بناء

عناصر دراسة الجدوى لمشروع ودورها في تعزيز نجاح المشروع

عناصر دراسة الجدوى لمشروع

تتنوع عناصر دراسة الجدوى لمشروع لتشمل العديد من الجوانب للمشروع. حيث أنها تسعى بشكل كامل إلى تحليل الفكرة الاستثمارية التي يرغب المستثمر في الحصول عليها من كافة النواحي. وبناء على هذا الأمر تستطيع أن تتيقن تمامًا أن الفكرة التي ترغب في تنفيذها بلا شك ناجحة، وتستطيع عبره أن تتغاضى عن الفشل كما ذكرنا.

بالإضافة إلى أن هذه العناصر تقوم بتوفير كم البيانات، والمعلومات التي تلعب بشكل مثالي إلى دعم وتوفير الخطة التي يمكن أن يسير عليها المشروع، وبناء على هذه العناصر التي يتم توفيرها والاستراتيجية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أفضل النتائج الإيجابية من حيث القدرة على إدارة المشروع بشكل مثالي.

أهم عناصر دراسة الجدوى لمشروع

تعمل عناصر دراسة الجدوى لمشروع على تعزيز قيمة الناتج النهائي للفكرة الاستثمارية. فمخطئ من يظن أن الفكرة الاستثمارية المقترحة، دراسة الجدوى تقوم بالحكم عليها فقط أنها ناجحة أم لا. بل أن دراسة الفكرة الاستثمارية هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى تعزيز قيمة النتائج المثالية للمشروع. سواء على المدى البعيد أو القريب، وبناء على ذلك تستطيع أن تضمن بالإلمام بكافة مكونات المشروع في يدك. ومن هنا من أهم هذه العناصر ما يلي:

دراسة الجدوى التسويقية:

الدراسة التسويقية عنصر من عناصر دراسة الجدوى لمشروع الهامة التي تهتم بالحيز الجغرافي والمواقع التي يتم تنفيذ المشروع بها. وبناء على ذلك الأمر تستطع بالنهاية أن تضمن أن يكون المشروع الخاص بك بلا شك متمركز في كافة نواحي السوق الجغرافية، ومنها تتمكن بلا شك ضمان كمية المبيعات، وذلك عن طريق طرح كافة المنتجات في كل المواقع الجغرافية التي يتواجد بها المستهدفين من هذا المنتج، ومن أهم النقاط الرئيسية التي تستند إليها وتعتمد عليها دراسة الجدوى ما يلي:

  • السوق المستهدف

إن المواقع الجغرافية التي يتوافر بها المشروع يجب أن تكون مستوفية كافة المنتجات التي تطرحها الشركة أو المشروع أو الخدمات. لأن بحث المستهدف عن المنتج في أقرب موقع أو سوق إليه يزيد من ولاء المستهدف إليك. وبالتالي يتم ترابط العملاء بك بشكل واسع، ولذا تقوم دراسة الجدوى بتعزيز كافة نتائج المشروع عن طريق القيام بوضع خريطة لكافة المواقع الجغرافية التي يمكن أن تقوم بطرح وتوفير المنتج إليه.

  • الفئة التي يتم استهدافها

إن المشروعات الاستثمارية يتواجد مجموعة من الفئات والعملاء الذين يتم استهدافهم من خلال هذا المشروع. وبناء على هذا الأمر تستطيع بالنهاية أن تقوم بالوصول إلى كم النتائج الإيجابية التي ترغب بها. بحيث تتمكن بشكل مثالي من الوصول إلى توفير كافة ما يمكن أن يرغب بتوافره العملاء في هذا المنتج. وبناء على هذا الأمر تستطيع بالنهاية من أن توفير كافة احتياجاتهم، وتضمن أن يكون هناك اقبال من خلالهم على هذه المنتجات، ومن هنا يتم تحليل الفئة التي يتم استهدافها، من حيث السن والنوع والفئة، والطبقة، والمشكلات التي يعانون منها من المنتجات المتواجدة بالفعل بالسوق، والطموحات والرغبات الخاصة بهم في المنتج الجديد.

  • خطة الأسعار

يعد السعر هو الورقة الفاصلة بين الاقبال والرفض من قبل العملاء على ما تقوم بتقديمه بمنتجات. ولكن الأمر يتوقف فقط على الجودة، وبناء على ذلك الأمر تستطيع بالنهاية أن تحدد قيمة المشروع الاستثماري أو قيمة النجاح. الذي يمكن أن تحققه من خلال تحديد سعر مناسب. ومن هنا تقوم الدراسة التسويقية بعرض خطة الأسعار الخاصة بالعملاء، وتوضح مدى رضا العملاء عنها.

الدراسة والتحليل المالي:

إن التحليل المالي للمشروع من أهم عناصر دراسة الجدوى للمشروع. فالجانب المالي هو الجانب الأساسي الذي يمكن أن يتكون منه المشروع الاستثماري. وبناء على هذا الأمر يتم تحليله بشكل تفصيلي ودقيق، بحيث يتم توفير كافة الأرباح التي يمكن أن تحصل عليها من خلال المشروع، سواء كانت هذه الأرباح بشكل سنوي أو شكل شهري، وبالتالي تتمكن بمعرفة كمية التكاليف التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع كي يتم تنفيذه على أرض الواقع ومن هنا تستطيع بلا شك بالوصول إلى معرفة أهم المصادر التي يمكن أن تعتمد عليها كي تتمكن من تمويل مشروعك الاستثماري بالكامل.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الدراسة الفنية:

يعد الجانب الفني من أهم عناصر دراسة الجدوى للمشروع وذلك الأمر يرجع إلى أنه يهتم بتكوين المشروع من الداخل من حيث المساحة التي يجب توافرها من أجل تنفيذ المشروع، ومن ثم التجهيزات الإنشائية للمشروع، ثم يتم تحديد كافة العناصر الأخرى من العمال الذين يتم الاحتياج إليهم، ومن ثم الآلات والمعدات الخاصة بالمشروع، ثم بالنهاية التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بعملية الإنتاج التي يجب أن يتم اختيارها من أجل تنفيذ كمية المنتجات التي يحتاج إليها المشروع.

هذه أهم التفاصيل التي تتعلق بموضوع عناصر دراسة الجدوى لمشروع للحصول على دراسة الجدوى التي تتم على يد مجموعة من الخبراء تواصل الآن مع شركة بناء.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة