بناء

دور شركات دراسة جدوى بالسعودية في تنمية المشاريع الاستثمارية

دور شركات دراسة جدوى بالسعودية في تنمية المشاريع الاستثمارية

دراسة الجدوى هي الأداة التي لا غنى عنها في تحديد القرارات الاستثمارية. لذا ومع الازدهار الاقتصادي وزيادة التنمية الاستثمارية التي تشهدها المملكة ازدادت الحاجة لدراسة الجدوى والتي تقوم على الدراسة والتحليل لمختلف البيانات والمعلومات الخاصة بالمشروع بهدف معرفة مدى قابلية الفكرة للتنفيذ على أرض الواقع وحتى يتم الكشف عن الفرص التي يمكن استغلالها بالإضافة لتحليل المخاطر المتوقعة ومدى تأثيرها على سير المشروع، وفي هذا المقال ستتعرف معنا على أفضل شركات دراسة جدوى بالسعودية ودورها في دعم المشاريع.

أهمية دراسة الجدوى للمشاريع التجارية

إن المشاريع والاستثمار وجهان لعملة واحدة وهي الاقتصاد، فزيادة المشاريع تعني زيادة الاستثمار والذي يؤدي بدوره لتنمية الاقتصاد والإنتاج أصبح هنالك اتجاه كبير للاستثمار وإقامة المشاريع بسبب الاهتمام الكبير بقطاع الاقتصاد والتنمية في كل رُبوع المملكة وذلك لأن لما تقدمه المشاريع من فائدة ضخمة للمجتمع لتوفيرها:

فرص عمل للشباب:

زيادة المشاريع يتيح المزيد من فرص العمل للشباب. مما يعني تقليل البطالة.

تحسين جودة المعيشة:

عندما يزداد عدد المشاريع في السوق تزداد شدة المنافسة مما يدفع الشركات لتحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة وبالتالي يضمن للمستهلك الحصول على أفضل جودة بأقل سعر.

تحقيق الاكتفاء الذاتي:

تؤثر المشاريع على الإنتاج المحلي للبلد. والذي يعمل على سد احتياجات السوق المحلية دون الحاجة للاستيراد من الخارج مما يحقق الاكتفاء الذاتي.

توفير العملة الأجنبية:

تقوم المشاريع بزيادة الإنتاج مما يحقق زيادة الإنتاج المحلي في السوق كما تحقق فائض إنتاجي يسمح بالتصدير للخارج والذي يوفر العملة الأجنبية للبلاد.

المساعدة في إعمار المدن الجديدة:

تقوم المشاريع الاستثمارية على البحث عن أفضل الفرص التي يمكن استثمارها. والتي غالبًا ما تكون في المدن الجديدة وذلك لحاجتها لتوفير الخدمات لإعمارها وهذا هو الدور التي تقوم به المشاريع.

دور شركات دراسة جدوى بالسعودية في تنمية المشاريع الاستثمارية

تلعب شركات دراسة الجدوى بالسعودية دورًا محوريًا في تنمية المشاريع الاستثمارية وذلك لأن المشاريع تحتاج للكثير من الجهد والوقت بالإضافة لرأس المال اتجه رواد الأعمال والمستثمر لدراسة الجدوى والتي توفر:

  • معرفة هل فكرة المشروع قابلة للتنفيذ أم لا؟
  • حساب راس المال الذي يحتاجه المشروع.
  • حساب التكاليف الكلية للمشروع والأرباح المتوقعة ومدى تغطيها للتكاليف.
  • معرفة مدى صحة القرارات الاستثمارية.
  • دراسة السوق ومعرفة الفرص التي يمكن استثمارها.
  • تحديد الموارد اللازمة لتنفيذ المشروع.
  • دراسة المخاطر من خلال تحديد نقاط الضعف والقوة ومعرفة المتغيرات السياسية والقانونية والاقتصادية التي توفر رؤية أوضح عما يمكن أن يواجه المشروع من مخاطر وإيجاد البدائل والحلول لها مما يضمن نجاح المشاريع.
  • تحديد عناصر المشروع وما يحتاجه كل منها لضمان النجاح.
  • وضع مواصفات المنتجات وفقًا لما يتطلبه السوق كما تضمن لك تحقيق أعلى جودة بأقل تكاليف.
  • تقليل التكاليف الكلية للمشروع من خلال إزالة كل المصروفات الإضافية والغير ضرورية والحرص على الحصول على المواد الخام والمعدات اللازمة للمشروع بأقل سعر وأعلى جودة.
  • تحديد الفئة المستهدفة ومعرفة متطلباتها واهتماماتها والعمل على توفيرها بالمنتجات أو الخدمات المقدمة.
  • وضع الخطط التسويقية والعمل على وضع استراتيجيات مناسبة للتسويق.

هل تبحث عن طريقة تضمن بها نجاح مشروعك؟ توجه الآن لشركة “بناء” الرائدة في إعداد دراسات الجدوى المختلفة والتي تحظى بخبرة تفوق العشر سنوات في إعداد دراسات الجدوى من خلال فريق كبير من الخبراء والمستشارين الاقتصادين.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة