هل دراسة الجدوى طوق نجاة حقيقي أم وهم؟ وماهي الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها؟

أفضل شركات دراسات جدوى في السعودية
ملخص المقال اخفاء

دراسة الجدوى هي المتحكم الأول الذي يدل على نجاح الفكرة الاستثمارية من عدمها، حيث تتحكم في مصير الفكرة، وذلك التحكم مبني على خطوات علمية مدروسة تساعدك على تحقيق النجاح بكل سهولة، لذلك تحتاج إلى دراسة جدوى تجعلك قادر على إتخاذ القرار المناسب، وهذا ما تقدمه لك شركة “بناء” أفضل شركات دراسات جدوى في السعودية، حيث تقدم لك العديد من الخدمات الاستشارية المميزة للغاية.

تعمل الشركة على مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال في العالم العربي على تنفيذ الأفكار الاستثمارية وفقًا للعديد من الخطوات الهامة تصل في النهاية إلى القرار الاستثماري الصحيح، وذلك ما تعمل الدراسة على تحقيقه لك. لذلك تحتاج إلى رؤية فريق “بناء” في بناء مشروعك الجديد بطريقة علمية متجنبًا المخاطر.

  1. ما هو مفهوم الدراسة؟
  2. الفكرة أساس تواجد الدراسة.
  3. مراحل إعداد دراسة الجدوى.

ما هو مفهوم دراسة الجدوى؟

دعنا نتعرف على العديد من التفاصيل الهامة والرئيسية حول دراسة الجدوى، حيث تمثل أهمية كبيرة للغاية في الأفكار الاستثمارية المختلفة من خلال تنفيذها أو تجنبها.

الدراسة هي مجموعة من الدراسات الهامة التي يتم من خلالها تحديد مدى نجاح المشروع من عدمه، حيث يتم العمل على تطويرها بالشكل المميز للغاية.

مجموعة من التحليلات والتقارير الرئيسية التي تصدر من فريق دراسة الجدوى موضحًا من خلالها مدى قابلية الفكرة الاستثمارية على تحقيقها على أرض الواقع.

أهمية إجراء دراسة الجدوى:

تمثل دراسة الجدوى أهمية كبيرة للمستثمرين ورواد الأعمال وذلك لما لها من أهمية في تحديد مدى نجاح الفكرة الاستثمارية من عدمها. حيث يتم العمل على تطويرها بالشكل الجيد، كما أن هذه الدراسة لها أهمية كبيرة للغاية تعمل من خلالها على فهم عدة جوانب مميزة للغاية.

  1. تساعدك الدراسة على فهم احتياجات المشروع الاستثماري.
  2. الدراسة لها أهمية كبيرة في تحديد السوق المستهدفة.
  3. تتوقع لك مدى نجاح المشروع من فشله.
  4. تساعدك على إتخاذ قرارات صحيحة مبنية على خطوات علمية مدروسة.
  5. تجعلك قادر على الوصول إلى الأفضل دائمًا من الفكرة.
  6. تحديد كافة الإنفاقات الهامة التي تحتاج إليها الدراسة.
  7. تساعدك على معرفة القيمة الربحية.
  8. تحديد الطريقة الأفضل في التنفيذ.

هذه مجموعة من الفوائد الهامة التي تحققها لك دراسة الجدوى والتي تجعلك في النهاية قادر على إتخاذ قرار استثماري مناسب للغاية. كما أن العمل على تحديدها لك بطريقة جيدة مما يسهم في تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا، حيث يساعدك ذلك الجانب على تطوير أفكارك بالشكل الجيد، ويتم العمل على تحديدها بالطريقة المميزة. فهي من الجوانب الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على القيام بذلك الجانب بالشكل الأفضل، والعمل على تنفيذ الفكرة بناء على ما أدلت به الدراسة.

أهداف تسعى دراسة الجدوى إلى تحقيقها لك:

دائمًا القائمين على إجراء أو تنفيذ الدراسة لك يكون لهم هدف يسعون دائمًا إلى تحقيقه. لذلك دراسة الجدوى دائمًا ما تتيح لك الأفضل وتساعدك على تنفيذها بالشكل المميز. حيث تحتاج إلى فهمها جيدًا، كذلك العمل على تحديدها بالشكل المميز.

  • التقليل من مخاطر المشروع:

حيث تعد من أهم الأهداف التي تسعى دائمًا إلى تحقيقها في الفكرة الاستثمارية المقترح تنفيذها هو العمل على التقليل من المخاطر التي تواجه المشروع الخاص بك.

  • صناعة القرار:

تحدي كبير جدًا إلى فريق دراسة الجدوى حيث من الممكن أن يكون القرار غير مرضي للعميل وهذا في حد ذاته مشكلة كبيرة، لذا الدراسة تسهم في صناعة القرار الواقعي، المنظم الذي يساعدك على الوصول إلى الأفضل دائمًا. وبالتالي تحتاج إليها من أجل تحقيق أهدافك.

  • تحديد طريقة التنفيذ:

الهدف الأكبر عند الاستقرار وعند التنفيذ هو العمل على تحديد الطريقة الأفضل التي تظهر المشروع بالشكل المناسب، حيث يتم العمل على تطويرها وتنفيذها بطريقة مميزة. وهذا يتطلب العديد من المهام التي تسهم في القيام بذلك.

  • الترويج الجيد للفكرة:

حيث تهدف دراسة الجدوى إلى أن تقوم بالترويج الجيد للفكرة الخاصة بك وبالتالي تعمل على تحديدها لك بالشكل المميز، وهي واحدة من أهم الجوانب الرئيسية التي يتم الاهتمام بها في الدراسة.

هذه مجموعة من الأهداف التي تسعى الدراسة إلى تحديدها للمستثمر، حيث تساعده على إتخاذ القرار الاستثماري الأفضل الذي يحقق لك المشروع على أرض الواقع، وبالتالي تنفيذها يعد من أبرز الجوانب الرئيسية التي تحتاج إليها. وهي من أبرز الجوانب التفصيلية المميزة لك في ذلك الجانب.

دراسة الجدوى طوق نجاة حقيقي أم وهم:

في مرة من المرات طرح صديق عزيز علي هذه الجملة وقال لي بهذا النص دراسة الجدوى هي وهم حقيقي ولا فائدة لها، كانت الجملة صعبة للغاية وبدأت أفكر في الجملة هل دراسة الجدوى حقًا وهم أم هي طوق نجاة حقيقي؟ في حقيقية الأمر عندما تطلعت إلى دراسة الجدوى وتمعنت النظر في التقارير المقدمة، وفي التحليلات المتواجدة وفي طريقة التنفيذ وطريقة التسويق وكيف يتعامل المنافسين مع منتجاتهم، أمر جعلني أفكر كثيرًا بأن كل هذا مستحيل أن يكون وهم، لذلك الدراسة هي طوق النجاة الحقيقي لأي مستثمر. فإن كانت لديك فكرة استثمارية حقيقية وتريد أن تتأكد من مدى نجاحها من الممكن أن تقوم بإجراء دراسة جدوى من أجل التأكد من ذلك.

حيث يتم تحديدها لك بالطريقة المميزة للغاية، لذلك العمل على تطويرها يحتاج إلى الاستعانة بـ أفضل شركات دراسات جدوى في السعودية أحد الجوانب الرئيسية والمميزة للغاية حيث تحتاج إلى الاهتمام بها جيدًا، كذلك العمل على تطويرها لك بالشكل المميز، هذه التفاصيل تستعد من خلالها على أن تطلق العديد من الأهداف المميزة للغاية التي تقودك نحو الأفضل دائمًا.

ما نستنتجه من هذه الفقرة أن دراسة الجدوى هي طوق النجاة فعلًا للفكرة الاستثمارية فهي التي تعبر بها إلى بر الأمان وذلك من خلال الاهتمام بالعديد من الجوانب والركائز التفصيلية المميزة للغاية التي من الممكن أن تهتم بها جيدًا.

الفكرة هي أساس تواجد دراسة الجدوى:

الفكرة هي المحور الرئيسي، هي البداية الحقيقية لتواجد ذلك المجال، فعندما تمتلك الفكرة تظهر لديك الرغبة في الحصول على دراسة الجدوى. لذلك الدراسة تحتاج إلى الفكرة والفكرة دائمًا ما تكون قادرة على الوصول إلى الأفضل لديك، وبالتالي عدم وجود الفكرة يدل على غياب مجال دراسة الجدوى.

على الرغم من التاريخ العريق لدراسة الجدوى وخاصة عندما تم اكتشاف الصناعة لأول مرة، إلا أننا في العصر الحالي نفتقد إلى التخطيط والدراسة في أفكارنا. لذا نجد الكثير من الأفكار الناشئة التي سرعان ما اختفت نتيجة لغياب الدراسة، أنت أيضًا إن كنت تمتلك فكرة من الممكن أن تكون في طي النسيان في حالة غياب الدراسة، وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم كثيرًا بها من أجل تحقيق النجاح من الفكرة الاستثمارية.

تعد من أبرز الجوانب المميزة للغاية والتي بدورها تكون قادر على تنفيذ فكرتك، أي تحتاج إلى الدراسة، حيث تحتوي الدراسة الفكرة وتهتم بكافة جوانبها المختلفة التي تساعدك على النجاح الدائم من خلالها. لذا الأمر الأول والأخير في هذه الفقرة هو أن “الفكرة تحتاج إلى الدراسة” من أجل أن يتم تنفيذها على أرض الواقع.

مراحل تنفيذ الفكرة أو إيضاح مدى قابليتها إلى التنفيذ:

هناك العديد من المراحل الهامة أو العوامل الرئيسية التي تساعدك على إيضاح مدى نجاح الفكرة، وبالتالي تنفيذها يساعدك كثيرًا على النجاح وعلى تحقيق الربح المالي الكبير.

  • تحديد الموارد المالية المتعلقة بتنفيذ الفكرة كأحد العوامل الرئيسية التي يتم الاهتمام بها في ذلك المشروع، حيث تحتاج الفكرة إلى ميزانية مالية مناسبة لك تساعدك على تحقيق النجاح.
  • تحديد احتياجات الفكرة، لابد من العمل على توفير العديد من الاحتياجات الهامة المتعلقة بها، والتي تساعد في تواجد الفكرة على أرض الواقع بطريقة مميزة للغاية.
  • الحالة الاقتصادية، تحتاج إلى متابعة المناخ الاقتصادي الدولي من أجل التعرف على مدى نجاح الفكرة الخاصة بك بطريقة مميزة للغاية، حيث يتم العمل على تنفيذها بالشكل الجيد.
  • الاستفادة من تجارب الاخرين، لابد من أن تجعل فكرتك مختلفة تمامًا عن التجارب السابقة وبالتالي تحديدها بالشكل المناسب لك.

هذه المراحل الهامة تمكنك من تنفيذ الفكرة الاستثمارية الخاصة بك بطريقة جيدة للغاية. حيث يتم العمل على تطويرها بالطريقة الجيدة لك، وبالتالي عليك أن تهتم بها جيدًا من أجل تطويرها بالشكل الملائم لك.

ما هي مراحل إعداد دراسة الجدوى؟

هناك العديد من المراحل الهامة المتعلقة بدراسة الجدوى، حيث يتم تنفيذها لك بالطريقة الجيدة وبالتالي تحتاج إلى فهمها جيدًا، لذلك تكون قادر على تنفيذها من أجل تحديد ذلك الجانب. لذلك العمل على فهم كافة مراحل إعداد دراسة الجدوى التي تحددها لك أفضل شركات دراسات جدوى في السعودية “بناء”. حيث يتم تحديد كافة الجوانب الرئيسية المتعلقة بالمشروع  بالطريقة الجيدة للغاية.

المرحلة الأولى تنفيذية:

المرحلة الأولى من إعداد دراسة الجدوى يتولاها فريق التنفيذ في شركة “بناء”، حيث يتم العمل على الاهتمام بالفكرة من خلال معرفة كل كبيرة وصغيرة عن طريقة التنفيذ، والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل دائمًا، حيث يتم تطويرها بالشكل الجيد للغاية الذي يساهم في تنفيذها بالطريقة الأفضل.

لذلك الدراسة الفنية واحدة من أبرز الجوانب الرئيسية التي يتم الاهتمام بها والتطرق إليها في الجانب الفني حيث يتم تطويرها بالشكل الجيد، كما أن العمل على تنفيذها لك بالشكل المناسب الخاص بك.

كل هذه العوامل الرئيسية يتم تطويرها لك من أجل فريق دراسة الجدوى، وهي من أهم الجوانب التفصيلية المناسبة لك التي تجعلك قادر على فهم الطريقة التي تنفذ من خلالها المشروع على أرض الواقع، وتنفيذ ذلك الجانب دائمًا ما يحقق لك أهدافك، لذا العمل على تنفيذها مميز للغاية.

  1. تحديد أدوات التنفيذ:

من العناصر الهامة التي يتم التطرق إليها في الدراسة الفنية هو تحديد الأدوات التنفيذية التي تتمكن من خلالها تنفيذ المشروع الخاص بك وبالتالي العمل على تطويرها بالشكل الجيد للغاية.

  1. الموقع الجغرافي:

اختيار الموقع الجغرافي كأحد أهم عناصر التنفيذ، حيث يتم دراسة الموقع المقترح، كما أنه يتم تحديد كافة الجوانب المميزة للغاية. وبالتالي تحديدها مميز ويحتاج إلى الدقة الكبيرة من أجل الوقوع على موقع مناسب للغاية.

  1. العمالة:

تحديد العمالة أو الأيدي العاملة القادرة على تنفيذ المشروع واحدة من أبرز الجوانب الرئيسية التي تحتاج إلى أن تهتم بها في هذه الدراسة والتي يقدمها لك الجانب الفني. حيث يتم العمل على معرفة حجم المشروع وما يحتاجه من أيدي عاملة.

  1. حجم الإنتاج:

لابد من التعرف على حجم الإنتاج الذي يقدمه لك المشروع، حيث يتم العمل على تطويره بالشكل الجيد للغاية. ولذلك تحتاج إلى معرفة القيمة الإنتاجية الكبيرة التي تساعدك على تنفيذه بالطريقة الجيدة.

  1. إدارة المشروع:

من أجل أن يحقق المشروع أو الفكرة المقترح تنفيذها النجاح، لابد من تواجد إدارة قوية على رأس المشروع. لذا يتم تحديد الهيكل الإداري لديك الذي يساعدك على التنفيذ.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي يتم الاهتمام بها من قبل الفريق التنفيذي الذي يساعدك على الوصول إلى الأفضل دائمًا وبالتالي تحديدها من الجوانب الرئيسية التي تحتاج إلى الاهتمام بها جيدًا.

المرحلة الثانية التسويقية

المرحلة التسويقية واحدة من أهم المراحل الرئيسية التي يتم الاهتمام بها جيدًا في ذلك الجانب، حيث يتم تحديدها لك بالطريقة الجيدة، وبالتالي تنفيذها أمر يساعدك على تحقيق أهدافك بطريقة جيدة للغاية. وهذا الجانب التسويقي مميز للغاية وله أهمية كبيرة تجعلك قادر على الوصول إليها بالطريقة المميزة وذلك وفقًا للاهتمام بالعديد من العناصر الهامة.

  • من هو منافسك؟

أحد الجوانب التسويقية التي يتم إيضاحها لك هو معرفة من هو منافسك؟ وكيف يتعامل مع الخدمات التي يقدمها؟ الحصة التسويقية التي يمتلكها؟ أهم ما يميز منتجاته؟ العيوب المتواجدة بها؟ كيفيه استغلالها، كل هذه الجوانب يتم إيضاحها لك من خلال الجانب التسويقي الذي يجعل المنافس أمام أعينك من أجل التحكم فيه بكل سهولة، وهي من الجوانب المميزة للغاية.

  • ما هي الفئة المستهدفة؟

عندما تقوم بتوجيه المنتج أو الخدمة، فإن ذلك الأمر لا يتم بطريقة عشوائية بل يحتاج إلى العديد من الترتيبات الهامة والرئيسية التي تتمكن من خلالها تحقيق النجاح، فلابد أن تعلم من هو المنافس الحقيقي لك، وكيف يساعدك على الوصول إلى الأفضل دائمًا.

  • الأسعار:

الدراسة التسويقية لكي تكتمل لابد من معرفة الأسعار المناسبة التي تتلائم مع الجمهور المستهدف، حيث يتم وضع التسعيرة المناسبة وهي واحدة من أبرز الجوانب التفصيلية التي يتم الاهتمام بها جيدًا في ذلك الجانب بطريقة مميزة للغاية.

هذه مجموعة من العناصر الترويجية الهامة التي لابد من معرفتها من أجل القيام بالدراسة التسويقية بالطريقة الجيدة وتتعرف من خلالها على نسبة الأرباح المالية العائدة عليك من ذلك المشروع.

المرحلة الثالثة المالية

تعد من المراحل الهامة والرئيسية التي تحقق لك أهدافك، حيث يتم تنفيذها لك بطريقة جيدة، لذلك تنفيذها مميز للغاية، كما أنه يعد من التفاصيل الهامة التي تحتاج إلى الاهتمام بها. وهي من المراحل الرئيسية في إعداد دراسة الجدوى، وتعتمد على العديد من العناصر الهامة.

  • تحديد الإنفاقات المالية:

واحدة من أهم الجوانب الرئيسية المتميزة التي تساعدك على الوصول إلى الأفضل دائمًا حيث يتم تطويرها لك بالشكل المناسب، وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا للعديد من الركائز الهامة للغاية.

  • الأرباح المالية:

صافي الربح المالي العائد عليك من تنفيذ ذلك المشروع، حيث يتم تحديدها لك بالطريقة الجيدة، وبالتالي تنفيذها مميز للغاية.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والرئيسية التي تساعدك على الوصول إلى الأفضل دائمًا. حيث يتم تنفيذها بطريقة جيدة للغاية وهو ما يتحدد لك من خلال أفضل شركات دراسات جدوى في السعودية.

لذا إن كانت لديك فكرة وتريد أن تتأكد من مدى نجاحها، وتحتاج إلى إجراء دراسة جدوى يمكنك أن تتواصل مع شركة “بناء” أفضل شركات دراسات جدوى في السعودية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة