلغاء المشروع نهائيًا فالتعرف على تلك المشكلات يؤدي إلى توفير المستندات القانونية الواجب توافرها لتنفيذ المشروع.

تسهيل اتخاذ القرارات القانونية:

تؤثر القوانين الاستثمارية على المشاريع بشكل كبير حيث تضع كل دولة عدة من القوانين التي يجب توافرها لقبول الاستثمار ففي حالة عدم الإمكانية لتوفير تلك القوانين يتم اتخاذ القرار النهائي بالبحث عن بديل استثماري آخر.

التعرف على الإطار القانوني للمشروع:

تقوم الدول بتنظيم العمليات الاستثمارية فيها عبر القوانين التي توضح شكل المشاريع من مساحة أو الالتزام بموقع معين والعديد من الشروط الأخرى التي يجب توافرها للموافقة على مشروعك وهو ما تعمل الدراسة القانونية على توفيره.

تحديد المتطلبات القانونية:

يعتبر الهدف الرئيسي من الدراسة القانونية هو توفير الأوراق القانونية التي يمكن من خلالها قبول مشروعك لذا تعمل دراسة الجدوى على تحديد تلك المتطلبات لتوفيرها.

الحد من المخاطر الاستثمارية:

يوجد العديد من المخاطر التي لا يمكن تنفيذ المشروع بدونها. ومن أهم تلك المخاطر هي عدم توافر الإطار القانوني المناسب ففي حالة بدء المشروع بدون الدراسة القانونية الجيدة تكون نسبة تلك المخاطر أعلى بكثير أما في حالة الدراسة القانونية الجيدة فيمكنك الحد من تلك المخاطر عبر تزفير الإطار القانوني الملائم.

ما الأهمية التي تقدمها لك دراسة الجدوى القانونية؟

يوجد العديد من خدمات دراسات الجدوى القانونية التي تعمل على تنفيذ مشروعك بنجاح. والتي نعمل على توفيرها لك في “بناء” عبر فريق كبير من خبرائنا في المجال والتي تشمل:

تحديد الشكل القانوني للمشاريع:

نعمل في بناء على تحديد الشكل القانوني الكامل للمشروع من تحديد الأهداف القانونية للمشاريع ومعرفة الحقوق والالتزامات. التي يجب توافرها وغيرها من نظام إدارة ومراقبة للمشروع.

تحديد إطار المشروع القانوني:

نسعى جاهدين في بناء على وضع إطار قانوني فعال لشركتك. أو مشروعك يتم من خلاله تنظيم كافة العمليات القانونية وتوفير المتطلبات الأخرى من مستندات وتراخيص ليتم قبول مشروعك.

كتابة وتنظيم عقود العمل:

تعتبر عقود العمل هي المنظم الأساسي للعلاقة بين الموفين والشركة. لذا نحرص على تنظيم كافة العقود حسب قوانين العمل التي تنص عليها الجهات المختصة.

دراسة وتحليل المتطلبات القانونية:

يتوقف قبول المشروع من عدمه على المتطلبات التي يجب توفيرها من قبل الجهات المختصة. لذا نعمل على تحديد تلك المتطلبات بدقة وتوفيرها قبل البدء بتنفيذ المشروع.

بادر الآن بالتواصل معنا واحصل على دراسة الجدوى القانونية القعالة التي تحدد شكل مشروعك ليتم تنفيذه بنجاح.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

نظام الاستثمار الأجنبي السعودي
مدونة بناء

نظام الاستثمار الأجنبي السعودي

تتجه المملكة نحو التجارة العالمية لتحظى بمركز مميز بالاستثمار العالمي وتتمكن من تحقيق رؤيتها للتنمية الشاملة وهو ما يدفعها لتشجيع