بناء

أنت تسأل وخبراء بناء يجيبون حول كل ما يتعلق بفكرتك الاستثمارية وكيف يتم تنفيذها؟

أنت تسأل وخبراء بناء يجيبون حول كل ما يتعلق بفكرتك الاستثمارية وكيف يتم تنفيذها؟
ملخص المقال اخفاء

تعد دراسة الجدوى هي أولى الخطوات التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تنطلق في عالم الاستثمار. فدراسة الجدوى هي بمثابة الحكم الذي يقوم بإصدار الحكم على الفكرة الاستثمارية، هل يمكن طرحها على أرض الواقع أو لا يمكن طرحها، وهو الأمر الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بضمان أنك سوف تقوم بتحصيل الأرباح المالية التي ترضي طموحك الاستثماري، والأمر يتطلب منك أن تعتمد على الجهة التي تمتلك الخبرة الاستثمارية كي تتمكن من تحليلها من كافة الجوانب، لذا نجد أن دراسة الجدوى التي تحصل عليها من خلال شركة “بناء” هي التي يمكنك أن تضمن من خلالها النجاح.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • أهمية دراسة الجدوى
  • العناصر التي تؤثر في الطلب على المنتج
  • خطوات إعداد دراسة الجدوى الفنية

أهمية دراسة الجدوى:

دراسة الجدوى هي التحليل الأولي للفكرة الاستثمارية التي يمكنك من خلالها التعرف على مدى إمكانية جني الأرباح من خلال الفكرة الاستثمارية، وهو الأمر الذي بلا شك يحميك من الأفكار الفاشلة التي يمكن أن تكبدك الكثير من الأموال، وتتسبب في فشل المشروع في النهاية، ومن أهم مميزات دراسة الجدوى ما يلي:

تحديد الطلب على المنتج:

تتميز دراسة الجدوى بتحديد مقدار الطلب على المنتج الذي يقوم المشروع بتقديمه. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تتعرف على مقدار الأرباح التي يمكن أن تقوم بتحصيلها. بالإضافة إلى أنك ستقوم بتجنب أي نوع من الخسائر المادية التي يمكن أن تحدث بسبب كمية المنتجات التي تم طرحها بقدر أكبر من حاجة السوق، وهو الأمر الذي يمكن أن يعرض هذه المنتجات إلى التلف.

تحديد تكاليف المشروع:

تقدير التكاليف التي يحتاجها المشروع بشكل عام حتى يصل إلى مرحلة الإنتاج. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تتعرف على التكاليف التي تختص بكل مرحلة. بالإضافة إلى أن كافة هذه التكاليف تساهم بلا شك في أن تتعرف على الجهات التي لابد أن تقوم بالاعتماد عليها. كي تحصل على التمويل، هل ستقوم بتمويل المشروع بالتمويل الشخصي أم أنك سوف تعتمد على التمويل المصرفي. كما أن معرفة حجم التمويل الكلي والتجهيز لهذا الأمر يساهم بلا شك في أن تقوم بطرح المشروع في الموعد المحدد، كما أنه يساهم في عدم التعطل.

الترويج للمنتجات:

الطرق التي تتمكن من خلالها الترويج إلى المنتجات الخاصة بك. من خلال دراسة الجدوى تتمكن من معرفة أبرز هذه الاستراتيجيات التي تتمكن من الاعتماد عليها. كي تتمكن من تمويل المشروع، بالإضافة إلى أن هذا التمويل يكون له دور أساسي في أن تحصل على الانتشار، وهو ما يكون له تأثير إيجابي على المبيعات التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال المنتج الخاص بك.

الشكل الكلي للمشروع:

تهتم دراسة الجدوى بتحقيق الشكل الكلي للمشروع. وهو الأمر الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بترويج المشروع نفسه، وهو الأمر الذي يجعل المشروع متكامل. من حيث أنك يمكنك أن تضمن من خلال المشروع أن تتناسب كافة المكونات من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يساهم في تناسق المنشآت والمكونات وخط الإنتاج مع المساحة الكلية للمشروع، وهذا التناسق يساهم في التهيئة العامة للمشروع.

عناصر المشروع:

تروض دراسة الجدوى كافة العناصر التي يتكون منها المشروع، وكذلك الاستراتيجيات التي يمكن الإعتماد عليها من أجل الترويج للمنتجات كي يتمكن تحديد كمية الأرباح المادية التي يمكن جنيها من المشروع، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بحصد أفضل الأرباح المادية من خلال المشروع، لذا نجد أن دراسة الجدوى تكمن أهميتها في هذا الأمر على وجه الخصوص.

الطاقة البشرية للمشروع:

تهتم دراسة الجدوى بتحديد كافة المميزات التي لابد توافرها في الطاقة البشرية الخاصة بالمشروع. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصد أعلى قدر من الكفاءة. وهو الأمر الذي يساهم بشكل أساسي في أن يكون لديك القدر الكافي من المميزات، والتي يعد أبرزها أنك تتمكن من الحصول على القدر الكافي من الجودة في الخدمة أو المنتج الذي تقوم بتقديمه، وهو ما يجعلك بلا شك تتجنب كافة عيوب الصناعة، مما يعني أنك سوف تتمكن من حصد أعلى قدر من ثقة العملاء، بالإضافة إلى أن المنتجات التي يكون بها عيوب في الصناعة تكون بلا شك بها العديد من العيوب التي تجعلها غير قادرة على المنافسة، والأمر يتسبب في النهاية إلى المزيد من الخسائر المادية.

تحديد الموقع:

عملية تحديد الموقع الذي يكون به المشروع، ومن أبرز المميزات التي تتمكن من جنيها حين تقوم باختيار الموقع المناسب هو أنك تتمكن بالفعل أن تقوم بالحصول إلى القدر الكافي من العملاء، حيث أن عملية اختيار الموقع المناسب، يساهم في سهولة وصول العملاء إليك، وفي بعض الأنواع من المشروعات المنتجة تلعب دور أساسي في تسهيل وصول المنتجات إلى منافذ البيع.

الدراسة البيئية للمشروع:

تساهم دراسة الجدوى بتوفير كافة العناصر التي تسمح للمشروع أن يتناسب مع البيئة التي يتم طرحها بها، وهو الأمر الذي يحفظ المشروع من أن يتعرض إلى العقبات من قبل الجهات المختصة، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصل على الاستمرارية المطلقة، ومن خلال دراسة الجدوى التي توفر كافة العناصر التي لا تجعل المشروع مضر للبيئة التي تتواجد بها.

دراسة المخاطر:

تساهم دراسة الجدوى بوضع كافة الاحتمالات التي تتمكن من خلالها أن تتجنب كافة العوائق التي يمكن أن تتسبب بلا شك في أن يتوقف المشروع الخاص بك مؤقتًا أو الفشل النهائي، وفي كلا الحالتين يكون هناك الكثير من الخسائر المادية فهذه الميزة هي التي تقوم دراسة المخاطر بإضافتها.

العناصر التي تؤثر في الطلب على المنتج:

يعد الطلب على المنتجات التي تقوم المشروع بتقديمها هي العنصر الأهم الذي يساهم بلا شك في أن تحدد مدى ربحية المشروع، كما أن كمية الطلب على المنتج تستطيع من خلالها أن تقوم بتحديد كمية الأرباح التي يجب أن تقوم بتوفيرها، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في معرفة إذا كانت كمية الأرباح التي تتمكن من حصدها من خلال المشروع يمكن أن تكفي طموح المستثمر أم لا، لذا سوف نتعرف على أبرز العناصر التي تقوم بشكل مباشر في أن تقوم بالتحكم وتحديد كمية الطلب على المنتجات التي يقوم بطرحها المشروع في السوق ومن هذه العناصر ما يلي:

المتغير السكاني:

وهو ما يعني كمية السكان وأعدادها التي تقوم بالتردد والحصول على كافة المشتريات والخدمات والمنتجات من السوق الذي تستهدفه. بالإضافة إلى أن معدل نمو هؤلاء السكان يكون له دور على كمية المنتجات التي تتمكن من بيعها على مدار واستمرار العمر الافتراضي للمشروع.

معدلات الزواج:

معدلات الزواج في البيئة التي يتواجد بها السوق الذي يقوم المشروع بتقديم المنتجات بها يكون له تأثير بلا شك. وهو الأمر الذي يساهم في أن يتكون كمية الطلب على المنتج مرتفعة أو منخفضة. ويكون الأمر له دور في نجاح المشروع الاستثماري بشكل عام ككل.

الدخل القومي الخاص بالدولة:

يكون للدخل القومي الخاص بالدولة التي يقوم بها المشروع باستهداف الأسواق بها دور أساسي في تحديد كمية الطلب على المنتجات، بالإضافة إلى أن متوسط دخل الفرد في هذه البيئة يكون له دور أساسي في تحديد كمية المنتجات التي يمكن أن يكون لها تأثير في طرح الكميات الكبيرة من المنتج.

سعر المنتج:

سعر المنتج يكون له تأثير على كمية المنتجات التي تتمكن من معرفة كمية المنتجات التي يمكن أن تقوم ببيعها. ومن أهم الأمور التي يجب أن تراعي أن تعي إليها جيدًا أن المنتجات التي تكون أسعارها قليلة. وتكون في متناول كافة الفئات التي تتواجد بالسوق هو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصد أعلى قدر من الأرباح، ويمكن أن تكون المنتجات ذات الأسعار العالية والتي تعمل على استهداف الفئات المحددة وتقوم بتحديد كمية الأرباح الكبيرة، ولكن الأمر يتعلق بمتوسط دخل الفرد في البيئة التي يتواجد بها المشروع.

الاستهلاك والسلع البديلة:

فيمكنك أن تقوم بالتعرف على أبرز العناصر التي تقوم بالتأثير على كمية الطلب على المنتج الذي تقوم بطرحه. وهي المنتجات البديلة، حيث إذا كان هناك أحد المنتجات البديلة للمنتج الخاص بك. وهو الأمر الذي يساهم في أن يتأثر مقدار الطلب على المنتج الخاص بك، فإذا كانت كمية المنتجات التي تريد أن تقوم بطرحها في السوق هناك بديل سواء بسعر أقل أو بمميزات أكثر يكون له تأثير سلبي على كمية المنتجات التي تقوم بطرحها في السوق.

حجم الاستثمار:

حيث أن الحجم الكلي للاستثمار الذي تقوم بطرحه على أرض الواقع، ومستوى وحجم وتكاليف الحملات التسويقية والمنتج وجودته وكافة هذه العناصر يكون له تأثير على كمية الطلب على المنتجات التي تقوم بتقديمها من خلال المشروع.

التطور والتجديد:

الثبات في عالم الاستثمار يكون له تأثير سلبي على كمية المنتجات التي يمكنك أن تقوم ببيعها من فترة إلى أخرى. حيث أنك يجب أن تقوم بتطوير المنتجات الخاصة بالمشروعات التي لابد أن تقوم بتطوير المنتجات من حيث الجودة والتسويق والمواصفات الكلية للمنتج، وطريقة التعامل باحترافية مع العملاء، كي تضمن في النهاية أن تحصد كمية الأرباح التي ترضيك، ويظل الطلب على المنتجات التي تقوم بطرحها في تزايد مستمر.

الثقة:

في حالة وثوق العملاء في المنتجات التي تقوم بطرحها. وهو الأمر الذي يدل بلا شك في أن تقوم بتحديد الفئة التي تدين إليك بالولاء. وهو الأمر الذي يكون له تأثير كلي على كمية المنتجات التي تقوم بطرحها في السوق. كي تتمكن من جني كمية الأرباح المادية التي تريدها. لذا نجد أنك لابد أن تقوم بتوفير المنتجات الجيدة والعناصر المختلفة التي تجعل العملاء تثق بك.

كمية المنتجات:

فكمية المنتجات التي تريد أن تقوم بطرحها لابد أن تكون كافية إلى حاجات العملاء. فلابد أن يكون المنتجات التي تقوم بتوفيرها في سوق العمل لها دور أساسي في أن تحصد أفضل الأرباح المادية. لذا لابد أن تحصل على دراسة الجدوى التي تقوم بتحديد طريقة الإنتاج التي تتمكن من خلالها من توفير المنتجات التي بلا شك تكون كافية إلى حاجات العملاء.

خطوات إعداد دراسة الجدوى الفنية:

تعد دراسة الجدوى الفنية هي أبرز أنواع الدراسات التي تتكون منها دراسة الجدوى الشاملة. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصل على كمية المنتجات التي لابد أن تقوم بتوفيرها للعملاء. من خلال اختيار الطريقة الإنتاجية التي يجب أن تقوم باتباعها، وهناك العديد من العناصر الأخرى التي تقوم دراسة الجدوى الفنية بإضافتها إلى المشروع، وهو ما يكون له دور أساسي في أن تحصد أعلى قدر من الأرباح المادية، ومن أبرز الخطوات التي يتم بناءً عليها صياغة دراسة الجدوى الفنية على النحو الذي يمكنك من خلاله أن تحصد أعلى قدر من الأرباح المادية ما يلي:

اختيار موقع المشروع:

من أول القرارات التي تقوم دراسة الجدوى الفنية بتحديديها. والقيام بمراعاة أن تكون على القواعد والاستراتيجيات التي تضمن من خلالها أن تحصد على كمية العناصر التي تساهم في أن تحصد أعلى قدر من المميزات التي يجب أن تقوم بتوفيرها من خلال الموقع ومن أبرز العوامل التي تساهم في تحديد الموقع الذي يكون به المشروع ما يلي:

محددات اختيار الموقع:

يجب أن تراعي أن تقوم بإتباع الخصائص التي تستطيع منها أن تقوم بتحديد الموقع الذي يجب أن يكون به المشروع. ومن أبرز العناصر التي يمكن بناءً عليها أن تقوم باختيار الموقع المناسب للمشروع ما يلي:

– لابد أن تراعي الخصائص الطبيعية والفنية التي تخص الموقع الخاص بالمشروع. حيث أن في حالة المشروع الذي يقوم باستخدام الآلات الضخمة لابد أن يكون هناك مراعاة إلى اختيار المواصفات الصلبة للتربة التي تتمكن من تحمل الضغط من هذه الآلات الضخمة.

– التكلفة، حيث أنه لابد أن يكون هناك موازنة بين كمية الميزانية التي تقوم بوضعها إلى المشروع ككل، والتكلفة الكلية الخاصة بالمشروع، وهو ما يكون بلا شك له تأثير على أن لا يكون هناك الحاجة للاعتماد على التمويل المصرفي، لذا يمكننا القول أن التكلفة المتاحة يكون لها دور أساسي في أن تقوم بتحديد الموقع.

المواد الخام

في حالة أن تختار الموقع الذي يمكن أن يكون فيه المشروع لابد أن تراعي الموقع الذي يكون به المواد الخام التي تخص المشروع، حيث أن عملية البقاء بالقرب بجانب الموقع، حيث أن عملية وصول المنتجات الخام إلى المشروع يساهم في عدم توقف المشروع.

توصيف العملية الإنتاجية

من أهم العناصر التي تقوم دراسة الجدوى بالاهتمام بها هو كمية المنتجات التي لابد أن يتم توفيرها. لذا نجد أن اختيار الطريقة التي يتم من خلالها إنتاج المنتجات. حيث أن هناك العديد من الطرق الإنتاجية التي يمكن الاعتماد عليها. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصل على أعلى قدر من الأرباح. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصد أعلى قدر من الأرباح المادية. لذا نجد أن هناك العديد من الطرق التي تتمكن من خلالها أن تحصد أعلى قدر من المميزات من خلال توفير المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

الإنتاج المستمر:

وهو الذي يكون في الغالب في المشروعات التي تكون كبيرة أو التي تقوم بإنتاج المنتجات الغذائية التي يتم الاحتياج إليها بكثرة.

الإنتاج المتقطع:

وهو الذي يكون على حسب الطلب، فيتم إنتاج كمية المنتجات المطلوبة، وبعد ذلك يتم التوقف، حتى يتم الاحتياج مرة أخرى.

الإنتاج المتحول:

وهو عبارة عن الطريقة التي يتم الاعتماد عليها في المشروعات التي تقوم بإنتاج العديد من المنتجات المختلفة. فيتم تجهيز خط الإنتاج، ومن ثم الحصول على الكمية المطلوبة ويتم التحويل، كي يتم الحصول على النوع الآخر من المنتجات.

إذا كنت تريد الحصول على دراسة الجدوى الشاملة التي تتمكن من خلالها الإنطلاق في عالم الاستثمار تواصل الآن مع شركة “بناء”.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة