بناء

تكلفة مصنع مستلزمات طبية والعوامل المؤثرة عليه

تكلفة مصنع مستلزمات طبية والعوامل المؤثرة عليه

القطاع الطبي هو أحد أكثر القطاعات ربحًا في الاستثمار. وذلك لأنه من الحاجات الأساسية التي لا غنى عنها. لذ فمشروع مصنع مستلزمات طبية هو مشروع عالي الربح لأن الطلب على المستلزمات الطبية في تزايد مستمر كما. أن الطلب لا يتأثر بالحالة الاقتصادية للدول وهو ما يجعل العائد الاستثماري فيه كبير. حتى وإن كانت تكلفة مصنع مستلزمات طبية مرتفعة للغاية.

عناصر دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع

يوجد بعض العناصر الأساسية التي لا غنى عنها في دراسة الجدوى لمعرفة كافة متطلبات المشروع والعمل على كلًا منها كعنصر منفصل وتحديد كافة الخطط. والمتطلبات من خلالها وهي:

دراسة السوق:

يجب عمل دراسة وتحليل للسوق بهدف معرفة ما ينقض السوق من احتياجات والعمل على تلبيتها باعتبارها فرصة استثمارية جيدة بالإضافة إلى معرفة المنافسين. وتحديد الحصص السوقية وفي حالة مصنع المستلزمات الطبية. يتم البحث عن المنافسين لمعرفة ما يقدموه من منتجات وخدمات. كما يتم التعرف على ما ينقص السوق من مستلزمات طبية ومعرفة المستهلكين المحتملين كما تعمل على تحديدهم. وعقد الاتفاقات للتوزيع سواء على الموزعين أو المستشفيات الكبرى.

الدراسة القانونية:

تشمل الدراسة القانونية عدة بنود لا غنى عنها كشرط أساسي من شروط البدء في المشروع مثل التراخيص اللازمة. والتي يتم الحصول عليها من خلال الإدارة المركزية لشئون الصيادلة وفتح سجل تجاري بالإضافة إلى توفير بطاقة ضريبية وتقديم المستندات الخاصة بموقع المشروع ومساحته من خلال الإدارة الهندسية. كما تشمل أيضًا كافة الاشتراطات الأخرى الخاصة بمواصفات المصنع وتوفير إجراءات الأمن والسلامة.

الدراسة الفنية:

تشمل الدراسة الفنية تحديد كافة متطلبات المشروع وتنقسم إلى قسمين وهما:

تحديد المعدات والآلات والماكينات اللازمة

تعمل الدراسة الفنية على ذكر جميع المعدات والموارد والمواد الخام اللازمة لبدء المشروع بالإضافة إلى وضع لمواصفات الخاصة بها من خلال مراعاة الطاقة الإنتاجية ومواصفات وجودة المنتج المطلوبة وتشمل تلك المعدات ما يلي:

  • المكبس
  • ماكينة تعبئة وتغليف
  • ماكينة تعقيم
  • آلات تجميع

وغيرها من المعدات الأخرى التي تضمن في النهاية تحقيق الإنتاج المطلوب، كما تحدد الدراسة الفنية المواصفات المطلوبة بالمنتج وعدد خطوط الإنتاج كما تقوم بتحديد كل منتج على حدى. مثل: القفازات الطبية، الضمادات، الكمامات، جهاز الضغط، جهاز السكر، الحقن الطبية، خيوط العمليات الجراحية، القفازات الطبية وغيرها من المستلزمات الأخرى.

الكوادر الفنية:

العمالة والطاقة البشرية هي من تقوم بالإشراف على العملية الإنتاجية والتحكم بها. لذا يجب ذكر الكوادر الفنية المطلوبة ووضع المهام الوظيفية الخاصة وتحديد مسؤوليات وصالحيات كل فرد كما يجب مراعاة الصلاحيات المعطاة بما يتناسب مع الوظيفة المطلوبة حتى يتم أدائها على أكمل وجه، تعمل الدراسة الفنية أيضًا على ذكر عدد أفراد العمالة المطلوبة. وما هي المهرات المطلوبة لكل فرد وتوفير التدريبات لهم إن أمكن ومن ثم تقوم بوضع المخططات الإدارية والهياكل التنظيمية. التي تهدف إلى  توضيح العملية الإدارية وجعلها منظمة. حتى لا تقع المشكلات بسببها بين الحين والآخر.

التسويق:

لضمان التسويق الناجح يتم أولًا عمل دراسة سوق للتعرف على الفرص. التي يمكن استغلالها ومعرفة العملاء المحتملين والمستهلكين وإعداد قائمة لمن سيتم التوزيع عليهم من مكاتب توزيع أو مستشفيات. كما يمكنك التسويق الإلكتروني عبر التسويق من خلال المواقع الإلكترونية. وصفحات التوصل الاجتماعي أو المتاجر الإلكترونية.

تكلفة مصنع مستلزمات طبية والعوامل المؤثرة عليه

توجد العديد من العوامل المؤثرة على حساب التكلفة الخاصة بمصنع مستلزمات طبية ومنها:

  • موقع ومساحة المصنع: تختلف المساحة من مصنع لأخر. وكلما زادت أدى ذلك إلى زيادة التكاليف.
  • الطاقة الإنتاجية: يتم تحديد الطاقة الإنتاجية بناء على حجم الطلب على المنتج. كما تتأثر أيضًا بالمواصفات المطلوبة فكلما زادت الطاقة الإنتاجية زادت التكاليف من المعدات وغيرها.
  • المنتجات: يوجد لكل منتج مواصفات خاصة يجب الالتزام بها وكلما زاد عدد المنتجات المراد تصنيعها زادت التكلفة.

هل تبحث عن دراسة جدوى فعالة لمشروعك! تواصل الآن مع شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسة الجدوى واحصل على الدراسة الخاصة بك من قبل فريق من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة