بناء

أهمية الحصول على قرض صناعي لتمويل المشاريع

أهمية الحصول على قرض صناعي لتمويل المشاريع

الاستثمار هو جزء أساسي من التنمية الاقتصادية لأي دولة فمن خلاله يتم العمل على التنمية المستدامة للدولة وكونه أداة هامة في الموازين الاقتصادية تعطي الدولة اهتمام خاص للاستثمار والحث على البدء فيه من خلال تقديم كافة التسهيلات اللازمة وتقديم قرض صناعي بالإضافة إلى توفير العديد من مصادر التمويل اللازمة بالبدء في المشاريع ومن أهم تلك المصادر هي قرض تمويلي.

أهمية الحصول على قرض صناعي لتمويل المشاريع

التمويل هو عنصر أساسي من العناصر اللازم توافرها لبدء المشاريع فمن خلاله يمكن توفير رأس المال المناسب للمشروع وضع الميزانيات لذا تهتم الدراسة المالية للمشاريع بتحديد مصادر التمويل المختلفة ووضع مميزات وعيوب كلًا منها من خلال تصور شامل يحتوي على كافة عناصره المطلوبة كما أنها تعمل على وضع الهياكل التمويلية.

يوفر التمويل الجيد للمشروع ما يلي من:

  • تقليل المخاطر المالية

المخاطر المالية من أهم التهديدات التي قد تواجه المشروع لأنها قد تؤدي إلى توقف المشروع وتعطيل مسيرته لذا يجب عمل دراسة وتحليل جيد لما يمكن أن يواجه المشروع من مخاطر مختلفة من تغير لسعر الصرف أو تضخم العملة أو قلة مصادر التمويل أو عدم تواجده.

التمويل يحدد خطة سير المشروع فمن خلاله يمكن وضع مختلف الميزانيات وتحديد مختلف التكاليف الخاصة بالمشروع كما أنه يحدد كافة المتطلبات ومواصفاتها والطاقة الإنتاجية للمشروع لذا يجب معرفة مصادر التمويل جيدًا حيث يمكن الحصول على التمويل الخاص بك من العديد من المصادر مثل التمويل عن طريق المصارف وهو ما لا يفضله البعض لأنه  يتضمن الكثير من الشروط التي يصعب توفيرها كما أنه يحتوي على نسبة مخاطر مرتفعة ولا يحتوي على الضمانات على العكس من القرض الصناعي الذي يتم الحصول عليه من قبل الجهات المختصة في الدولة الذي يتم دعمه لحث رواد الأعمال والمستثمرين على  الاستثمار.

  • تنمية المشروعات

قد تحتاج بعض المشاريع إلى تنمية وتطوير من خلال توفير خط إنتاج جديد أو استبدال الماكينات والآلات الخاصة بالمصنع وهو ما يحتاج إلى تمويل إضافي لذا تقوم بعض المشاريع القائمة بالفعل بالبحث عن مصادر تمويل مختلفة تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للمشروع وتكبيره وهو ما يجعل البعض يلجئ إلى الحصول على قرض صناعي.

  • الحصول على مختلف التسهيلات

لا يقتصر القرض الصناعي فقط على تقديم التمويل المالي فقط بل يتضمن أيضا تقديم عدة خدمات أخرى من تدريب توفير الأرض المناسبة للبدء والعمل على تحفيز أصحاب المشاريع على البدء في تنمية مشاريعهم الخاصة من خلال تقديم عدة برامج للتمويل.

المراحل المختلفة للحصول على قرض

يوجد العديد من الشروط التي يجب استيفائها للحصول على القرض الخاص بك من خلال التسجيل على المنصة الإلكترونية الخاصة بصندوق التنمية السعودية والتي تتضمن:

مرحلة التقديم أو التسجيل

تتضمن تلك المرحلة التسجيل الإلكتروني على الموقع من خلل إنشاء حساب لك ثم العمل على توفير ما يلي:

  • تقديم كافة المعلومات الخاصة بالمشروع.
  • العمل على توضيح بيانات الترخيص.
  • تقديم المواصفات الكاملة للمنتج.
  • عرض البيانات الشخصية الخاص بمقدم الطلب.
  • عرض بيانات الشركة.
  • تسجيل بيانات الملكية الخاصة بالمشروع.

مرحلة التقييم

يتم الانتقال لتلك المرحلة في حالة استيفاء الشروط الأولى ودراستها من خلال الفريق الخاص بعلاقات الائتمان ومن ثم يتم تقييم المشروع من خلال الأوراق المقدمة والتي تتضمن:

  • توفير التراخيص الخاصة بالمشروع من تراخيص صناعية أو استثمارية.
  • عرض الإجراءات الخاصة بتوريدات المادة الخامة وغيرها.
  • تقديم العقود والرسومات الهندسية الخاصة بالمشروع.
  • تقديم المستندات واللوائح الداخلية الخاصة بالشركة واتفاقيتها المختلفة.
  • البينات المالية للملاك.
  • السجل التجاري والتراخيص الصناعية.

 

مرحلة توقيع العقود

يتم الانتقال لتلك المرحلة في حالة التقييم الجيد للمشروع ومن ثم يتم إخطار المتقدم بما يجب أن يوفره من مستندات خاصة بالعقد ويتم بعد ذلك إمضاء العقود المختلفة.

مرحلة الصرف والمتابعة

يتم تحديد الدفعات التي يتم صرفها وكيفية السداد والمدة الزمنية المحددة لذلك مع أخذ جميع الضمانات.

هل تبحث عن طريقة جيدة لتمويل مشروعك الخاص؟  بادر الآن بالتواصل معنا واحصل على دراسة تفصيلية عن طريقة تمويل المشروع وكيفية الحصول عليها من خلال نخبة من المستشارين الاقتصاديين الخبراء في هذا المجال.

 

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة