بناء

دراسة الجدوى لمشروع: الأساس لنجاح الاستثمار والتخطيط الاقتصادية

دراسة الجدوى لمشروع: الأساس لنجاح الاستثمار والتخطيط الاقتصادية

تعتبر دراسة جدوى لمشروع الأداة الأفضل. التي تساعدك على اتخاذ أفضل قرار استثماري عبر دراسة المشروع بكافة عناصره وتحديد المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المشروع والعمل على الحد منها لتزيد من نسب الأرباح. التي يجنيها المشروع كما تعمل على التخصيص الأفضل لكافة الموارد المالية والمواد الخام وغيرها من عناصر المشروع، دراسة الجدوى الفعالة هي التي تعمل على تحديد مدى جودة المشاريع عبر التقييم الجيد لأفكار المشاريع. من خلال مكتب “بناء” الذي يساعدك على اتخاذ أفضل قرار استثماري والمفاضلة بين البدائل الاستثمارية وعدد من المميزات الأخرى.

ما تأثير عمل دراسة جدوى على نجاح مشروعك؟

تتعرض المشاريع التي يتم تنفيذها من دون الدراسة الجيدة للمخاطر أكثر من المشاريع الأخرى. التي يتم دراستها دراسة جيدة والتي تكون نسب نجاحها أكبر، لذا تعد دراسة الجدوى المشروع استثمار آمن يمكنك من خلاله توفير قدر كبير من الأمان المالي لك والحد من نسب فشل المشروع. حيث تعمل دراسة جدوى المشروع على جمع وتحليل البيانات المختلفة التي يمكن من خلالها التعرف على كافة جوانب المشروع وتقييم الفكرة الاستثمارية قبل البدء فيها. كما أن دراسة الجدوى تعمل على تقديم عدة مميزات تساعدك على الحد من المخاطر الاستثمارية عبر:

تسهيل اتخاذ القرارات الاستثمارية:

يرتبط القرار الاستثماري بالمعلومات التي تقدمها دراسة الجدوى عن الفرص الاستثمارية المختلفة. حيث تعمل على جمع وتحليل البيانات المختلفة لمعرفة العائد الاستثماري. الذي يمكنك جنيه ومن ثم يسهل عليك اتخاذ قرارك الاستثماري ببدء المشروع من عدمه.

معرفة مدى قابلية المشروع للتنفيذ:

تحتاج لمعرفة مدى قابلية المشروع للتنفيذ على أرض الواقع بما يتلائم مع السوق المستهدفة. حتى يتم تعزيز فرص المشروع على النجاح وتقييمه بصورة فعالة.

المفاضلة بين الاختيارات الاستثمارية:

توجد العديد من الفرص الاستثمارية التي يمكنك الاختيار من بينها وهو أمر يصعب تحقيقه من غير الاستعانة بأداة فعالة كدراسة الجدوى التي نقدمها لك حيث نعمل على دراسة كل فرصة استثمارية دراسة عميقة يمكن من خلالها التعرف على العائد الاستثماري ونسب نجاح المشروع وبالتالي يمكنك اختيار أفضل فرصة استثمارية.

الحد من مخاطر المشروع:

تتعرض المشاريع للكثير من المخاطر التي يمكن. أن تحد من نجاح المشاريع وتعرقل مسيره. لذا يجب التعرف على المخاطر التي قد يمكن أن يتعرض لها المشروع ومن ثم وضع الخطط والبدائل التي تحد من أثارها الاستثمارية.

المحافظة على رأس المال:

يعتمد الاستثمار على رأس المال بشكل أساسي فهو المحرك الرئيسي لتنفيذ المشروع بنجاح وتوفير كافة متطلباته. لذا تعمل دراسة الجدوى على الحفاظ على رؤوس أموالك الاستثمارية من الضياع عبر الدراسة العميقة للفرص الاستثمارية. حتى يتم تقييم المشروع واتخاذ أفضل قرار يحقق لك عائد استثماري جيد.

نموذج دراسة جدوى لمشروع

تحتوي نماذج دراسة الجدوى على عدة عناصر أساسية يمكن. من خلالها تنفيذ المشروع بنجاح وذلك عبر ما يلي:

  • أهداف المشروع

يجب أن يحتوي نموذج المشروع على الأهداف التي يعمل المشروع على تنفيذها. والتي يجب أن تكون مصاغة بشكل جيد حتى يسهل فهمها والعمل على تنفيذها بنجاح.

  • وصف المشروع: يتعلق الوصف الجيد للمشروع بكافة التفاصيل عن المشروع من اسم المشروع وما يعمل على تقديمه من منتجات وخدمات.
  • الميزانيات: تحوي الميزانيات المصاريف الخاصة بكل بند من بنود المشروع والتي تشمل متطلبات كل عنصر.
  • الجدول الزمني: تعتبر المدة الزمنية التي يتم خلالها تنفيذ المشروع عامل مؤثر على نجاحه لذا يجب وضع جداول زمنية محددة لتنفيذ كل عملية من عمليات المشروع بنجاح.
  • الموارد: يشمل ذلك العنصر كافة الموارد التي يحتاجها المشروع من مواد خام وموارد مالية وغيره من العناصر الأخرى.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروع فعالة؟ تواصل معنا واحصل على خدماتنا المميزة في مجال دراسات الجدوى. عبر فريق كبير من  الخبراء.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة