بناء

دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة خطوتك نحو النجاح

دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة خطوتك نحو النجاح

قد تكون خطوة دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة هي خطوتك الأولى ناحية تحقيق النجاح، فأهمية دراسة الجدوى لمثل تلك المشروعات تعادل تمامًا نفس أهمية دراسة الجدوى للمشروعات الكبيرة العادية، فليس من المنطقي أن نقل هذا المشروع صغير ولا يحتاج لعمل دراسة جدوى، حيث أن دراسة الجدوى لا علاقة لها بحجم المشروع فهي هامة وضرورية بسبب أنها تعزز فرص النجاح سواء كان هذا المشروع كبير أو صغير.

هل دراسة الجدوى للمشرعات الصغيرة تعادل نفس أهمية دراسة الجدوى بالنسبة للمشروعات الكبيرة؟

– دائمًا وأبدًا ما يتم التقليل من شأن وأهمية دراسة الجدوى بالنسبة للمشاريع الصغيرة، فهذه الفئة من المتبنيين لتلك الفكرة لديهم قناعة تامة بأن مثل هذه المشروعات يمكن أن تدار بواسطة المستثمر، فهو لديه ما يكفي من الخبرات والمواقف السابقة في عالم المشروعات وهذا كافي ويؤهله لإدارة تلك المشروعات.

– ولكن بسبب ما نراه في الوقت الحالي من عدد لا حصر له من مشروعات صغيرة غير قادرة على تحقيق أي نجاحات، بات من المنطقي أن يدخل عنصر الشك في هذه الفكرة عند العديد من المستثمرون، مما جعلهم يطرحون تساؤل وهو لماذا لا نخوض تجربة عمل دراسة جدوى لمشروع صغير؟ حيث أنها من المؤكد أنها ستكون عامل مساعد له وستساعده على تحقيق النجاح، وهذا بالفعل ما تم اثباته على أرض الواقع، فكل من اتبع هذا النهج أو أخذ هذا المسار باتت كل المشروعات الصغيرة التي ينفذها تكلل بالنجاح.

دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة خطوتك نحو النجاح

دائمًا ما يتم وصف دراسة الجدوى على أنها الخطوة الأولى ناحية تحقيق النجاح بسبب أن من خلالها ستتمكن من معرفة كل ما هو له علاقة بالمشروع متمثلة فيما يلي:

تقييم فرص النجاح:

الهدف الرئيسي من أي دراسة جدوى سواء كان هذا المشروع صغير. أو كبير هو التقييم والتدقيق ما إذا كان هذا المشروع قادر على تحقيق النجاح أم لا، فمن خلال عمل دراسة الجدوى يتمكن صاحب المشروع من التوقف على كافة الدلائل والمؤشرات التي تساعده على عمل تقييم شامل ومفصل عن فكرة المشروع.

التحليل التقني:

هناك العديد من المشروعات الصغيرة التي تحتاج إلى موارد تقنية وأدوات تكنولوجية لكي يتم تشغيلها بالشكل الأمثل. فليس من المنطقي أن نعتقد المشروع الصغير لا يحتاج إلى أياً من هذه التقنيات، فمن خلال التحليل التقني ستتمكن من معرفة كافة الاحتياجات المادية التي سيحتاجها مشروعك.

تحديد مدى جدوى المشروع ماليًا:

من أهم الفوائد التي نحصل عليها من عمل دراسة الجدوى للمشروع الصغير. هي معرفة ما إذا كان هذا المشروع مجدي من الناحية المالية أم لا؟ هل هذا المشروع قادر على تحقيق الأهداف المطلوبة والمرغوبة أم لا؟ فمعرفة مثل تلك التفاصيل تكون المؤثر الأول في قرار المستثمر سواء كان باتخاذ خطوات جادة ناحية تنفيذ المشروع. أو البحث عن أفكار مشروعات صغيرة أخرى يمكن تنفيذها.

تحليل الاستدامة:

دائمًا ما يتم وصف المشروعات الصغيرة على أنها المشروعات ذات النفس القصير. أي أنها لا تدوم طويلاً مثل نظيرها من المشروعات الكبيرة. ولكن بواسطة الاستعانة بدراسة الجدوى ستتمكن من عمل ما يسمى بتحليل الاستدامة. وهو معرفة ما هي فترة بقاء واستدامة تلك المشروع على أرض الواقع.

عمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة ليس برفاهية. ولذلك بادر بالتواصل مع شركة “بناء” الرائدة، واضمن الحصول على باقة من أفضل الخدمات التي لها علاقة بدراسة الجدوى. كل ما عليك هو التواصل معنا وسيمنحك الطاقم الفني كافة التفاصيل.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة